مشاهدة النسخة كاملة : زراعة المانجو


مسافر بلاحدود
06-26-2009, 07:31 PM
زراعة المانجو / زراعة المؤقتات

يستغرق وصول الأشجار إلى الإثمار التجاري قرابة عشر سنوات لذلك يجب استغلا ل الأرض طوال هذه الفترة بزراعات مؤقتة خاصة وأن المساحات بين أشجار المانجو واسعة ومن المتبع زراعة أشجار مؤقتة بين أشجار المانجو على أن تزال عندما تصل أشجار المانجو على أحجام تحول دون استمرار أشجار المؤقتات . وبالإضافة إلى ذلك يمكن استغلال الأرض بين أشجار المانجو وأشجار المؤقتات في زراعة محاصيل خضر أو محاصيل حقلية وذلك خلال السنوات الأربعة أو الخمسة الأولى من إقامة الحديقة وأفضل المحاصيل هي البقوليات بشرط العناية بالتسميد والري الكافي

زراعة المانجو / إعداد الأرض للزراعة

تجهز الأرض بالحرث والتخلص من الحشائش ثم تسوي وتشق الطرق الرئيسية والفرعية بحيث يقسم البستان إلى قطع مساحة كل منها من 4 – 5 فدان تغرس مصدات الرياح مثل الكازورينا حول كل قطعة بأبعاد من 1.5 – 2 م . ثم تحدد أماكن الجور والتي تختلف حسب نوع الأرض وطريقة التكاثر المستخدمة فتكون الأشجار المطعومة على بعد 7 م في الأراضي الصفراء - 5 م للأراضي الرملية أما الأشجار البذرية فتكون أبعاد الغرس 10 م – 7 م للأراضي الصفراء والرملية على التوالي .
ويفضل إتباع الغرس الخماسي وتزرع أشجار المانجو في أركان المربع الأربعة بينما تزرع شجرة يوسفي مطعوم مثلا كمحصول مؤقت وسط المربع . وتجهز الجور قبل موعد زراعة الأشجار بوقت كاف لتسهيل تهويتها وتشميسها وتفضل أن تكون الجور كبيرة الحجم بقطر وعمق مناسبين ويخلط جزء من الناتج من الحفر بنحو 3 – 4 مقاطف من الطمي الناعم و 3 – 4 مقاطف بلدي خاصة في الأراضي الرملية وذلك من أجل زيادة المادة العضوية بالتربة في مجال انتشار الجذور . ويجري الغرس في الجور المعدة بالإستعانة بلوحة الغرس بحيث يكون سطح البصلية في محاذاة سطح الأرض وأن يكون اتجاه الطعم إلى الجهة البحرية الغربية وتروي الأشجار عقب الزراعة مباشرة يكرر الري يوميا في الأراضي الرملية وكل 2- 3 يوم في التربة الصفراء ويستمر ذلك حتى تبدأ الأشجار دورة نمو جديدة .

زراعة المانجو / الأرض المناسبة



بعد التأكد من ملائمة الظروف المناخية بالمنطقة لزراعة المانجو خاصة بالنسبة لخلوها من تكرار حدوث موجات الصقيع في أواخر الشتاء وبداية موسم النمو ثم تحديد مدى صلاحية الأرض المراد إقامة الحديقة عليها اختيار الأصناف الملائمة ورسم نظام توزيعها بالحديقة ويراعي في ذلك ما يأتي :

اختيار عدد من الأصناف التجارية تبعا للمساحة المراد زراعتها على ألا تقل عن صنفين لتوفير متطلبات التلقيح الخلطي ولا تزيد على أربعة أصناف للمساحة التي تتراوح بين 25 – 50 فدان.


يستحسن زراعة معظم المساحة بأصناف ذات ثمار صغيرة أو متوسطة الحجم لسهولة التسويق.


