مشاهدة النسخة كاملة : الدراسات التي تناولت علاقة الإعلام بالقضايا السياسية


حدوتة
03-10-2010, 09:46 PM
دراسة هشام عطية (1998) حول: علاقة النخب السياسية المصرية بالصحافة وتأثيرها على أنماط الأداء الصحفي في التسعينيات .
استهدفت الدراسة التعرف على علاقة النخب السياسية المصرية بالصحافة وتأثيرها على أنماط الأداء الصحفي في التسعينيات, اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بأداة تحليل الخطاب .

توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج منها:
أكدت الدراسة أن النخب السياسية يعطون الصحافة المصرية أولوية في تلبية مختلف الحاجات المعرفية والتوجيهية, وذلك مقارنة بغيرها من وسائل الإعلام الأخري, وعللوا ذلك بمصداقية الصحافة التي تفوق باقي الوسائل المحلية .

كما توصلت الدراسة إلى حدوث عمليات التأثير المرتدة من قبل مجموعات النخب على أدوار وأداء الصحافة المصرية عبر آليات السيطرة والتحكم بتوجيه سياسات التحرير في الصحف التي يرتبطون بها تنظيمياً, من أجل الخروج بأنماط أداء صحفي تحقق أهداف هذه النخبة بما تتضمنه من ابراز أدوارهم السياسية وتفنيد ما يوجه ضدهم من ادانة في خطابات المنافسين .

*هشام عطية عبد المقصود, علاقة النخب السياسية المصرية بالصحافة وتأثيرها في انماط الاداء الصحفي في التسعينيات, رسالة دكتوراة غير منشورة (جامعة القاهرة, كلية الإعلام, 1998)

حدوتة
03-10-2010, 09:56 PM
دراسة هناء فاروق (1999) حول: معالجة صحيفة لوموند الفرنسية لتطورات قضية السلام العربي الإسرائيلي .
استهدفت الدراسة التعرف على تأثير المتغيرات الصحفية (الجريدة) والفردية (المراسل) والمجتمعية على معالجة عملية السلام في صحيفة لوموند الفرنسية وتأثيرها على صورة العرب كما تعرضها, وذلك من خلال التعرف على المعالجة الصحفية التي أقامتها جريدة لوموند لعملية السلام ودور المراسل في تكوين صورة العالم العربي وتصورات جريدة لوموند الفرنسية لعملية السلام بين العرب وإسرائيل في التسعينيات واستخدمت الدراسة المنهج المقارن للمقارنة بين تصورات لوموند والسياسة الخارجية الفرنسية فيما يتعلق بعملية السلام وكذلك أسلوب دراسة الحالة وأسلوب المسح الذي استخدم بهدف جمع المعلومات عن تصورات الصحف الفرنسية للعالم العربي وجمع المعلومات عن تصورات الصحفيين للعالم العربي .

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
أن جريدة لوموند قد دافعت عن السلام وأيدته بصورة كبيرة باعتبار انه يضع نهاية لأطول صراع في القرن العشرين واهتمت الجريدة بمعالجة الجوانب المختلفة التي انطوى عليها مع وجود أولويات لبعض القضايا مثل المستوطنات ثم اللاجئين بينما ندر الاهتمام بقضية القدس .

*هناء عبد الدايم فاروق, معالجة صحيفة لوموند الفرنسية لتطورات قضية السلام العربي الإسرائيلي من 1991 - 1996م, رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة القاهرة, كلية الإعلام, 1999)

حدوتة
03-10-2010, 10:08 PM
دراسة شيماء ذو الفقار (2000) حول: دور المادة الإخبارية في التليفزيون المصري في تشكيل اتجاهات طلاب الجامعة نحو أداء الحكومة .
استهدفت الدراسة قياس تأثير تعرض طلاب الجامعة للمواد الإخبارية في فترات تركز فيها هذه المواد على انجازات الحكومة وذلك بالمقارنة مع اتجاهاتهم في فترات لا تركز فيها هذه المواد على انجازات الحكومة وصولاً إلى تحديد دور المواد الإخبارية في تكوين اتجاهات ايجابية نحو أداء الحكومة واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي من خلال صحيفة الإستقصاء وتمثل مجتمع الدراسة في طلاب جامعة القاهرة, وشملت عينة الدراسة 526 مفردة من الطلاب .

