مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن الوادي الجديد


مسافر بلاحدود
06-27-2009, 08:49 AM
لمحــــــــــه تاريخيـــــــــة

عرفت الواحات منذ أقدم العصور فهي البوابة الرئيسية لحدود مصر الغربية و الجنوبية ويمر بها أقدم طريق تجارى يربط مصر بالجنوب الأفريقي وهو طريق درب الأربعين الذي كانت تقطعه القوافل التجارية في أربعين يوماً .

http://www.newvalley.gov.eg/image/a10.JPG


وعرفت واحة الخارجة باسم " هبت " وتعنى المحراث لكونها تشتهر بالزراعة , وعرفت واحة الداخلة باسم " كنمت " بمعنى التربة السوداء أي أنسب أنواع التربة للزراعة , أما واحة الفرافرة فقد عرفت باسم " تا - أخت " أي أرض البقرة مما يدل على أن الواحات كانت أرض زراعية موفورة الخير فى العصور القديمة .

وقد عاش الإنسان فى هذه الواحات منذ عصور ما قبل التاريخ ويدل على ذلك آثار جبل الطير بالخارجة وكهف قارة بالفرافرة .

وفى العصور الفرعونية كانت الواحات من الأقاليم الهامة التي يحكمها فرعون مصر لكونها خط الدفاع الأول عن مصر من الناحيتين الجنوبية و الغربية وتظهر الآثار الفرعونية فى مناطق متفرقة من الواحات لعل من أهمها معبد هيبس بالخارجة ومنطقة بلاط بالداخلة .

وفى عصر البطالمة كان للواحات دوراً هاماً في ازدهار الزراعة . وتظهر آثارهم على طول درب الأربعين وأهمها معبد الغويطة .

http://www.newvalley.gov.eg/image/nabza3.bmp



وجاء عصر الرومان الذين اهتموا بالواحات اهتماماً كبيراً لكونها غنية بالزراعة ووفرة المياه وتظهر أثارهم في معبد دوش ومعبد دير الحجر ومعبد الزيان .

وفى القرنين الثالث والرابع الميلادي جاء إلى الواحات الكثير من المسيحيين الفارين من اضطهاد الرومان لعقيدتهم المسيحية وعاشوا فيها بسلام وخلفوا لنا آثاراً هامه تتمثل فى منطقة البجوات بالخارجة .

وفى العصر الحديث وتحديدا في الثالث و العشرين من ديسمبر 1958 أعلن الزعيم الراحل / جمال عبد الناصر عن مولد الوادي الجديد وأنشأت الهيئة العامة لتعمير الصحارى عام 1959 ووصلت أول قافلة للتعمير في 3 أكتوبر 1959 و أعتبر هذا التاريخ عيداً قومياً للمحافظة .

http://www.newvalley.gov.eg/image/a42.JPG

إن ذكرى الثالث من أكتوبر من كل عام تمثل نقطة التحول التاريخي في حياة أبناء الوادي الجديد .

ففي هذا اليوم التاريخي المجيد وصلت أول قافلة لتعمير الصحارى في عام 1959م وانطلقت شرارة البدء للعمل بكل قوة وإصرار لتعمير الصحراء وتحقيق التنمية الشاملة .

من هنا كان واجباً علينا إحياء ذكرى هذه المناسبة الجليلة لنذكر أنفسنا ونعرف الأجيال الجديدة بما قام به الرواد الأوائل للتعمير وما بذلوه من جهد وعمل مخلص جاد لصالح الوطن وتحقيق أهداف ثورة يوليو المجيدة من خلال تعمير وتنمية هذا الجزء العزيز من أرض مصر .

وقد استمرت مسيرة التنمية على أرض الوادي الجديد حتى تولى السيد الرئيس / محمد حسنى مبارك المسئولية فأعطى دفعة كبرى حينما أعلن عن البدء في تنفيذ المشروع القومي العملاق لتنمية جنوب الوادي في توشكي وشرق العوينات ودرب الأربعين لزيادة المساحة المأهولة من 5 % إلى 25 % من مساحة مصر وما يترتب على ذلك من إقامة مجتمعات عمرانية جديدة لجذب الملايين من سكان وادي النيل .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 08:50 AM
الوادي الجديد كان يسمى قديما بمحافظة الصحراء الجنوبية . ومع تطبيق نظام الإدارة المحلية عام 1961م أنشأت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري الجديد .


http://www.newvalley.gov.eg/image/nabza1.JPG


موقع المحافظة
تقـع محافظـة الوادي الجديـد في الجـزء الجنوبي الغربي من جهورية مصر العربية ويحدها شمالاً محافظات المنيا والجيزة ومرسى مطروح ، ويحدهـا شرقـاً أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان ، ويحدهـا غرباً حدود مصر الدولية مع ليبيا ، ويحدها جنوباً حدود مصر الدولية مع السودان .
المساحة
تبلـغ مسـاحـة المحـافظـة 440098 كـم2 بمـا يعـادل 44 % مـن المسـاحـة الكليـة لجمهـوريـة مصــر العربيـة كما تبلغ الكثافة السكانية 1 فرد لكل 2.3 كم2 .
المنـاخ
تمتاز محافظة الوادي الجديد بمناخ جاف صيفاً دافىء شتاءً والأمطار نادرة وتتميز المحافظة بأعلى نسبة سطوع للشمس في العالم على مدار السنة والتي يمكن استغلالها كمصدر للطاقة المتجددة .


http://www.newvalley.gov.eg/image/nabza3.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/nabza4.jpg

البيئة النظيفة

تتمتـع محافظـة الوادي الجديـد بالبيئـة النظيفـة الخاليـة مـن كافـة أنواع التلوث البيئي بشتـى صـوره الأمــر الذي جعلهـا تنـفـرد عـن كافـة محـافظـات الجمهـوريـة بهـذه الميزة ونظراً لأهمية البيئة في عملية التنمية السياحية فقد اهتمت القيادات التنفيذية والجمعيات الأهلية والشعبية بالنظافة العامة لخلق مجتمع صحي نظيف وإضافة العديد من الحدائق والمنتزهات بالمدن والقرى فضلاً عن حظر المبيدات الزراعية في دائرة المحافظة .
السكـان
أشارت نتائج التعداد العام في 1996 أن عدد السكان كان قد بلغ 141774 نسمه ، كما بلغ معدل النمو السكاني 2.3 % . أما في عام 2009 فقد بلغ عدد السكان ( 195712 ) نسمة منهم 94278 نسمة في الحضر بنسبة 48 % و 101434 نسمة في الريف بنسبة 52 % من إجمالي السكان .
التقسيم الإداري للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/nabza2.jpg


تقسم المحافظة إلى ( 4 ) مراكز إدارية هي :
1 - مركز الخارجة .
2 - مركز باريس .
3 - مركز الداخلة .
4 - مركز الفرافرة .
وكذلك ( 4 ) مدن هي ( الخارجة - باريس - موط - الفرافرة )
كما تضم المحافظة ( 42 ) وحده محلية قروية , تتبعها ( 166 ) قرية رئيسية وتابع .
مدينة الخارجة هي عاصمة المحافظة .
شعار المحافظةhttp://www.newvalley.gov.eg/image/newshear.gif

يتكون شعار محافظة الوادي الجديد من رمز للحضارة في الوادي وهو معبد هيبس , ويتضمن الشعار أيضا رمز النخيل الذي تشتهر به المحافظة وهو يعتبر المحصول القومي للمحافظة , ويتضمن أيضا سنبلة القمح وترس ورمز من الصحرا البيضا على شكل رأس

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 08:51 AM
موارد المحافظة

الثروات الأرضية


http://www.newvalley.gov.eg/image/mwared1.JPG


تتميز محافظة الوادي الجديد بوجود المساحات الأرضية الشاسعة التي يمكن استغلالها في إقامة المشروعات المختلفة في كافة المجالات الصناعية والخدمية والزراعية والسياحية .



الموارد المائية
وهى تقدر بنحو 3.7 مليون فدان صالحة للزراعة وتعتمد في استغلالها على توفير مياه الري من خلال حفر الآبار الجوفية وكذلك من خلال ترعة الشيخ زايد التي تستمد مواردها المائية من بحيرة ناصر .
إن انتشار العمران واستمراره في منطقة صحراوية يتطلب أن تكون هناك بيئة زراعية تعتمد على المتوفر من الاراضى والمياه .
* تعتمد محافظة الوادي الجديد اعتمادا كليا على المياه الجوفية في الزراعة و الشرب و الصناعة وكافة الإغراض ( حتى الانتهاء من حفر و تشغيل ترعة الشيخ زايد ) وقد ظلت معدلات التنمية الزراعية والصناعية تعتمد على جهود الدولة فقط في مجال حفر الآبار إلا أنه ومنذ عام 1996ظهرت جهود القطاع الاستثماري وبخاصة في مناطق شرق العوينات والفرافرة وبعض مناطق الداخلة

.http://www.newvalley.gov.eg/image/mwared2.JPG


* يتوفر الماء الجوفي على امتداد المحافظة بالصخور الرملية التي تكونت في الأزمان القديمة والتي تعرف بالعصر النوبي وتمتد صخور هذا العصر حتى شمال السودان , ويتراوح سمك طبقة الحجر الرملي النوبي بين 400 متر قرب حدود السودان و 800 متر في الخارجة و 1200 متر في الداخلة ثم 2000 متر في الفرافرة .
وقد قدرت سرعة سريان هذه المياه الجوفية بنحو 30 متر في السنة , كما قدرت التغذية السنوية الداخلة للصحراء الغربية بنحو 240 مليون م3سنويا , ولقد قدرت كمية المياه الممكن استغلالها من سمك 150 متر من الحجر الرملي النوبي بحوالي 2340 مليار م3 وبهذه الكمية يمكن ري 500 ألف فدان لمدة 780 سنة .

الموارد التعدينية


http://www.newvalley.gov.eg/image/mwared3.JPG

حيث تزخر المحافظة بالعديد من الموارد التعدينية والتي من أهمها خام الفوسفات بهضبة أبو طرطور , هذا إلى جانب خامات ( الزنك - الرصاص - الحديد - الشبه - الرخام - الحجر الجيرى - الرمال - الزلط - الطفلة - رمال الزجاج )



http://www.newvalley.gov.eg/image/mwared4.JPG

الموارد السياحية

تتمتع المحافظة بمقومات متعددة للسياحة ومنها المواقع الأثرية التي ترجع إلى مختلف العصور التاريخية , حيث يوجد بالمحافظة ( 120 ) موقع أثرى , هذا إلى جانب الطقس الصحراوي الجاف والمياه المعدنية والمياه الساخنة والطبيعة الصحراوية والغرود الرملية المتحركة مما يتيح الفرصة لنهضة سياحية في شتى المجالات الترفيهية والثقافية والرياضية والإستشفائية

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 08:52 AM
شبكة الطرق الرئيسية

http://www.newvalley.gov.eg/image/way.bmp

تعتبر الطرق إحدى المقومات الرئيسية للتنمية وهى بوجه عام عنصر أساسي و مؤثر لجذب الاستثمار , كما تعد شرط أساسي لعملية التنمية الشاملة بالمحافظة . وتوجد شبكة طرق واسعة لربط المحافظة بالمحافظات الأخرى ولربط المراكز الداخلية ببعضها البعض .



بيان بأطوال شبكة الطرق الرئيسية بالمحافظة اتجاه الطريق


المسافة بالكيلو متر




طريق الخارجة / أسيوط230 كمطريق الخارجة / القاهرة 600 كمطريق الخارجة / باريس 90 كمطريق الخارجة / الداخلة190 كمطريق الخارجة / الفرافرة 490 كمطريق الخارجة / شرق العوينات ( طريق درب الأربعين )490 كمطريق الداخلة ( موط ) / شرق العوينات370 كمطريق الداخلة / الفرافرة 300 كمطريق الخارجة ( بغداد ) / الأقصر245 كمطريق الفرافرة / الواحات البحرية 185 كمطريق الفرافرة / الواحات البحرية / القاهرة 565 كمطريق شرق العوينات / أبو سمبل420 كم










كما أن إجمالي الطرق الفرعية التي تربط المدن والقرى تبلغ 450 كم .


النقل
النقل البرى

http://www.newvalley.gov.eg/image/mwslaat1.JPG

يعدالأتوبيس من أهم وسائل نقل الركاب من وإلى الوادي الجديد وتقوم شركة الوجه القبلي للنقل والسياحة بتأدية خدماتها بأتوبيسات حديثة مكيفة ومجهزة بالفيديو ، هذا إلى جانب شركة حرز للنقل التي تقوم برحلات يوميا ً من وإلى القاهرة .
كما توجد سيارات أجرة لنقل الركاب بين القاهرة / أسيوط / الوادي الجديد .




السكة الحديد

http://www.newvalley.gov.eg/image/mwslaat2.JPG


تم الانتهاء من إنشاء خط السكة الحديد من منطقة مناجم فوسفات أبو طرطور إلى ميناء سفاجا ماراً بمدينة الخارجة بطول 650كم , كما تم الانتهاء من مد خط السكة الحديد من قرية صنعاء بالخارجة إلى مدينة باريس بطول 42كم .
للاستعلام - الخارجة ت : 927981 / 092

النقل الجوى

http://www.newvalley.gov.eg/image/mwslaat3.JPG

يوجد ثلاث مطارات بالمحافظة في الخارجة والداخلة وشرق العوينات , وجارى إنشاء مطار بالفرافرة .
تقوم رحلة بالطائرة يوم الأحد من كل أسبوع
حيث تصل الطائرة إلى مطار الخارجة الساعة الثامنة صباحاً وتغادر في نفس اليوم الساعة الرابعة عصراً .
للاستعلام :من القاهرة 3921674 / 02
من الخارجة 7936900 / 092


the air way travel
there are thsee airports in the new vallay one in Elkharga , one in Eldakhla , and one in shark Elouinat root and one is being establishing in Efarafra .
Every week there is an air way travel on sunday . it recefes in Elkharga airport at eight oclook morning and leaves at the same day at foor oclock p.m .
for information
from Cairo : call 02 / 3921674
from Elkharga call 092 / 7936900

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 08:54 AM
المـــرافــــق


ميـاه الشرب

http://www.newvalley.gov.eg/image/mrafek1.JPG


يبلغ عدد الآبار المخصصة لمياه الشرب 104 بئر تصل تصرفاتها اليومية إلى 107234 م3 / يوم , كما توجد 50 محطة تنقية موزعة على مدن وقرى المحافظة , كما يوجد عدد ( 130 ) خزان مياه بالمحافظة .
وتغطى مياه الشرب النقية جميع مدن وقرى المحافظة ويصل إجمالي متوسط نصيب الفرد من مياه الشرب إلى 592 ل/ ى .


الصرف الصحي
تم تنفيذ مشروعات صرف صحي متكاملة بمدن الخارجة وموط بتمويل من جهاز التعمير , كما تم عمل الدراسات والتصميمات الخاصة بمشروع الصرف الصحي بالفرافرة عن طريق جهاز البحوث والدراسات بوزارة التعمير , وتم إستغلال مياه الصرف الصحى بعد معالجتها فى زراعة الأشجار الخشبية .

http://www.newvalley.gov.eg/image/mrafek3.JPG

تعتبر الطاقة هي القوى المحركة للتنمية , وكلما تعددت وتنوعت مصادر الطاقة كلما ساعد ذلك على تحقيق أهداف التنمية , ومصادرالطاقة بالمحافظة هى كهرباء الشبكة الموحدة وتمتد لتغطية احتياجات مشروع فوسفات أبوطرطور .
وهناك أيضاً مجمعات الكهرباء فى مركز الداخلة ومركز الفرافرة والطاقة الشمسية في قرى درب الأربعين , وتقوم المحافظة بالتعاون مع هيئة كهرباء الريف ببذل الجهود لتحسين وتطوير القدرات الحالية بما يتناسب مع زيادة الاستهلاك , وكذلك توصيل الإنارة لكافة المجتمعات السكانية بصرف النظر عن موقعها الجغرافي أو كثافتها السكانية .
* تم توصيل كهرباء الشبكة الموحدة إلى مدينة الخارجة و قراها ومدينة باريس وقراها .
* يعتمد مركزي الداخلة و الفرافرة على مجمعات الكهرباء كمصدر للطاقة الكهربائية .



الإسكان

http://www.newvalley.gov.eg/image/mrafek4.jpg

يعتمد قطاع الإسكان بصفة أساسية على ما توفره الدولة من قروض إسكان ميسرة من خلال بنك الاستثمار القومي لإقامة الوحدات السكنية سنوياً .
هذا علاوة على تشجيع المحافظة للقطاع التعاوني والخاص بتقسيم الأراضي المعدة للبناء بأسعار مقبولة حيث أتاحت أكثر من 2 مليون متر مربع بالخارجة والداخلة لهذا الغرض , كما أنشأت مكتب لتوفير مواد البناء بكل من الخارجة والداخلة .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:00 AM
الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة عن قيام الهيئة العامة للتخطيط العمراني من إعداد التخطيط العمراني لعدد 3 مجتمعات عمرانية جديدة بكل من الفرافرة وتوشكي والوادي الأسيوطي .
فقد تم بناءً على تعليمات السيد اللواء / المحافظ مخاطبة كل من الهيئة العامة للتخطيط العمراني وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بطلب موافاتنا بالدراسة التي أعدتها الهيئة بشأن المجتمعات العمرانية الجديدة الواردة على الخريطة الاستثمارية للدولة حتى عام 2017 وخاصة التي تقع بدائرة المحافظة .
- ورد كتاب الهيئة المشار إليه بعالية مرفق به نسخة من الدراسة التي أعدتها الهيئة في هذا الشأن والتي يمكن أن نوجز ملخصها في النقاط التالية :
- أن الزيادة السكانية في مصر تسبب مشكلة سكانية للأسباب التالية :
1- أن الوادي والدلتا يشكلان الحيزان العمراني المأهول والذي يشغله نسبة 95 % من السكان في مصر في حين أن تلك المساحة لا تزيد عن نسبة 5 % تقريباً من مساحة مصر وبذلك تصل الكثافة السكانية بهما إلى 1685 شخص / كم2 وهى من أعلى الكثافات السكانية في العالم ولا تزيد الكثافات السكنية في باقي مساحات مصر عن 2 شخص / كم2 أي أن الكثافة في المناطق المأهولة تزيد 800 مرة عن الكثافة في باقي مساحة الجمهورية مما كان له تأثيرات سلبية حادة على مستوى إنتاجية أفراد المجتمع وعدم استغلال الموارد القومية الاستغلال الأمثل .
2- أن زيادة الكثافة السكانية في المناطق المأهولة يتبعه امتداد عمراني على الأراضي الزراعية مما يستهلك حوالي 20 ألف فدان سنوياً من الأراضي الزراعية وذلك على الرغم من اتخاذ التدابير والتشريعات للحد من البناء على الأراضي الزراعية بدءاً من صدور الأمر العسكري عام 1986 في هذا الشأن , وهذه المساحة تعتبر خطيرة جداً نظراً لأن المساحة المنزرعة في مصر تدور حول 69.6632 مليون فدان انحصرت لتصل إلى 5.984 مليون فدان في عام 1988 رغم الجهود المضنية التى تبذلها الدولة في استصلاح الأراضي الجديدة .
هذا ونظراً لانخفاض مؤشرات التنمية البشرية في محافظات جنوب مصر لذا فأن الدولة تبذل جهوداً لاستغلال الموارد الطبيعية وفى نفس الوقت تقليل الفوارق فى مستويات التنمية بين الأقاليم المختلفة ولذلك كان مشروع خريطة التنمية العمرانية للجمهورية حتى عام 2017 من أهم أهدافه وضع استراتيجية لتوجيه الامتداد العمراني خارج الدلتا والوادي الضيق لامتصاص الزيادات السكانية المتوقعة وخفض الكثافات في المناطق المأهولة حالياً لتحقيق الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية من جهة وفتح أفاق جديدة أمام التنمية الاقتصادية والاجتماعية من جهة أخرى مع الحفاظ على البيئة الطبيعية للأراضي الزراعية من اجل الأجيال القادمة .
* الهدف من المشروع : تنمية المجتمعات العمرانية في جنوب مصر
* المساحة المستهدفة من المشروع : تشمل منطقة المشروع محافظات ( أسيوط – سوهاج – قنا – أسوان – الوادي الجديد ) ويصل عدد السكان بتلك المحافظات طبقاً لإحصاء عام 1996 إلى 10 مليون نسمة وتبلغ المساحة الكلية للمشروع 427000 كم2 تشكل نسبة 41.23 % من مساحة الجمهورية .
* اشتملت الدراسة ( التقرير ) على جزأين كالتالي :
أ- : الجزء الأول بعنوان الملامح الرئيسية لمنطقة الدراسة وتضمن الآتي :
1- الموارد الطبيعية ( موارد مائية – أراضى قابلة للاستصلاح – موارد تعدينية – موارد بيئية )
2- البيئة العمرانية : البنية الأساسية والتلوث والتخلص من المخلفات الصلبة .
3- القوام الاقتصادي : ويشمل الموارد البشرية وخصائصها والقوى العاملة والموارد الاقتصادية من زراعة – وصناعة – وسياحة .
4- البعد الاجتماعي : ويشمل الإمكانيات الاجتماعية والمشاكل والتناقضات البنائية المتوقع حدوثها وسلوكيات وأنماط الحياة القائمة في تلك التجمعات وتوقع الأنماط المستقبلية .
ب- : الجزء الثاني بعنوان القضايا التنموية والرؤية المستقبلية :
ونظراً لأن محافظة الوادي الجديد تعتبر الجزء الأكبر من منطقة الدراسة من حيث المساحة وتمثل العمق الاستراتيجي لمشروع تنمية جنوب مصر فسوف نذكر فيما يلي ملخص لأهم النقاط التي تناولها التقرير فيما يخص محافظة الوادي الجديد .
1- الموارد الطبيعية :
أ- الموارد المائية : تنتشر خزانات المياه الجوفية العميقة بالصحراء الغربية وتعرف بخزانات الحجر الرملي النوبي وتغطى هذه الخزانات مساحات كبيرة من الصحراء الغربية وتحتوى على مخزون ضخم من المياه لسمك الطبقة الحاملة للمياه الجوفية وتضمن التقرير كميات المياه الجوفية التي يمكن استعمالها سنوياً وتلك التي تستخدم حالياً في المناطق المختلفة مقاصة بالمليون متر مكعب .
وتواجه المناطق التي تعتمد على المياه الجوفية بالصحراء الغربية عدة مشاكل من أهمها :
- انخفاض ضغط المياه الجوفية نتيجة استمرار الضخ الزائد كما حدث في الخارجة .
- مشاكل الصرف الزراعي نتيجة للمياه المتدفقة ذاتياً من الآبار كما في منطقة موط .
- سوء استخدام المياه الجوفية بالإسراف في استهلاك المياه في الأراضي الزراعية بالأساليب التقليدية ( الري بالغمر ) وذلك فى زراعات تحتاج إلى كميات ضخمة من المياه مثل الأرز كما في ( الفرافرة – الداخلة ) .
وتوصى الدراسة بالآتي :-
- عدم زيادة ضخ المياه من خزانات المياه الجوفية العميقة عن حدود السحب الآمن .
- استمرار عمليات الرصد المستمرة للمناسيب والنوعيات وإعادة التقييم في المستقبل قبل الوصول للحدود المسموح بها للنظر في أي زيادات في عمليات الضخ من الخزانات الجوفية .
- استخدام طرق الري الحديثة والحد من الإسراف في استهلاك المياه الجوفية والتعامل مع الزراعات قليلة الاستهلاك .
ب- الموارد الأرضية : أشتمل التقرير على إمكانيات التوسع الأفقي على المياه الجوفية فى الصحراء الغربية والتي من المفترض استخدام طرق الري الحديثة .