يفضل أن تغرس 80 % من المساحة المخصصة مناصفة بين أصناف مبكرة ومتأخرة مما يحقق ربحا أفضل وألا تزيد الأصناف المتوسطة عن 20% من جملة الحديقة .


يرتب توزيع الأصناف بالحديقة تبعا لميعاد نضج الثمار ( المبكرة ثم المتوسطة فالمتأخرة ) وذلك لسهولة الخدمة وإتاحة الفرصة للتلقيح . وتنظيم قطف الثمار .


مع مراعاة ما سبق يجب أن تكون الأصناف ملائمة للظروف البيئية بمنطقة الحديقة .
عنوان إضافى

في مناطق الوجه القبلي ( من أسيوط حتى أسوان ) تحقق زراعة الأصناف المبكرة كالهندي بسنارة ربحا وفيرا حيث تصل الثمار إلى الأسواق قبل بداية الموسم بنحو ثلاثة أسابيع .


يكون توزيع الأصناف بالحديقة بحيث تغرس الأصناف ذات الأشجار الكبيرة الحجم بالجهة البحرية فهي أكثر احتمالا وقدرة على مقاومة الرياح ثم تليها الأصناف متوسطة النمو والأقل ارتفاعا .


تغرس الأشجار التي تتحمل البرودة لحد ما مثل المانجو التيمور والكبانية في المناطق التي تتعرض للبرد . أما الأصناف الحساسة للبرد والصقيع كالهندي بسنارة ومبروكة فيتجنب زراعتها بهذه المناطق وتقتصر على المناطق دافئة الشتاء .
زراعة المانجو / الإكثار بالتطعيم ( أ ) طرق التزرير ( التطعيم بالعين ) :




ويتبع فيها
التزرير الدرعي.
التزرير بالرقعة .

ويستخدم التزرير بالرقعة في الأصناف التي يصعب تطعيمها بطريقة التزرير الدرعي . ويجري التزرير عموما على ارتفاع 25 سم وعلى بادرات بعمر 18 – 24 شهر ويمكن إجراؤه على بادرات بعمر سنة ويعتبر شهر إبريل ومايو أنسب موسم للتزرير .



( ب ) طرق التركيب ويتبع فيها عادة :
التطعيم باللصق .
التطعيم القمي بالقلم .
التطعيم الجانبي بالقلم .
1- التطعيم باللصق :


هو أقدم طرق إكثار المانجو بالتطعيم وأكثرها انتشارا ويمتد موسم التطعيم باللصق من مارس – حتى سبتمبر . ويتم على ارتفاع 25 سم من قاعدة ساق الأصل . ويبلغ طول مسطح الإلتصاق 8 – 10 سم ويجري قرط الطعم أسفل منطقة الالتحام بقليل كما تقطع قمة الأصل فوق منطقة الالتحام وذلك بعد ثلاثة أشهر من إجراء اللصق .
ويفضل أن يكون طول فرع الطعم 40 – 50 سم فوق منطقة الالتحام وتجري هذه الطريقة على أصل بعمر 18 – 24 شهر في أصيص مناسب . وتستمر رعاية النبات المطعوم باللصق لمدة عام قبل أن يغرس بالمكان المستديم .
ويعاب على هذه الطريقة رغم ارتفاع نسبة نجاحها طول الفترة بين زراعة البذرة وصلاحية الشتلة المطعومة للغرس والتي تصل إلى ثلاث سنوات . وقلة عدد الشتلات التي يمكن تطعيمها بالإضافة إلى ضرورة تربية أمهات الطعم على ارتفاع قصير لتسهيل عملية التطعيم .
2- التطعيم القمي بالقلم :

