مشاهدة النسخة كاملة : دراسات عن التفاعلية على مواقع الصحف الإلكترونية


حدوتة
02-16-2010, 01:07 PM
يقدم الإتصال عبر الحاسبات Computer-Mediated Communication -CMC أشكالاً عديدة من التفاعلية; مثل: البحث عن المضامين, وإتاحة رد الفعل أو رجع الصدى Feedback, والمواقع الإعلانية . وبالمقارنة بوسائل الإعلام المطبوعة والمذاعة, فإن مستخدمي الإنترنت يسهل عليهم الإتصال بالقائمين بالإتصال من خلال قوئم البريد الإلكتروني ذات الوصلات الفائقة hyperlinked e-mail lists للمحررين والمخرجين .
واليوم , وبالإضافة للبريد الإلكتروني, تقوم المواقع الإخبارية الإلكترونية بتجريب أساليب مختلفة لقنوات رد الفعل, مثل: الخطابات الإلكترونية إلى المحرر electronic letters to the editor, وغرف الحوار الحي واللوحات الإخبارية, وندوات النقاش, والأسئلة الموجهة إلى الخبراء .

حدوتة
02-16-2010, 01:09 PM
نظراً لأن الإنترنت قد أتاحت عدداً من الإعتبارات الشيقة لصناعة الصحافة, قامت دراسة سوزا Olumatoyin Ozavize Souza 2003 بفحص الإنترنت كأداة اتصالية جديدة وحديثة نسبياً في القارة الإفريقية, قدمت لوسائل الإعلام النيجيرية والشعب النيجيري داخل البلاد وخارجها الفرصة للتفاعل عبر الخط المباشر, وتدعيم رؤى المواطنين ونظرتهم للأحداث العالمية .

واستعرضت الدراسة الثورة العالمية المتعاظمة في مجال تكنولوجيا المعلومات, وكيف أن هذه الثورة ساعدت على تحول وسائل الإعلام النيجيرية ولاسيما الجرائد . وناقشت الدراسة حالة الجرائد الإلكترونية في نيجيريا, محددة المؤسسات التي تتيح التفاعلية على الخط المباشر وطبيعة عملية تلقى الأخبار .

وقد جمعت البيانات عن الجرائد اليومية في الفترة من أول أغسطس 2001 وحتى 28 فبراير 2002, ليتم تحليلها لتحديد كيف أن الجرائد النيجيرية المطبوعة الثلاث الجارديان The Guardian وفانجارد Vanguard وزسداي Thisday, وذات الحضور أيضاً على شبكة الوب, قد تجاوبت مع التحديات التي فرضتها عليها الإنترنت كوسيلة اتصال .

وانتهت الدراسة إلى أنه توجد ثمة اختلافات طفيفة بين الجرائد الإلكترونية والمطبوعة, مشيرةً إلى أن الجرائد الثلاث استخدمت المواد الإخبارية المنشورة في الإصدارات المطبوعة لكي تضعها في طبعاتها الإخبارية الإلكترونية . ووجدت الدراسة أيضاً أن التفاعلية تعد أداة تكنولوجية أساسية لتحويل النموذج التقليدي للجريدة إلى طبعات إخبارية إلكترونية .

وقد أوضح تحليل غرفة الحوار الحي chatroom لصحيفة الجارديان النيجيرية أن أدوار المرسل والمستقبل كان يتم تبادلها; فكلاهما يمارس سيطرة متساوية على الرسائل التي يتم إرسالها واستقبالها . وقد طور مستخدمو غرفة الحوار الحي إحساساً بالمجتمع أثناء التفعال, وهو ما جعل غرفة الحوار الحي مكاناً مهماً لتلاقي النيجيريين لكي يتحدثوا في التاريخ والسياسة والحياة الإجتماعية والثقافية في نيجيريا . كما شكلت غرفة الحوار الحي مجالاً مهماً للنقاش في شئون الحياة اليومية والعلاقات الشخصية بين الرجال والنساء والآباء والأطفال, وهذا ما جعل مجتمع غرفة الحوار الحي مفعماً بالنشاط والحياة .

حدوتة
02-16-2010, 01:27 PM
تطرح دراسة سو - جين لين Sue-Jen Lin 2002 عديداً من التساؤلات التي لم تجد إجابة حول التفاعلية, وتتعلق هذه التساؤلات بالعلاقة بين المعالم التفاعلية والتفاعلية كما يُعتقد أن تكون, وبين تأثيراتها التالية على اتجاهات المستخدمين ونواياهم السلوكية تجاه موقع الوب .