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
يوجد اختلاف إحصائي في متوسطات المعرفة السياسية بين الذين يتعرضون للمواد الإخبارية لصالح كثيفي التعرض . ويوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية في متوسطات مستوى الإهتمام السياسي بين منخفض وكثيفي التعرض للمادة الإخبارية لصالح كثيفي التعرض .

توجد علاقة دالة إحصائية بين حجم التعرض للمواد الإخبارية ومستوى ادراك مسئؤولية الحكومة .

جاء التليفزيون في المركز الاول من حيث اعتماد المبحوثين عليه في تشكيل اتجاهاتهم السياسية نحو أداء الحكومة . وتوجد فروق ذات دالة إحصائياً بين متوسطي وكثيفي التعرض من حيث متوسطات شدة الإتجاه الإيجابي نحو اداء الحكومة لصالح كثيفي التعرض .

تزداد شدة العلاقة بين حجم التعرض للمواد الإخبارية وايجابية الإتجاه نحو الأداء العام للحكومة كلما ارتفعت درجة التقييم الإيجابي للقضية المسيطرة .

*شيماء ذو الفقار حامد, دور المادة الإخبارية في التليفزيون المصري في تشكيل اتجاهات طلاب الجامعة نحو اداء الحكومة, رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة القاهرة, كلية الإعلام, 2000)

حدوتة
03-10-2010, 10:26 PM
دراسة عادل عبد الغفار (2000) حول: أثر الراديو والتليفزيون في تشكيل اتجاهات الرأي العام المصري نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل .
استهدفت الدراسة تحليل مناخ الرأي أو الإتجاه السائد الذي تروج له وسائل الإعلام المصرية, من خلال ما تقدمه من معلومات وما تطرحه من آراء ومناقشات حول قضية تطبيع العلاقات المصرية الإسرائيلية وتأثير هذا المناخ في تشكيل اتجاهات الرأي العام المصري نحو القضية, اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي من خلال تحليل المضمون والمقابلة وتمثل مجتمع الدراسة التحليلية في البرنامج العام, وقناة التليفزيون الأولى وصحف الأهرام والشعب والأهالي والوفد وذلك خلال الفترة من أول أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر 1998, وتمثل مجتمع الدراسة الميدانية الرأي العام المصري وشملت العينة 350 مفردة .

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
تعد جريدة الأهرام أكثر وسائل الإعلام المصرية التي يتابع من خلالها أفراد العينة تطورات الصراع العربي الإسرائيلي ونجاحه في تطبيع العلاقات المصرية الإسرائيلية, تلاها التليفزيون ثم الأخبار فالإذاعة وأخيراً الوفد .

ثبت وجود علاقات ارتباطية بين ادراك الإتجاه السائد في الصحف الحزبية نحو التطبيع, والإتجاه السائد في الإتصالات الشخصية نحو التطبيع من ناحية والإتجاه نحو التطبيع .

اهتمام الراديو والتليفزيون, والصحف القومية على التطبيع السياسي وتجاهل التطبيع الإقتصادي والثقافي وسيطر اتجاه عام معارض بين الصحف الحزبية نحو التطبيع, في حين سيطر الإتجاه المحايد أو المؤيد على الإعلام القومي .

جاءت 75% من المواد الإعلامية الخاصة بالتطبيع ذات اتجاه معارض للتطبيع وتوزعت النسبة الباقية بين التأييد المشروط والحياد .