يجري على بادرات بعمر 8- 9 شهور خلال الفترة من أبريل إلى أغسطس ويفضل أبريل ومايو ويجب توفير الحماية من الجفاف لأقلام التطعيم التي يتم تجهيزها من أفرخ دورة نمو الربيع أو الخريف السابق بطول 15 – 20 سم، وبسمك 3- 6 ملليمتر . ويجري تجهيز بادرة الأصل بقرطها على ارتفاع 20- 25 سم ثم يعمل شق بقمة بادرة الأصل بطول 4 – 7 ويرشق القلم المزال أوراقه بقاعدته المشطوفة من الناحيتين في شق الأصل ويربط جيدا بشرط من البولي إيثلين ثم يغطي بكيس من البولي إيثلين ويربط جيدا أسفل بحوالي 3 سم لتوفير رطوبة مناسبة حول قلم الطعم داخل الكيس إيثلين ويربط جيدا أسفل الطعم بحوالي 3 سم لتوفير رطوبة مناسبة حول قلم الطعم داخل الكيس .
وتخرج النموات الجديدة الملونة على خشب الطعم بعد عشرة أيام من التطعيم .
ويفك الكيس بعد ثلاثة أسابيع من إجراء التركيب . وتصبح الشتلات صالحة للغرس بالمكان الدائم بعد خمسة أشهر .أي بعد سنة ونصف من زراعة بذور الأصل بدلا من ثلاث سنوات في حالة التطعيم باللصق .
3- التطعيم الجانبي بالقلم :

ويشبه في طريقة تنفيذه ومزاياه التطعيم القمي بالقلم لكن يفضله من حيث ضمان عدم المخاطرة وارتفاع نسبة النجاح حيث لا يقرط الأصل فوق الطعم إلا بعد عملية التركيب .
ومن البديهي أن القلم يتم بري قاعدته من جهة واحدة فقط . وتتبع الطريقتان أيضا مع الأشجار المسنة والرديئة عند الرغبة في تغيير الصنف المثمر بصنف آخر .
ويجري التطعيم بالقلم الجانبي أيضا خلال الفترة من أبريل حتى نهاية أغسطس ويفضل أبريل ومايو .

1- رعاية الشتلات بعد التطعيم :

يراعي في جميع حالات وطرق التطعيم إزالة النموات التي تخرج من الأصل أسفل منطقة التطعيم أولا بأول إذ يؤدي تركها إلى إعاقة نمو الطعم .
ويجري الري بعد التطعيم على فترات قصيرة ( 2 – 4 أيام تبعا لنوع التربة ) . إذ يؤدي تعرضها للعطش إلى إعاقة الالتحام وبطء نمو الطعم . وتطول فترات الري عند حلول الشتاء .
وتوالي النباتات بالتسميد بإعطائها دفعات من نترات الجير 15.5 % بمعدل 20 – 30 جم للنبات الواحد كل أسبوعين طوال الموسم وحتى أواخر أغسطس ثم التسميد في بداية الربيع التالي حتى يصل نمو الطعم 50 سم طولا فتكون النباتات المطعومة عندئذ صالحة للغرس بالمكان المستديم

2- استبدال قمم أشجار السلالات الرديئة :