ج_- الموارد التعدينية :
اشتملت الدراسة على ما تحتويه منطقة جنوب الوادى من خامات وثروات تعدينية نذكر منها ما يخص محافظة الوادى الجديد :
م
المنطقة
الخامات المتوفرة
1
الواحات الخارجة
حجر جيري – فوسفات – بازلت – طفلة – حديد – رخام
2
الواحات الداخلة
حجر جيري – فوسفات – طفلة – حديد
3
واحة الفرافرة
حجر جيري –طفلة

د- الموارد والخصائص البيئية
تضمن التقرير أن المنطقة يسود بها مناخ صحراوي قارى شديد الحرارة وشديد الجفاف حيث لا يتعدى المعدل السنوي لسقوط الأمطار عن مليمترات قليلة , كما تتميز المنطقة بمعدلات بخر شديدة نتيجة لارتفاع درجات الحرارة وشدة سطوع الشمس , وتتعرض المنطقة في بعض أوقات السنة لرياح شديدة مثيرة للرمال 0
كما تقطع المنطقة مجموعة من الغر ود الرملية الطويلة المتوازية والتي تمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي أكبرها غرد أبو محرك الذي يمتد بطول حوالي 450 كم ويمثل أحد العناصر التضاريسية الهامة بالمنطقة 0
كما تناولت الدراسة المحميات الطبيعية القائمة والمقترحة حيث تضمنت محمية الفرافرة ( الصحراء البيضاء ) ومن المحميات المقترحة أيضاً محمية درب السندادية بالخارجة .
2- البيئة العمرانية :
انتهت الدراسة العمرانية إلى تحديد المشكلات العمرانية الحالية والتي تعكس الخصائص والأبعاد البيئية والاجتماعية والاقتصادية والإدارية 0
حيث تبين أن عدد المدن بمحافظات جنوب الوادي ( نطاق الدراسة ) 46 مدينة و بالنظر إلى عمران جنوب مصر نجد عدة مشكلات تؤثر على مستوى استغلال الموارد بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على البيئة والموارد الطبيعية بالمنطقة ومن أهمها :-
1- التركيز الواضح لنمط انتشار المجتمعات العمرانية على ضفتي النهر في السهل الفيض الضيق بينما تكاد تخلو المناطق الصحراوية المتاخمة من التجمعات السكنية مما يتسبب عنه استنزاف لآلاف الأفدنة الزراعية سنوياً لاستيعاب احتياجات النمو السكاني والأنشطة بالمدن والقرى التي تتراوح من 50 – 10 أفدنه لكل مدينة في السنة حسب عدد السكان بكل منها
2- انخفاض نصيب الفرد من الأراضي الزراعية حيث يتراوح المعدل بين ( 5 – 6.5 فرد / فدان ) وهو ما يعكس تفاقم الضغط السكاني على الموارد الأرضية والتوازن المفقود بصفة عامة بين الإنسان والموارد , مما أدى إلى انخفاض شديد في مستوى الدخل والمعيشة لنسبة كبيرة من السكان الأمر الذي يعنى الحاجة إلى توفير محاور جديدة للتنمية تؤدى إلى توفير فرص عمل بأعداد كبيرة بأراضي زراعية جديدة أو في قطاعات اقتصادية غير زراعية كي تساهم هذه المحاور في تحسين معادلة الاتزان بين الموارد البشرية من جهة وبين كل من المكان والموارد الأرضية والاقتصادية من جهة لأخرى .
3- أسفرت دراسة الطاقة الاستيعابية للعمران بمحافظات جنوب الوادي عن محدودية هذه الطاقة الاستيعابية من السكان وخاصة محافظة أسيوط وبدرجات متفاوتة بين التجمعات العمرانية في ضوء الكثافات القصوى التي يمكن تحقيقها في إطار مخططات لهذه التجمعات .
4- التجمعات العمرانية الجديدة التي تقوم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بإنشائها في نطاق الدراسة وفق دراسات طبيعية واجتماعية واقتصادية وبيئية مستفيضة .
الرؤية المستقبلية المقترحة لمحاور وجهود تنمية المجتمعات البشرية
1- رفع درجة سهولة الوصول والانتقال بين عناصر الإقليم المختلفة ( تجمعات قائمة – تجمعات جديدة – ومواقع لم يتم استغلال مواردها بعد ) وبين عناصر الإقليم الأخرى على المستوى القومي والإقليمي والعالمي .
2- دعم الصناعة وزيادة تدفق المعلومات فيما بين عناصر الإقليم من جهة وبينها وبين الأقاليم الأخرى القومية منها والعالمية من جهة أخرى .
3- التركيز على التنمية البشرية من خلال برامج التدريب والتعليم والصحة ونشرها بين فئات المجتمع المحلى من الأطفال والشباب والمرأة وتطوير العلاقة النوعية بين الإنسان والموارد من خلال انتقاء وتقديم التكنولوجيات الحديثة والمتوافقة بيئياً واجتماعياً واقتصادياً .
4- زيادة استغلال الموارد مع مراعاة متطلبات الاستدامة من خلال الحفاظ والترشيد على ما يستغل منها واستكشاف الموارد التي لم تستغل بعد .
5- تهيئة المجال العمراني ( القائم والمقترح ) من أجل الإنسان والإنتاج مع مراعاة متطلبات الاستدامة وعدم خداع أطفالنا وأحفادنا .
6- مراعاة الحفاظ على البنية الثقافية للمجتمعات المحلية نظراً لثبوت صلاحيتها في الإنتاج على مر التاريخ .
7- مراعاة البعد الاجتماعي السياسي عند تكوين المجتمعات الجديدة بحيث تتوزع الملكية وبالتالي المصالح والقوى بها فيما بين كبار المستثمرين وصغارهم ورجالهم ونسائهم شبابهم وكهولهم وذلك من اجل جميع الشركاء .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:02 AM
التقاليد

http://www.newvalley.gov.eg/image/toras1.jpg

هو من أهم العناصر الثقافية التي تنتقل من جيل إلى جيل آخر , ولذلك ينظر إلى التقاليد الشعبية في اى بلد من بلدان العالم على أنها أنماط سلوكية ومنهجية تختص بها الشرائع الشعبية فتمارسها وتحافظ عليها على أن تصبح مبادىء شديدة الالتصاق بالنفس الإنسانية ولها قوة تأثير لا تقل عن قوة القوانين الوضعية المكتوبة التي لا يجوز الخروج عنها أو رفضها , حيث أن التقاليد الشعبية تعتبر إرثاً يجب الحفاظ عليه حتى لا يمحى من ذاكرة الأبناء مما بناه وجمعه الآباء الأجداد .


البيئة وأثرها على حياة السكان

http://www.newvalley.gov.eg/image/toras00.JPG

إن للعوامل الطبيعية والظروف الجغرافية للواحات دوراً مهماً في تشكيل حياة الناس والتأثير على أفكارهم ومعتقداتهم وكذلك أنشطتهم الاقتصادية والاجتماعية فالبيئة الجيولوجية تعتبر من العوامل الطبيعية التي تلعب دوراً هاماً في توزيع السكان وتشكيل حياة الناس والمجتمع .

الثقافة الشعبية للوحات

http://www.newvalley.gov.eg/image/toras4.jpg


لقد أثبتت كل الدراسات والأبحاث العلمية المحلية والعالمية واحات الوادي الجديد لم تكن مغلقة على ذاتها بل كانت فى حراك إجتماعى وتجارى وبالتالي ثقافي .
وقد بين بعض علماء الآثار والباحثين والمؤلفين العلاقات التجارية التي تمت بين واحة الخارجة عبر البحر الأحمر إلى الشرق ( الجزيرة العربية ) وذلك في عصر نجادة الأول التى كانت في الألف الخامس قبل الميلاد .
وتؤكد ذلك خريطة طرق التجارة الدولية القديمة التى أوردتها هيثوكوليد روث في كتاب فنون الأزياء العربية كما لا نستطيع أن ننكر العلاقات المصرية الأفريقية عبر وحات الوادى الجديد مع السودان .
ورغم كل ذلك نجد الكثير من الشواهد التي تدل على خصوبتها الثقافية المصرية العميقة الجذور والتي تمتد إلى العصور المصرية القديمة ليس فقط بما أفصحت عنه الآثار التاريخية بل أيضاً بما هو كائن من عناصر ثقافتها الشعبية المتمثلة في عدد من الأزياء والمشغولات اليدوية الشعبية وهى عناصر كثيرة ومتنوعة منها على سبيل المثال الأزياء الشعبية والأثواب النسائية المطرزة التي تميزت بها وأصبحت من سمات الأزياء المصرية القديمة من حيث الوحدات الزخرفية والألوان وغيرها .
ويكاد يتطابق مع الأثواب والمشغولات المحفوظة في المتاحف الأثرية المصرية , وكذلك أيضاً الفنون الشعبية الواحاتية تعبير يكشف عن استمرار الموروث المصري القديم للأجيال الجديدة .

http://www.newvalley.gov.eg/image/trath5.jpg

الوحدات الزخرفية وإستحداماتها فى الصناعات البيئية
تتميز الواحات بتنوع مظاهر البيئة الطبيعية , ويعد هذا التنوع عامل قوى في توجيه نشاط الفنان الذي يؤدى إلى تنوع واختلاف الصناعات اليدوية الصغيرة التى تتم فى هذه البيئات من حيث الكم والكيف .
ويرجع ذلك إلى بعض العوامل المؤثرة في إنتاج هذه الأعمال منها الظروف المحيطة وكذلك العصور التاريخية التي مرت المحافظة والتي كان لها أثرها الفعال في استلهام الإنسان وابتكاراته الفنية والرؤية التجريبية للأشكال الجمالية والزخرفية المتضمنة في البيئة الطبيعية .


http://www.newvalley.gov.eg/image/toras5.jpg

صناعة الأرابيسك




http://www.newvalley.gov.eg/image/toras6.jpg

بعض المشغولات اليدوية من الحلى



http://www.newvalley.gov.eg/image/toras7.jpg

صناعة السجاد

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:03 AM
المقومات السياحية
تقوم هيئة تنشيط السياحة بالمحافظة بالعمل على تنشيط السياحة من خلال الآتى :
* إنشاء استراحات بالأماكن السياحية التي لا يوجد بها أماكن إقامة لحين قيام القطاع الخاص بإقامة فنادق .
* تجميل المناطـق السياحيـة والأثريـة وتمهيد الطـرق وتشجيرها وإضاءتها وإقامة كافيتريات وبازارات بالمناطق السياحية .
* تطوير الاستراحات القائمة ورفع كفاءتها لتتناسب مع ضيوف المحافظة .

http://www.newvalley.gov.eg/image/tru1.jpg



* إعداد النشرات والملصقات والكتيبات السياحية بالتنسيق مع الوزارة والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي
* الاشتراك فى المعارض والمؤتمرات والبورصات السياحية المحلية والدولية وذلك بالتنسيق مع الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي وتم الاشتراك في عدة معارض منها معرض حلـوة يابلـدى لتنشيـط السياحـة الداخلية ومعـرض البحر الأبيض المتوسط ومعرض إنجازات مبارك .
* إستقبال ضيوف المحافظة من المصريين والأجانب وتزويدهم بالمعلومات والنشرات السياحية وإعداد البرامج السياحية لكبار الضيوف ورجال الإعلام والأعمال .

أسعار الأراضى للمشروعات السياحية
قامت المحافظة بتحديد أسعار الأراضى التى ستقام عليها المشروعات والمنشآت السياحية بهدف تشجيع الإستثمار والتيسير على المستثمرين وذلك على النحو التالى :
أ- المواقع داخل المدن والتى بها مرافق يكون سعر المتر المربع 10 جنيهات فقط .
ب- المواقع التى ليست بها مرافق وداخل الحيز العمرانى يكون سعر المتر المربع 2 جنيه .
ج- المواقع التى ليس بها مرافق وخارج الحيز العمرانى يكون سعر المتر المربع واحد جنيه .
د- المواقع التى داخل القرى وبها مرافق يكون سعر المتر ثلاثة جنيهات فقط .

السياحة العلمية

http://www.newvalley.gov.eg/image/tru2.gif


إن الباحثين فى كثير من فروع العلم والمعرفة سيجدون فى صحراء الوادي الجديد مجالات واسعة لأبحاثهم , فالطبيعة الصحراوية وكثبانها الرملية المتعددة ومنخفضاتها ومرتفعاتها وجبالها وهضابها كلها عوامل جذب للباحثين فى الجغرافيا الطبيعية .
كما ن في معادن الصحراء وجيولوجيتها وما في بطن الأرض من ثروات متعددة مجالاً كبيراً للابحاث ، إضافة لتربتها ومياهها الجوفية وأبارها ونباتاتها الطبية , وهناك أيضاً مجال لدراسة الآثار واكتشافاتها أقبلت عليها بعض الدول الأجنبية .
* مقومات التنمية السياحية
0 إن ما يقرب من 90% من مساحة المحافظة منطقة رمال وتلال وهضاب ومرتفعات فضلا عن الجبال والوديان وهذه كلها أماكن مثالية للسياحة البيئية وسياحة المغامرات .
0 تتميز المحافظة بوجود ثروة من عيون المياه المعدنية الساخنة فضلا عن الشمس الساطعة وعدم وجود تلوث بكافة أنواعه ، وكل هذا يجعل منها الموقع المثالي للسياحة العلاجية .
0 أضف إلى ذلك ما تتميز به المنطقة من آثار تاريخية تتمثل فى 120 موقعاً أثرياً ترجع لمختلف العصور الفرعونية و الرومانية والقبطية والإسلامية .


. المنشآت السياحية و المناطق المطروحة للاستثمار السياحي ومنها :

http://www.newvalley.gov.eg/image/tru3.jpg

* بئر هيبس بالقرب من البجوات - بئر بولاق - مجموعة آبار ناصر بالخارجة .
* بئر بلاط 40 - بئر موط 3 - بئر الراشدة - بئر عذب القصر - بئر الجبل بالداخلة . * بئر 6 - بئر 22 بئر الفرافرة البلد - محطة تنقية المياة بالفرافرة

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:05 AM
السياحة البيئية
سحر الطبيعة وجمالها

http://www.newvalley.gov.eg/image/t2.gif

تمتاز صحراء الوادى الجديد بجمال طبيعتها والشهرة العالمية لواحاتها فمنظر منخفضات الواحات فى وسط الصحراء الشاسعة من أجمـل المناظر الطبيعية حيث تلتف الجبال حول الواحات الجميلة وتعلوها القرى والهضاب المرتفعة وتحيطها النخيل والحدائق والمزارع وتمتاز الواحات بالمناخ الجاف وجوها المشمس الدافىءأغلـب فترات العام وهـذا يؤهلها لتكون مشتى عالمياً كما تمتاز أيضاً بعدم وجود التلوث بكافة أنواعه .

المياه المعدنية كمورد علاجى

http://www.newvalley.gov.eg/image/Image127.jpg


توجد بالوادى الجديد العيون ذات المياه المعدنية الساخنة والباردة والتى تفيد كثيراً فى علاج أمراض المعدة والكلى وفى علاج آلام الروماتيزم والبرد والحساسية فهناك بئر 3 بموط الساخنة والتى تبلغ درجة حرارتها 42 درجة مأوية وعين القصر الحامية بالداخلة وبئر بولاق 5 بالخارجة وهناك من العيون الباردة الكثير ذات المياه العذبة .

الكثبان الرملية كمورد علاجى

http://www.newvalley.gov.eg/image/rmla.gif

الكثبان الرملية الكثيرة المنتشرة فى الواحات تتمثل فى حبات من الرمال الناعم الذى يسخن بحرارة الشمس فيزيل آلام البرد والحساسية والروماتيزم من الجسم عند دفنه فيه وهو علاج طبيعى ويمكن إستغلال هذه الرمال فى سياحة التزحلق على الرمال إسوة برياضة التزحلق على الجليد كما توجد المناظر الطبيعية الخلابة مثل وادى حفنة الذى يحتوى على الرمال الذهبية والصحراء البيضاء التى تحتوى على تكوينات صخرية شكلتها الطبيعة ولم تتدخل فيها أيدى البشر .

السياحة الصحراوية والبيئية

http://www.newvalley.gov.eg/image/sara.jpg

الصحراء الشاسعة لها جاذبية خاصة للأجانب من هواة المغامرات والسفر الطويل وواحات الوادى الجديد تعد من الأماكن الفريدة للسياحة الصحراوية التى تحلو الإقامة فيها بالمعسكرات والمخيمات وتتنوع المناظر الطبيعية في الوادي الجديد من كثبان رملية متحركة على أشكال هلالية جميلة وصخور مختلفة على جوانب الطرق تأخذ أشكالاً متعددة مثل الأهرامات الطبيعية وأشكال أبو الهول والجمال .

سياحة السفارى والراليات

http://www.newvalley.gov.eg/image/raly.gif

وقد كان لربط الطرق بين واحات الوادي الجديد أثره الفعال في جذب سائحي السيارات الذي يخرج بسيارته من القاهرة إلى الواحات البحرية ومنها في طريق مرصوف إلى الفرافرة ثم الواحات الداخلة ومنها إلى الواحات الخارجة ثم الى مدينة الأقصر عائداً إلى القاهرة متمتعاً بمشاهدة الواحات الجميلة فى رحلة طويلة ممتعة , كما أن وجود مساحات واسعة من الأراضي يؤهلها لإقامة المهرجانات العالمية مثل رالي الفراعنة وسياحة السفارى والمغامرات .


المحميات الطبيعية

منطقة الصحراء البيضاء

http://www.newvalley.gov.eg/image/X4.jpg

وهى تبعد مسافة 38 كم عن مدينة الفرافرة في اتجاه الواحات البحرية ومجاورة لطريق الإسفلت بعمق 25 كم وهى عبارة عن تكوينات رسوبية من الحجر الجيري عملت عوامل التعرية على تشكيل أجزاء كثيرة منها بأشكال حيوانية أو نباتية مختلفة , وتمتاز بجمال الطبيعة الخلابة والجو الجاف النقى من التلوث البيئي وبعض الأشجار مثل أشجار الأكاسيا والنخيل التي تنمو وسط هذه الصخور .
منطقة وادى حنس

http://www.newvalley.gov.eg/image/hens.jpg

تبعد هذه المنطقة بمسافة 55 كم عن مدينة الفرافرة قي اتجاه الشمال وتلقى إقبالاً كبيـراً من السائحين لقضاء ليلة أو أكثر وخاصة في الليالي القمرية ليستمتعوا بجمال الطبيعة الخلابة والجو الجاف النقي من التلوث البيئي وتتميز هذه المناطق بوجود العيون الرومانية المتدفقة وتحيط بهـا كميات كبيرة من أشجار النخيل وأشجار الأكاسيا وتوجد بهذه المناطق بعض الحيوانات والطيور البرية , وهذه المناطق تعد لأن تكون محميات طبيعية .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:06 AM
آثار الخارجة
معبد هيبس :

http://www.newvalley.gov.eg/image/X1.jpg

يقع معبد هيبس على بعد حوالي 1 كم شمال مدينة الخارجة ولهذا المعبد أهمية خاصة حيث يمثل العصور التاريخية المختلفة الفرعونية والفارسية والبطلمية والرومانية .
فتاريخة يرجع إلى العصر الفرعوني - الآسرة 26 - وشيد لعبادة الثالوث المقدس (أمون - موت - خنسو) , وقد بدأ بناته ايريس ثم أتمه خلفه أحمس الثاني ولكن معظم أبنيته تمت فى عهد الفرس أبان حكم الملك ( دارا ) الأول عام 522 ق.م , ونقش الجزء الأمامي للمعبد للملك نختنبو عام 350 ق.م , ويبدأ المعبد من الشرق بالبحيرة المقدسة ثم المرسى ثم البوابة الرومانية التي تحمل نقشا يونانياً من عهد الإمبراطور ( جلبا ) عام 69 م ويلي البوابة طريق الكباش المؤدى إلى البوابة الكبرى ثم البوابة الرئيسية , ويقع في نهاية المعبد قدس الأقداس بنقوشه الفريدة من نوعها .

جبانة البجوات :

http://www.newvalley.gov.eg/image/a12.jpg

تقع جبانة البجوات على بعد 3 كم شمال مدينة الخارجة خلف معبد هيبس ويرجع أسمها إلى طرازها المعمارى على شكل القبوات , ويرجع تاريخها من القرن الثاني حتى القرن السابع الميلادي وتضم 263 مقبرة على شكل كنائس صغيرة بنيت بطراز القباب وتتوسطها أطلال كنيسة تعتبر من أقدم الكنائس القبطية فى مصر .
وأهم هذه المقابر مقبرة ( الخروج ) التي تحكى رسومها قصة خروج بنى إسرائيل من مصر يتبعهم فرعون بجنوده , وتليها مقبرة ( السلام ) وفيه صور ليعقوب والسيدة العذراء والقديسين بولا وتكلا , وتوجد على المقابر الأخرى نقوش ملونة وكتابات قبطية تحكى قصصا لتاريخ المسيحية فى مصر .

http://www.newvalley.gov.eg/image/a26.jpg

اللبخة :

وهى تبعد حوالى 13 كم شمال مدينة الخارجة وتضم بقايا قلعة ومعبد ومقابر من الطوب اللبن منتشرة فى تلال المنطقة , كما توجد بالمنطقة أشجار الأكاسيا ونخيل الدوم وبوجد بها نظام القنوات القديمة لتجميع المياه ورى المنطقة فى العصر الرومانى .


قصور الناضورة :

http://www.newvalley.gov.eg/image/n1.JPG

يقع على بعد 1 كم من مدينة الخارجة من الجهة الشرقية لمعبد هيبس , وقد سمى بالناضورة لاستخدامه كمركز مراقبة فى عهد الترك والمماليك لكشف - الامبراطور انطونيوس بيوس اوائل القرن الثانى الميلادي وبه بقايا كتابات هيروغليفية ونقوش بارزة للإلهة أفروديت .


.
قصر مصطفى الكاشف :

http://www.newvalley.gov.eg/image/k1.jpg

يقع على بعد أقل من كيلو متر خلف جبانة البجوات وهو عبارة عن بقايا حصن رومانى كان بمثابة حصن كبير عبارة عن مبنى ضخم وفى الجهة الغربية منه يوجد الجزء الأقدم من المبنى وهو عبارة عن مساكن مستقلة ذات سقوف على هيئة قبو كانت تقام بها الطقوس الدينية وتستخدم أيضاً كسكن للتجار العابرين .


معبد الغويطة :

http://www.newvalley.gov.eg/image/a14.jpg

يقع على بعد 21 كم جنوب مدينة الخارجة .. ويرجع تاريخه إلى الأسرة 27 (522 ق.م ) وشيد لعبادة الثالوث المقدس ( أمون - موت - خنسو) وتوجد على المعبد نقوش لبطليموس يرتدى تاج الوجه القبلي من الناحية الجنوبية وتاج الوجه البحري من الناحية الشمالية , وينتهي المعبد بقدس الأقداس وإلى جواره مقصورات على شكل قبوات .


معبد دوش بباريس :

http://www.newvalley.gov.eg/image/doch.jpg

ويقع على بعد 23 ك.م من قرية باريس داخل الصحراء وشيد لعبادة الإله سبر أبيس اله الرومان والإله أيزيس , ويرجع تاريخه إلى عصر الأباطرة الرومان ( تراحان وهادرين ) ويوجد على جدرانه مناظر للإمبراطور ترحان يقدم القرابين للإله .


معبد قصر الزيان:
يقع جنوب قصر الغويطة على بعد 25 كم جنوب مدينة الخارجة , ويعود بناؤه إلى العصر البطلمى وشيد المبعد لعبادة ( أمون هيبت ) ويظهر فى نقوشه الملك يقدم تمثال ( ماعيت ) للإله آمون على رأس كبش .

متحف الآثار بالخارجة :

http://www.newvalley.gov.eg/image/tur31.jpg

هذا المتحف يضم العديد من القطع الاثريه القديمة التي عثر عليها بمختلف المناطق الاثريه , ومنها لوحات فرعونية عثر عليها في منطقة قلاع الضبة ببلاط ، وذلك تمثال للإله حورس ، وتمثال الأسد الرابض بوجه إنسان والذي عثر عليه في معبد دير الحجر , إضافة إلى مجموعه من الأواني الفخارية من العصر القبطي وبعض القطع عثر عليها بمنطقة موط بالداخلة .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:07 AM
آثار الداخلة
درب الغباري :

http://www.newvalley.gov.eg/image/Image51.gif

هو الطريق المرصوف حالياً والذى يربط الواحات الخارجة والداخلة وأحد الطرق الصحراوية القديمة التى كانت تربط الواحات ببعضها قديماً وعلى مقربة من نهاية الطريق وقبل قرية تنيده توجد بعض الصخور من الحجر الرملى تأخذ أشكالاً متعددة على شكل الجمل الرابط عليها ببعض المخربشات لإنسان ما قبل التاريخ عليها رسومات ومخربشات قديمة لبعض الأشكال الحيوانية .

قرية البشندى :


http://www.newvalley.gov.eg/image/a25.jpg

قرية صغيرة بنيت مساكنها على الطراز الفرعونى بالطوب الأخضر وبها معبد قديم مدفون فى الرمال يرجح أن يكون من الأسرة 19 الفرعونية ثم أعيد ترميمه فى عهد رمسيس التاسع , وتوجد أيضاً المقبرة الرومانية لحكام هذه المنطقة منذ القرن الأول الميلادى ومنقوش بصورة قديمة تحكى عملية التحنيط ومحاكمة الميت فى محكمة أوزيريس , وتوجد فى القرية المقبرة الإسلامية للشيخ بشندي الذي سميت باسمة وكانت تستعمل ككتاب لتعليم القرآن الكريم لأطفال القرية , ويقع فى جنوب القرية معبد بربيعه وهو من العصر الرومانى وشيد من الحجر الرملى .

مقابر بلاط الفرعونية :

http://www.newvalley.gov.eg/image/blat-f.jpg

توجد بها خمس مصاطب ترتفع فوق بعضها البعض مثل تكعيبات المقابر الفرعونية بجوارها مقابر أخرى رومانية , كما توجد بها بوابة المقبرة حاكم المنطقة تتوجها مسلتان صغيرتان وباب سطر عليه بالهيروغليفية أنه أقوى حكام الصحراء ، والمصاطب جميعها لحكام الواحات وترجع إلى عصر الدولة القديمة الأسرة السادسة 2430 ق.م .

قرية القصر الإسلامية :

http://www.newvalley.gov.eg/image/kasr.jpg


تقع على بعد 22 كم شمال مدينة موط وهى أول الأماكن التي إستقبلت القبائل الإسلامية عند وصولها الواحات سنة 50 هجرية وبها بقايا مسجد من القرن الأول الهجري وازدهرت في العصر الأيوبي وبها قصر الحاكم ومأذنه لبقايا مسجد وهى مكونة من ثلاث طوابق بارتفاع 21 متراً كما يوجد بها عدة مساجد من العصر التركى والمملوكى وهناك بوابة على شكل معبد للإله تحوت مستخدمة كمدخل لأحد المنازل .

مقابر المزوقة :

http://www.newvalley.gov.eg/image/mz.jpg

تقع على مسافة 5 كم من القصر وعلى بعد 37 كم من مدينة ( موط ) الداخلة ولها طريق ممهد , وهى عبارة عن جبانة ترجع إلى العصر الرومانى وتضم مقابر منحوتة فى الصخر وعليها نقوش زاهية تمثل خيرات الواحات ومنها إله الزرع وإله الماء ومزارع الشعير والنخيل والطيور والتحنيط والحساب والعقاب , واكتشفت عام 1973م على يد د / أحمد فخرى وبها مقبرتين لشخصين أحدهما بادى اوزير والآخر بادى باستت .

معبد دير الحجر :

http://www.newvalley.gov.eg/image/deer.jpg


يبعد عن القصر بحوالى 15 كم وعلى بعد 47 كم من مدينة موط ، ويرجع إلى عصر الأباطرة الرومان ( الأمبراطور نيرون ) وهو مشيد بالحجر الرملى ومنقوش على جدرانه صور ونقوش تمثل العقيدة الفرعونية وقد شيد لعبادة الإله آمون وموت وخنسو وهو أحد المعابد الهامة بالداخلة .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:07 AM
آثار الفرافرة
قصر الفرافرة :

http://www.newvalley.gov.eg/image/f1.JPG

ويوجد بمدينة الفرافرة ويرجع تاريخه إلى العصر الروماني , كما تتضمن المدينة مجموعة من المقابر الصخرية التي تخلو من آي نقوش .