وحاولت الدراسة الإجابة عن هذه التساؤلات, حيث ذهبت الدراسة إلى أن إدراك المستخدم لمستوى التفاعلية على موقع الوب سوف يتأثر بمقدار السلوك التفاعلي على الذي يوطفه هذا المستخدم, وسوف تؤثر التفاعلية المعتقدة perceived interactivity بدورها على اتجاهات المستخدم ونواياه السلوكية نحو الوسيلة .

وقامت الدراسة بالتأكد من صحة الفرضية السابقة من خلال توثيق كيف أن قراء الصحف الإلكترونية ذوي الخصائص المختلفة قد قاموا بتصفح الجرائد الإلكترونية التي تختلف في عدد وأساليب المعالم التفاعلية .

وبناءً على نتائج الدراسات التي ركزت على مدى إتاحة المعالم التفاعلية في الصحف الإلكترونية, تم تصميم أربع جرائد إلكترونية لكي تمثل الحالة الراهنة للجرائد الإلكترونية فيما يتعلق بتوفير خيارات تفاعلية عالية أو منخفضة بالنسبة للمضمون (وفي حالة التفاعلية العالية للمضمون كان يتم تقديم 100 قصة خبرية, 200 وصلة نص فائق, ومحرك بحث في كل جريدة, في حين أنه في حالة التفاعلية المنخفضة للمضمون كان يتم تقديم 50 قصة خبرية, وخيارات اتصال شخصي عالية أو منخفضة . وفي حالة التفاعلية العالية للإتصال الشخصي كان يتم توفير وصلات البريد الإلكتروني للمحررين ولوحات إخبارية, في حين أنه في حالة التفاعلية المنخفضة للإتصال الشخصي كان لا يتم تقديم أي من هذه الخيارات) .

وخضعت 169 مفردة لتصميم تجريبي لكي يتصفحوا واحدة من الجرائد الإلكترونية الأربع المصممة خصيصاً لهذا البحث . وتم تسجيل سلوكياتهم التفاعلية, والوقت المستغرق على الموقع, وعدد الصفحات التي تم مشاهدتها في أثناء التجربة . وطُلب من المبحوثين تقييم مستويات التفاعلية للجرائد الإلكترونية واتجاهاتهم ونواياهم السلوكية تجاه الجرائد الإلكترونية بعد التجربة .

وتوصلت النتائج إلى أن المشاركين في التجربة والذين أوضحوا حالات تجريبية عالية من التفاعلية قد سجلوا نقاطاً عالية في التفاعلية المعتقدة, والتي توحي بأنه كلما زادت المعالم التفاعلية لموقع الوب, زاد اعتقاد الفرد بأن الموقع أكثر تفاعلية; بمعنى أن عدد المعالم التفاعلية في موقع الوب يعد مؤشراً للتفاعلية المعقدة .

وفيما يتعلق بكيفية تأثير خصائص المستخدم على سلوكه التفاعلي, توصلت الدراسة إلى أن أولئك الذين فضلوا وسائل الإعلام التقليدية قد مكثوا وقتاً أكثر على الموقع من مستخدمي الإنترنت, وأن الأفراد الذين يتمتعون بتفاعل اجتماعي يُقبلون على استخدام الجرائد الإلكترونية, وأن الذين أوضحوا حالات تجريبية عالية من الإتصال الشخصي قد قضوا معظم الوقت وشاهدوا مزيداً ممن الصفحات مقارنة بالمجموعات التجريبية الأخرى .

حدوتة
02-16-2010, 01:42 PM
استهدفت دراسة عبد الباسط أحمد هاشم (2005) رصد وتحليل وتقويم الادوات التفاعلية المتاحة على مواقع المجلات الإلكترونية المصرية والأمريكية (آخر ساعة وتايم), ومعرفة مدى استخدام المجلات الإلكترونية للإمكانات التفاعلية التي تمتلكها شبكة الغنترنت والتعرف على خصائص ومميزات الادوات التفاعلية المتاحة على مواقع المجلات الإلكترونية .

وأظهرت نتائج الدراسة التحليلة تميز موقع مجلة تايم في عرضه لبعض الخدمات التفاعلية مثل: خدمة الارشيف الإلكتروني وخدمة التسلية وخدمة الغعلانات وإتاحة عناوين البريد الإلكتروني الخاص بكتاب المجلة ونقل الأأخبار العاجلة والتحديث اليومي .