يمكن الاستفادة من هيكل الأشجار رديئة الإثمار في تكوين أصناف مرغوبة بدلا من تقليعها . وتتبع في ذلك طرق التزرير . والتطعيم باللصق أو بالقلم وعموما تجري عملية التغيير كالآتي :
1- تغير الأشجار حديثة الإثمار 6 – 10 سنوات : تقرط الأشجار على ارتفاع 150 سم من سطح الأرض ويستبقى عليها أفرع قليلة موزعة للوقاية من حرارة الشمس المباشرة ولاستمرار بعض الأوراق في أداء نشاطها ويراعي طلاء الجذع بماء الجير لوقايته من حرارة الشمس المباشرة .
ويتم ذلك قبيل بداية موسم النشاط في مارس ثم تعطي الأشجار دفعة من سماد نتراتي وتروي .
ويترتب على قرط الأشجار وتسميدها وريها تكوين عدد كبير من البراعم العرضية على الجذع المقروط وتتيح بدورها خروج نموات خضرية كثيرة يزال الضعيف منها لتشجيع نمو المستبقى . وفي شهر مايو التالي تصل تلك الأفرع إلى درجة نمو مناسبة يمكن معها انتخاب أربعة أفرع موزعة جيدا لتكون أذرع الشجرة وتجري خلال الشهر المذكور تطعيم الأفرع المنتخبة بعيون وأقلام الصنف المرغوب على ارتفاع 25 سم من قواعدها .
ويراعي استبقاء عدد من الأفرع الأخرى لوقاية عيون الطعم وتظليلها ويزال الباقي لتشجيع التحام ونمو الطعوم .
2- تغيير الأشجار المسنة ( أكثر من 10 سنوات ) : تقرط الأذرع الرئيسية للشجرة إلى 25 – 40 سم من إتصالها بالجذع ويترك عليها عدد قليل من الأفرع للغرض السابق بيانه مع طلاء الجذع وقواعد الأفرع بماء الجير ثم تسمد وتروي قبيل بداية موسم النشاط .
ونتيجة لذلك تخرج على قواعد الأذرع نموات كثيرة في موسم النشاط . وفي سبتمبر من نفس العام . يجري التطعيم بعيون أو أقلام الصنف المرغوب على النموات القوية بالطريقة السابقة .
وقد يتم التغيير بطريقة التزرير بالأقلام الجانبية أو القمية أو بالتطعيم باللصق وكثيرا ما يجري التغيير تدريجيا لتلافي المخاطرة بقرط قمة الشجرة دفعة واحدة فيتم قرط وتغيير نصف القمة وبعد نجاحها يتم تغيير النصف الآخر .
وفي جميع الحالات توجه العناية الفائقة نحو تسميد وري الأشجار خلال فترة تغييرها لتوفير أفضل ظروف النجاح للعملية . ناطق التي تتعرض للبرد . أما الأصناف الحساسة للبرد والصقيع كالهندي بسنارة ومبروكة فيتجنب زراعتها بهذه المناطق وتقتصر على المناطق دافئة الشتاء

الامبراطور - عين دالة
06-26-2009, 08:19 PM
هذه صور لأشجار المانجا
بعضها عن طريق الغرس والبعض الاخر عن طريق البذر قبل أربع سنوات تقريبا

باحد المنازل بالقصيم بالسعودية


http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk37068_20070527222.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk37068_20070527221.jpg




http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk37068_20070514203.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk37068_20070514200.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk37068_20070620.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images39/mk37068_20070626.jpg

الامبراطور - عين دالة
06-26-2009, 08:21 PM
شجـــــــــرة المـــــــــــانجو


http://www.alhsa.com/forum/imgcache/158153.imgcache

التربة

أنسب الأراضي هي الصفراء الخفيفة أو الطميية العميقة جيدة الصرف. معتدلة الحموضة أو ذات رقم حموضة متعادل. كذلك تنجح في الأراضي الحصوية.

أما الأراضي الملحية فلا تصلح لزراعة المانجو إلا عن طريق إزالة تراب الجورة وملؤها بتراب جديد مع خلطة بالأسمدة العضوية المتحللة. ويجب ألا تتعدى نسبة الملوحة في محلول التربة أكثر من 1000 جزء في المليون.

درجة الحرارة

تنمو أشجار المانجو في درجات حرارة عالية إذا توفرت معها الرطوبة الجوية. في حالة جفاف الجو مع ارتفاع درجة الحرارة يحدث احتراق الأوراق. بالإضافة إلى ذلك فإن تعرض جذوع الأشجار لأشعة الشمس المباشرة أو انعكاس الحرارة من الأرض الرملية يؤدى إلى تشقق الجذع ويجب دهان جذع الشجر بعجينة بوردو أو محلول الجير أو اللف بالقش.