كهف قارة :

http://www.newvalley.gov.eg/image/kahf.jpg

يرجع إلى عصر ما قبل التاريخ وتظهر به مخربشات تدل على أن الإنسان الأول كان يعيش فى هذه المنطقة .




منطقة الصحراء البيضاء :

http://www.newvalley.gov.eg/image/X4.jpg

وهى تبعد بمسافة 38 كم عن مدينة الفرافرة في اتجاه الواحات البحرية ومجاورة لطريق الإسفلت بعمق 25 كم , وهى عبارة عن تكوينات رسوبية من الحجر الجيري عملت عوامل التعرية على تشكيل أجزاء كثيرة منها بأشكال حيوانية أو نباتية مختلفة , وتمتاز بجمال الطبيعة الخلابة والجو الجاف النقي من التلوث البيئي وبعض الأشجار مثل أشجار الأكاسيا والنخيل التي تنمو وسط هذه الصخور .

منطقة وادي حنس :


http://www.newvalley.gov.eg/image/Z3.jpg


تبعد 55 كم عن مدينة الفرافرة في اتجاه الواحات البحرية وعلى بعد 15 كم من الطريق الإسفلتي في اتجاه الشرق وتتميزبوجود بعض العيون الرومانية المتوفر بها كميات كبيرة من النخيل وذات طبيعة ساحرة وخلابة يفضلها محبي سياحة المغامرات حيث مازالت توجد بها بعض الحيوانات البرية مثل الغزال والثعالب .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:09 AM
لنتعرف سويا على أهم الأماكن التى يمكن اختيارها لإقامة مشروعك السياحى ومميزات كل موقع

أولاً: مركز الخارجة :

http://www.newvalley.gov.eg/image/bakdad.jpg

1- طريق الخارجة / الأقصر الجديد .
يمكن أن تقام عليه كافيتريات ومخيمات سياحية .

2- بداية طريق باريس - دوش
على بعد حوالى 18 كيلو متر من باريس ويصلح لإقامة مخيمات سياحية بالقرب من معبد دوش .

3- على طريق الخارجة / أسيوط شمال شرق مطار الخارجة .

http://www.newvalley.gov.eg/image/matar.jpg

على طريق الخارجة / أسيوط بعد الكيلو 12 شمال الطريق يمكن الاستفادة من خط الكهرباء المغذى لمنطقة المنيرة على أن يتم تركيب محول كهرباء على نفقة المستثمر وإقامة خزانات أرضية وأحواض أكسدة للصرف الصحى ( ويصلح لإقامة مخيم سياحى - فنادق سياحية ) .

4- طريق الخارجة / الداخلة:
على طريق الخارجة / الداخلة بعد نقطة المرور الجديدة جنوب الطريق يمتاز بقربة من مناطق الغرود الرملية وخلفيته زراعات عين خنافس وقريب من المدينة .

5- طريق الخارجة / باريس بالكيلو 15.

http://www.newvalley.gov.eg/image/way.bmp

على طريق الخارجة / باريس بالكيلو 15 جنوب شرق مدخل قرية بورسعيد ويخدم الطريق (الخارجة / باريس) ويمتاز بالطبيعة الممتزجة بين الصحراء والخضرة من خلال أشجار اأتل ونخيل الدوم المنتشر بالمنطقة.
ثانياً: مركز الداخلة :

1- منطقة جنوب غرب مدينة موط.

http://www.newvalley.gov.eg/image/Image195.jpg

وتقع شمال بئر الجمهورية وعلى بعد 3 كم من المدينة ويمكن إقامة مخيمات سياحية عليها , ويمتاز هذا الموقع بوجود الكثبان الرملية المحيطة به ، وكذلك بئر الجمهورية الساخن ، مع خلو المنطقة من التلوث .

2- منطقة تل عين الحمام :
تقع فى وسط مدينة موط ومساحته 9566 متر مربع وهى ذات موقع استراتيجى نظراً لموقعها وسط المدينة وتصلح لإقامة مطاعم سياحية ومكاتب للشركات السياحية .

http://www.newvalley.gov.eg/image/Image192.jpg

3- منطقة تل عين عيش على طريق بئر موط 3 السياحى :
بمساحه 53125 متر مربع. تصلح لإقامة فندق متكامل (استشفاء - وسائل ترفيه - إقامة)

4- طريق موط / الهنداو :
بمساحة 960 متر مربع مزودة بكافة المرافق وتصلح لإقامة فندق سياحى .
5- منطقة الدهوس :
بمساحة 500000 متر مربع وتتمتع بكافة المرافق وتصلح لإقامة مخيمات سياحية .
6- منطقة القصر :
بمساحة 101000 متر مربع وهى قريبة من قرية القصر الإسلامية وتصلح لإقامة مخيم سياحى .
ثالثاً: مركز الفرافرة :
1- المنطقة المخصصة للأنشطة السياحية طبقاً للتخطيط العمرانى للمدينة بمساحة 20 فدان وتصلح لإقامة مشروعات سياحية ( فنادق ذات مستويات مختلفة ) ومتوفر بها كافة المرافق .


2- المنطقة الواقعة جنوب غرب مطار الفرافرة بمساحة 140 كيلو متر مربع :
منطقة بئر 6 والتى تبعد مسافة 6 كم من مدينة الفرافرة فى اتجاه الغرب على يمين الطريق المؤدى إلى قرية اللواء صبيح وعلى بعد 1.8 كم من الطريق , حيث يوجد بئر جوفى عميق متدفق تصل درجة حرارة المياه فيه إلي 39 درجة مئوية .
وتوجد أرض فضاء محيطة بالبئر تقدر مساحتها بمائة فدان تصلح لإقامة مزيد من المخيمات السياحية والاستمتاع بجمال الطبيعة الساحرة الخلابة , كما توجد بركة مياه عزبة مجاورة للموقع تقدر مساحتها بنحو 50 فدان , وينمو فيها السمك بكميات كبيرة حيث يمكن استغلالها لهواة الصيد أو الألعاب المائية .

3- منطقة بركة الطيور المهاجرة :

http://www.newvalley.gov.eg/image/Image187.jpg

وهى تبعد مسافة 16 كيلو متر فى اتجاه الشمال الغربى من مدينة الفرافرة وعلى بعد 5 كيلو متر من قرية عبد المجيد الجغيل عاصمة الوحدة المحلية لقرية النهضة , وتقدر المساحة المجاورة للبركة بأكثر من 50 فدان تصلح لإقامة المخيمات السياحية , وتقدر مساحة البركة بحوالى 300 فدان تصل أعماق المياه فى أجزاء كثيرة منها إلى 5 متر ، وهى غنية بالطيور المهاجرة على مدار العالم وكذلك الأسماك من أنواع البلطى والمبروكة .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:12 AM
مقومات التنمية الزراعية

http://www.newvalley.gov.eg/image/zeraa1.jpg

* أوضحت الدراسات وجود 3.5 مليون فدان صالحة للزراعة بمنخفضات الخارجة ( 607 ألف فدان ) والداخلة ( 430 ألففدان ) والفرافرة ( 700 ألف فدان ) وشرق العوينات ( مليونفدان ) وجنوب الوادي ( مليونفدان ) .

* إلا أن المساحات الصالحة ولها مياه جوفية متوفرة تبلغ نحو 1040000 فدان موزعة كالتالي :
- الخارجة ودرب الأربعين 134000 فدان بنسبة 12.88 %
- الداخلة 80000 فدان بنسبة 7.69 %
- الفرافرة 66000 فدان بنسبة 6.35 %
- شرق العوينات 220000 فدان بنسبة 21.15 %
- جنوب الوادي 540000 فدان بنسبة 51.93 %





الوضع الراهن والرؤيا المستقبلية


http://www.newvalley.gov.eg/image/zeraae2.JPG

ولقد أعدت المحافظة استراتيجية للتنمية الشاملة والمستدامة انتهت إلى أن : الزراعة هي النشاط السائد في مجتمع الوادي الجديد , الذي نشأ بطبيعته مجتمع زراعي تتوافر به خصائص تؤهله للانطلاق في مجالات التنمية المختلفة من أهمها :
* أنه مجتمع صحي خالي من الأمراض والأوبئة .
* انخفاض نسبة إصابة الزراعات والثمار وخلوها من أي معاملات كيماوية ونضجها المبكر يساعد على تسويق جيد .
* أن خلو الإنتاج الحيواني والداجنى من الإصابة بالأمراض يعطى المحافظة ميزة نسبية أكبر في إكثار الثروة الحيوانية وإعادة هيكلة صناعة الدواجن .

الزراعات التي نجحت مؤخراً في الوادي الجديد :

http://www.newvalley.gov.eg/image/zeraa3.JPG


1 - زراعة بنجر السكر : حيث أثبتت النتائج والدراسات أن أراضى محافظة الوادي الجديد من أفضل الأراضي التي تجود فيها زراعة بنجر السكر لوصول نسبة السكر إلى 24 % دون أي نسبة للشوائب .
2 - نجاح زراعة الجتروفا على مياه الصرف الصحي .
3 - نجاح زراعة النباتات الطبية والعطرية ومن أهمها ( الحلبة - الشمر - اليانسون - الكراوية - الكمون - الشطة السوداني )



توزيع الآبار وحجم الاستهلاك السنوي بالمليون متر مكعب


الإنتاج الحيواني :
بلغ إنتاج المحافظة من اللحوم الحمراء 2906.7 طن , كما بلغ إنتاج اللحوم البيضاء نحو 608 طن من خلال 25 مزرعة مملوكة بالكامل للقطاع الخاص .


http://www.newvalley.gov.eg/image/zeraa4.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/zeraa6.jpg

المناحل :
تتميز مناحل المحافظة بإنتاج ملكات النحل النقية والتي تلقى رواجاً متزايداً للتسويق الخارجي , هذا بالإضافة إلى إنتاج العسل , حيث بلغ عدد المناحل ( 72 منحل ) وعدد الخلايا ( 2015 خلية ) والإنتاج ( 9.716 كجم من العسل )


http://www.newvalley.gov.eg/image/zeraa5.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/zeraa7.jpg


الميكنة الزراعية :

يوجد بالمحافظة عدد ( 3 ) محطات للميكنة الزراعية بالخارجة والداخلة والفرافرة لخدمة النشاط الزراعي بدءاً من أعمال الحرث وانتهاء بعمليات الحصاد والدراس .

الجمعيات الزراعية :
يوجد بالمحافظة 39 جمعية تعاونية زراعية لخدمة أعضائها من المزارعين في مجالات الخدمة الزراعية وتسويق الإنتاج , كما يوجد أيضاً 14 جمعية استصلاح أراضى .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:13 AM
شرق العوينات

http://www.newvalley.gov.eg/image/shark1.jpg


يعد مشروع شرق العوينات من المشروعات العملاقة التى تنفذ على أرض الوادى الجديد .
لقد أثبتت الدراسات التى أجريت فى هذه المنطقة وجود خزان ضخم للمياه الجوفية ومساحات شاسعة صالحة للزراعة تساهم فى خلق مجتمعات عمرانية جديدة خارج الوادى القديم .

أ- الموقع :
تقع منطقة شرق العوينات على مسافة 365 كم جنوب مركز الداخلة ويمكنك الوصول إلى المنطقة عن طريق البر ( بالأتوبيس أو السيارة من الداخلة وأبو سمبل ) ، أو بالطيران حيث تم إنشاء مطار بالمنطقة .

http://www.newvalley.gov.eg/image/shark4.jpg


ب - المساحة :
تبلغ إجمالي مساحة المنطقة ( مليون فدان ) وهى مقسمة إلى 22 قطعة بمساحة 24 ألف فدان للقطعة الواحدة على أن يتم استصلاح وزراعة 10000 فدان لاعتبارات تتعلق باقتصاديات استغلال الخزان الجوفي بالمنطقة .
جـ - الأعمال المنفذة بواسطة المحافظة :
صدر قرار المحافظة بإنشاء الوحدة المحلية لقرى شرق العوينات ومقرها قرية العين وتم تعيين الكوادر الإدارية والفنية لممارسة العمل و تقديم الخدمات المختلفة .
الخدمات التي تم توفيرها بالمنطقة :
محطة مياه شرب / محطة صرف صحي / وحدة صحية / نقطة شرطة / مخبز / مسجد / سنترال / محطة استقبال تليفزيوني / محطة مواد بترولية / مركز شباب / وحدة زراعية / جمعية تنمية اجتماعية / 3 مركز إسعاف على الطريق المؤدي إلى المنطقة .
ومخطط إنشاء مدينة شرق العوينات على مساحة 10000 فدان تستوعب ما بين 30 - 50 ألف نسمة وتوفر نحو 9000 فرصة عمل للشباب.

أهم الدراسات التى تمت بالمنطقة

http://www.newvalley.gov.eg/image/shark7.jpg

أ- دراسات خاصة بالموارد المائية :
أثبتت الدراسات وجود خزان جوفى ضخم يمكن استغلاله فى حدود الآمان لمدة 100 عام وتتراوح نسبة الملوحة ما بين 200- 700 جزء / مليون ولذلك فهى ما بين الممتازة والجيدة جداً للرى .
ب- دراسات خاصة بالموارد الأرضية :
اجريت عدة دراسات على مساحة 3.30 مليون فدان وأوضحت هذه الدراسات صلاحية مساحة 1.1 مليون فدان وهى تعد من أجود الأراضى الصالحة للزراعة .
جـ – دراسات الطاقة
تم إنشاء مزرعة للطاقة الشمسية ومساحتها الإجمالية 200 فدان لتجربة وتقييم استخدام مصادر الطاقة المتجددة بمنطقة شرق العوينات .
د- دراسات بحثية
تقوم الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية و الهيئة القومية للاستشعار عن بعد لتقييم المخاطر البيئية لحركة الكثبان الرملية والفوالق الأرضية بإستمرار .
نوع التربة :
تقع أغلبها ضمن الأراضى الرملية والرملية الطميية وهى تعتبر من أفضل الأراضى الصالحة للزراعة .
نظام الرى :
يتم تطبيق نظام الرى المتطور فى هذه المنطقة بأنواعه المختلفة ( رى بالرش – رى بالتنقيط ) عن طريق حفر الآبار لاستغلال مخزون المياه الجوفية .

التركيب المحصولى المقترح ( المحاصيل التى تجود زراعتها بالمنطقة )
أ- المحاصيل الحقلية :
- محاصيل الألياف كالقطن
- محاصيل الأعلاف ( برسيم حجازى – لوبيا علف – سرجم – حشيشة السودان )
- محاصيل الحبوب ( قمح وذرة رفيعة )
- محاصيل البقول ( عدس وفول صويا )
- محاصيل زيتية ( فول سودانى وسمسم )
- محاصيل الخضر
- النباتات الطبية ( كركادية – كمون – ينسون – عرقسوس – البردقوش )


http://www.newvalley.gov.eg/image/shark5.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/shark6.jpg

ب : المحاصيل البستانية :

البلح الجاف ونصف الجاف والتين المجفف والرمان والموالح .

http://www.newvalley.gov.eg/image/shark3.jpg

ج_ الإنتاج الحيوانى :
من منطلق حرص وزارة الزراعة على النهوض بالثروة الحيوانية بالوادى الجديد وخاصة منطقة شرق العوينات باعتبارها منطقة خالية من التلوث البيئى وتعد من أفضل مناطق التربية وتحسين السلالات وذلك لبعدها عن باقى المحافظات مما يحقق لها مسافة عزل طبيعية والذى ينعكس أثرة على خلو المحافظة من الأمراض الوبائية التى تصيب الأنتاج الحيوانى والداجنى من باقى المحافظات .

د- مزرعة النعام
أنشـأت شـركـة كليوباترا للتنميـة الزراعية مزرعة لتربية النعام وهـذا المشـروع يعتبر فريد من نوعه على أرض المحافظة .
كما ثبت أن المنطقة تصلح لتربية النعام حيث تم إقامة مزرعة بمعرفة إحدى الشركات المخصص لها أراضى بالمنطقة مما يعد إضافة جديدة تعظم الاستفادة القصوى من طبيعة ومناخ وظروف المنطقة ثم أتت مزراع النعام تباعاً .


http://www.newvalley.gov.eg/image/shark8.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/shark9.jpg

أهداف المشروع
* زيادة الأراضى الزراعية بمساحة 220 ألف فدان .
* خلق مجتمع عمرانى جديد ( زراعى / صناعى ) متكامل خارج الوادى القديم .
* خلق فرص عمل جديدة للقضاء على البطالة .
* تشجيع المستثمرين فى مجال التنمية الزراعية المتطورة فى نظام الزراعة والرى .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:13 AM
منطقة درب الأربعين


http://www.newvalley.gov.eg/image/arbaeen3.jpg

فى إطار تنمية جنوب الوادى إتجهت الأنظار إلى منطقة درب الأربعين التى تقـع جنوب واحة باريس .
وأثبتت الدراسات عن وجـود خزان جوفى به كمية مياه تكفى لإستصلاح وإستزراع مساحات كبيرة بهذا المشروع القومى العملاق .




أهداف المشروع

http://www.newvalley.gov.eg/image/arbaeen2.gif :


* تنمية وتعمير طريق درب الأربعين .
ربط محاور التنمية بالخارجة والداخلة والفرافرة مع مشروعات جنوب الوادي في توشكي وشرق العوينات .



الأعمال المخطط تنفيذها :
* استصلاح وزراعة 34256 فدان .
* حفر 85 بئر مياه .
* إقامة 9 قرى .

http://www.newvalley.gov.eg/image/arbaeen1.JPG

أهم الخدمات التى تم توفيرها :
* عدد ( 4 ) مدارس ابتدائية * عدد ( 4 ) مدارس إعدادية
* عدد ( 1 ) مركز شباب * وحدة زراعية
* عدد 4 مساجد * جمعية تنمية مجتمع
* عدد ( 2 ) وحدة صحية ريفية * جمعية رعاية اجتماعية
* عدد ( 2 ) مخبز بلدى * جمعية استهلاكية
* عدد ( 4 ) نقاط إسعاف كما تم توفير عدد ( 2 ) سيارة إسعاف
* جارى تركيب عدد ( 2 ) سنترال بالقريتين الأولى والثانية

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:14 AM
ترعة الشيخ زايد

http://www.newvalley.gov.eg/image/toshka1.jpg

فى إطار خطة الدولة لتوسيع رقعة المساحة المعمورة من 5% إلى 25 % من مساحة مصر بكل ما يترتب عليه من آثار ديموجرافية واقتصادية واجتماعية , فقد أعلن السيد الرئيس / محمد حسنى مبارك عن قيام المشروع القومي لتنمية جنوب الوادي وأعطى إشارة البدء في ذلك المشروع العملاق في يناير 1997 م حيث يجرى حالياً حفر ترعة الشيخ زايد لتوصيل مياه النيل من بحيرة ناصر إلى المنطقة لاستصلاح وزراعة مساحة 540 ألف فدان .
أهداف المشروع
استصلاح واستزراع 540 ألف فدان , وزيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية والتصنيع الزراعي والصناعة والتعدين والطاقة والسياحة وأنشطة التنمية الشاملة الأخرى .

مكونات المشروع :
* محطة رفع مبارك وتتكون من 21 وحدة رفع وتبلغ تكلفتها التقديرية 1480 مليون جنيه ( منهم 258 مليون دولار نقد أجنبي ) .
* محطة المحولات وخطوط الكهرباء التي تقوم بتنفيذها وزارة الكهرباء وتبلغ قدرة المحطة 300 ميجاوات / ساعة وخطوط التوزيع بطول 270 كم بتكلفة تقديريه 300 مليون جنيه ( منها 20 مليون دولار نقد أجنبي )

الموقف التنفيذي لترعة الشيخ زايد :
(1) قناة الشيخ زايد :
يبلغ طول القناة الرئيسية 50.8 كم وتبلغ تكلفتها التقديرية 1500 مليون جنيه .
تم الانتهاء بالكامل من أعمال الحفر .
تم تبطين 39.5 كم بالخرسانة .
(2 ) دليل فرعي 1 , 2
مجموع أطوالها 75 كم والتكلفة التقديرية 650 مليون جنيه .
(3) دليل فرعي 3 , 4
مجموع أطوالها 118 كم والتكلفة التقديرية 750 مليون جنيه .
بلغت قيمة الأعمال المنفذة 370.3 مليون جنيه بنسبة 40 % .
(4) الآبار الجوفية :
يبلغ عدد الآبار المخطط تنفيذها 316 بئر كمرحلة أولى لزراعة 30 ألف فدان .
تم حفر عدد 115 بئر وزراعة 10000 فدان .
تم إنشاء شبكات الري المتطور لعدد 13 بئر

http://www.newvalley.gov.eg/image/toshka2.jpg

دور الحكومة

1- إنشاء أعمال البنية القومية ( المحطة وشبكة القنوات الرئيسية )
2- تشغيل وإدارة وصيانة البنية الأساسية للمشروع .

الاستثمارات
* إجمالى الاستثمارات المطلوبة 5780 مليون جنيه ( 1480 مليون جنيه لمحطة الرفع الرئيسية و4000 مليون جنيه للقناة وفروعها و 300 مليون جنيه لمحطة المحولات وخطوط التغذية الكهربائية ) .
* متوسط ما يخص الفدان من تكاليف المشروع 10000 جنيه تقريباً .

الخدمات والمرافق :
قام جهاز التخطيط العمراني بتحديد موقع مدينة توشكي على مساحة 3000 فدان ومحاطة بحرم خارجي مساحته 10000 فدان .
إنشاء معسكر مزود بجميع الخدمات للعاملين بالمشروع .
إنشاء محطة بث إعلامي بالقمر الصناعي .
إنشاء معسكر للشباب .
إنشاء مستودع استراتيجي للبترول .
وحدة إسعاف سريعة .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:16 AM
الحاصلات الزراعية
المحاصيل الحقلية

http://www.newvalley.gov.eg/image/3aslat4.gif

القمح - الشعير - الفول البلدى - العدس - الفول السودانى - فول الصويا - القطن - الكانولا




محاصيل الفاكهة

http://www.newvalley.gov.eg/image/3aslat1.jpg


النخيل - المانجو - الليمون المالح - التين الجاف - الجوافة - الرمان - التمر هندى - الكاشيو الباباظ - النبق




الخضر

http://www.newvalley.gov.eg/image/3aslat3.jpg

الطماطم- الفلفل - الباذنجان - الخيار - الكنتلوب - الفاصوليا - البسلة - البطيخ - الباميه اللوبيا - الكوسة - البطاطا - البطاطس - الثوم - البصل - الفول الرومى - بطيخ الجرمة الكرنب





النباتات الطبية والعطريه

الكمون - السكران - الحلاج - بصل العنصل - الحنظـل - الخـروع - الخلة - الشيح - الصبار - الزعتر - البرثوم - حبة البركة - البابونـج - البردقـوش - الحنا - الخردل الداتورة - الكركديه - المغات - الورد البلدى - شوك الجمل - الخرشوف الرومانى .

المناخ السائد بالمنطقة يؤدى إلى تركيز المادة الفعالة فى النباتات الطبية والعطرية

نباتات الزينة

خرشوف الصبار - عمة القاضى القزمية - أنتوريم - الجهنمية - الكلا ثيا - فلفل زينة سيس - كروتون - هبسكس الجارونيا - البوتس - الأشجار والشجيرات الخشبية والمزهرة - نخيل الكنارى - الورد - الجلاديولس -عصفور الجنة

نباتات الأعلاف والمراعى

http://www.newvalley.gov.eg/image/3aslat2.gif

البرسيم الحجازى - البرسيم المصرى - الجوار أكلاتوريا - بسلة الطيور - لوبيا العلف- البلاب - الذرة الرفيعة - الدخن - الشعير - دراوة شامى - بنجر العلف - الاكاسيا - الليوسيتا .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:17 AM
المزايا والإعفاءات


http://www.newvalley.gov.eg/image/estsmarz1.jpg

طبقاً لأخر تعديلات قوانين الضرائب فقد تم إعفاء أصحاب المشروعات التي تعمل في المجالات الآتية من الضريبة :
1. أرباح منشآت استصلاح واستزراع الاراضى لمدة 10 سنوات تبدأ من تاريخ مزاولة النشاط .
2. أرباح مشروعات الإنتاج الداجنى وتربية النحل وحظائر تربية المواشي وتسمينها ومشروعات مصايد ومزارع الأسماك وأرباح مشروعات مراكب الصيد لمدة عشر سنوات ابتداءً من تاريخ مزاولة النشاط .
3. إيراد المساحات المزروعة في الاراضى الصحراوية وذلك لمدة عشرة سنوات من التاريخ الذي تعتبر فيه الأرض منتجة .