*عادل عبد الغفار, أثر الراديو والتليفزيون في تشكيل اتجاهات الراي العام المصري نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل, رسالة دكتوراة غير منشورة (جامعة القاهرة, كلية الإعلام, 2000)

عضوة سـابقة
03-10-2010, 10:35 PM
حدوتة

انتى ممتازة بجد تسلم ايديك

حدوتة
03-10-2010, 10:37 PM
دراسة السيد بهنسي (2001) حول: تقويم استخدام الصور الصحفية كإحدى أدوات ادارة الصراع الإعلامي أثناء الحروب العربية الإسرائيلية .
استهدفت الدراسة تقويم استخدام الصور الصحفية كإحدى أدوات ادارة الصراع الإعلامي أثناء الحروب الإسرائيلية, واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بأداة تحليل المضمون لتحليل الصور الصحفية المنشورة خلال الحروب العربية الإسرائيلية من حيث الأوزان النسبية لموضوعات الصور الصحفية وأنواعها ومصادرها واتجاه الصور ومراكز الإهتمام فيها, بالتطبيق على صحيفة الأهرام المصرية .

وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج, منها:
جاءت الصور الإخبارية في الترتيب الأول بين أنواع الصور الصحفية من حيث المضمون في الحروب العربية الإسرائيلية بنسبة 52.4% من إجمالي الصور الصحفية وهي نتيجة تؤكد أهمية الخبر في أوقات الحروب .

ارتفاع نسبة الصور الصحفية غير محددة المصدر في جميع الحروب العربية الإسرائيلية وكانت أعلاها في حرب 1948م حيث بلغت 96.1% وهذا يدل على قصور في مجال التغطية المصورة .

ارتفاع نسبة صور أطراف الحروب كمراكز للاهتمام مقارنة بباقي الأطراف كما اهتمت الصور الصحفية بعدة مراكز اهتمام أخرى - غير مصر - في الحرب العربية الإسرائيلية وهذه الأطراف الخمسة هي: إسرائيل والإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الامريكية والدول العربية والأمم المتحدة والدول الأوروبية .

*السيد بهنسي, تقويم استخدام الصور الصحفية كإحدى أدوات ادارة الصراع الإعلامي أثناء الحروب العربية الإسرائيلية, المجلة المصرية لبحوث الإعلام, العدد العاشر, 2001 .

حدوتة
03-10-2010, 10:49 PM
دراسة جمال عبد العظيم (2001) حول: دور الصحافة المصرية في المشاركة السياسية لدى قادة الرأي .
استهدفت الدراسة التعرف على الدور الذي تلعبه الصحافة المصرية في المشاركة السياسية لدى قادة الرأي, وذلك من خلال اعتماد قادة الرأي على وسائل الإعلام بشكل عام والصحافة بشكل خاص كمصدر لمعلوماتهم السياسية بشأن الإنتخابات, والتعرف على التأثيرات المتبادلة بين النظام السياسي والنظام الصحفي والجمهور في اطار قضية المشاركة السياسية تطبيقاً على انتخابات عام 2000 . واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي والمنهج المقارن من خلال الإستبيان والملاحظة بالمشاركة, وتمثل مجتمع الدراسة في قادة الرأي من محافظتي الدقهلية والجيزة, وشملت عينة الدراسة 240 مفردة منهم .

وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج, منها:
اعتماد قادة رأي على وسائل الإعلام في الحصول على معلوماتهم السياسية بنسبة 37,3% كما شاركت 19% من مفردات العينة في الغتصال بوسائل الإعلام, الامر الذي يؤكد الإعتماد المتبادل ما بين الجماهير ووسائل الإعلام . وثبت وجود علاقة ارتباط ايجابي بين الإدلاء بالصوت في الإنتخابات عام 2000 وثبت الإعتماد على وسائل الإعلام كمصدر للمعلومات . وتمثل الدافع الأول لإعتماد قادرة رأي على النظام الإتصالي هو رغبتهم في الحصول على معلوماتهم عن المشاركة السياسية ممثلة في الإنتخابات البرلمانية .

كان هناك ايجابي بين الإعتماد على وسائل الإعلام وبين المعرفة الخاصة بعدد أعضاء مجلس الشعب وعدد الدوائر الإنتخابية . ورأت أغلبية العينة 60% أن صحفهم المفضلة تقدم تغطية مناسبة للعملية الغنتخابية, بينما رأى 23.3% أنها لا تقدم تغطية مناسبة لهذه العملية, ولم يستطع 16.7% أن يقيموا هذه التغطية عما إذا كانت مناسبة أو غير مناسبة .