الرطوبة الجوي

تنمو الأشجار بحالة جيدة عند توافر الرطوبة الجوية والأرضية حيث يقلل الرطوبة الجوية من احتراق الأوراق نتيجة لارتفاع درجة الحرارة ولكن يجب وجود فترة جفاف أثناء تكشف البراعم الزهرية ,أثناء التزهير ونضج الثمار.

الرياح تتسبب في

ضرر ميكانيكي في كسر الفروع الرئيسية
أو اقتلاع الأشجار
وتساقط الثمار والأزهار
وتشوه الثمار نتيجة لارتطامها بالأفرع
وزيادة الأضرار الفسيولوجية نتيجة الإضرار بالجذور
وعدم قدرة الجذور على امتصاص الماء
وزيادة عملية النتح

وتظهر هذه الاضرار في الصوره التاليه

http://www.alhsa.com/forum/imgcache/158154.imgcache

1. ذبول وجفاف النموات الحديثة
2. وتساقط الثمار الصغيرة
3. وتشوه الثمار
4. وجفاف حواف الأوراق.

الضوء

تقوم الأشجار بعملية البناء الضوئي (تصنيع الغذاء الضرورى للنمو) وتحتاج الأشجار إلى 54% من ضوء الشمس حتى يمكنها القيام بذلك.

قد وجد أن الأفرع الغير معرضة للشمس والمظللة:

يندر تكوين أزهار عليها
عدم قدرتها على حمل ثمار
ويقل أيضاً معدل نمو الأوراق النامية في الظل
ضعف تكوين الأشجار وتصير الأشجار عالية
عدم تكوين مجموع خضري جيد
وتنتشر الأمراض الفطرية كذلك
لذلك يراعى في عملية التربية والتقليم فتح قلب الشجرة وتعريض الأفرع لإضاءة كافية تسمح بإثمار جيد وتلوين مناسب.

تعرض الثمار لأشعة الشمس المباشرة الشديدة:

يؤدى إلى لسعة الشمس التي تظهر في صورة بقع بنية كبيرة منخفضة
وتؤدى في النهاية إلى تساقط الثمار.
إصابة سوق الأشجار وفروعها الرئيسية بالتشقق في القلف مما يضعف الأشجار وتجف الأوراق وتموت بعض البراعم الطرفية.
التقليم

يتم التقليم بإزالة الأفرع الجافة والمتشابكة بدرجة تعيق وصول الضوء إلى قلب الشجرة.

تقليم الأشجار المثمرة:

يتم التقليم بعد جمع الثمار مباشرة.
إزالة الأفرع المصابة والجافة والميتة وتكون الإزالة كلية وإذا كانت أجزاء من الأفرع وخاصة الطرفية فيتم تقليم الجزء المصاب مع جزء من النسيج السليم.
تزال الأفرع المتزاحمة لفتح قلب الشجرة.
في حالة الأشجار المرتفعة في الحدائق القديمة تجرى عملية تقليم لتقليل ارتفاع الأشجار ولا يزيد ارتفاع الشجرة عن 6 – 8 أمتار (80% من المسافة بين الأشجار).
بعد التقليم يجب تطهير مكان الجروح بدهان أماكن قطع الفروع السميكة بعجينة بوردو وترش الأشجار بالكامل بأحد المركبات النحاسية كمطهر.

http://www.alhsa.com/forum/imgcache/158155.imgcache

الامبراطور - عين دالة
06-26-2009, 08:26 PM
معاناة في التسويق في ظل غياب الجمعيات التعاونية

نصف مليون شجرة مانجو في جازان.. والإنتاج يصل إلى دول العالم

http://www.alriyadh.com/2008/05/14/img/135023.jpg


جازان - حمد دقدقي:
يأتي تدشين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان لفعاليات مهرجان المانجو لعام 1429ه والذي يقام حالياً بمحافظة أبو عريش التي تحتضن محطة التجارب الزراعية ومركز الأبحاث الزراعية ولها قصب السبق مع نجاح المنتوجات الاستوائية ومنها فاكهة المانجو، فقد تم نجاح عشرين صنفاً حيث بدأ مشروع التنمية الزراعية في أبو عريش تجارية في هذا المجال منذ عام 1972م في مشاتل المشروع على فواكه المانجو حتى ثبت امكانية نجاح أنواع الفواكه.