مجالات الاستثمار الزراعي

إقامة المشروعات المكملة والقائمة على الاستثمار الزراعى


http://www.newvalley.gov.eg/image/estsmarz4.jpg

- تصنيع الأسمدة العضوية والبيولوجية لعدم توفرها بالمنطقة ولتلبية احتياجات أراضى مناطق الاستصلاح الجديدة بالفرافرة – شرق العوينات – دربا الأربعين – توشكى .
- إنتاج شتلات الخضر والفاكهة بالطرق الحديثة وتصنيع صوانى شتلات .
- مصنع لإنتاج شبكات الري بالتنقيط والأغطية البلاستيكية للصوبات .
- إنتاج الشتلات بنظام زراعة الأنسجة .
- زراعة وتصدير الزهور خاصة بمناطق شرق العوينات والفرافرة .
- توفير آلات الميكنة الزراعية لتسهيل العمليات الزراعية وتصنيع هياكل الصوبات الزراعية وبطاريات الدواجن وتصنيع المستلزمات الزراعية 0
- تصنيع منتجات النخيل وصناعة أقفاص الجريد والخشب المضغوط . الكونتر والحبيبى والأثاث المنزلي من الجريد والحبال 0


الاستثمار فى قطاع الثروة الحيوانية والداجنة


http://www.newvalley.gov.eg/image/estsmarz3.JPG

تتمثل الثروة الحيوانية في محافظة الوادي الجديد في وجود الماشية من الأبقار البلدية والخليط مع السلالات الأجنبية (خ/ف) ولقد أدخلت عدة سلالات أجنبية من الأبقار منها الجرسى والفريزيان وقد نجحت تربية الفريزيان بالمحافظة وأدى خلطه بالسلالات المحلية إلى تحسين كفاءتها الإنتاجية ومظهرها ومعدل نموها مما جعل الإقبال عليها شديداً من المربين داخل المحافظة والمحافظات المجاورة .
ولقد تم إدخال سلالات جديدة في منطقة شرق العوينات من الصنف الأسترالي مع البراهما وذلك من خلال إقامة مشروع إنتاج حيوانى مشترك بين وحدة الخدمات البستانية"إمباك أو البورصة الزراعية" والجانب الأسترالي وتقدر طاقة المشروع بعدد 3000 رأس ماشية تسمين و 2000 رأس ماشية حلابة .
الأغنام : وهى من الأنواع المحلية (البلدية ) وتتمثل فى أنواع الأوسيمى والرحمانى وتنتشر في ربوع المحافظة بأعداد وفيرة 0
الماعز : من الأنواع البلدى - الدمشقى - الزرايبى وقد تم إدخال سلالات أجنبية عديدة للتحسين الوراثى إلا أن من أفضل الأنواع التى تأقلمت ونجحت تربيتها الأنجلو نبيان
الجمال : تنتشر فى مناطق متفرقة وتهدف المحافظة إلى الاهتمام بها وزيادة عددها


المشروعات المقترحة للاستثمار فى مجال الإنتاج الحيوانى


http://www.newvalley.gov.eg/image/estsmarz5.jpg

* مشروعات حيوانية لإنتاج اللحوم الحمراء وتعبئتها وتصنيع الألبان خاصة في مناطق شرق العوينات وسهل قروين وعين دالة وسهل بركة .
* مزارع لتربية النعام .
* مزارع التربية والتسمين للأغنام والماعز .
* مزارع الدواجن (تسمين - بياض ) .
* مشروعات قائمة على الإنتاج الحيواني مثل دبغ الجلود- الجيلاتين- مصانع منتجات الألبان- غزل ونسج الصوف
* مشروعات مكملة : مشروعات صناعة الأعلاف - مع استغلال مخلفات المجازر .
* المشروعات المتكاملة وتشمل إقامة :
عنابر للإنتاج الحيواني أو الداجنى ومصنع للأعلاف ومجزر وثلاجات للحفظ ومصنع لتصنيع اللحوم ومصنع أو وحدة لإنتاج الأسمدة من مخلفات هذه الصناعات , حيث انه من الممكن إقامة هذا المشروع كمشروع متكامل عن طريق مستثمر واحد أو عدة مستثمرين حيث يتولى كل مستثمر إقامة فرع من فروع المشروع .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:18 AM
المناطق الصناعية بالمحافظة



هذه المناطق تنفذ ضمن سياسة الدولة للتنمية الصناعية في كافة محافظات الجمهورية وهى تهدف إلى مشاركة القطاع الخاص في تكوين قطاع صناعي لزيادة معدل التنمية وبالتالي انتعاش الاقتصاد .


http://www.newvalley.gov.eg/image/senaa1.JPG

1 -المنطقة الصناعية بالخارجة
الموقع : تقع علي بعد 2 كم من الخارجة علي طريق الخارجة / الداخلة
المساحة : 160 فدان ( 672000 م2 ) مرحلة أولى ومساحة 20 فدان ( 84000 م2 ) مرحلة ثانية
بإجمالي مساحة 180 فدان ( 756000 م2 )
القطاعات النوعية :
تم تقسيم المرحلة الأولى ( 160 فدان ) إلى عدد 285 قطعة تتراوح مساحة القطعة من 356 م2 إلى 4000 م2 .


http://www.newvalley.gov.eg/image/senaa2.JPG


2 -المنطقة الصناعية بالداخلة :
الموقع : تقع جنوب مدينة موط بمركز الداخلة
المساحة : 70 فدان ( 294000 م2 )
القطاعات النوعية :
تم تقسيم المنطقة إلى جزئين أ , ب تشتمل على 155 قطعة تترواح مساحة القطعة من 500 م2 إلى 4000 م2 .




ثانياً : مناطق الصناعات الثقيلة بالمحافظة

المنطقة الأولى :
الموقع : تقع شمال مدينة الخارجة ابتداءً من الكيلو 43 على طريق الخارجة أسيوط .
المساحة : 364 كم2 .
المنطقة الثانية :
الموقع : تقع جنوب غرب الخارجة ابتداءً من الكيلو 18 على طريق الخارجة الداخلة .
المساحة : 896 كم2 .


http://www.newvalley.gov.eg/image/senaa3.JPG http://www.newvalley.gov.eg/image/senaa4.JPG

المزايا النسبية لمناطق الصناعات الثقيلة بالمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/senaa5.JPG


1- تتوسط مناطق توافر الخامات اللازمة لصناعة الأسمنت والتي ثبت من واقع الدراسات العلمية أنها من أجود الخامات التى تصلح لهذه الصناعة وبها احتياطيات بكميات هائلة من هذه الخامات .

2- قربها من مناطق توفر خامات الرخام على طريق الخارجة / أسيوط مما يتيح إمكانية إقامة الصناعات القائمة على الرخام .

3- يمر من خلالها خط كهرباء الضغط العالي مما يتيح توفير مصدر الطاقة بتكلفة رخيصة .


4- قربها من مدينة الخارجة ( عاصمة المحافظة ) كما أنها قريبة من مطار الخارجة .

http://www.newvalley.gov.eg/image/senaa6.jpg

5- وجود خط سكة حديد في المحافظة ممتد حتى محافظة قنا ومنها إلى ميناء سفاجا مما يتيح نقل المنتجات من موقع تصنيعها حتى ميناء التصدير بتعريفة نقل رخيصة .

6- توافر الخامات اللازمة لصناعة دباغة الجلود لتوافر الثروة الحيوانية داخل المحافظة بالإضافة إلى المشروعات الاستثمارية للإنتاج الحيواني .

روعي في اختيار مناطق الصناعات الثقيلة جميع الشروط والمواصفات البيئية وبعدها عن التجمعات السكانية حتى لا تؤدى إلى تلوث بيئي للمناطق الآهلة بالسكان وتراعى المحافظة تطبيق الشروط البيئية الواردة من جهاز شئون البيئة لأن المحافظة حريصة كل الحرص على بقاء هذه البيئة خالية من أى تلوث .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:19 AM
الصناعات الغذائية
صناعة تجفيف وتعبئة البلح

http://www.newvalley.gov.eg/image/balah.jpg

نتيجة تحسين الخدمة الزراعية للنخيل زاد إنتاج البلح وتحسنت جودته , حيث تبلغ مساحة النخيل السيوى ( الصعيدي ) 8366 فدان على مستوى المحافظة يوجد بها حوالي 661191 نخلة تنتج 33059.55 طن من البلح .
كما تبلغ مساحة النخيل المثمر من التمر حوالى 561 فدان يوجد بها 43819 نخلة تنتج 2190.95 طن .
هذا فضلا عن أصناف البلح الأخرى كالبلح المنتور والحجازي وغيرها , لذا فأنه يوجد بالمحافظة عدد 11 مصنع بلح .

صناعة وتعبئة الصلصة

http://www.newvalley.gov.eg/image/salsah.gif


بلغ إنتاج الطماطم بالمحافظة نحو 29560 طن , حيث أن المساحة المزروعة تقدر بنحو 2472 فدان .
كما تم إنشاء مصنع صلصة تابع لجهاز الخدمات بالقوات المسلحة بمركز الخارجة بطاقة تشغيل نصف طن / ساعة ويعمل ورديتين يوميا لإنتاج من 8 :10 طن صلصة / يوم .

صناعة العلاف

http://www.newvalley.gov.eg/image/alaf.gif


في أطار تشجيع المحافظة للقطاع الخاص والمستثمرين فقد تم إقامة مصنع للأعلاف بمدينة الخارجة وأخر بمنطقة شرق العوينات وتم الموافقة على إقامة عدد 2 مصنع بالمنطقة الصناعية بالداخلة .


http://www.newvalley.gov.eg/image/zatoon.jpg

صناعة وإنتاج زيت الزيتون

يبلغ إنتاج الزيتون على مستوى المحافظة نحو 1853 طن من المساحة الإجمالية المنزرعة المثمرة بالمحافظة وتقدر بنحو 741 فدان حيث أن المساحة الكلية المنزرعة بالزيتون 1738 فدان , كما أن متوسط إنتاج الفدان 205 طن ويوجد عدد 3 عصارة بمدينة موط والقصر والفرافرة وطاقة تشغيلها 50 كيلو جرام / ساعة .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:20 AM
http://www.newvalley.gov.eg/image/arabisk.jpg

إن صناعة الأرابيسك في المحافظة تكون على مستوى جيد من الإنتاج وتحظى بإقبال شديد من ورش النجارة وتكون باستخدام جريد النخيل وهو يتفوق على المنتج من الأرابيسك المصنوع من الأخشاب .


يتم تطوير المنتج بصفة مستمرة عن طريق عمل دورات تدريبية للحاصلين على ماكينات تصنيع , وكذلك يتم عمل دورات تدريبية للمتقدمين الجدد للحصول على ماكينات تصنيع .




صناعة السجاد

http://www.newvalley.gov.eg/image/seggad.jpg


وهى من الصناعات البيئية التي تصنع من الصوف الخالص الطبيعي والتي تعتمد على الخامات المحلية المتوفرة بالمحافظة , ويتم التصنيع برسومات من البيئة تعبر عن طبيعة الواحات وجمالها التي تعجب الزائر المصري والأجنبي .


صناعة الخزف من الفخار

http://www.newvalley.gov.eg/image/toras9.gif


وهى صناعة يدوية متوارثة عن الآباء والأجداد وساهمت المحافظة في البقاء على هذه الصناعة وتطويرها بإقامة مصنع للخزف والفخار بالخارجة .



http://www.newvalley.gov.eg/image/toras8.jpg

صناعة الخوص
وهى صناعة تنتشر بين السيدات الريفيات وقائمة على خامات النخيل وتدر دخلا على الأسرة وتم تطويرها عن طريق جمعيات الأسر المنتجة والجمعيات الأهلية لتنشيط مثل هذه الصناعة والبقاء عليها .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:20 AM
الصناعات التعدينية

تمثل محافظة الوادي الجديد 40 % من مساحة مصر , تلك المساحة الشاسعة تحتوى على الكثير من الصخور الرسوبية ( حجر جيري - طفلة - رخام ... الخ ) وكميات قليلة من الصخور النارية ( جرانيت - بازلت )

ولقد أعطت القيادة السياسة دفعات قوية للتنمية الصناعية على أرض المحافظة فى أطار اهتمام الحكومة بإحداث آثر تنموي شامل بالمنطقة من خلال إتاحة فرص الاستثمار وترغيب المستثمرين في أقامة المنشأت الصناعية وخاصة التي تعتمد على الخامات المحلية لاستغلال الموارد المختلفة مع إعطاء أفضلية في اختيار المشروعات التي تعمل على إنتاج متميز يفي باحتياجات السوق المحلى ويجد طريقه للتصدير للأسواق الخارجية .

الفوسفات
يوجد بهضبة أبو طرطور على الطريق المتجه من الخارجة إلى الداخلة , ويبعـد عن مركـز الخـارجة بمسافـة 45 كـم , والإحتيـاطـى القـابـل
للتعدين 710 مليون طن وجارى استغلالة بمعرفـة مشـروع فـوسفـات أبو طرطور ويستخدم الفوسفات فى صناعة الأسمدة الفوسفاتية والأحماض .

http://www.newvalley.gov.eg/image/tartor.jpg

كما أن الدولة وفرت للمشروع المرافق والبنية الأساسية ( السكة الحديد - الكهرباء - الطرق - المباني - الخدمات الصحية والتعليمية ) كما يمتد خام الفوسفات من منطقة تنيدة بشرق الداخلة حتى غرب الموهوب بمركز الداخلة .

الحجر الجيرى

http://www.newvalley.gov.eg/image/hagargery.jpg


يغطى الهضبة الشرقية للمحافظة بالإضافة إلى تواجـدة بكميـات كبيـرة فـى جبل الطير وطـروان , والاحتياطي الموجود بهذه المناطق كبير .

كما أن الحجر الجيرى يستخدم فى صناعـة الحديد والصلب وصناعة الأسمنت وفى أعمال البنـاء والجيـر وثانـى أكسيـد الكربون وتنقيـة الميـاه العكـرة ودبـاغـة الجلود وتكرير السكر .


الرمــال

http://www.newvalley.gov.eg/image/Raml.jpg

تنتشـر الـرمـال فـى مناطـق متفرقة بأنحاء المحافظة وبكميات هائلة . ويوجد منها ثلاثـة أنـواع وهـى ( الرمال الناعمـة والحرشـة والبيضاء ) وأهـم المجالات التى تستخدم فيها صناعة السراميـك وأغـراض المبانى والطــرق وصناعة الزجاج .

الرمال البيضاء
وهى المادة الأساسية لصناعة الزجاج الأبيض الشفاف , وكان التفكير قاصراً على أحد المواقع جنوب مدينة الخارجة بـ 12 كم أمام قرية بورسعيد , ومؤخراً تم اكتشاف عدة مواقع على طريق الخارجة / الداخلة بدءاً من مشروع فوسفات أبو طرطور حتى قرية تنيدة على يسار الطريق حيث يتواجد الحجر الرملى النوبى بسمك كبير .

كما تم تحديد 3 مواقع بالكيلو 56 والكيلو 95 على طريق الداخلة , والاحتياطي الموجود بها يصل إلى 40 مليون طن تقريباً .

ومن أهم الجهات البحثية المتخصصة ( أكاديمية البحث العلمي ) وبالتعاون مع المحافظة سوف تقوم بإعداد دراسة جدوى متكاملة لإمكان استغلال تلك الرمال عن طريق أحد المستثمرين لسد احتياجات محافظات الصعيد بدءاً من بنى سويف حتى أسوان حيث لا يوجد مصانع للزجاج بصعيد مصر .

كما يوجد بمناطق الرمال والحجر الرملى خامات غير تقليدية للاستثمار منها :

( الزلط الملون , ورد الصحراء , الأخشاب المتحجرة ) وجميعها يستخدم فى أعمال الزينة والديكورات .

( الزجاج الطبيعى ) ناتج النيازك بمنطقة بحر الرمال بما له من قيمة علمية نادرة وقيمة اقتصادية عالية بعد إجراء لمسات جمالية فنية عالية .

الطفلة

http://www.newvalley.gov.eg/image/tafla.gif

حيـث تـنـتشـر الـطفلـة الـصحـراويـة وتغطـى المنخفضـات بمـراكـز المحافظـة الأربعة وهـى مـتعـددة الألـوان مـنهـا الـرمـادى والأخـضـر والأحـمـر والأسـود ويـصـل السمـك فى بعـض المناطـق الى 70 متر وتستخدم الطفلة كمادة أساسية لصناعة الأسمنت والسيراميك والطوب الطفلى .

الزلـــط

http://www.newvalley.gov.eg/image/zalatt.jpg

يوجد بكميات كبيرة بأماكن متفرقة بالوديان أسفل الهضاب

ولكن أنواعها معظمها جيرى وأهم المجالات الصناعية التى يستخدم فيها الزلط أغراض المبانى الخرسانية - الطوب الأسمنتى - رصف الطرق .


الرخـام

http://www.newvalley.gov.eg/image/rokham.gif

يوجـد بكميـات كبيـرة بمحـاذاة الطـريـق الإسفلتى الـخارجــة / أسيــوط بـدءً مـن الـكيـلــو 68 حتـى أسيـوط فـى أمـاكـن متفـرقـة علـى جـانبـى الطـريـق ولونه رمادى وسمكـه يصـل إلـى 4 م بلـوكـات كسـر وأهــم المجالات التـى يستخـدم فيهـا درج السلالـم والمطابـخ - والكسر للبلاط الموزيكو .

الجيرانيت

http://www.newvalley.gov.eg/image/geranet.jpg

يوجـد بمناطق أبـو ريان البحـرى والوسطانى والجنـوبى على بعد 130 كم جنوب الخارجة على طريق درب الأربعين , ويمكن إستخراجه بلوكات وأهم المجالات التى يستخدم فيها أحجار الزينة - وبلاط الأرضيات والمطابخ - ودرج السلالم - وأعمال الديكورات .

دراسة لتحليل عينات بعض خامات المناجم والمحاجر بالمحافظة

عينة رقم (1) طفلة حمراء وهى منتشرة حول مدينة الخارجة وتراها بكميات كبيرة جدا .

عينة رقم (2) طفلة سوداء وتخرج مصاحبة للفوسفات بهضبة أبو طرطور .

عينة رقم (3) طفلة خضراء تجاور الطفلة الحمراء في عدة مواقع حول مدينة الخارجة وجنوب المدينة حتى 20 كم على طريق باريس

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:21 AM
ضمانات الاستثمار السياحي
أولاً : ضمانات الاستثمار :

1- لا يجوز تأميم الشركات والمنشآت أو مصادرتها .

2 - لا يجوز بالطريق الإداري فرض الحراسة على الشركات والمنشآت أو الحجز على أموالها أو الاستيلاء عليها أو التحفظ عليها أو تجميدها أو مصادرتها .

3- لا يجوز لأي جهة إدارية التدخل في تسعير منتجات الشركات والمنشآت أو تحديد ربحها .

4- لا يجوز لأي جهة إدارية إلغاء أو إيقاف الترخيص بالانتفاع بالعقارات التي رخص بالانتفاع بها للشركة أو المنشأة كلها أو بعضها إلا في حالة مخالفة شروط الترخيص .

5- يكون للشركات والمنشآت الحق في تملك أراضى البناء والعقارات المبنية اللازمة لمباشرة نشاطها والتوسع فيها أياً كانت جنسية الشركاء أو محال إقامتهم أو نسب مشاركتهم .

6- للشركات والمنشآت أن تستورد بذاتها أو عن طريق الغير ما تحتاج إليه في إنشائها أو التوسع فيها أو تشغيلها من مستلزمات إنتاج ومواد وآلات ومعدات وقطع غيار ووسائل نقل مناسبة لطبيعة نشاطها وذلك دون حاجة لقيدها في سجل المستوردين , كما يكون للشركات والمنشآت أن تصدر منتجاتها بالذات أو بالوساطة دون ترخيص وبغير حاجة لقيدها في سجل المصدرين .

ثانياً : حوافز الاستثمار :

http://www.newvalley.gov.eg/image/astsmar2.JPG

الإعفاءات الضريبية :

استثمر في الوادي الجديد وتمتع بإعفاء من الضرائب على الأرباح لمدة 20 سنة .
تعفى من الضرائب على الأرباح إذا كان نشاطك في مناطق تنمية جنوب الوادي الجديد ( توشكي ، شرق العوينات ، باريس ، الخارجة , الداخلة ، شرق الفرافرة ) وذلك طبقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2403 لسنة 98 .

تمتع أيضاً بإعفاء العقود:

http://www.newvalley.gov.eg/image/astsmar3.jpg

- إعفاء عقود التأسيس وعقود القرض وعقود الرهن المرتبط بأعمال الشركات والمنشآت من ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق والشهرة لمدة 3 سنوات من تاريخ قيد الشركة في السجل التجاري .

- إعفاء عقود تسجيل الأراضي اللازمة لإقامة الشركات والمنشآت من ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق والشهر .

- إعفاء مبلغ يعادل نسبة من رأس المال المدفوع للشركة المساهمة من الضريبة على أرباح شركات الأموال.

- تحديد هذه النسبة بسعر البنك المركزي للإقراض والخصم .

- ويشترط أن تكون أسهم الشركة مقيدة في البورصة .

- إعفاء عوائد السندات وصكوك التمويل والأوراق المالية الأخرى التي تصدرها الشركات المساهمة من الضريبة على إيرادات رؤوس الأموال المنقولة .

- إعفاء الأرباح التي تنتج عن اندماج الشركات أو تقسيمها أو تغيير شكلها القانوني من الضرائب والرسوم .

- إعفاء ناتج تقييم الحصص العينية - التي تدخل في رؤوس أموال شركات الأموال عند تأسيسها أو زيادة رأسمالها - من الضريبة على الأرباح .

http://www.newvalley.gov.eg/image/astsmar4.gif

الإعفاءات الجمركية :

- الآلات والمعدات والأجهزة التي تستوردها الشركات والمنشآت داخل البلاد تسدد ضريبة جمركية موحده ( 5 % ) مضافاً إليها ضريبة مبيعات ( 10 % ) تقسط على 10 سنوات .

- غير مطلوب استخراج بطاقة استيرادية .


التسـهـيلات التي تقدمها المحافظة للمستثمرين

1- تم إعداد خطة خمسية للمشروعات الاستثمارية المستهدف إقامتها بالمحافظة وأخطرت بها الهيئة العامة للاستثمار للترويج لها .


http://www.newvalley.gov.eg/image/astsmar5.JPG


2- تم تحديد الأراضي التي تصلح لإقامة مشروعات استثمارية في المجالات المختلفة بنطاق المحافظة وتحديد ثمنها مع مراعاة تخفيض الثمن ووضع نظام مرن في طريقة السداد .

3- تم إعداد العديد من دراسات الجدوى للصناعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك نماذج من المشروعات السياحية والزراعية والخدمية المستهدف توطينها بالمحافظة ضمن خطة المحافظة للنهوض بالاستثمار وأرسلت لقطاع الترويج بالهيئة العامة للاستثمار للترويج لها .

4 - يتم الحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات المعنية نيابة عن المستثمر .

5- تم اختصار الدورة المستندية للموافقة على للمشروعات بما لا يتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الطلب وهى المدة التي يستغرقها الحصول على موافقة الآثار على تخصيص الأرض .

6 - نتيجة لجهود المحافظة لدى وزارة المالية تم تفعيل دور مكتب ضرائب الاستثمار بالمحافظة لاستخراج واستلام البطاقة الضريبية من فرع المحافظة .

7 - تم الموافقة على استثناء المنشآت والمشروعات السياحية من شرط التقييد ( مستوى ثلاث نجوم ) نتيجة لجهود المحافظة في هذا الشأن .

8 - تخصيص الاراضى بالمناطق الصناعية ( الخارجة - الداخلة ) كاملة المرافق .

10 - تم موافقة وزارة الصحة على تفويض مديرية الشئون الصحية في الموافقة على مشروعات الخدمات الصحية .

11 - استثناء الشركات السياحية التي تقوم بإنشاء فروع لها بالمحافظة من شرط المساهمة في خطة التنشيط السياحي التي تلتزم بها الشركات التي تقوم بإنشاء فروع لها بكافة المحافظات الأخرى .

12 - يتم استثناء الشركات السياحية التي تنشأ بالمحافظة من تطبيق قواعد ومعايير المفاضلة التي تقضى بأن يكون الحد الأدنى لراس المال 2 مليون جنيه .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:22 AM
كيف يمكنك الحصول على فرصة استثمارية بالوادي الجديد

أولاً : في حالة المشروعات التي تقام داخلالمناطق الصناعية :

1- أن تتقدم بطلب لتخصيص المساحة المطلوبة محدداً به المنطقة الصناعية التي ترغب إقامة المشروع بها والمساحة المطلوبة طبقاً لحجم وطبيعة المشروع .

2- يتم استيفاء نموذج طلب تخصيص أرض بالمناطق الصناعية والذي يسلم للمستثمر بمعرفة مكتب خدمة المستثمرين بالمجان ويرفق به كتالوجات المعدات المزمع تركيبها في المصنع . ( ويتم معاونة المستثمر في استيفاء النموذج )

3- يتم الحصول على موافقة الهيئة العامة للتنمية الصناعية .

3- يعرض المشروع على لجنة دراسة الطلبات بالمناطق الصناعية لتحديد المساحة التي تتناسب مع طبيعة وحجم المشروعطبقاً للكتالوجات المقدمة من المستثمر

4- يتم العرض على مجلس إدارة جهاز تنمية المناطق الصناعية للتصديق على المشروع وتخصيص المساحة المطلوبة .

5- يتم تسليم الأرض للمستثمر بمعرفة إدارة المنطقة بموجب محضر استلام ويتابع التنفيذ .

ثانياً : في حالة المشروعات التي تقام خارجالمناطق الصناعية :

1- أن تتقدم بطلب لتخصيص المساحة المطلوبة محدداً به المساحة والموقع طبقاً لنوع وحجم وطبيعة المشروع .

2- أن تتقدم بدراسة مبدئية تتضمن العناصر التالية :

أ- فكرة عامة عن المشروع ومكوناته .

ب- التكلفة الاستثمارية للمشروع ( رأس مال ثابت وعامل ) .

جـ- البرنامج الزمني لتنفيذ المشروع .

د- حجم العمالة المتوقع استيعابها في المشروع .

هـ - يرفق بالدراسة البيانات الخاصة بالمستثمر وعقد تأسيس شركة ( في حالة ما إذا كان التخصيص مطلوب لشركة )

و- يرفق بالدراسة شهادة بنكية أو إقرار ذمة مالية على حسب الأحوال يفيد القدرة المالية لدى المستثمر على إقامة المشروع .

3- يتم بمعرفة مكتب خدمة المستثمرين مساعدة المستثمر في الحصول على موافقة الجهات المعنية ( الآثار – البيئة – الري - الزراعة - الصحة )

4- العرض على مكتب خدمة المستثمرين والتصديق على المشروع .

5- استصدار قرار التخصيص بالمساحة المطلوبة .