*جمال عبد العظيم, دور الصحافة المصرية في المشاركة السياسية لدى قادة الرأي, المجلة المصرية لبحوث الرأي العام, المجلد الثاني, العدد الأول, يناير - مارس 2001 .

حدوتة
03-10-2010, 11:20 PM
دراسة عصام نصر (2001) حول: حدود حرية الرأي في ساحات الحوار العربي على الإنترنت .
استهدفت الدراسة رصد أحد صور تبادل الحوار الذي يمكن تسميته مجازاً الحوار الحر للمعلومات والآراء والأفكار العربية الإسلامية عبر الإنترنت للتعرف على أهم الموضوعات التي يتطرق إليها وأسلوب التعبير عن هذه القضايا ومواقف المشاركين في الحوار منها . استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي بأداة تحليل المحتوى بالتطبيق على ثلاث مواقع للحوار العربي .

وخلصت الدراسة لعدد من النتائج, منها:
تظهر نتائج الدراسة أن أهم القضايا التي تم تناولها في ساحات الحوار خلال فترة الدراسة قد ركزت على القضايا الدينية حيث جاءت على رأس القضايا المثارة بنسبة 14.8% تلاها القضايا السياسية وبلغت 14.5% فالإجتماعية والشخصية بنسب متقاربة لم تتجاوز 14.1% فالقضايا الإقتصادية بنسبة 11.4% وكانت الإتجاهات نحو القضايا السياسية محايدة حيث بلغت نسبة المحايدين نحو 52% من حملة هذه الآراء وهو ما تكرر مع الإتجاهات نحو القضايا الإجتماعية والشخصية والإقتصادية والمعرفية مما يبرهن على عدم القدرة على ابداء الرأي وهو ما يدعو إلى القول أن غياب الممارسة الديمقراطية المبكرة إنما ينعكس في طبيعة مواقف المتحاورين .

أن معظم الآراء التي وردت في ساحات الحوار العربية لم تتضمن أدلة وبراهين تدعمها وأن المراقب قد وجه ملاحظات وتنبيهات للمتحاورين من خلال رأيه المنشور عبر الموقع بنسبة 15.8% سواء كان هذا التحذير موجه لرأي معين أو مجموعة من المتحاورين بينما لا ينفي ذلك أن المراقب قد يقدم لبعض المتحاورين ملاحظاته عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بهم مما قد يسمح له بتوجيه الحوار أو تغليب فئة من المتحاورين على أخرى عن طريق الأسلوب الذي يتدخل به .

وصل تدخل المراقب إلى أقصى العقوبات الموضوعة من قبل المواقع والتي تتحدد في منع شخص من الدخول إلى الموقع وابداء الرأي فيها بنسبة 9% من اجمالي الإجراءات التي اتخذها المراقب حيال الآراء المنشورة .

*عصام نصر سليم, حدود حرية الرأي في ساحات الحوار العربي على الإنترنت, بحث مقدم للمؤتمر العلمي السنوي السابع (الإعلام وحقوق الإنسان العربي), جامعة القاهرة, كلية الإعلام, مايو 2001 .

حدوتة
03-10-2010, 11:37 PM
دراسة صفا عثمان (2002) حول: دور قناة النيل الإخبارية في ترتيب أولويات القضايا السياسية لدى عينة من طلبة الجامعات .
استهدفت الدراسة رصد دور قناة النيل الإخبارية في ترتيب أولويات القضايا السياسية لطلبة الجامعات, وذلك عن طريق دراسة قائمة أولويات قناة النيل للأخبار من قضايا سياسية ومقارنتها بقائمة أولويات طلبة الجامعة نحو القضايا السياسية ذاتها والتعرف على العلاقة التبادلية بين درجة الإهتمام التي يوليها طلبة الجامعة لهذه القضايا السياسية . واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بإستمارة تحليل المضمون واستمارة الإستبيان وتمثل مجتمع الدراسة التحليلية في النشرات الإخبارية بقناة النيل الإخبارية والدراسة الميدانية في طلبة الجامعة وشملت عينة الدراسة 21 نشرة اخبارية من قناة النيل, و400 مفردة من طلاب الجامعة .