كما أظهرت الدراسة تميز موقع مجلة آخر ساعة بإتاحته لعدد من الادوات التفاعلية المتمثلة في: إتاحة عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بزوار الموقع والمنتديات الإلكترونية ودفتر الزوار .

وأوضحت الدراسة أن هناك ادوات تفاعلية اشترك الموقعان في عرضها بنسب متفاوتة أو متساوية نظراً لأهميتها الكبيرة في تصميم مواقع الصحف الإلكترونية, وهذه الادوات هي: عرض محتوى العدد, خدمة البحث, الصوت ولقطات الفيديو, الصور والرسوم, الوصلات الداخلية, الوصلات الخارجية, إتاحة البريد الإلكتروني الخاص بموقع المجلة .

حدوتة
02-16-2010, 01:48 PM
حاولت دراسة نجوى عبد السلام فهمي (2001) من خلال استخدام مفهوم التفاعلية وضع توصيف للمواقع الإخبارية العربية ومدى استغلالها لإمكانات التفاعلية من عينة عشوائية من المواقع الإخبارية العربية, سواء التابعة لصحف مطبوعة أو محطات إذاعية أو شركات تعمل في مجال الإنترنت بلغ عددها 45 موقعاً إخبارياً .

وأشارات نتائج الدراسة التحليلية لهذه المواقع إلى ظاهرة لازالت مسيطرة على الصحافة الإلكترونية العربية, وهي عدم الإستغلال الكامل للإمكانات التي تتيحها الصورة الرقمية; فغالبية الصحف لا تهتم بإقامة وسيلة اتصال ثنائية الإتجاه بينها وبين المتلقي, بل تكتفي بنشر آراء ووجهات نظر محرريها دون الإهتمام بآراء جمهور القراء في المادة الخبرية المنشورة, في حين كانت المواقع الإخبارية التابعة لشركات تعمل في مجال الإنترنت أكثر اهتماماً بآراء المترددين عليها .

كما أشارت نتائج الدراسىة إلى أن مستوى التفاعلية بين القارىء ونص المادة الخبرية كان في أدنى مستوياته أو غائباً تماماً في عديد من المواقع الإخبارية العربية بسبب لجوئها إلى إعادة نشر النسخة المطبوعة نفسها من الجريدة الورقية كنسخة pdf تظهر على شاشة الكمبيوتر, الامر الذي يعكس عدم حرص المواقع الصحفية على استغلال الإمكانات الهائلة للإنترنت, أو التفكير في ربط المادة الخبرية بمواد خبرية أخرى تشكل خلفية لها, وتساعد القارىء على ربط الخبر بغيره من الأخبار وتوضيح سياقه .

وأشارت الدراسة أيضلاً إلى عدم حرص الصحف الإلكترونية العربية على إقامة صلة مباشرة بين محرريها وجمهور القراء . لذا نجدها لا تحرص على إتاحة عناوين للبريد الإلكتروني لمحرريها .

واقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات التي تستهدف تدارك بعض السلبيات التي تعوق الإستغلال الأمثل لإمكانات التفاعلية التي تتيحها الإنترنت وهي:
- عدم التعامل مع الصحيفة الإلكترونية كوسيلة لإعادة نشر مضمون النسخة المطبوعة نفسها .
- ضرورة العمل على خلق مجتمع متجانس بين المترددين على الصحيفة الإلكترونية يستطيع مناقشة قضاياه المهمة وطرح آرائه بحرية كاملة .
- ضرورة الإهتمام بتخصيص كوادر صحفية مدربة على التفاعل مع الجمهور, وتهتم بالرد عليه في أقرب وقتت ممكن بدلاً من اللجوء إلى النماذج الجاهزة التي يتم إرسالها إلى الجمهور, وأن تقوم أيضاً بتنظيم المناقشات التي يمكن أن تدور بين أفراده .
- العمل على إعادة صياغة المادة الخبرية بما يتيح استغلال إمكانات النص الفائق الذي يتيح تفاعل القارىء مع النص .

الامبراطور - عين دالة
12-26-2011, 12:21 AM
معلومات غاية في الأهمية والقيمة
شكرا لك ياحدوتة على هذه الأبحاث الهامة

اماني يامن
05-08-2012, 01:08 AM
معلومات غاية في الأهمية والقيمة
شكرا لك ياحدوتة على هذه الأبحاث الهامة
كما اود الحصول علي هذه الرسائل لانها تفيدني برسالة الماجستير التي اكتبها فهل يمكن مساعدتي

Adsense Management by Losha