6- التعاقد وتسليم الأرض للمستثمر بمعرفة الوحدات المحلية كل في دائرة اختصاصها ومتابعة التنفيذ .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:24 AM
الشباب والرياضة

http://www.newvalley.gov.eg/image/chabab.jpg




الشباب هو عدة الحاضر و أمل المستقبل ، ومن منطلق الاهتمام بالشباب باعتباره هدفاً للمشاركة في بناء المجتمع تحرص المحافظة على رعاية الشباب وتنمية قدراتة وتحقيق المستوى الأمثل في الأداء والنهوض بالرياضة والرياضيين


ويمثل العمل الشبابي حجر الزاوية لإعداد جيل قادر على تحمل مسئولية النهوض بالوطن وحماية انجازاتة الاقتصادية والاجتماعية



وتعمل المحافظة فى هذا الإطار القومي لتحقيق الرسالة المنشودة من إعداد الشباب من خلال تنفيذ برامج وأنشطة شبابية ورياضية وتطوير المنشآت القائمة واقامة منشآت جديدة وتوفير كافة المستلزمات المطلوبة



http://www.newvalley.gov.eg/image/nadyhebs.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/salamoghatah3.jpg

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:24 AM
الصحة والسكان



http://www.newvalley.gov.eg/image/seha1.jpg

تمثل الصحة أحد أهم محاور التنمية البشرية ، ومن هنا كان اهتمام الدولة بالصحة العامة للمواطن والتطوير المستمر لكافة الخدمات الصحية التي تقدم له ، ومن هذا المنطلق تعمل المحافظة جاهدة على تطوير وتحسين الخدمات الصحية وتوصيلها لكافة التجمعات السكانية بصرف النظر عن موقعها الجغرافي أو كثافتها السكانية وذلك من خلال تطوير الخدمات القائمة وإنشاء خدمات جديدة بالمناطق المحرومة .

أهم المشروعات فى مجال الصحة :

* تطوير مستشفى الداخلة المركزي .

* استكمال عدد 2 مستشفى تكامل .

* تطوير عدد 2 وحدة صحية ريفية بالخارجة .

* إحلال الوحدة الصحية بقرية الكفاح بالفرافرة .

* إنشاء وحدة صحية بقرية النهضة .

* تطوير مستشفيات الحميات بالخارجة والداخلة .

* إنشاء سكن للأطباء بالفرافرة .

http://www.newvalley.gov.eg/image/seha2.jpg

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:25 AM
الخدمات الاجتماعية والجمعيات الأهلية


http://www.newvalley.gov.eg/image/gamia1.jpg

تم تفعيل وتنشيط الجمعيات الأهلية من خلال مراجعة أنشطتها وميادين عملها بما يتفق ومتطلبات المجتمع المحلى ومجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية واستغلال مواردها الذاتية وتشكيل لجنة عليا للجمعيات برئاسة السيد اللواء المحافظ لمراجعة الأهداف المخططة بصفة دورية شهرية لتنشيط الإيجابيات وتلافى السلبيات , وقد حقق ذلك الآتي :
1- تنفيذ مشروعات منتجة مدرة للدخل ومساهمة في تغطية جزء من البطالة .

2- تنفيذ مشروعات من الجهات المختلفة طبقاً للدراسات التي تقدمها الجمعيات للجهات المانحة والممولة .

3- مراجعة موازنات الجمعيات وأسس التوزيع والاستغلال الأمثل للموارد .

4- مخطط عام لكل جمعية تعمل من خلاله على تحقيق الأهداف المخططة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gamia2.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/gamia3.jpg

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:26 AM
مشروع الكمبيوتر

http://www.newvalley.gov.eg/image/computr1.JPG


فى تاريخ الأمم والشعوب أيام خالدة يسجلها التاريخ فى صفحات من نور يضيىء المستقبل ويبعث الأمن والاستقرار للأجيال القادمة ويوفر لها الحياة الحرة الكريمة وذلك من خلال تكنولوجيا المعلومات ودورها الرائد والفعال فى تطور كافة المجالات .

وتلعب شبكة المعلومات العالمية ( الإنترنت ) دوراً هاماً على مستوى المحليات حيث أنها تقوم بتوفير وربط المعلومات فى شتى المجالات بما يخدم مصالح التنمية والاستثمار وكذلك في أعمال التسوق لمنتجات المحافظة .

مركز التدريب على علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات

http://www.newvalley.gov.eg/image/computr2.JPG

فى إطار التعاون والتنسيق بين مركز معلومات رئاسة مجلس الوزراء ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالمحافظة تم إنشاء مركز التدريب على علوم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات بالمحافظة بتاريخ 13 /6 / 1993 م , وتم إنشاء الأفرع التابعة للمركز الرئيسي

تكنولوجيا المعلومات :

تم إنشاء 40 مركز معلومات موزعون على النحو التالى :
( 1 ) مركز معلومات المحافظة
( 4 ) مركز معلومات مدينة
( 23 ) مركز معلومات قرية
( 12 ) مركز معلومات مديرية

مركز التدريب على الحاسبات الآلية :

( 1 ) مركز تدريب محافظة
( 3 ) مركز تدريب مدينة
( 8 ) مركز تدريب قرية

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:26 AM
مشروعات رائدة لتحقيق التنمية المحلية

http://www.newvalley.gov.eg/image/mashroat5551.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/mashroat5552.jpg


تحت رعاية السيد اللواء / محافظ الوادي الجديد

أولاً : في مجال التنمية الاقتصادية :


http://www.newvalley.gov.eg/image/mashroat5555.jpg


1- مشروعات القرية المنتجة :

استهدفت المحافظة تنمية القرى اقتصادياً و العودة بها لتكون منتجة تحقق الاكتفاء الذاتي لمجتمعها و تسويق الفائض في المدن , و في ذات الوقت توفير فرص عمل منتجة تعمل على الحد من الهجرة من الريف إلى الحضر .

لذلك خططت المحافظة للاستفادة مما يتاح لها من قروض بجهات الإقراض المختلفة و تفعيل دور رؤساء المجالس القروية و الجمعيات الأهلية في تنفيذ مشروعات متنوعة صغيرة و متناهية الصغر واعتبرت النجاح في تنفيذ المشروعات هو الأساس الأول في تقييم رؤساء القرى و الجمعيات الأهلية .

مكونات المشروع :

إنتاج حيواني - تصنيع منتجات ألبان - تصنيع إنتاج زراعي - ورش حرفية - دواجن - مناحل - صوب زراعية - مشروعات صغيرة .

2- في مجال الإنتاج الحيواني :


http://www.newvalley.gov.eg/image/mashroat5553.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/mashroat5554.jpg


اعتمدت فكرة التوسع في مشروعات للإنتاج الحيواني علي تكامل مشروعات التنمية الزراعية من خلال ما تتيح المحافظة من مساحات جديدة للمواطنين وتوفير مصادر الري لها لزراعة المحاصيل الحقلية وتربية سلالات من الانتاج الحيواني لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتخفيض وتثبيت الأسعار , واعتمدت المحافظة في سبيل تحقيق ذلك علي ثلاث محاور هى :

1 - توفير القروض بفائدة بسيطة وشروط ميسرة من الجهات الممولة .

2 - معرفة إمكانيات وموارد صندوق استصلاح الأراضي .

3 - تنشيط دور الجمعيات الأهلية .

أهداف المشروع :

يهدف المشروع إلي تفعيل دور المشاركة الشعبية والجهود الذاتية في تنمية المجتمع المحلي من خلال زيادة موارد الأسر الريفية .

http://www.newvalley.gov.eg/image/mashroat5556.jpg

مشروع تنمية المرأة الريفية :

لأهمية وضرورة العمل علي زيادة فرص تعليم وتدريب المرأة الريفية وتنميتها اقتصاديا واجتماعيا وصحيا وثقافيا لتشجيعها علي المشاركة في كافة المجالات استهدفت المحافظة تلقى برنامج متكامل لتنمية المرأة الريفية .

أهداف المشروع :

تنمية المرأة الريفية في مجالات ( التعليم - الصحة - الثقافة - الحقوق السياسية والقانونية - التنمية الاقتصادية و الاجتماعية )
تعزيز دور المرأة الريفية في مجتمعها المحلي
إتاحة الفرصة كاملة أمامها كشريك أساسي ورئيسي في التنمية
توعية وتدريب المرأة الريفية بما ينمي مهاراتها ويساعدها علي القيام بأدوارها المتنوعة نحو الأسرة والمجتمع
إزالة العقبات التي تحد من قدرة المرأة ونشاطها وتوفير المشروعات الصغيرة لها والتي ترفع المستوي المعيشي لأسرتها خلق فرص عمل جديدة و المساهمة في الحد من مشكلة البطالة

جهات التنفيذ :

يتم تنفيذ المشروع من خلال فرع المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع : مديريات الشئون الصحية - الشئون الاجتماعية - الزراعة - مركز النيل للإعلام - الثقافة الجماهيرية - إدارة بناء وتنمية القرية .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:28 AM
تعتبر محافظة الوادي الجديد من المحافظات الواعدة بصعيد مصر حيث تتمتع بموارد زراعية عديدة ومن أهمها محصول البلح , كما تشتهر المحافظة بزراعة القمح والفول البلدي والشعير والبصل و البرسيم الحجازي والطماطم ونخيل البلح والزيتون والنباتات الطبية والعطرية ويعد البلح من أهم المحاصيل الزراعية في المحافظــة و يحتل مركز الصدارة بشكل متميز بين المنتجات الزراعية الأخرى حيث أنه يعد من التراث الزراعي وهو حاضر و مستقبل المحافظة فيوجد بين ربوع الوادي حوالى 1157819 نخلة تقريباً و بهذه الموارد توجد أمام المستثمرين مجالات عديدة للاستفادة منها و تنميتها اقتصاديا .

أسعار البلح فى المحافظة :



بناء عن توجيهات السيد اللواء أحمد مختار محافظ الوادى الجديد وبالاشتراك مع المجلس الشعبي المحلى للمحافظة تم تحديد سعر كيلو البلح السيوى ( الصعيدي ) الخـام لعام 2008 م بنحو 7 جنيهات للكيلو مما أدى إلى رواج اقتصادي بالمحافظة وعودة الثقة إلى قلوب المزارعين بعد أن طمئنهم السيد المحافظ بأن هذا السعر سوف يستمر حتى نهاية الموسم الحالي مما كان له عظيم الأثر على شعب المحافظة .
حيث أكد اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد أن المحافظة نجحت بالفعل في زيادة فرص التسويق من خلال إقامة أول مجمع قومي للتمور بمدينة الخارجة والمشاركة بمنتجات البلح في مختلف المعارض وفتح أسواق أوربية جديدة للتسويق .

نخيل البلح في الوادي الجديد

http://www.newvalley.gov.eg/image/dates1.jpg

يعد نخيل البلح في الوادي الجديد من أهم الأصناف التي نالت صيتاً عالياً لجودة ثماره , ويعد من أهم محاصيل التصدير التي تحقق عائد مجزى للمنتج .
هذا وقد حدث تطور في مساحات النخيل من هذا الصنف خلال الخمسة أعوام الماضية مما أثر في زيادة أعداد النخيل المثمر وكذلك في كمية الإنتاج وجودته .
وقد كان لإنشاء مصانع تجفيف وتعبئة البلح على أرض المحافظة والتي وصل عددها إلى ( 14 ) مصنع أدت إلى إشعال روح المنافسة التي كان لها أثرها الواضح في نمو الإنتاج وجودته وخاصة الصنف السيوى لأنه ذو مواصفات تمرية ممتازة من حيث الطعم واللون والشكل وارتفاع نسبة السكريات والمعادن .
والجدير بالذكر أن المناخ وظروف المنطقة تؤدى إلى نضج الثمار قبل باقي المحافظات بمدة تتجاوز الشهر مما يعطى لها ميزة تنافسية .



ثمار النخيل

http://www.newvalley.gov.eg/image/argoon.jpg

لقد أثبتت الدراسات و الأبحاث التي شملت تحليلا لمحتويات ثمرة البلح احتواء البلح على العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنمو الإنسان وذلك لاحتواء الثمرة على معظم المركبات الأساسية اللازمة لبناء جسم الإنسان من كربوهيدرات و بروتينات و فيتامينات و أملاح معدنية .



مراحل التصنيع

http://www.newvalley.gov.eg/image/dates3.jpg

التخزين والتبخير :
يتم تخزين البلح بالمخازن و يتم تبخيره ضد الآفات الحشرية .

الفرز و التدريج :
يتم فرز البلح وتدريجه على أساس الحجم و الشكل .

الغسيل و الإنضاج :
يتم غسيل البلح لإزالة الأتربة العالقة به ثم يتم دخوله غرف إنضاج صناعي لتصبح البلحة ذات لون واحد .

التجفيف و التبريد :
يتم تجفيف البلح للتخلص من نسبة الرطوبة بعد الغسيل ثم تبريده للحفاظ على بقاء السكر داخل الخلايا

التعبئة والتغليف :
يتم تعبئة البلح و تغليفه طبقا لمواصفات التصدير وحسب طلب المشترى .


محتويات ثمرة النخيل ( البلح ) و فوائدها
يحتوى البلح على العناصر الآتية :
*حمض البنثونك وهو يمنع التهاب الجلد .
*اليود ويوجد بنسبة مثل النسبة الموجودة فى عسل النحل .
*هرمون التيوسين يمنع النزيف عقب الولادة و يساعد على انقباض عضلات الرحم .
*الفسفور وهو مهم في تنظيم عمل البروستاتا .
*الأرجنين وهو مهم في تكوين الحيوانات المنوية .
*هرمون الأوكسى توسين وهو يساعد على إفراز اللبن و يساعد على تقلص عضلات الرحم للوضع الطبيعي وله قدرة على تنظيم الميزان المائي في الجسم و الضغط الأسموزى لبلازما الدم .

التصدير :
يتميز بلح المحافظة بجودة عالية وسمعة طيبة في الأسواق العالمية شملت دول أوربية ودول شرق أسيا وأمريكا الجنوبية وأسواق أفريقية و عربية .
و تستمد ثمرة النخيل جودتها من البيئة الطبيعية حيث تتمتع المحافظة بجو خالي من التلوث سواء كان هذا التلوث بيولوجى أو كيميائي .

الصناعات القائمة على مخلفات النخيل
إنتاج الأسمدة العضوية :
ومن مميزات الأسمدة العضوية الناتجة من مخلفات النخيل جودة التحلل وانعدام الرائحة و خلوها من بذور الحشائش و مسببات الأمراض و ارتفاع المحتوى من العناصر السمادية و المواد العضوية .
إنتاج الأعلاف الغير تقليدية :
وذلك بمعالجة أكوام المخلفات بعد الفرم ببعض المعاملات الكيماوية لتحسين قيمتها الغذائية وذلك بإضافة محلول اليوريا و الأملاح المعدنية ليكون هذا المنتج سهل الهضم للحيوانات .
إنتاج الألواح الخشبية - و العجائن الورقية :



يدعم هذا المنتج تواجد مصنع مخصص لخشب الكونتر بالمحافظة و فى حالة توفير عدد من المكابس و بعض المواد الكيماوية البسيطة يمكن إنشاء خط لتصنيع مثل هذه الألواح الخشبية التى يحتاجها السوق المحلى .

تحتل شجرة النخيل مكانة كبيرة لما لها من فوائد كثيرة للناس حيث تحتوي علي كافة العناصر الغذائية اللازمة للإنسان وهي تعتبر الغذاء الكامل للإنسان ويعتمد عليها المزارعين كغذاء رئيسي , هذا بالإضافة إلي استخداماتها العديدة الاخري والتي تدخل في الصناعات الحرفية والبيئية والمباني الريفية فضلا عن استخدامات نوي البلح في صناعة علف الحيوانات , كما تتميز بتحملها الشديد للظروف البيئية والجوية المعاكسة

فهي بحق شجرة مباركة فلقد ذكرت في القران الكريم وفي الكتب السماوية لما تحتلة من مكانة كبيرة , كما حازت علي اهتمام عدد كبير من الشعراء والأدباء في أعمالهم الأدبية .
ويبلغ الإنتاج السنوي من البلح بالوادي الجديد 44962 ألف طن من الصنف السيوي ( الصعيدي )
كما تجدر الإشارة إلي انه كانت هناك مبادرات طيبة من محافظة الوادي الجديد من خلال مديرية الزراعة ومحطة البحوث الزراعية بالوادي الجديد من جهد في مجال نشر الوعي للنهوض بالنخيل سعيا وراء زيادة المنتج من البلح وتحسين نوعيته وزيادة معدلات التصدير مما كان له اكبر الأثر في زيادة دخل المزارعين من هذا المحصول وبالأخص إذا كان هناك أسلوب متميز في عمليات تحسين الجمع والتداول والتسويق والتصنيع للمحصول .
المنتجات الزراعية فى المحافظة



تعتبر محافظة الوادي الجديد من المحافظات التي تشتهر بمجموعة متميزة من الحاصلات الزراعية وتتميز هذه الحاصلات بجودة عالية وتحتل هذه المحاصيل مكان متميز في سوق الصادرات .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:30 AM
محمية الصحراء البيضاء الطبيعية بمحافظة الوادى الجديد

http://www.arabspc.net/upload/images/23ert.jpg

• تعتبر المنطقة ذات قيمة عالية من حيث التنوع الحيوي حيث تحتوي علي العديد من الأنواع النباتية والحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض كما تعتبر مأوى لأنواع الغزال المصري والغزال الأبيض والكبش الأروي .
• كما تحتوي علي تجمعات نباتية مميزة للنظام البيئي الصحراوي
المحافظة على التنوع الجيني لأهميته فيما يتعلق بالتكاثر الحيواني والنباتي.
التأكد من أن استغلال الإنسان للأنواع والنظم البيئية هو استغلال غير جائر، مما يسمح لهذه الأنواع بالاستمرار. بناء عليه فإن المناطق المحمية هي ضرورية للمحافظة على المصادر الحية للأسباب التالية:
تتيح تواجد عينات ممثلة لأنواع الأحياء والمحافظة عليها بشكل سليم.
المحافظة على التباين الحيوي والفيزيائي.
المحافظة على التنوع البري الجيني.
تساهم المحميات في عملية التنمية المستمرة بالطرق التالية:
المحافظة على استقرار البيئة التي تمثلها هذه المناطق وتقلل تبعاً لذلك من الفياضانات أو الجفاف وتحمي التربة من الانجراف.
ضمان الإنتاج واستمرار التوازن البيئي.
توفير الفرصة للبحث العلمي ومتابعة الأحياء البرية والنظم البيئية ودراسة فهم علاقتها مع تنمية الإنسان.
توفير الفرصة لإحداث واستمرار التنمية في المناطق النائية والاستغلال الأمثل للأراضي الهامشية.
استغلال الفرصة للتوعية البيئية.
تسهيل التنزه والاستجمام والاقتراب من عالم الطبيعة الغني الجمال.

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:35 AM
محافظوا الوادي الجديد


http://www.newvalley.gov.eg/image/elbarody.JPG


اللواء / أنور عبد الحليم البارودي
من عام 1961 حتى عام 1968

http://www.newvalley.gov.eg/image/elgeghel.JPG

المهندس / عبد المجيد عبد الفتاح الجغيل
من عام 1968 حتى عام 1974


http://www.newvalley.gov.eg/image/shokry.JPG

المهندس / إبراهيم شكري
من عام 1974 حتى عام 1976


http://www.newvalley.gov.eg/image/elganzory.JPG

الدكتور / كمال الجنزورى
من عام 1976 حتى عام 1977


http://www.newvalley.gov.eg/image/ngm.JPG

الأستاذ / محمد فهمي نجم
من عام 1977 حتى عام 1978


http://www.newvalley.gov.eg/image/elbrens.jpg

المهندس / محمود فوزي البرنس
من عام 1978 حتى عام 1983


http://www.newvalley.gov.eg/image/eltlawy.JPG

الدكتور / فاروق محمد التلاوى
من عام 1983 حتى عام 1993


http://www.newvalley.gov.eg/image/ezat.jpg

اللواء / محمد عزت السيد
من عام 1993 حتى عام 1997


http://www.newvalley.gov.eg/image/shahen.JPG

اللواء / عثمان أحمد متولي شاهين
من عام 1997 حتى عام 1999


http://www.newvalley.gov.eg/image/selmy.jpg

سلمى محمد أحمد سليم
من عام 1999 حتى عام 2001


http://www.newvalley.gov.eg/image/medhat.jpg

اللواء / مدحت محمد عبد الرحمن
من عام 2001 حتى عام 2004


http://www.newvalley.gov.eg/image/elrashedy.jpg

اللواء أبو بكر حسن الرشيدى
من عام 2004 حتى عام 2005


http://www.newvalley.gov.eg/image/mokhtar.gif

اللواء / أحمد مختار فتحي
من يناير 2006 حتى الآن

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:45 AM
اللواء / أحمد مختار فتحي
محافظ الوادي الجديد

http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat113.jpg
محافظ الوادي الجديد مع السيد زهير جرانه وزير السياحة إثناء تفقدهم لمنطقة الصحراء البيضاء بالوادى الجديد


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat114.jpg
محافظ الوادى الجديد مع الفنان ماجد المصرى والفنان سامح السليطى أثناء زيارتهم للوادى الجديد


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat115.jpg
محافظ الوادي الجديد مع الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة أثناء زيارتة للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat110.jpg
محافظ الوادى الجديد يتوسط السفير أيمن القفاس رئيس الهيئة العامة للاستعلامات والدكتور صفى الدين خربوش رئيس المجلس القومى للشباب فى عيد المحافظة القومى


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat111.jpg
اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد مع الدكتور يسرى الجمل وزير التعليم أثناء زيارته للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat112.jpg
محافظ الوادي الجديد مع فضيلة الإمام الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر والدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف أثناء زيارتهم للوادي الجديد نوفمبر 2008


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat107.jpg
مؤتمر السكان بالوادي الجديد بحضور محافظ الوادي الجديد واللواء محمد خليفة مقرر المجلس القومي للسكان


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat108.jpg
محافظ الوادي الجديد مع الدكتور عوض عباس رجب نائب وزير التعليم العالي أثناء زيارته للمحافظة لتوقيع بروتوكول إنشاء فرع للتعليم المفتوح بالوادي الجديد


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat109.jpg
اللواء أحمد مختار يتوسط السيد حسين مجاور رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر والسيد محمد عبد الحليم رئيس النقابة العامة للزراعة والرى أثناء زيارتهم للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat104.jpg
محافظ الوادى الجديد مع رئيس مجلس إدارة نادى الشمس أثناء تكريم بطلة العالم فى الخماسى الحديث ( أيه مدنى ) بنادى الشمس


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat105.jpg
اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد يتسلم درع الاتحاد النوعي لجمعيات البيئة وذلك لجهودة الفعالة في مجال البيئة بالمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat106.jpg
محافظ الوادى الجديد يكرم أية مدنى بطلة العالم فى الخماسى الحديث فى الوادى الجديد موطنها الأصلى


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat101.jpg
اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد بتفقد امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat102.jpg
محافظ الوادي الجديد مع الدكتور عادل عبد العال والفنانة هالة صدقي أثناء زيارتهم للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat103.jpg
وزير الاستثمار ووزير الإدارة المحلية مع محافظ الوادي الجديد أثناء مؤتمر الاستثمار بالمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawlat100.jpg
زيارة الأستاذ / محمد أبو الحديد رئيس مجلس إدارة دار الحرير للطبع والنشر للوادي الجديد


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawlat99.jpg
زيارة الدكتور / صفى الدين خربوش رئيس المجلس القومي للشباب للوادى الجديد


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat98.jpg
زيارة الدكتور / أحمد بهجت للوادى الجديد


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat97.jpg
زيارة الدكتور / على المصيلحى وزير التضامن الاجتماعي للوادى الجديد


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat96.jpg
زيارة الأستاذ الدكتور / عزت عبد الله أحمد رئيس جامعة أسيوط للوادى الجديد


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat95.jpg
زيارة المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة للوادى الجديد


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat94.jpg
زيارة السفير البولندي للوادي الجديد


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat93.jpg
اللواء / أحمد مختار محافظ الوادى الجديد مع رئيس هيئة الاستثمار أثناء زيارته للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat92.jpg
اللواء / أحمد مختار مع بعض الفنانين في مهرجان الهجن بالوادي الجديد


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat90.jpg
اللواء / أحمد مختار محافظ الوادى الجديد مع الدكتور عادل عبد العال أثناء زيارته للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat91.jpg
اللواء / أحمد مختار مع الفنان حكيم ومحمد متولي ونهلة سلامه أثناء زياتهم للوادي الجديد


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat89.jpg
محافظ الوادي الجديد مع أحد المستثمرين الايطالين أثناء زيارته للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat88.jpg
السيد اللواء المحافظ يودع الحجاج قبل مغادرتهم المحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat87.jpg
محافظ الوادى الجديد فى احدى جلسات برلمان الشباب


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat86.jpg
اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد أثناء مرورة على امتحانات الإعدادية


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat85.jpg
محافظ الوادي الجديد أثناء تسليم جوائز نهائى بطولة دورى بيبسى الذى أقيم فى المحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat84.jpg
السيد اللواء المحافظ أثناء تفقده للمشروعات الزراعية بالمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat83.jpg
محافظ الوادى الجديد يكرم أوائل الشهادات بجهاز حاسب آلى لكل طالب وطالبة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat82.jpg
محافظ الوادي الجديد يكرم حفظة القرآن الكريم في ليلة الاحتفال برأس السنة الهجرية


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat81.jpg
محافظ الوادى الجديد يهنىء الأخوة الأقباط بعيدهم وفى صحبته قيادات المحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat80.jpg
اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد في المجلس المحلى للمحافظة



http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat79.jpg
السيد اللواء محافظ الوادى الجديد فى احدى مؤتمرات المرأة بالمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat78.jpg
السيد المحافظ في اجتماع مع القافلة الطبية بجامعة المنصورة فور وصولها للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat77.jpg
محافظ الوادي الجديد في مؤتمر نقابة المعلمين بحضور رئيس النقابة أثناء زيارته للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat76.jpg
اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد أثناء تفقده لانتخابات المحليات


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat75.jpg
محافظ الوادي الجديد مع السفير الايطالى والدكتورة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي أثناء زيارتهم للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat74.jpg
السيد اللواء المحافظ مع الفنان طارق الدسوقي وعميد كلية التربية بالوادي الجديد


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat72.jpg
محافظ الوادي الجديد مع الأمهات المثاليات لعام 2008


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat71.jpg
اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد مع السفير محمد بسيونى


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat70.jpg
محافظ الوادي الجديد في مؤتمر جامعة الدول العربية


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat69.jpg
محافظ الوادي الجديد مع الدكتور في الدين خربوش في مؤتمر الشباب العربي بجامعة الدول العربية


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat68.jpg
اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد يكرم الإذاعية الكبيرة آمال فهمي