http://www.alriyadh.com/2008/05/14/img/135025.jpg


وحظى قطاع انتاج الفواكه الاستوائية بمتابعة ودعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز من خلال اقامة هذا المهرجان الذي ينظم سنوياً ويشارك فيه المزارعون وهو حلم أصبح حقيقة لدى المزارعين وذلك للتعريف على طرق التسويق.
وتنتج المزارع في أبو عريش كميات هائلة من فاكهة المانجو حيث يصل انتاج المزرعة الواحدة إلى أكثر من 10أطنان يومياً.
وتعرف فاكهة المانجو بأنها فاكهة الأربع الأشهر إلى الخمسة الأشهر في منطقة جازان.
وعن كميات الأشجار فقد ثبت بالدراسة ان مزارع المانجو في جازان توجد بها أكثر من نصف مليون شجرة مانجو وتنتج كل مزرعة أكثر من عشرة أطنان يومياً من كل مزرعة.



http://www.alriyadh.com/2008/05/14/img/135024.jpg


ومن الأصناف الجيدة نوع الزبدة والجيلين والتومي والهندي الخاص والسوداني..
ويعرف مزارعو المانجو في جازان انهم أكثر صبراً على انتاج المانجو حيث ان طبيعة الاثمار في شجرة المانجو بعد 5- 6سنوات وتحتاج أشجار المانجو إلى عناية فائقة واهتمام كي تجود بثمارها.
ومن المحافظات التي تشتهر بزراعة المانجو هي بيش وصبيا لجودة التربة الزراعية الخصبة وتوفر المياه وتوجد أكثر من عشرين مزرعة في كل محافظة ذات الجودة لفاكهة المانجو.
وتحتفي منطقة جازان هذه الأيام بمهرجان المانجو الذي تكثر به فاكهة المانجو حيث يتم تسويقها في الأسواق الجازانية وخارجها.
لكنها تعاني مشكلة التسويق في ظل غياب الجمعيات التعاونية التي تدعم المزارعين.. لكن المزارع الجازانية تشهد تنافساً في زراعة هذه الفاكهة التي يصل عدد أصنافها إلى عشرين نوعاً.
حيث يعني نشاط انتاج هذه الفاكهة إلى مشاكل فنية ويعود أغلب هذه المشاكل إلى نقص المعرفة العلمية والفنية بمتطلبات أشجار الفاكهة وعدم توفر اليد العاملة المدربة.
وكان للتسويق مشكلة كبرى التي يمكن أن تحد من توسع نشاط انتاج الفواكه.

مسافر بلاحدود
06-30-2009, 10:27 AM
سلمت يمينك اخي الحبيب وبارك الله فيك وشكرا للاضافه القيمه والمميزه

mohamed elprince
08-25-2009, 03:18 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


==============
هذا هو أول موضوع لك في المنتدى . سوف تجد موضوع الترحيب الخاص بك هنا. الرجاء الذهاب لموضوع الترحيب الخاص بك لمشاهدته
==============

مسافر بلاحدود
08-27-2009, 07:56 AM
شكر اخي الفاضل لمرورك العطر والكريم
موفق باذن الله

إيمان حرفوش
08-28-2009, 08:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع متميز وشامل وبإذن الله لي فيه عوده لو ضع صور لأهم الاصناف الموجوده في مصر والحديثة

سلمت يمينك اخي المسافر بلاحدود

جزاك الله خيرا على قيم ماتاتينا به

مسافر بلاحدود
08-29-2009, 11:47 AM
شكرا اختي الفاضله علي مرورك العطر وبارك الله فيك

Adsense Management by Losha