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:-
من أكثر أنواع القضايا السياسية التي وردت داخل النشرات الإخبارية هي القضايا السياسية العربية حيث جاءت في الترتيب الأول ويليها القضايا السياسية العلمية ويليها القضايا السياسية الطارئة ويليها القضايا السياسية المحلية .

ووجود علاقة بين نوع القضايا السياسية من ناحية والموقع الذي تحتله هذه القضايا بالتغطية الإخبارية داخل النشرات الإخبارية من ناحية أخرى .

من أكثر القضايا السياسية التي يحرص المبحوثون على متابعتها في النشرات الإخبارية هي القضايا السياسية العربية يليها القضايا السياسية العالمية يليها القضايا المتعلقة بالسياسة الخارجية المصرية يليها القضايا السياسية الداخلية التي تخص مصر ولم يؤثر متغير النوع على درجة المعالجة الإخباريو للقضايا السياسية الواردة في النشرات الإخبارية .

توجد علاقة ارتباط ايجابية بين ترتيب أولويات القضايا السياسية كما تعكسها قناة النيل للأخبار والقضايا السياسية لدى طلبة الجامعة . ولم يؤثر متغير مصداقية الوسيلة على قوة العلاقة بين أجندة اهتمامات قناة النيل للأخبار للقضايا السياسية . ولم يؤثر متغير المناقشة مع الآخرين أو الإتصال الشخصي على قوة العلاقة الإرتباطية بين أجندة اهتمامات قناة النيل للأخبار وأجندة اهتمامات الجمهور للقضايا السياسية .

* صفا عثمان, دور قناة النيل الإخبارية في ترتيب أولويات القضايا السياسية لدى عينة من طلبة الجامعات, رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة القاهرة, كلية الإعلام, 2002)

حدوتة
03-11-2010, 12:00 AM
دراسة هشام عطية عبد المقصود (2004) حول: سمات عناصر صورة الذات في الصحافة العربية .
استهدفت الدراسة رصد وتحليل المرتكزات المعرفية والمرجعيات الأيدولوجية للخطاب الصحفي العربي لجريدة الحياة اللندنية فيما يتعلق بتصوراته عن سمات وعناصر الذات العربية في الفترة من 10 ابريل إلى 31 ديسمبر 2003 . واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي ومنهج دراسة الحالة والمنهج المقارن, من خلال أدوات تحليل القوى الفاعلية ومسار البرهنة .

وكان من أهم نتائجها:
تبين أن توجهات المعالجة داخل الخطاب قد نحت في مجال توصيف أوضاع الذات العربية إلى التعامل معها على أنها في حالة أزمة كشف عنها الإحتلال الأمريكي للعاصمة العراقية .

من بين مسارات الخطاب الصحفي, المسار الموضوعي, حيث قدم المسار الموضوعي الاول ادانة شاملة للذات العربية (28.8%), وكانت عملية انتاجها متأثرة بقوة حضور الأبعاد العاطفية للحديث في المشاعر العربية عامة .

مثل المسار الموضوعي الثاني الذي انتظمت في اطاره الأطروحات المعنية بتوصيف الأوضاع الراهنة للذات العربية, ثاني أكثر المسارات حضوراً في الخطاب من حيث نسبة أطروحاته (25.6%) .

*هشام عطية عبد المقصود, سمات عناصر صورة الذات في الصحافة العربية, دراسة تحليلية لخطاب جريدة الحياة (حالة سقوط بغداد), بحث مقدم للمؤتمر العالمي العاشر (الإعلام المعاصر والهوية العربية), جامعة القاهرة, كلية الإعلام, مايو 2004 .

حدوتة
03-11-2010, 12:18 AM
دراسة راسم الجمال وخيرت معوض (2005) حول: وسائل الإعلام والتسويق السياسي .
استهدفت الدراسة التعرف على علاقة وسائل الإعلام بالتسويق السياسي بالتطبيق على قضية الإصلاح السياسي في مصر, اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بأداة تحليل الخطاب في تحليلها لخطاب الصحف المصرية بشأن القضايا المطروحة منذ مؤتمر القمة العربية في تونس 2004 إلى نهاية عام 2004 وامتدت فترة الدراسة عاماً كاملاً, وتضمن البحث تحليل الخطاب الصحفي في موضوع الإصلاح السياسي في صحف الأهالي 33 نصاً والوفد 39 نصاً والجمهورية 38 نصاً, وبذلك تكون عينة الدراسة 110 نصاً .

وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج, منها:
أتضح من النتائج أن ثمة خطابين واضحين في الصحافة المصرية, ويتضح الخطاب الأول في صحيفتي الأهالي والوفد, ويتضح الخطاب الثاني في صحيفة الجمهورية .

بالنسبة للخطاب الأول, طرحت قضية الإصلاح السياسي في اطار المشكلات الإجتماعية والإقتصادية والثقافية التي رآها الخطاب مبرراً لضرورة الإصلاح السياسي وأكد هذا الخطاب على أن الإصلاح السياسي مطلب سابق على أوجه الإصلاح الأخرى, فقد اتسم خطاب الأهالي في تقديمه لقضية الإصلاح السياسي بالسمات العامة المألوفة في خطاب اليسار من حيث الأسلوب الهجومي على السلطة, وقد تضمن مفهوم المؤامرات أحياناً بشكل صريح وأحياناً بشكل ضمني . أما خطاب الوفد فيقدم قضية الإصلاح السياسي من خلال رؤية قانونية حيث يتطلب تحقيق الإصلاح السياسي تغيير الدستور القائم والغاء القوانين التي تعوق ممارسة الحريات السياسية .

أما خطاب الجمهورية فقد طرح اطاراً مغايراً مضمونه أنه لا توجد في مصر أساساً مشكلات يعاني منها الشعب تستدعي اصلاحاً سياسياً بالشكل الذي يطرحه الخطاب الأول ومن ثم لم يكن الإصلاح السياسي ضرورة حتمية لنجاح الإصلاح الإقتصادي, وهو خطاب موجه إلى القيادة السياسية, وهو خطاب دفاعي ولا يطرح أي مبادارات سوى ترديد أطروحات القيادة, وقد اختزل قضية الإصلاح في شخصية القيادة .

*راسم الجمال وخيرت معوض, وسائل الإعلام والتسويق السياسي, دراسة على قضية الإصلاح السياسي في مصر, بحث مقدم للمؤتمر العلمي الحادي عشر (مستقبل وسائل الإعلام العربية), جامعة القاهرة, كلية الإعلام, مايو 2005 .

حدوتة
03-11-2010, 12:32 AM
دراسة هناء فاروق (2005) حول: دور الإعلام في تشكيل الصور الذهنية للمنظمات السياسية الإقليمية والدولية لدى رأي العام .
استهدفت الدراسة التعرف على الدور الذي يقوم به الإعلام في تشكيل صورة المنظمات السياسية الإقليمية والدولية لدى الرأي العام المصري, بالتطبيق على منظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية, والكشف عن مدى اعتماد الرأي العام على وسائل الإعلام في تكوين معارفه واتجاهاته نحو المنظمات السياسية . واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي والمنهج المقارن من خلال تحليل المضمون والمقابلة الشخصية, وتمثل مجتمع الدراسة في صحف الأهرام, الأخبار, أخبار اليوم, الوفد, الأهالي, وصوت الأمة, وشملت عينة الدراسة الأعداد الصادرة من مارس 2003 وحتى ديسمبر 2004 .

وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:
توجد علاقة بين نوع الوسيلة التي يعتمد عليها الرأي العام, وطبيعة صورة المنظمات السياسية لديه . ويزداد تأثير الصحافة كوسيلة اعلامية في تشكيل المعارف والإتجاهات نحو المنظمات السياسية وصورتها لدى الرأي العام, إذا اعتمد عليها فقط كمصدر رئيسي للحصول على المعلومات أكثر من الإعتماد على وسائل الإعلام الأخرى وتوجد علاقة ارتباط بين قراءة الصحف والمعارف التي يكونها رأي العام عن المنظمات السياسية .