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat67.jpg
محافظ الوادي الجديد مع المخرجة الكبيرة أنعام محمد على أثناء زيارتها للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat66.JPG
محافظ الوادي الجديد يتفقد مصنع الملابس بمدرسة الفنية بنات مع الأستاذ كرم جبر رئيس مجلس إدارة روز اليوسف


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat65.jpg
محافظ الوادي الجديد يتفقد الورش الحرفية بمدرسة الصنايع بالخارجة مع رئيس هيئة الأبنية التعليمية أثناء زيارته للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat64.JPG
محافظ الوادي الجديد ووزير التنمية الاقتصادية يضعا حجر أساس مصنع الأسمنت شمال مدينة الخارجة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat63.jpg
اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد يتفقد المزارات السياحية مع السيد زهير جرانه وزير السياحة أثناء زيارته للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat62.jpg
محافظ الوادي الجديد والمهندس سامح فهمي وزير البترول يتابعا سير العمل بمشروع فوسفات أبو طرطور


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat61.jpg
محافظ الوادي الجديد مع السيد المشير حسين طنطاوى وزير الدفاع والدكتور أمين أباظة وزير الزراعة أثناء تفقدهم مزارع شرق العوينات


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat60.jpg
محافظ الوادي الجديد مع الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة يتفقدا حالة المرضى وسير العمل بمستشفى الخارجة العام


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat59.jpg
محافظ الوادي الجديد مع الدكتور محمود أبو زيد وزير الموارد المائية يضعا حجر أساس أول مشروع زراعي للشباب


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat58.jpg
اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد مع الدكتور ماجد جورج وزير البيئة يتفقدا حديقة البستان بالخارجة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat57.JPG
محافظ الوادي الجديد مع الدكتور صفى الدين خربوش رئيس المجلس القومي للشباب يتفقدا الصالة المغطاة بالخارجة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat56.jpg
اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد يستقبل الاعلامى الكبير مفيد فوزي أثناء زيارته للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat55.jpg
اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد يكرم الكاتبة الأمريكية الكساندرا أثناء زيارتها للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat54.jpg
محافظ الوادي الجديد في مؤتمر تمكين المرأة اقتصادياً


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat53.jpg
اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد يلتقي مع وفد المغرب


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat52.jpg
محافظ الوادي الجديد مع رئيس جامعة القاهرة ورئيس جهاز تنمية القرية في مؤتمر بروتوكول التعاون المشترك


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat51.jpg
اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد يلتقي بالكابتن مجدي عبد الغنى أثناء زيارته للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat50.jpg
اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد يلتقي مع الفنانين ومجموعة العمل أثناء تصويرهم مسلسل الجبل بقرية حسن فتحي


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat49.jpg
السيد المحافظ مع أحد المستثمرين الإيطاليين


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat48.jpg
اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد مع مسئول المعونة الأمريكية


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat47.jpg
محافظ الوادي الجديد مع السيد نجيب سويرس أثناء زيارته للمحافظة
http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat46.JPG
اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد مع الأستاذ جمال الشاعر أثناء زيارته للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat45.JPG
محافظ الوادي الجديد مع النائب العام أثناء زيارته للمحافظة لافتتاح النيابة الكلية بالخارجة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat44.JPG
محافظ الوادي الجديد مع السيدة عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة أثناء زيارتها للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat43.JPG
محافظ الوادي الجديد يكرم أبطال مسلسل الجبل


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat42.jpg
محافظ الوادي الجديد مع وزيري التعليم والاتصالات أثناء زيارتهم للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat41.jpg
اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد يستمع لأحد المواطنين أثناء لقاءه الدوري بالمواطنين


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat40.jpg
السيد المحافظ يتوسط وزير الإنتاج الحربي والمهندس حسن صقر رئيس المجلس القومي للشباب في نهائي بطولة كأس الرئيس بالمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat39.jpg
محافظ الوادي الجديد مع السيد أحمد عز أثناء زيارته للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat38.jpg
محافظ الوادى الجديد يتوسط عميد زراعة عين شمس ورئيس جهاز تنمية القرية


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat37.jpg
اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد مع السفير البولندي وحرمه أثناء زيارتهم للمحافظة


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat36.jpg
محافظ الوادي الجديد يفتتح إحدى مشروعات الجمعيات الأهلية مع السفير اليابانى


http://www.newvalley.gov.eg/image/gawalat35.jpg
محافظ الوادي الجديد يتوسط المواطنين لحل مشاكلهم على أرض الواقع

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:48 AM
وافق الدكتور / حامد سماحة رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية على دعم محافظة الوادي الجديد بـ 15 طبيب بيطري متعاقد لخدمة القطاع البيطري بالمحافظة .


وصرح اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد أن الأطباء الجدد إضافة جديدة تخدم الجهود الرامية في دعم خطة المحافظة لحماية مناطقها من مرض أنفلونزا الطيور .


حيث تم إعداد الخريطة اللازمة لتوزيع الأطباء الجدد على مداخل ومخارج المحافظة بنقاط التفتيش والحجر البيطري الموجودة للحيلولة دون انتشار هذا المرض وذلك بواقع 7 أطباء بمركز الخارجة و 4 أطباء بباريس و 4 أطباء بالفرافرة .


مشيراً إلى أن طبيعة الوادي الجديد الجغرافية تحتم اليقظة المستمرة ومراقبة حدودها خاصة في ظل النجاح الذي تحقق في التصدي لمرض أنفلونزا الطيور وباقي الأمراض الوبائية الأخرى .

************************

بدأت فعاليات القافلة الثقافية التي ينفذها قطاع الثقافة بالوادي الجديد لمناطق المكس بمركز باريس .


صرح بذلك محمد النجار مدير عام الثقافة الجماهيرية بالوادي الجديد وقال أن القافلة تستمر لمدة 4 أيام وتشمل تقديم فقرات فنون شعبية وموسيقى عربية وفقرات ثقافية ترفيهية لاكتشاف المواهب الشبابية في هذه المنطقة .


مشيراً إلى أن القافلة تأتى في إطار خطة لنشر الخدمات الثقافية بربوع الوادي الجديد وخاصة بالمناطق النائية والاستصلاح الحديث مؤكداً أن أعداد هذه القوافل ستضاعف خلال مهرجان القراءة للجميع الذي سينطلق رسمياً خلال الأيام القليلة القادمة بالوادي الجديد .

************************

بدأت فعاليات أول برنامج تدريبي للتصنيع الصحي والاقتصادي للألبان بمحافظة الوادي الجديد بالتعاون مع معهد بحوث الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بالمحافظة .


وأكد اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد خلال كلمته الافتتاحية للبرنامج أن الوادي الجديد دخل مجال التصنيع في شتى المجالات بدءً من الصناعات الصغيرة والمتوسطة حتى الصناعات الزراعية والثقيلة وذلك في ضوء استراتيجية التنمية الشاملة بالوادي الجديد التي تستهدف تعظيم الاستفادة من امكانات وموارد المحافظة الهائلة .


مشيراً إلى أن تصنيع الألبان يعد استغلالاً أمثل لإمكانات الثروة الحيوانية التي تتميز بخلوها من الأمراض الوبائية .


وقد نجحت المحافظة في إنشاء العديد من وحدات تصنيع الألبان بالقرى وذلك للرغبة القوية في ضم القرى الواحاتية لخريطة التنمية والإنتاج بالوادي الجديد .


ومن جانبه أوضح الدكتور / محسن عبد الوهاب مدير مركز البحوث الزراعية بالوادي الجديد أن هذا البرنامج هو الأول من نوعه حيث يتضمن تدريب 30 شاب وفتاه على التصنيع الصحي والاقتصادي للألبان فضلاً عن ندوات في طرق التغذية السليمة للثروة الحيوانية والتعرف على طرق غش الألبان وسلامة الأغذية وذلك طوال فترة البرنامج الذي يستمر لمدة 4 أيام ضمن سلسلة برامج تدريبية يتم تنفيذها بالتوالي بمراكز الوادي الجديد .


مؤكداً أنه سيتم دعم المتدربين بالمنح والتمويل اللازم لإقامة معامل للألبان لتصنيع منتجاتها بما يسهم في دخول الشباب إلى سوق العمل الحر وتلبية احتياجات المجتمع المحلى من منتجات الوادي الجديد .

************************

اعتمد اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد خطة وقائية مبكرة لحماية المحافظة من مرض أنفلونزا الخنازير .


وصرح الدكتور / أسامة الهادي وكيل وزارة الصحة بالوادي الجديد أن الخطة تتضمن رفع درجة الاستعداد لمواجهة المرض من خلال التأكد من مدى استعداد المستشفيات والوحدات الصحية بربوع المحافظة ومناطق العزل المعدة لذلك وتكثيف ندوات التوعية بمخاطر أنفلونزا الخنازير وإلغاء جميع الأجازات للعاملين بقطاع الصحة بالمحافظة .


مشيراً إلى أنه تم إعداد 3 فرق حجر صحي استعداداً للعمل على مداخل ومنافذ الوادي الجديد حالة صدور توجيهات وزارة الصحة ببدء تفعيل عمل هذه الفرق .


موضحاً أن المخزون الاستراتيجي لمواجهة المرض وصل بالفعل لمحافظة الوادي الجديد والذي يتضمن كميات من عقار التاميفلو والماسكات – الكمامات – وغيرها من وسائل الوقاية للمرض والتي سيتم استخدامها في حينها طبقاً لطبيعة الموقف .

************************

وافقت وزارة الصحة على تجهيز 5 مستشفيات بالوادي الجديد لتكون جاهزة في حالة وصول مرض أنفلونزا الخنازير للوادي الجديد .


صرح بذلك الدكتور / أسامة الهادي وكيل وزارة الصحة بالوادي الجديد وقال أن موافقة الوزارة تعد استثناءً خاصاً للمحافظة حيث كان مخططاً تجهيز مستشفتين فقط ولكن مراعاة لبعد المسافة بين مراكز المحافظة الإدارية وبعضها البعض تمت الموافقة على تجهيز 5 مستشفيات لتكون جاهزة لاستقبال المرضى حالة وصول الإصابة للمحافظة .


مشيراً إلى أنه تم تزويد هذه المستشفيات بالأدوية وغرف العزل اللازمة لذلك .


وعلى صعيد متصل أكد أن حملات التوعية مازالت مستمرة بجميع أنحاء المحافظة لتوعية المواطنين بمخاطر أنفلونزا الخنازير وطرق الوقاية من هذه المرض .

************************

أعلن اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد أن مشروعات وزارة البترول قادرة على الارتقاء بمستويات المجتمعات المحلية وأن الوادي الجديد انضمت إلى خريطة هذه المشروعات من خلال 3 شركات رئيسية أسسها قطاع البترول للمياه الطبيعية وتصنيع العبوات وكذلك في الثروة التعدينية والطفلة الزيتية باستثمارات بلغت 170 مليون جنية .


مشيراً إلى أن شركة الوادي الجديد للمياه الطبيعية تعد صرحاً عملاقاً لتوفير مياه الشرب الصحية والنقية الآمنة للاستهلاك الآدمي .


جاء ذلك خلال لقاء المحافظ ووفد الشركة الذي أكد أن المشروع قارب على الانتهاء لبدء الإنتاج بنهاية العام الحالي وسيوفر أكثر من 60 فرصة عمل مباشرة بالإضافة إلى العمالة الغير مباشرة من أبناء الوادي الجديد .


مؤكداً أن هناك تصميم كامل سيجعل من المنطقة الخاصة بالمشروع بانوراما صناعية متكاملة في صحراء مصر الغربية .

************************

http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar6.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar4.jpg

في الوادي الجديد توزيع دعم التشطيب .. وابني بيتك


http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar5.jpg

أكد اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد أن البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك ساهم في تحقيق طفرة تنموية في شتى المجالات تستهدف الوصول بالوادي الجديد إلى منظومة الاقتصاد الوطني بنهاية البرنامج في 2011 م .


جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمتها محافظة الوادي الجديد بقرية المنيرة بالخارجة لتوزيع الدعم الحكومي على المستفيدين من مشروع مبارك القومي للإسكان للمرحلة الثالثة من محوري ( شطب بيتك وابني بيتك )


حيث قام المحافظ بتوزيع إجمالي دعم حكومي قدره 15.6 مليون جنية لعدد 1707 شاب بالوادي الجديد مؤكداً أن مشروع مبارك القومي للإسكان جاء طموحاً في تحقيق التنمية والاستقرار بربوع المحافظة وخاصة القرى التي استفاد شبابها بنسبة 66 % من حجم مشروعات الإسكان بالمحافظة .

http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar7.jpg

ومن جانبه أوضح المهندس / عادل ربوح وكيل وزارة الإسكان بالوادي الجديد أن إجمالي الدعم الحكومي لمحوري شطب بيتك وابني بيتك بلغ 109 مليون جنية والتي بدأت منذ عام 2006 م .


وجاءت محافظة الوادي الجديد هي الأولى على محافظات الجمهورية في تنفيذ محوري شطب بيتك وابني بيتك واستفاد الشباب بنسبة 68 % ووفرت هذه المشروعات نحو 2000 فرصة عمل لأبناء المحافظة في مجال التشييد والبناء .

************************

احتفلت محافظة الوادي الجديد بعيد الإعلاميين .. حيث نظمت إذاعة الوادي الجديد احتفالية خاصة بهذه المناسبة ومرور عشرون عاماً على إنشاء إذاعة الوادي الجديد .
وقامت زينب

حمدي سكرتير عام المحافظة المساعد بإهداء درع المحافظة نائباً عن محافظ الوادي الجديد للسيد / محمد حسن مدير إذاعة الوادي الجديد لترقيته لوظيفة مدير الإدارة المركزية لراديو وتليفزيون شمال الصعيد بالمنيا .


حيث حضر الاحتفال محمد القصبى مدير الإذاعة الجديد وأكدت سكرتير عام المحافظة المساعد على الدور التنموي لوسائل الإعلام وخاصة في الوادي الجديد والتي نجحت في نقل صورة الواقع الواحاتى بكل موضوعية مما دفع جهود التنمية والاستثمار بالوادي الجديد .


مشيرة إلى أن عصر السماوات المفتوحة ألزم الجميع بضرورة تعظيم الاستفادة من الرسائل الإعلامية المختلفة من أجل خدمة قضايا التنمية في المجتمعات المحلية بمصر وخاصة بالمناطق الأولى بالرعاية ومنها الوادي الجديد .

************************

قرر اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد دعم الأندية الرياضية بالمحافظة بمبلغ 130 ألف جنية يستفيد منها 13 نادى بمراكز الوادي الجديد .


جاء ذلك خلال لقاء المحافظ ورؤساء الأندية الرياضية بالمحافظة حيث طالب من جميع الأندية والمؤسسات الرياضية بوضع مخططات للنهوض بالخدمات الرياضية وخاصة كرة القدم والاهتمام بالكشف عن الموهوبين والمتميزين من البراعم والناشئين واستثمارها لصالح الرياضة بالوادي الجديد وضرورة تنمية الموارد الذاتية داخل الأندية للابتعاد عن مشكلات الدعم والتمويل التي تواجه مختلف الكيانات الرياضية .


كما وافق المحافظ خلال اللقاء ذاته على تخصيص الأراضي اللازمة لنادى الشبان المسلمين لإقامة الملاعب اللازمة للنهوض بكرة القدم .


من جانبه أوضح محمد دياب رئيس منطقة كرة القدم بالوادي الجديد أنه يتم الإعداد حالياً للمشاركة في مختلف البطولات التي ينظمها الاتحاد المصري لكرة القدم خاصة مسابقات الكرة النسائية وخماسي كرة القدم وكأس مصر وغيرها من البطولات التي توفر لعناصر الوادي الجديد الخبرة والدعم الفني الذي يخدم التنمية الرياضية بالوادي الجديد .

************************

وافق الدكتور / على المصيلحى وزير التضامن الاجتماعي على نقل الأقماح الموردة من مزارعي مناطق الداخلة والفرافرة بالوادي الجديد إلى الشون الرئيسية بمركز الخارجة على أن يتم النقل على نفقة هيئة السلع التموينية .


صرح بذلك اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد وقال أن هذه القرار سيقضى تماماً على مشكلة تكدس الأقماح التي حدثت نتيجة تكلفة نقل الأقماح للشون الرئيسية التي تستوعب نتيجة تنفيذها هذا القرار ما يزيد عن 9 آلاف طن من أقماح مركزي الداخلة والفرافرة بالوادي الجديد .

************************

نجحت محافظة الوادي الجديد في إقامة 10 مصانع جديدة بتكلفة 2.5 مليار جنيه .


صرح بذلك اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد وقال أن المصانع الجديدة أقيمت في إطار البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك حيث تم تأسيس 3 شركات لوزارة البترول في الثروة التعدينية والمياه الطبيعية وتصنيع عبوات المياه الطبيعية وإقامة مصنع لتجفيف البصل وآخر لتصنيع الملابس الجاهزة وثالث للتمور ومطحن آلي يعمل بنظام السلندرات وإقامة أول مركز لصيانة وإصلاح السيارات فضلاً عن بدء العمل في إنشاء مصنع أسمنت الوادي الجديد .


وأكد المحافظ أن البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك جاء طموحاً لدخول الوادي الجديد مجال الصناعة حيث من المستهدف بنهاية البرنامج الانتخابي إقامة المزيد من المصانع الجديدة في صناعات السكر من البنجر وإنتاج الأسمدة الفوسفاتية وزيادة فرص التصنيع الزراعي لمواكبة الطفرة التنموية الزراعية بالوادي الجديد وزيادة المردود الاقتصادي لمختلف ثروات ومنتجات الوادي الجديد بما يحقق إتاحة المزيد من فرص العمل أمام الشباب .

************************

أعلن اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد أن محصول البصل حقق نجاحاً كبيراً هذا الموسم حيث بلغ متوسط إنتاجية الفدان 15 طن وفى بعض المواقع 20 طن .


وأكد محافظ الوادي الجديد في تصريح خاص للـ أ.ش.أ أن افتتاح الرئيس مبارك لمصنع تجفيف البصل بمدينة الخارجة في مارس الماضي ساهم في زيادة التوسع في المساحات المنزرعة بمحصول البصل والتي بلغت 2700 فدان ووصل قيمة الفدان من البصل لأكثر من 6 آلاف جنيه مقارنة بالمحاصيل الأخرى التقليدية بما يمثل أنها خطوة أولى لدخول المحاصيل الاقتصادية للمحافظة في ضوء خطة التنمية الزراعية بالوادي الجديد والتي تهدف إلى إعادة التركيب المحصولى للفدان وإدخال المحاصيل الاقتصادية والتوسع في الزراعات العضوية .


ومن جانبه أوضح المهندس / سيد عطية رئيس القطاع الزراعي بالوادي الجديد أنه من المقرر زيادة المساحات المنزرعة بالبصل بربوع المحافظة الموسم القادم وذلك باعتبار البصل من المحاصيل التي ستغزو الأسواق عند تصديرها لمختلف دول العالم .

************************

قامت الحملات البيطرية بالوادي الجديد بإعدام 807 طائر وذبح 281 بمراكز المحافظة الأربع .


صرح بذلك الدكتور / مصطفى موسى مدير عام الطب البيطري بالوادي الجديد وقال أن الحملات البيطرية للتخلص من الطيور الحية وعشش التربية مازالت مستمرة بمراكز ومدن الوادي الجديد للحفاظ على ما حققته خطة المحافظة من نجاح في عدم دخول مرض أنفلونزا الطيور حتى الآن .


وعلى صعيد متصل نظمت مديرية الزراعة بالوادي الجديد ندوة إرشادية حول مخاطر أنفلونزا الطيور والخنازير وطرق الوقاية منها حيث استفاد من هذه الندوة المشرفين الزراعيين والرائدات الريفيات بمدن وقرى الوادي الجديد وشارك فيها المعنيين بالبيطري والصحة .

************************

http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar2.jpg

عقد اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد اجتماعاً خاصاً بمكتبة حول كيفية النهوض بالرياضة خاصة كرة القدم في الوادي الجديد بعد صعود نادى الوادي الجديد للدوري الممتاز " ب " .


حيث عرض الدكتور / جمال محمد على رئيس قسم الإدارة الرياضية بكلية التربية بجامعة أسيوط المخطط العام للنهوض بلعبة كرة القدم بالوادي الجديد .


حيث تضمنت الخطة عدة محاور رئيسية منها توضيح أهمية صعود فريق الوادي الجديد للدوري الممتاز ومردود ذلك اجتماعياً وثقافياً واقتصادياً على تنمية المحافظة , فالمستفيد في النهاية هو مواطن وشباب المحافظة الذين سوف يتم تسويق منتجاتهم أي كانت نوعها عبر أجهزة الإعلام والشركات الاستثمارية الكبرى التي ستحرص على تواجدها من خلال تنفيذ مشروعات تخدم أبناء الوادي الجديد .


وأكد الدكتور / جمال محمد على أن من أهداف المخطط وضع استراتيجية عمل تتضمن كيف يتم تأهيل الرياضيين على مستوى لعبة كرة القدم من خلال جدول المسابقات والمباريات لمنطقة كرة القدم بالوادي الجديد وكيف يتم إعداد اللاعبين بدنياً وذهنياً والارتقاء بمستوى اللاعبين ولعبة كرة القدم وكذلك وضع خطة تضمن تأهيل كل العناصر المشاركة في لعبة كرة القدم بداية من قطاع الناشئين وجميع الأندية المسجلة بمنطقة كرة القدم بالوادي الجديد البالغ عددها 11 نادياً على مستوى المحافظة .


وكذلك وضع برامج تدريبية لمديري الفرق الفنية والمدربين وأخصائيو العلاج الطبيعي وكيفية تنمية موارد كل الأندية لتوفير الاعتمادات المالية بالاعتماد على مواردها الخاصة وتدعيم ومساهمات رجال الأعمال والشركات العاملة على مستوى المحافظة .


http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar1.jpg

وأصدر اللواء / أحمد مختار محافظ الإقليم قراراً بتعيين الدكتور / جمال محمد على مستشاراً رياضياً بالمحافظة خارج أوقات العمل الرسمية للاستفادة من خبراته في هذا المجال وكذلك تخصيص مبلغ 100 ألف جنيه لشراء الأجهزة والأدوات الرياضية لجميع أندية كرة القدم على مستوى المحافظة .


وكلف السيد المحافظ السيد سكرتير عام المحافظة بمتابعة تنفيذ خطة النهوض بلعبة كرة القدم بالوادي الجديد من خلال المخطط العام الذي تم مناقشته وتم التصديق عليه بحضور مدير عام مديرية الشباب الرياضة ورئيس مجلس إدارة نادى الوادي الجديد ومدير المديرية المالية ومدير عام مكتب المحافظ .


وأكد المحافظ على أن يتم وضع كيان قانوني لنادى الوادي الجديد يسمح له إلى جانب الرياضة أن يكون لديه جانب ذو عائد اقتصادي استثماري مثل باقي الأندية على مستوى مصر وخارجها يستطيع من خلالها الاعتماد عليها في شراء وبيع اللاعبين واستثمار الامكانات المتاحة لديه بما يعود بالنفع العام على النادي والرياضة بالوادي الجديد .


ووقع الدكتور / يسرى معاذ رئيس مجلس إدارة نادى الوادي الجديد عقداً مع الدكتور عماد سمير كمدير فنياً جديداً للفريق .


حيث أوضح رئيس النادي أنه لا تهاون من الصعود للدوري العام في ظل الامكانات التي وفرها اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد للنادي وتلبية كافة المطالب اللازمة .

************************


320 مليون جنية خطة الهيئة العامة للأبنية التعليمية في المحافظات

أعلن المهندس / نبيل حلمي رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية أنه تم اعتماد 320 مليون جنية لخطة الهيئة الجديدة بجميع المحافظات .

مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء 32 ألف فصل دراسي على مستوى الجمهورية ضمن البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك الذي يستهدف إنشاء 48 ألف فصل خلال خمس سنوات .

جاء ذلك خلال تفقده لعملية إنشاء مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم بمدينة الخارجة بتكلفة قدرها 6.5 مليون جنية والمقرر الانتهاء منه في أغسطس القادم .

حيث أوضح رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية أن الهيئة قامت بتنفيذ 30 مركز استكشافي تصل إلى 50 مركزاً في نهاية العام الحالي منها مركزين بالوادي الجديد .

مشيراً إلى أن هذه المراكز تمثل بعداً آخر للتعليم من خلال التطلع للعلوم الجديدة حيث تزود هذه المراكز بالأنشطة الثقافية المختلفة والمكتبات .

وأكد اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد على ضرورة تدبير الاعتمادات الخاصة بإنشاء مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم بالخارجة لما يمثله من صرحاً تعليمياً وثقافياً يخدم التنمية البشرية المستدامة بالمحافظة .

كما أوضح المهندس / مصطفى عبد الفتاح مدير فرع الهيئة العامة للأبنية التعليمية بالوادي الجديد أن 18 مدرسة دخلت في مشروع الجودة الشاملة وأنه تم الانتهاء من إنشاء جميع أسوار المدارس الواقعة على الطرق السريعة بالوادي الجديد .

************************

أعلن اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد أنه جارى الانتهاء من المرحلة الأخيرة من تطوير مستشفى الخارجة العام بإنشاء قسم خاص لقسطرة القلب بتكلفة قدرها 16 مليون جنيه .

مشيراً إلى أن هناك طفرة تنموية هائلة شهدها قطاع الصحة بالوادي الجديد في ظل البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك .

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ والعاملين بديوان عام المحافظة حيث أكد المحافظ على أن العام الجديد سيشهد افتتاح شعب وأقسام جديدة للتربية الرياضية والسياحة والحاسب الآلي بكلية التربية بالوادي الجديد وذلك للمساهمة في زيادة فرص التعليم العالي لأبناء المحافظة .

ووافق المحافظ خلال اللقاء على إقامة صيدلية للإسعافات الأولية داخل الديوان العام لخدمة العاملين به في حالة الطوارىء والحالات الحرجة .

كما وافق المحافظ على دراسة تحديث موقف السيارات الخاص بمواطني قرية المنيرة بمدينة الخارجة مؤكداً أن المرحلة القادمة تتطلب مزيداً من الإنتاج والعمل على تطوير الأداء الحكومي لخدمة المواطنين خاصة وأن مختلف القضايا والمشكلات التي تتعلق بالتنمية تم حلها جذرياً طوال الـ 3 سنوات الماضية بما ساهم في خلق المناخ الملائم لزيادة فرص التنمية والاستثمار بالوادي الجديد .

************************


استغلال أكاسيد الحديد بالوادي الجديد



http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar25.jpg

وافقت وزارة البترول وهيئة الثروة المعدنية على منح شركة الوادي الجديد للطفلة الزيتية والثروة التعدينية عقدا لاستغلال خامات أكاسيد الحديد بمنطقة الجديدة بالداخلة .

صرح بذلك المهندس / زكريا أحمد حسن رئيس مجلس إدارة الشركة وقال أن منظومة وزارة البترول وشركاتها تهدف إلى تعظيم الاستفادة من الخامات والثروات التعدينية .

مشيراً إلى أنه سيتم معالجة خامات أكاسيد الحديد بمنطقة الجديدة بالداخلة وإقامة أول مصنع له في مصر والشرق الأوسط لإنتاج الدهانات والبويات والزجاج والورق بطاقة إنتاجية قدرها 10 طن / ساعة وإدخال الاستثمار الجاد لتنفيذ هذا المشروع العملاق .


http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar26.jpg

مؤكداً أن استغلال خامات أكاسيد الحديد أولى الخطوات الجادة لتنظيم الاستفادة من باقي ثروات الوادي الجديد التعدينية الهائلة وخاصة الشب كمرحلة تالية , كما أنه سيتم دراسة بئر استكشافي آخر للطفلة الزيتية بمنطقة الموهوب بالداخلة تمهيداً لإقامة العديد من الصناعات الثقيلة عليها لاسيما مصانع الأسمنت .


ومن جانبه أوضح اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد إلى ضرورة قيام شركة الوادي الجديد للطفلة الزيتية والثروة التعدينية بالتعاون مع هيئة الثروة المعدنية بإعداد خطة استراتيجية لاستغلال الخامات والثروات التعدينية بالمحافظة بما يساهم في إقامة مشروعات صناعية تكاملية تخدم منظومة التنمية الشاملة بالوادي الجديد .

************************

25 ألف يورو من الاتحاد الأوربي للمشروعات الزراعية بالوادي الجديد
وافق اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد على تنفيذ مشروع الحاضنة التكنولوجية لتوفير العمالة المدربة وخلق فرص عمل جديدة للشباب .


جاء ذلك خلال لقاء المحافظ ووفد أكاديمية البحث العلمي حيث أكد المحافظ على أنه تم تخصيص 20 فدان للبدء في تنفيذ الحاضنة ودراسة المشروعات المنفذة القادرة على جذب الشباب وإقناعهم للالتحاق بالحاضنة .


وأوضح الدكتور / أشرف شعلان نائب رئيس أكاديمية البحث العلمي أنه تم توفير تمويل قدره 25 ألف يورو من الاتحاد الأوربي كمرحلة أولى للبدء في تنفيذ الحاضنة التكنولوجية بالوادي الجديد باعتبارها – الحاضنة – مصدر للإشعاع التكنولوجي لتصدير العمالة المدربة في شتى مجالات التنمية بالوادي الجديد .


ومن ناحية أخرى أكد الدكتور / محسن عبد الوهاب مدير المحطة الإقليمية للبحوث الزراعية بالوادي الجديد أنه يجرى حالياً دراسة عدد 9 مشروعات زراعية لتنفيذها داخل الحاضنة تختص بإنتاج مشاتل النخيل وشتلات الخضر والفاكهة والمحاصيل الزيتية وكذلك إنتاج الأصناف المميزة من الشتلات وتقاوى البقوليات بما يخدم التنمية الزراعية المستدامة بالوادي الجديد .

************************

http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar12.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar11.jpg



http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar13.jpg

احتفلت محافظة الوادي الجديد بختام أنشطة قطاع التربية والتعليم في احتفالية خاصة قام خلالها اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد بتوزيع أجهزة الحاسب الآلي على أوائل المدارس الابتدائية والفصل الواحد بمركزي الخارجة وباريس وعددهم 80 طالب .


حيث أكد المحافظ على أن خطة التنمية الشاملة تتطلب الوصول بجودة التعليم واستراتيجيته بجميع مدارس المحافظة .


مشيراً إلى أن البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك جاء طموحاً لتطوير التعليم وتميزه في المحافظة حيث بلغت إجمالي الاستثمارات المنفذة في التعليم خلال 3 سنوات 61.5 مليون جنيه شملت إنشاء 20 مدرسة جديدة بربوع الوادي الجديد .


ومن جانبه أوضح / أحمد شندى وكيل وزارة التعليم بالوادي الجديد أنه سيتم تنظيم احتفالات مماثلة لتوزيع أجهزة الحاسب الآلي على الأوائل بمركزي الداخلة والفرافرة البالغ عددهم 98 طالب وذلك لتحفيز طلاب المدارس الابتدائية لمواصلة التفوق بما يخلق الكوادر البشرية القادرة على مواجهة تحديات المستقبل .



http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar15.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar14.jpg

************************

قرر اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد نقل حظائر تربية الثروة الحيوانية خارج الكتل السكنية بدائرة المحافظة وتشديد الرقابة البيطرية والأمنية على المداخل والإعداد لإقامة نقاط للحجر الصحي بمنافذ الوادي الجديد .


جاء ذلك خلال رئاسته لاجتماع اللجنة العليا لأنفلونزا الطيور , حيث أكد المحافظ على أنه لا تهاون في تشديد الحملات للتخلص من الطيور الحية ومنع تداولها في أسواق المحافظة مطالباً بضرورة تكثيف برامج التوعية بأنفلونزا الطيور والخنازير وزيادة المشاركة المجتمعية للحفاظ على خلو المحافظة من جميع الفيروسات الوبائية التي تجتاح العالم .


كما قرر المحافظ عمل سيناريوهات وبلاغات وهمية عن أنفلونزا الطيور لاكتشاف مدى استعداد الجهات المسئولة بالمحافظة وتشكيل لجنة برئاسة سيد أبو الفتوح سكرتير عام المحافظة لوضع الخطط التنفيذية اللازمة عند حدوث الكارثة ودراسة احتياجات مختلف القطاعات الخاصة بالسيطرة على مرض أنفلونزا الطيور وتحديث المعلومات والبيانات الخاصة بهذه الاحتياجات التي ستقوم بتوفيرها وزارة التنمية المحلية .

************************

وافق الدكتور / عبد الله بركات رئيس جامعة حلوان على تسكين جميع الطلاب من أبناء محافظة الوادي الجديد بالمدن الجامعية بدءً من العام الجامعي القادم .


وصرح اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد على أن هذا القرار سيسهم في دعم واستقرار طلاب المحافظة بجامعة حلوان وذلك وفق خطة لزيادة فرص تسكين طلاب الوادي الجديد الذين يدرسون في الجامعات المصرية والذين يبلغ عددهم 16 ألف طالب سنوياً .


كما وجه المحافظ الدعوة لجميع طلاب وأساتذة الجامعات المصرية لزيارة المحافظة للتعرف عن قرب على إمكانيات وثروات المحافظة التي من شأنها رسم مستقبل أفضل لأجيال مصر القادمة .

************************

http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar18.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar17.jpg


بيع خط إنتاج المياه الطبيعية بالوادي الجديد

اتفقت وزارة البترول مع إحدى شركاتها على شراء خط الإنتاج الأول للمياه الطبيعية بالوادي الجديد .

صرح بذلك المهندس / مصطفى بطروخة رئيس شركة الوادي الجديد للمياه الطبيعية وقال أنه سيتم الانتهاء من تركيب المصنع وتشغيلة في أغسطس القادم باستثمارات قدرها 80 مليون جنية .

جاء ذلك خلال لقاءه واللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد الذي أكد على أن وزارة البترول نجحت من خلال تأسيسها لثلاث شركات في تعظيم الاستفادة من خامات وثروات الوادي الجديد حيث تم تأسيس شركات الوادي الجديد للمياه الطبيعية والعبوات والطفلة الزيتية التي نجحت هي الأخرى في استخراج 100 طن من أكاسيد الحديد لتحليلها والوصول إلى النتائج التي ستسهم في إدخال صناعات جديدة بالمحافظة .

وأوضح المحافظ أن مياه الوادي الجديد الطبيعية ستحقق أعلى معدلات المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية حيث أنها بمنأى عن مياه الصرف الزراعي وآمنة تماماً من أية مصادر للتلوث .

************************

أطلق معهد بحوث وقاية النبات التابع لمركز البحوث الزراعية طفيل الترايكو جراما على مساحة 1000 فدان بالوادي الجديد وذلك لمكافحة آفات ثمار البلح .

صرح بذلك الدكتور / محسن عبد الوهاب مدير البحوث الزراعية بالوادي الجديد وقال أن الطفيل سيسهم في القضاء على الآفات الخاصة بثقابة العراجين حيث تم إطلاق الطفيل بمناطق جناح والشركة والمنيرة بالخارجة .

مشيراً إلى أن طفيل الترايكو جراما من طرق المكافحة الحيوية التي تزيد محافظة الوادي الجديد فرص البحث عنها للحفاظ على ثرواتها من النخيل باعتباره ثروة قومية لمواطن المحافظة .

************************

http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar21.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar20.jpg


5 أتوبيسات جديدة بالوادي الجديد


http://www.newvalley.gov.eg/image/akhbar22.jpg

قام اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد بتدشين عدد 5 أتوبيسات جديدة لتدخل الخدمة لنقل المواطنين بالمحافظة للقاهرة وكذلك للعمل على الخطوط الداخلية بالخارجة .


حيث أكد المحافظ على أن قطاع النقل يمثل شريان الحياة بالوادي الجديد وأن عملية تطويره ضرورة حتمية تفرضها متطلبات عملية التنمية والاستثمار الواعد بالمحافظة .


ومن جانبه أوضح خالد تمام رئيس شركة الوجه القبلي للنقل والسياحة أن إجمالي الاستثمارات المنفذة بفرع الوادي الجديد خلال 3 سنوات وفى ظل البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك بلغت 16 مليون جنية شملت إقامة محطات جديدة بالخارجة والداخلة وإحلال وتجديد الأتوبيسات التي تخدم المحافظة .


مشيراً إلى أن هناك خطة لدعم محافظات الجمهورية بـ 45 أتوبيس جديد خلال الـ 6 أشهر القادمة بما يساهم في توفير خدمة متميزة وإتاحة فرص عمل جديدة للشباب .

************************

تشارك فرقة الوادي الجديد للفنون الشعبية في فعاليات مهرجان صحارى العالم المقرر إقامتها في دولة الجزائر في يوليو القادم .


صرح بذلك محمد النجار مدير عام الثقافة الجماهيرية بالوادي الجديد , وقال أن الفرقة ستقدم عروضها الفنية المميزة لتراث الواحات ومنها تابلوه الفرح والخزام والبلح .


مشيراً إلى أن فرقة الوادي الجديد شاركت في مختلف المهرجانات الفنية والشعبية ونجحت في تمثيل مصر أكثر من مرة وحققت رواجاً كبيراً لتراث وفنون واحات مصر مما ساهم بشكل كبير في التسويق الاعلامى العالمي والقومي لمحافظة الوادي الجديد .

************************

افتتح اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد محطة لتنقية مياه الشرب بقرية مرزوق التابعة للوحدة المحلية لقرى بلاط بالداخلة وذلك بتكلفة قدرها 1.5 مليون جنية في إطار خطة المحافظة لتوفير مياه الشرب النقية بجميع المناطق وخاصة الاستصلاح الحديثة منها .

جاء ذلك خلال الجولة التي بدأها المحافظ لمركز الداخلة والتي تفقد خلالها أحد المشروعات الزراعية الحديثة بمنطقة غرب الموهوب لاستصلاح وزراعة 200 فدان باستثمارات سعودية .

مؤكداً أن الزراعة الحديثة والعضوية واستخدام نظم الري المطور ركائز أساسية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة بالوادي الجديد .


كما تفقد المحافظ جهاز الأشعة المقطعية بمستشفى الداخلة المركزي مشيراً إلى أن التطوير في قطاع الصحة طال جميع المنشآت والخدمات الطبية المقدمة بجميع مراكز المحافظة وذلك وفق منظومة تنفذها وزارة الصحة بالوادي الجديد .

************************

قرر اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد صرف مكافأة مالية لفريق نادى الوادي الجديد لكرة القدم قدرها 50 ألف جنية وذلك بعد نجاحة في الصعود لدوري القسم الثاني من خلال فوزه على فريق نادى المراغة في المباراة التي أقيمت بينهما بسوهاج بنتيجة 1 – صفر .

وأكد المحافظ أن المرحلة القادمة صعبة للغاية وتتطلب توفير كافة الامكانات المادية والبشرية أمام فريق نادى الوادي الجديد حتى يمكن الوصول للهدف وهو صعود إلى الدوري العام .

ومن جانبه أوضح يسرى معاذ رئيس مجلس إدارة النادي أن الفريق خاض 28 مباراة ولم يهزم نهائياً في أية واحدة منها وأن الفترة القادمة ستشهد تاريخاً جديداً من الإنجازات الرياضية للمحافظة .

وكانت جماهير الوادي الجديد قد خرجت جميعها لاستقبال فريق المحافظة تهنئهم بالصعود وذلك في ميدان الشعلة أقدم ميادين الوادي الجديد .

************************

قرر اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد تكثيف المشروعات الصناعية القادرة على التصدي لمختلف القضايا البيئية بالمحافظة كاستغلال الرمال المتواجدة بكثرة في صناعة الزجاج ومواد البناء للقضاء على مشكلة زحف الرمال وكذلك استغلال جريد النخيل في تطوير الصناعات الحرفية للحد من الحرائق التي تنتج بفعل الجريد داخل المزارع والحقول .


جاء ذلك خلال لقاء المحافظ ووفد جامعة أسيوط لاستعراض مشروع ربط الصناعة بتنمية المجتمع الذي تنفذه الجامعة بتمويل من أحد رجال الأعمال المصريين .


وأكد المحافظ على الرغبة القوية في توفير مصدر بديل للطاقة من خلال استغلال الطاقة الشمسية في إقامة الصناعات المختلفة بالإضافة إلى استغلال خامات الطفلة والثروات التعدينية الهائلة التي تتواجد بكميات هائلة بربوع الوادي الجديد .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:49 AM
الوادي الجديد والاستثمار


تتميز محافظة الوادي الجديد بالعديد من المواقع الهامة التي تصلح للاستثمار في شتى المجالات ) السياحية , الصناعية , التجارية , الزراعية , الخدمية ( لأنها تملك العديد من مقومات التنمية التي تجعلها من المحافظات الهامة والتي يجب أن نوجه اهتمامنا إليها كي نعبر بها إلى المستقبل .

ومن المشروعات التي سعى إلى تحقيقها السيد اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد إقامة عدد 2 مول تجارى بمدينة الخارجة تخصص جميعها لتشغيل الشباب بالمحافظة , حيث أن المركز التجاري الواحد سيحتوى على أكثر من 130 جناح متعدد الأغراض والأنشطة ينفذها الشباب بنظام المشاركة أو المساهمة .

كما أن السيد اللواء / أحمد مختار محافظ الوادي الجديد دعي إلى طرح إنشاء المبنيين للمستثمرين الراغبين استثمار أموالهم في محافظة الوادي الجديد ) محافظة الأمل والمستقبل (
رسم كروكى لمول البساتين الذى سوف يتم تنفيذه بميدان البساتين بمدينة الخارجة

http://www.newvalley.gov.eg/image/moolelbasaten.jpg


رسم كروكى لمول أرض الرومي الذى سوف يتم تنفيذه بمنطقة أرض الرومى بمدينة الخارجة

http://www.newvalley.gov.eg/image/moolelromy.jpg


رسم تخطيطي للمول من الداخل


http://www.newvalley.gov.eg/image/dakhly1.jpghttp://www.newvalley.gov.eg/image/dakhly2.jpg

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:51 AM
قرية حمد الله صحارى سيتى


http://www.newvalley.gov.eg/image/hamadalla1.jpg

الموقع : طريق الخارجة باريس الكيلو 19
المساحة : 20000 م2
عددالغرف : 54 غرفة " مزدوجة ومفردة " مكيفة



محتويات القرية


http://www.newvalley.gov.eg/image/hamadalla2.jpg

- صاله استقبال
- مطعم على الطراز البدوى
- قاعة احتفالات بدوية 4
- ملاعب كرة قدم
- بئر مياه داخل القرية
- أماكن للتخيم
- قريبة من معبد الغويطة وقصر الزيان
تحيط بالقرية مزرعة نموذجية وتقوم القرية بعمل رحلات سفارى .


http://www.newvalley.gov.eg/image/hamadalla5.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/hamadalla6.jpg



http://www.newvalley.gov.eg/image/hamadalla10.jpg




http://www.newvalley.gov.eg/image/hamadalla11.jpg



http://www.newvalley.gov.eg/image/hamadalla12.jpg

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:52 AM
الاستثمارات المستهدفة
أولا ً : الاستثمارات المستهدفة في المجال السياحي :

بإجمالي 132 مليون توفر 1060 فرصة عمل مباشرة موزعة كالآتي :

http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf10.JPG

1.عدد ( 15 ) قرية سياحية ومخيم صديق للبيئة بتكلفة 66 مليون جنيه توفر 730 فرصة عمل مباشرة

الأماكن المقترحة لإقامة المخيمات والقرى السياحية بمركزي الخارجة وباريس:

( على طريق الخارجة / أسيوط شمال شرق مطار الخارجة - طريق الخارجة/ الداخلة - بداية طريق باريس/ دوش - طريق الخارجة / باريس بالكيلو 15 - طريق الخارجة / الأقصر الجديد ) .

http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf11.jpg


الأماكن المقترحة لإقامة المخيمات والقرى السياحية بمركز الداخلة :

( منطقة بئر الجبل بالقصر - منطقة تل عين الحمام - منطقة تل عين قيش - منطقة غرب بئر الجمهورية - منطقة بئر 40 بلاط - المنطقة الواقعة على جانبي طريق مطار الداخلة - المنطقة الواقعة شمال قرية القصر ) .

http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf12.jpg

الأماكن المقترحة لإقامة المخيمات والقرى السياحية بمركز الفرافرة :
( المنطقة المخصصة للأنشطة السياحية - منطقة بركة الطيورالمهاجرة- المنطقة المحصورة بين الموقع المقترح لمطار الفرافرة ومدينة الفرافرة ) .


2. عدد ( 2 ) فندق – سلسلة عالمية بتكلفة 40 مليون جنيه توفر 150فرصة عمل مباشرة .
http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf14.jpg


الأماكن المقترحة: مدينة الخارجة بمركز الخارجة – مدينة موط بمركز الداخلة.

3. عدد ( 3 ) فنادق للسياحة العلاجية والاستشفائية بتكلفة 26 مليون جنيه توفر 180 فرصة عمل مباشرة لكل مشروع .

الأماكن المقترحة لإقامة مشروعات سياحية إستشفائية بمركز الخارجة :

بمحاذاة الكيلو 9 طريق الخارجة/ أسيوط شرق الطريق والجامعة - منطقة عين الساحل (شرق عزبة طليب) - غرب نخيل وزراعات عزبة طليب - شرق معبد الغويطة – شمال قرية بولاق شرق الطريق الرئيسي الخارجة/ بولاق /باريس .

http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf15.JPG


الأماكن المقترحة لإقامة مشروعات سياحية إستشفائية بمركز الخارجة :

( منطقة العقيلة بقرية تنيدة (1) - منطقة العقيلة بقرية تنيدة (2) - تل عين مسخرون بمنطقة بدخلو - منطقة بئر الجبل - تل بئر النجارين ) .

ثانياً : الاستثمارات المستهدفة للاستفادة من المحاصيل الزراعية المتنوعة بالمحافظة هي :


http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf21.JPG http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf22.JPG


http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf23.jpg

1-عدد ( 1 ) مصنع لإنتاج سكر البنجر على مساحة 300 فدان بمنطقة بلاط بمركز الداخلة بطاقة إنتاجية 150 ألف طن سكر/ سنة بتكلفة استثمارية 1.2 مليار جنيه توفر 1200 فرصة عمل مباشرة , ويمكن توفير مساحة 15 ألف فدان – ثمن الفدان 500 جنيه - لزراعتها من قبل الشركات الراغبة في إقامة المصنع لتوفير المادة الخام .

2. عدد ( 2 ) مصنع لإنتاج زيت الزيتون بطاقة إنتاجية للمشروع 5400 طن /سنة بتكلفة استثمارية 40 مليون جنيه توفر 500 فرصة عمل مباشرة .

http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf25.JPG

3. عدد ( 5 ) ثلاجات لحفظ الحاصلات الزراعية والمواد الغذائية بطاقة إنتاجية للمشروع 25 ألف طن سنويا بتكلفة 10 مليون جنيه توفر 250 فرصة عمل مباشرة .

4. عدد ( 2 ) مصنع لإنتاج العصائر والمربات .

5. عدد ( 2 ) مصنع لإنتاج الكونتر والأرابيسك من جريد النخيل .

http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf24.JPG

6. عدد ( 2 ) مصنع لإنتاج الأعلاف .
7. عدد ( 1 ) مصنع لإنتاج الكحول الاثيلي من التمور .
8. عدد ( 1 ) مصنع لتجفيف وتقطير النباتات الطبية والعطرية .

ثالثاً :الاستثمارات المستهدفة والقائمة على الخامات التعدينية


بإجمالي 16 مليار جنيه توفر 8000 فرصة عمل مباشرة موزعة كالآتي :


http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf30.gif1

.عدد (5) مصانع لإنتاج سماد ثنائي فوسفات الامونيوم D.A.P بطاقة إنتاجية للمشروع 500 ألف طن سنوياً بتكلفة 2.18 مليار جنيه ويوفر 550 فرصة عمل مباشرة .

2.عدد ( 4 ) مشروع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية الأحادية والثلاثية بتكلفة 25 مليون جنيه ويوفر 200 فرصة عمل مباشرة .

3.عدد ( 2 ) مصنع لإنتاج حمض الفوسفوريك للأغراض المختلفة وخاصة لإنتاج سماد ثنائي فوسفات الامونيوم .

http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf31.JPG

4.عدد ( 2 ) مصنع للاسمنت بطاقة إنتاجية للمشروع 1.4 مليون طن سنوياً بتكلفة 1.8 مليار جنيه يوفر 600 فرصة عمل مباشرة .

5.عدد ( 2 ) مصنع لإنتاج الصودا الكاوية .

6.عدد ( 2 ) مصنع لإنتاج كربونات الكالسيوم بطاقة إنتاجية للمشروع 2000 طن سنوياً بتكلفة 1.6 مليون جنيه توفر 6 فرص عمل .

http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf32.JPG

7.عدد ( 2 ) مشروع استخراج وطحن وتكسير الحجر الجيري بطاقة إنتاجية للمشروع 240 ألف م3 سنوياً بتكلفة 4.7 مليون جنيه ويوفر 30 فرصة عمل .

8.عدد ( 3 ) مصنع للسيراميك بطاقة إنتاجية للمشروع 3 مليون م2 سنوياً بتكلفة 56 مليون جنيه ويوفر 400 فرصة عمل .

9.عدد ( 5 ) مصنع لإنتاج الطوب الطفلي بطاقة إنتاجية للمشروع 12 مليون طوبة سنوياً بتكلفة 5 مليون جنيه توفر 35 فرصة عمل .

10.عدد 2 مصنع للخزف بطاقة إنتاجية للمشروع 6000 قطعة سنوياً بتكلفة 700 ألف جنيه ويوفر 15 فرصة عمل مباشرة .

11.عدد ( 1 ) مصنع لإنتاج الزجاج المسطح الشفاف من الرمال البيضاء بطاقة إنتاجية للمشروع 125 ألف طن سنوياً بتكلفة 610 مليون جنيه وتوفر 250 فرصة عمل مباشرة .

http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf34.jpg

12- عدد ( 5 ) مصنع لإنتاج الزجاج الملون بطاقة إنتاجية للمشروع 700 طن سنوياً بتكلفة استثمارية مليون جنيه توفر 15 فرصة عمل مباشرة .

13.عدد (4 ) مشروع لإنتاج رمال المباني بطاقة إنتاجية للمشروع 250 م3 سنوياً بتكلفة 4 مليون جنيه توفر 25 فرصة عمل مباشرة .

14.عدد ( 10 ) مصانع لإنتاج المشغولات الديكورية من الرخام الطبيعي والالباستر بطاقة إنتاجية للمشروع 1000 قطعة سنوياً بتكلفة 612 ألف جنيه توفر 7 فرص عمل مباشرة .

15.عدد ( 5 ) مشروعات لتقطيع وجلي الرخام البوتشينو بطاقة إنتاجية للمشروع 15 ألف م3 سنوياً بتكلفة 4.1 مليون جنيه توفر 10 فرص عمل مباشرة .

16.عدد ( 5 ) مشروعات لتقطيع وجلي الجرانيت بطاقة إنتاجية 80 ألف م3 سنوياً بتكلفة 31 مليون جنيه توفر 52 فرص عمل مباشرة .

17.عدد ( 4 ) مشروع لتكسير وغربلة الزلط السليسي بطاقة إنتاجية للمشروع 200 ألف م3 سنوياً بتكلفة 4.3 مليون جنيه توفر 35 فرصة عمل مباشرة .

18.عدد ( 2 ) مشروع طحن أكاسيد الحديد لإنتاج البويات بطاقة إنتاجية للمشروع 20 ألف م3 سنوياً بتكلفة 300 ألف جنيه توفر 10 فرص عمل مباشرة .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:52 AM
لأنشطة المسموح بإقامتها بالمناطق الصناعية



http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdef2.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf1.jpg


1-صناعات هندسية :إنتاج أدوات المعمار (مقابض للباب والشباك – مفصلات – ترابيس) –

http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf3.jpg

انتاج عربات يدوية لنقل الخامات - أواني منزلية من الألومنيوم – إنتاج مطبوعات تجارية - إنتاج المسمار الخشابى وسلك الرباط – خزانات مياه فيبر جلاس – سخانات مياه شمسية – وحدات وخلايا الطاقة الشمسية - إنتاج غسالات – تجميع وإنتاج أجهزة تكييف صحراوية .