توجد علاقة ارتباط سلبي بين معدل قراءة الجرائد وتقييم أداء المنظمات السياسية وتوجد علاقة بين الاطر الصحيفية حول المنظمات السياسية والأطر التي يتبناها الرأي العام عنها .

تؤثر بعض المتغيرات الديموجرافية (النوع, السن, التعليم), وبعض المتغيرات السياسية مثل الإنتماء الحزبي في العلاقة بين الإعتماد على الإعلام وصورة المنظمات السياسية لدى الرأي العام .

*هناء فاروق صالح, دور الإعلام في تشكيل الصور الذهنية للمنظمات السياسية الإقليمية والدولية لدى الرأي العام المصري, رسالة دكتوراة غير منشورة, جامعة القاهرة, كلية الإعلام, 2005 .

حدوتة
03-11-2010, 12:48 AM
دراسة أماني الحسيني (2006) حول: دور البرامج السياسية في القنوات المصرية المحلية في تشكيل الرأي العام لدى النخبة تجاه الأحداث الجارية .
استهدفت الدراسة التعرف على دور البرامج السياسية في القنوات المصرية المحلية في تشكيل رأي العام لدى النخبة تجاه الأحداث الجارية واختبار تأثير بعض المتغيرات في تكوين رأي النخبة حول الموضوعات الهامة واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بأداة الإستبيان, وذلك بالتطبيق على عينة قوامها 150 مفردة من النخبة المصرية .

وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج, منها:
ثبت وجود علاقة إحصائية دالة بين عدد البرامج السياسية التي يتابعها المبحوث في التليفزيون المصري المحلي ومدى تكوين رأي نحو ايجاد حل لأزمة العراق كمثال للقضايا العامة .

وثبت وجود علاقة إحصائية دالة بين متغير معدل المشاهدة للبرامج السياسية ومتغير تشكيل رأي في حالة القضايا الصعبة .

يلجأ 46.5% من عينة الدراسة لمتابعة القنوات الفضائية المصرية لإكتساب مزيد من المعرفة السياسية .

*أماني عمر الحسيني, دور البرامج السياسية في القنوات المصرية المحلية في تشكيل الرأي العام لدى النخبة تجاه الأحداث الجارية, المجلة المصرية لبحوث الرأي العام, المجلد السابع, العدد الأول, يونيو 2006 .

حدوتة
03-11-2010, 01:05 AM
دراسة ثريا أحمد البدوي (2006) حول: الإعلام والإصلاح السياسي في مصر .
استهدفت الدراسة اختبار علاقة الإعلام المصري بقضية الإصلاح السياسي في مصر, ويتم ذلك من خلال التعرف على علاقة الإعلام بقدرة الجمهور مقارنة بالنخبة على تقديم رؤية نقدية لمفهوم الإصلاح السياسي وبأبعاده المختلفة من جهة, ولدور الإعلام الحالي والمستقبلي في تعزيز مسيرة الإصلاح السياسي في المجتمع من جهة أخرى . اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي ومدخل الفنومنولوجي من خلال أداة استمارة الإستبيان, وتمثل مجتمع الدراسة في الجمهور المصري العام والنخبة الجامعية بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة, وشملت عينة الدراسة 400 مفردة من الجمهور والنخبة .

وتوصلت الدراسة النتائج التالية:
اتضح ميل النخبة نحو مشاهدة وقراءة والإستماع إلى المضامين السياسية بصورة أكبر من الجمهور, واختلاف رؤية الجمهور لمفهوم الإصلاح عن رؤية لأجندة الوسائل المصرية بينما تنطبق أجندة النخبة لمفهوم الإصلاح مع أجندة الوسائل حول هذا المفهوم, واتفقت رؤية كل من الجمهور والنخبة حول أهمية الدور الذي يمكن أن يلعب الإعلام في مسيرة الإصلاح السياسي, وإذا كانت النخبة ترى أن دور الإعلام في المستقبل لن تختلف عن دوره الحالي, فإن الجمهور يتوقع أن يكون للإعلام في المستقبل دور أكبر مما هو عليه الآن .

ارتبطت رؤية الجمهور والنخبة المرتبطة بالإعلام ودوره في الإنتخابات الرئاسية القادمة بالتليفزيون كوسيلة اعلامية ذات انتشار سريع وحضور قوي في المجتمع وأشارت مفردات العينة إلى أن الإعلام له أدوار رئيسية منوطة به في ظل الإنتخابات الرئاسية القادمة, وأكدوا على ضرورة وضع استراتيجية اعلامية لتغيير وتطوير واقع الإعلام المصري, حتى يمكن تأدية مهامه بفاعلية خلال الفترة القادمة, وأجمعت العينة من الجمهور والنخبة على ضرورة تبني الإعلام لإستراتيجية فعالة .

*ثريا أحمد بدوي, الإعلام والإصلاح السياسي في مصر, دراسة مسحية وفنومنولوجية مقارنة بين الجمهور والنخبة, بحث مقدم للمؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر (مستقبل وسائل الإعلام العربية), جامعة القاهرة, كلية الإعلام, 2006 .

حدوتة
03-11-2010, 01:16 AM
دراسة هبة شاهين (2006) حول: اعتماد الشباب الجامعي على المواقع الإذاعية والتليفزيونية الإلكترونية للحصول على المعلومات السياسية .
استهدفت الدراسة التعرف على مدى اعتماد الشباب الجامعي على المواقع الإذاعية والتليفزيونية الإلكترونية العربية والأجنبية للحصول على المعلومات السياسية وأسباب اعتماد الشباب الجامعي عليها وأي المواقع التي يفضلها والتعرف على كثافة اعتماد الشباب الجامعي على المواقع الإذاعية والتليفزيونية الإلكترونية وأبعاد هذا الإعتماد, اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بأداة الإستبيان, بالتطبيق على عينة قوامها 360 مفردة من طلاب الجامعات المصرية .

وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج, منها:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كثافة الإعتماد على المواقع الإذاعية والتليفزيونية الإلكترونية لدى الشباب الجامعي من ذوي مستويات الإستغراق السياسي المختلفة .

وجود فروق ذات دلالة معنوية بين متوسطات درجات تأثيرات الإعتماد المعرفية والوجودانية والسلوكية لدى الشباب الجامعي المصري من ذوي المستويات المحتلفة للإستغراق السياسي .

لا توجد فروق ذات دلالة معنوية بين متوسطات درجات اعتماد توجيه التفاعل لدى الشباب الجامعي من ذوي المستويات المختلفة للإستغراق السياسي .

*هبة أمين شاهين, اعتماد الشباب الجامعي على المواقع الإذاعية والتليفزيونية الإلكترونية للحصول على المعلومات السياسية, المجلة المصرية لبحوث الرأي العام, المجلد السابع, العدد الاول, يناير - يونيو 2006 .

الامبراطور - عين دالة
03-11-2010, 03:30 AM
رائع ابنتنا حدوتة على اهتمامك بهذه النوعية من الموضوعات
وجميل ان تضعي بين ايدينا هذه الدراسة عن وسيلة من أهم الوسائل التي تؤثر في المجتمع وهي وسيلة الاعلام والتي تعتبر الصحافة جزء منها
ثانيا ما لفت نظري هو التسلسل التاريخي لهذه الدراسات حتى تكون النتائج اقرب مايكون للواقع فكلما كانت الدراسة قريبة في الوقت من الأحداث المتسارعة كلما كان افيد لنا ان نقارن بين مايحدث على ارض الواقع وما استخلصته او ذهبت اليه هذه الدراسات
علما بأن قدم الدراسة لايعني عدم الفائدة منها بل ستفيد عند المقارانات عما كان يحدث في السابق ومايحدث الآن من تأثير

شكرا لك وحبذا لو كانت هناك دارسات أتت بعد 2006 حتى نتابع عن كثب آخر نتائج هذه الدراسات وتأثيرها في هذا الواقع الذي نعيشه

منوله المصريه
12-16-2012, 12:39 AM
دراسة جمال عبد العظيم (2001) حول: دور الصحافة المصرية في المشاركة السياسية لدى قادة الرأي .

ممكن نسخه كامله عن هذه الدراسه لانى فى امس الحاجه اليها وليكم جزيل الشكر

Adsense Management by Losha