2- صناعات غذائية :

مشروع إنتاج زيت الزيتون – مشروع إنتاج مربى البلح – مشروع ثلاجة تخزين وتجميد مواد غذائية مختلفة– مشروع إنتاج وتعبئة المخللات – مشروع منتجات ألبان – مشروع تصنيع وتعبئة (كاتشب – مايونيز – مستردة – ( مشروع إنتاج مياه معدنية - مشروع إنتاج مكرونة بأنواعها – مشروع إنتاج صلصة – مشروع تجهيز وتعبئة بقوليات ومواد غذائية ونباتات طبية وعطرية وتوابل .


http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf4.jpg

3- صناعات غزل ونسيج :

مشروع غزل الصوف البلدى بالطريقة الميكانيكية - مشروع الكليم والسجاد اليدوى على نسق كليم الحرانية – مشروع الكليم الميكانيكى للأرضيات – مشروع الملابس الجاهزة الشعبية بالإضافة إلى ملابس مدرسية .

4- صناعات كيماوية :

مشروع إنتاج أدوات المائدة وتحف فنية من الزجاج – مشروع إنتاج التحف الفنية من الخزف والقيشاني وأدوات المائدة من الفخار – مشروع إنتاج برطمانات وعبوات زجاجية لتعبئة المواد الغذائية المصنعة مثل الصلصة والمخللات .

http://www.newvalley.gov.eg/image/mostahdf5.jpg

5- صناعات معدنية :

مشروع مسبك لإنتاج المسبوكات الصحية من الألومنيوم – مشروع إنتاج بلوكات وسلندرات الماكينات الزراعية .

6- صناعات كهربائية :

أدوات كهربائية منزلية – روزيتا كهربائية بلاستيكية – محولات صغيرة للأجهزة – كشافات وترانسات لمبات فلورسنت – أريل تليفزيون .

7- صناعات تعدينية :

مشروع لإنتاج ألواح رخام تامة الجلاء والصقل – صناعة الأواني الفخارية والنمطية من الطفلة .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:53 AM
ضوابط التخصيص

الأراضي بالمناطق الصناعية بالمحافظة بغرض التملك بالمجان مستقبلاً


http://www.newvalley.gov.eg/image/dawabt1.jpg

* أن يقام المشروع داخل إحدى المناطق الصناعية الجديدة الصادر بها قرار من السيد الأستاذ الدكتور / رئيس مجلس الوزراء .

* أن يتقدم صاحب المشروع بالتخطيط العام للمصنع والبرنامج الزمني للتنفيذ مع طلب تخصيص الأراضي بالمنطقة

* يتم تحديد المساحة المطلوبة للمشروع عند تقديم الأخطار للاستثمار بمعرفة لجنة تخصيص الأراضي بالمنطقة 0

* يتم تخصيص الأرض للمشروع بعد إتمام تأسيس الكيان القانوني له .

http://www.newvalley.gov.eg/image/dawabt2.jpg

* يلتزم المشروع بالبناء على 60 % من المساحة المخصصة له مع مراعاة ألا تقل المسافة المتروكة بين المبنى والسور المحيط بالموقع عن ثلاثة أمتار من الأربع جهات .

* يجوز تجنيب مساحة للتوسعات المستقبلية للمشروع دون تخصيص في حدود 40 % من المساحة المخصصة له .

* أن تكون الأولوية في تخصيص الأراضي للمشروعات كثيفة العمالة والمشروعات التي لا تسبب تلوث في البيئة .

* أن تكون الأولوية في التخصيص للمشروعات التي تلتزم بالبدء في التنفيذ فور استلام الأرض .

http://www.newvalley.gov.eg/image/dawabt3.jpg

* أن يلتزم صاحب المشروع باشتراطات البناء في المنطقة الصناعية للحفاظ على الشكل المعماري الموحد .

* أن يراعى الالتزام بعدم إقامة مبان بغرض السكنى داخل المصنع .

* أن يلتزم المشروع بالتعاون مع باقي المشروعات داخل المنطقة الصناعية في تحمل تكاليف صيانة المرافق والطرق ومحطات الخدمة المشتركة .

* أن يلتزم صاحب المشروع بتنفيذ مشروعه وبدء الإنتاج خلال ثلاث سنوات من تاريخ تخصيص الأرض كحد أقصى وطبقاً لنوعية المشروع .

http://www.newvalley.gov.eg/image/dawabt4.JPG

* تتخذ إجراءات تمليك الأرض للمشروع بعد تحديد تاريخ بدء الإنتاج .

* يحظر التصرف في الأرض قبل مضى عشرة سنوات من تاريخ التملك .

* يكون التصرف في الأرض للغير في جميع الأحوال بموافقة مجلس إدارة جهاز تنمية المناطق الصناعية .

* يلتزم المستثمر بسداد مبلغ ( نصف جنيه ) عن كل متر مربع من المساحة المخصصة للمشروع سنوياً مقابل أعمال صيانة المرافق وذلك اعتباراً من السنة التالية لتاريخ بدء الإنتاج وتودع هذه الحصيلة في حساب خاص بالصيانة بالموازنة المالية للمنطقة الصناعية .

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:54 AM
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegn1-1.jpg

تعد رياضة الإبل في الوادي الجديد من الرياضات الأصيلة التي تحمل موروثات ثقافية لأهل الواحات حيث أنها تتميز بامتلاكها السلالات الجيدة من الإبل ووجود نادى لممارسة هذه الرياضة .
وتتعدد القبائل المتميزة والرائدة في هذا المجال بامتداد مساحة الوادي الجديد والتي تمثل 44 % من مساحة مصر ، ومن المعروف أن البعير حيوان ثديي أليف آكل للعشب من فصيلة فريدة في أوصافها وتركيبها الجسمانى .
وقد استأنس الإنسان الإبل من العصور الغابرة وخاصة سكان الصحراء من البدو ، وقد اشتهر العرب بمنطقة الجزيرة العربية بتربية الإبل ولذلك فان الله عز وجل حين أراد أن يريهم آية قدرته خاطبهم قائلاً " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت " (الغاشية أية 17 ) كما مدحها الشعراء أصحاب المعلقات مثل كعب بن زهير وطرفة بن العبد وغيرهم .

http://www.newvalley.gov.eg/image/hegn1-2.jpg

والجمل عند العرب يقوم مقام العملة الصعبة في الوقت الحاضر فهو متداول في أنحاء الجزيرة العربية ، يستعمل في جزاءات القضاء العرفي عند العرب كديات القتلى ومهور النساء والقصاص في حالات الإصابات بالسيوف والرماح .
وكان العرب في الجاهلية يقولون أن الله ينزل الغيث تكريماً للإبل لان لحمها غذاء ولبنها شفاء وأوبارها كساء , ويذكر لنا الطب البيطري أن الجمل يعامل مثل باقي الحيوانات كالبقرة والجاموسة مثلاً وانه يتعرض لنفس الأمراض التي تصيبهما ويعامل حسب وزنة بالكيلو جرام .
وقد أثبتت لنا بعض التجارب أن الجمل إذا تعرض للإصابة في أحد قوائمة كالكسر مثلاً وترك في مكان به ظل كثيف وبعض الأعشاب البسيطة يظل حياً لمدة ثلاثة شهور ، ولكنة في هذه الحالة يتحول إلى حيوان ليلى لا يخرج من الظل إلا بعد غرب الشمس بساعات ويعود إلى الظل قبل طلوع الشمس ولا يعرض نفسه للشمس مطلقاً .
أما في فترات الراحة له في المراعى لوحظ أن قضمة الجمل للعشب قليلة نسبياً وبعد قطعها يرفع رأسه ويكمل المضغ والبلع مرفوع الرأس وهذا شأنه حتى في تناول الحبوب أو البرسيم المحشوش وهو على النقيض في حالة شرب الماء فهو يضع فمه ولا يرفعه إلا بعد الارتواء .

http://www.newvalley.gov.eg/image/hegn1-4.jpg

والجمل حين يبرك يكون معتدلاً عمودياً كالهرم مرتكزاً على سبع ركائز مكون من قطع خشنة كالنعل وهى اثنتان في الركبتين الأماميتين ويسميان بنعل الركبة واثنتان في نهاية القائمتين الأماميتين عند مفصل الذراع في وصلة العضد التي تصل بين الذراع والكتف وتسمى هذه القطعة بنعل (العركوز ) والركيزة الأساسية اكبر الركائز حجماً ، وتوجد في مقدمة الصدر وتسمى في اللغة ( الكلكل ) وباللغة العامية تسمى القرص أو الزور , وركيزتان في مثنى الفخدين الخلفيين ويطلق على الواحد ( الثقنة ) .
وهنا يجب التنوية على أنه لا يوجد أي حيوان يرقد معتدلاً كالجمل فكل الحيوانات تكون مضجعة على أحد جنبيها وللجمل رقبة طويلة تساعده على الوقوف أثناء الأحمال فالرقبة عنده تقوم مقام ساق الرافعة فهو يبدأ بالوقوف بالقوائم الخلفية وفى هذه الأثناء يطرح الرقبة للأمام حتى تصل إلى الأرض في حركة هيدروكيلية تساعده على النهوض من الخلف وحين يكون متكامل الوقوف من الخلف وجاثم على ركبتية يقوم بكش الرقبة إلى الخلف ليستكمل الوقوف .
وللجمل خواص لا توجد في غيرة من الحيوانات وهى :

http://www.newvalley.gov.eg/image/hegn1-5.jpg

1-الجمل مشقوق الشفة العليا وذلك لتساعده في تناول الأشواك مهما تكون حادة .
2-عين الجمل لها رموش قصيرة يقوم بإغلاقها في العواصف لتمكنه من الرؤية في أصعب الظروف وله أيضا رموش طويلة في مقدمة العين وهى تقوم مقام قرون الاستشعار لحماية العين من الأخطار في الظلام الحالك .
3- تشم الإبل رائحة الماء من مسافة بعيدة في حالة العطش الشديد .
4- تتوقف الناقة عن الأكل عند إرضاع صغيرها مهما تكون جائعة .
5- لبن الناقة لا يتخثر ولا يتغير طعمة بالحموضة إلا بعد فترات طويلة بالنسبة لباقة الألبان ، ولكن بدو الصحراء يستخدمون اللبن الطازج لعلاج حالات التسمم

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:54 AM
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnclup1.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnclup2.jpg
إن محافظة الوادي الجديد تولى اهتماماً كبيراُ برياضة الهجن حيث تم إشهار أول نادى للهجن جنوب مدينة الخارجة وتم تنظيم العديد من المهرجانات والبطولات بمشاركة العديد من المحافظات المصرية والدول العربية التي تتميز بهذه الرياضة .
وقد لاقت جهود المحافظة نتائج مطمئنة حيث تم التوسع في تربية الإبل وإحراز العديد من المراكز المتقدمة في جميع المسابقات التي شارك فيها أبناء الوادي الجديد .
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnclup3.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnclup4.jpg

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 09:56 AM
تستضيف محافظة الوادي الجديد مهرجان الهجن كل عام حيث أنها تهتم برياضة الهجن اهتماماً كبيراً وكانت تشارك كل عام في جميع سباقات الهجن التي كانت تقام في بعض محافظات مصر . بعض الصور الأرشيفية لبعض مهرجانات الهجن السابقة
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnmahrgan1.jpg
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnmahrgan2.jpg
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnmahrgan3.jpg
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnmahrgan4.jpg
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnmahrgan5.jpg
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnmahrgan6.jpg
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnmahrgan7.jpg
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnmahrgan8.jpg
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnmahrgan9.jpg
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnmahrgan10.jpg
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnmahrgan11.jpg
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnmahrgan12.jpg
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnmahrgan13.jpg
ملكة جمال الإبل الفائزة في مهرجان الهجن عام 2008
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnmahrgan14.jpg
معرض التراث والصناعات البيئية الذي يقام كل عام على هامش مهرجان الهجن
http://www.newvalley.gov.eg/image/hegnmahrgan15.jpg

مسافر بلاحدود
06-27-2009, 10:01 AM
محمية الجلف الكبيرأولاً الموقع والمساحة :

http://www.newvalley.gov.eg/image/golfindex1.jpg

تقع منطقة الجلف الكبير بين خطي العرض 22° ، 25° شمالاً وخطي الطول 25° ، 27° شرقاً بإجمالي مساحة 60 ألف فدان.

http://www.newvalley.gov.eg/image/golfindex2.jpg

ثانياً:الملامح الجيولوجية والجيومورفولوجية للمنطقة :

تتكون هضبة الجلف الكبير من الصخور الرملية النوبية – توجد فوهات بركانية قديمة – مناطق جبلية ووديان عميقة ضيقة – سلاسل بحر الرمال الأعظم الممتدة طولياً من الشمال إلى الجنوب – تواجد السيليكا الزجاجية الفريدة من نوعها والتي يمكن استغلالها اقتصادياً.

http://www.newvalley.gov.eg/image/golfindex7.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/golfindex8.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/golfindex9.jpg

ثالثاً: التنوع البيولوجي:
1- النباتات:

http://www.newvalley.gov.eg/image/golfindex3.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/golfindex4.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/golfindex5.jpg

يتواجد الغطاء النباتي المكون من الشجيرات وحتى الأشجار بالقطاع العلوي لجبل عبد المالك والوديان المجاورة وهي تعتبر الملاذ الوحيد في الصحراء الغربية الذي يساعد ويدعم حياة الحيوانات البرية آكلة العشب.
تواجد أشجار الأكاسيا بجوار عين برنس وأنواع من الأعشاب تنمو حول منطقة كركور.
تواجد بعض أنواع أشجار الفيكس تنمو بين صخور الجرانيت في وادي عبد المالك.

2- الطيور والحيوانات:

http://www.newvalley.gov.eg/image/gplfindex6.jpg

الطيور مثل اللقلق – الرخمة المصرية – صقر جراح – اللزيق – القمري – عصفور الجنة – أنواع أبو فصادة وغيرها .
تتمثل الثدييات في اليربوع الحر – ثعلب الرمل – الغزال – البقر الوحشي – الكبش الأروي – المها أبو حراب وغيرها.

رابعاً: السياحة والآثار:

http://www.newvalley.gov.eg/image/golfindex10.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/golfindex11.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/golfindex12.jpg

بقايا العصر الحجري في وادي أرض الأخضر ووادي اليخت.

مخربشات محفورة على الصخور في وادي الصودا

http://www.newvalley.gov.eg/image/golfindex13.jpg http://www.newvalley.gov.eg/image/golfindex14.jpg

القصيري
06-29-2009, 12:01 AM
http://i71.servimg.com/u/f71/12/91/12/71/t-20010.gif

مسافر بلاحدود
06-30-2009, 09:48 AM
شكرا اخي الفاضل علي مروركم الكريم

bosho
07-03-2009, 06:23 PM
مشكور جدا جدا على هذا الموضوع الاكثر من رائع

مسافر بلاحدود
07-16-2009, 06:43 AM
شكرا اخي الفاضل علي مروركم الكريم

د/أدهم حسون
12-14-2009, 02:17 AM
فى الحقيقة اكثر من رائع اخى الفاضل فانا دكتور أدهم حسون رئيس مجلس ادارة جمعية أصدقاء السائح بالوادي الجديد ودخلت المنتدى كعادتى للمشاركة بمعلومات عن محافظة الوادى الجديد كما تعودت فى كل المنتديات لكن وجدت ارشيف هائل من المعلومات والصور الكافية فلا املك الا تقديم التحية والشكر لك وايضا ارجو ان تقبل منى هديتى المتواضعة وهى كرنية العضوية الشرفية لجمعية أصدقاء السائح بالوادى الجديد وارجو الاتصال علي لمعرفة عنوانك ليصلك عليه الكرنية
تقبل خالص تحياتى وشكرى على هذا المجهود المشرف

الامبراطور - عين دالة
12-14-2009, 03:45 AM
اهلا وسهلا دكتور ادهم حسون
حللت علينا اهلا ونزلت علينا سهلا
مرحبا بك بين اخوانك على صفحات الاصدقاء المصريين والعرب



الاخ مسافر بلا حدود ( خالد نصار ) من الشرقية ويقيم في الفرافرة احد مدن الوادي الجديد الرئيسية كما تعرف وتقع في الشمال
ويدير لنا هناك مشروع زارعي على مساحة 800 فدان باسم شركة الاصدقاء المصريين لاستصلاح وزراعة الأراضي
وسوف ارسل لك بيانات مسافر بلا حدود على الخاص

إيمان حرفوش
12-14-2009, 11:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كعادتك أخي الكريم ... شخصية مميزة ومحترمة ولايخرج من تحت يديك الا كل ماهو ذو قدر وقيمة تماما كشخصكم الكريم

لااملك من الكلمات مايمكنني من التعبير عن اعجابي ولاعن تقديري لما رأيت هنا من شمول وجمال

كفاها الكلمات تنحني خجلا وعجزا عن التعبير ولكن أقول لك أجزل العطاء أخي

جزاك الله خيرا وسدد خطاك واعانك على مهامك وكللها بالتوفيق بارك الله فيكم اخي مسافر بلا حدود

د/أدهم حسون
12-15-2009, 01:25 AM
اهلا وسهلا دكتور ادهم حسون
حللت علينا اهلا ونزلت علينا سهلا
مرحبا بك بين اخوانك على صفحات الاصدقاء المصريين والعرب



الاخ مسافر بلا حدود ( خالد نصار ) من الشرقية ويقيم في الفرافرة احد مدن الوادي الجديد الرئيسية كما تعرف وتقع في الشمال
ويدير لنا هناك مشروع زارعي على مساحة 800 فدان باسم شركة الاصدقاء المصريين لاستصلاح وزراعة الأراضي
وسوف ارسل لك بيانات مسافر بلا حدود على الخاص

اشكركم جدا استاذ محمد على ترحيبكم الكريم وسرعة الرد ولقد وصلتنى البيانات واتشرف ايضا بمنح سيادتكم العضوية الشرفية لجمعية أصدقاء السائح لمجهودكم الرائع فى تنشيط السياحة

الامبراطور - عين دالة
12-15-2009, 04:16 AM
اشكركم جدا استاذ محمد على ترحيبكم الكريم وسرعة الرد ولقد وصلتنى البيانات واتشرف ايضا بمنح سيادتكم العضوية الشرفية لجمعية أصدقاء السائح لمجهودكم الرائع فى تنشيط السياحة

بارك الله فيك اخي الكريم وشكرا لك على هذا التواصل الجميل

مسافر بلاحدود
02-04-2010, 03:34 AM
فى الحقيقة اكثر من رائع اخى الفاضل فانا دكتور أدهم حسون رئيس مجلس ادارة جمعية أصدقاء السائح بالوادي الجديد ودخلت المنتدى كعادتى للمشاركة بمعلومات عن محافظة الوادى الجديد كما تعودت فى كل المنتديات لكن وجدت ارشيف هائل من المعلومات والصور الكافية فلا املك الا تقديم التحية والشكر لك وايضا ارجو ان تقبل منى هديتى المتواضعة وهى كرنية العضوية الشرفية لجمعية أصدقاء السائح بالوادى الجديد وارجو الاتصال علي لمعرفة عنوانك ليصلك عليه الكرنية
تقبل خالص تحياتى وشكرى على هذا المجهود المشرف


اشكرك اخي الفاضل / د ادهم حسون علي مرورك الكريم
بارك الله فيك
وانا اشكرك علي العضويه الشرفيه
واعتذر لسيادتكم لعدم ردي علي سيادتكم وذلك لحجب الموضوع بسبب ان موضوعات المنتدي كثيره سيدي
والعنوان كما تفضل اخي الفاضل محمد نصار بارساله لحضرتك
ونحن في انتظار تواصلكم معنا
دمت في امان الله

د/أدهم حسون
02-04-2010, 08:37 PM
اهلا بيك اخى الفاضل انا فى انتظار تشريفكم لعمل العضوية وهيكون يوم عيد تشريفكم

عبير الشرق
04-01-2010, 10:26 PM
تسلم ايديك توبك شامل ورائع جدا تسلم الايادى

مسافر بلاحدود
04-03-2010, 03:04 PM
شكرا جزيلا لك علي مرورك العطر
بارك الله فيك
دمت في امان الله

مسافر بلاحدود
09-10-2010, 11:33 AM
واحة الفرافرة


اعداد خالد نصار
الثلاثاء 9 مارس 2010م


http://www.egyptarch.com/siwa/images/dsiwa2.jpg (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)


الفرافره من أجمل مدن الوادي الجديد ومن أجمل واحات مصر وتتميز الفرافره بطبعة ساحره فتوجد بها عيون لومانيه وطبيعيه وعدد لا يحصي من الآبار المتدفقه
وقد زاد بمدينة الفرافره أعداد الوافدين من محافظات مصر واستقروا فيها نظرا لطيبة وكرم اهلها ولطبيعة جوها الدافيء المشمس ولجودة الاراضي الزراعيه الموجوده بها ولوفرة مياه الري من الآبار المتدفقه ذاتيا
ويرجع تاريخ واحة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)إلى العصر الفرعوني فقد ورد ذكرها في عدد من الوثائق المصرية القديمة خاصة منذ الأسرة العاشرة في القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد وكانت تسمى "تا أحت" أي أرض البقرة وأطلق عليها المصريين القدماء هذا اللقب لكثرة المراعي والابقار بها‏.‏


في العصور الرومانية كانت الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)والواحات الداخلة والواحات البحرية هي أرض الحبوب للإمبراطورية الرومانية وسميت أرض الغلال، وتوجد في وسط الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)بقايا قصر يسمى قصر الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)مشيد بالطوب اللبن
http://www.marefa.org/images/thumb/8/85/Farafra00001.jpg/180px-Farafra00001.jpg (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)
قصر الفرافرة



وقصر أبو منقار وهى آثار بقايا أبنية ترجع إلى العصر الروماني كما يوجد بضع مقابر أخرى صخرية خالية من النقوش وبقايا معبد روماني عند منطقة تدعى "عين بس"‏.
في العصر المسيحي الأول كانت الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)ملاذا للمصريين المسيحيين الذين اضطهدهم الرومان وفر كثير من المسيحيين إلي الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)وتركوا بصماتهم واضحة في مناطق القس أبوسعيد وعين أبشواي ووادي حنس وكلها أسماء مسيحية مصرية‏.‏ خلال فترات كثيرة من التاريخ القديم
بعد دخول الفتح العربي مصر ازدهرت تجارة البلح والزيتون بين الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)ووادي النيل فكانت قوافل الجمال تحمل منتجات الواحة إلي ديروط علي النيل وترجع بالأقمشة والشاي وكل ما تنتجه أرض وادي النيل والفرافرة‏.‏
أختفت الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)بعض الوقت لتظهر أهميتها العلمية والتي دفعت الخديوي إسماعيل والي مصر إلي تحويل رحلة العالم الألماني الشهير جيرهارد رولف عام ‏1874م لمعرفة ما إذا كان هناك حقيقة نهر بلا ماء في المنطقة أم لا‏،‏ وحاول رولف اختراق بحر الرمال الأعضم والذي يقع إلي الغرب من الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)وبعرض ‏300‏ كم إلي ليبيا فلم يتمكن‏، ومن ثم اتجه شمالا بقافلة مكونة من ‏100‏ جمل و‏90‏ رجلا منهم ‏12‏ ألمانيا في مختلف فروع العلم سواء الجيولوجيا ـ النبات ـ الحيوان ـ الآثار ـ الفلك ـ المساحة ونشر كتابه الشهير ثلاثة أشهر في الصحراء الغربية‏



و تقع الفرافره على بعد 320 كم شمال غرب الداخله ، 170 كم جنوب الواحات البحرية وتقع على بعد 360 كم جنوب غرب مرسى مطروح وعن القاهرة 520 كم


وتعتبر واحة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)من أكبر واحات مصروهى الأكثر عزلة من واحات الوادي الجديد. مشهورة بتقاليدها وعاداتها القوية. الجزء الأقدم للقرية يقع على سفح تل بجانب بساتين نخيل محاطة بالنخيل؛ على بعد قليل هناك ينابيع الكبريت الحارة وبحيرة المفيد. كما في الواحات الأخرى العديد من بيوت الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)مدهونة باللون الأزرق (لتجنّب العين والحسد).


وتتميز بجمال الطبيعة وكثرة أشجار النخيل والزيتون وعيون المياه الطبيعية والجبال المحيطة بالواحة



وتوجد بها الصحراء البيضاء ذات الشهرة العالمية التى يقصدها السائحون من جميع أنحاء العالم



وتربط واحة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)بالواحات الأخرى وبوادى النيل بواسطة شبكة جيدة من المواصلات البرية


النباتات الطبيعية والطبية


تنتشر بواحات الوادى الجديد مجموعة رائعة من النباتات والأعشاب البرية التى يمكن استخدامها فى الاستشفاء , ومنها


العشار والكركديه والنعناع والدمسيسة


وجميعها يستخدم فى علاج الروماتيزم , يضاف الى ذلك استخدامات النعناع فى امراض الجهاز الهضمى والمغص بشتى أنواعه .


الإجليج
بلح السكر , الذى يستخدم فى علاج مرضى السكر .


الحنضل
وهو نبات مر الطعم , يستخدم موضعياً لعلاج الآلام الروماتزمية بواسطة تسخين الثمرة وقطعها الى شطرين ثم وضعهما على موضع الألم .


ومن الأشياء التي ينصح بزيارتها فى واحة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)الصحراء البيضاء، وهى بعد أن تجتاز الصحراء السوداء مرورا بواحة «الحيز» وبالقرب منها بعض الأطلال الرومانية من بينها كنيسة قبطية تحتوي على رسوم من الجرافيت، وتفصل بين الواحات البحرية وواحة الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)كثبان رملية ضخمة بلون الذهب الخالص، مما تجعل صورتها آية للناظرين، ثم تدخل على الصحراء البيضاء بمنظرها الفريد بتكويناتها الصخرية التي تشكلت بفعل عوامل التعرية وبفعل الرياح، ويزداد سحرها في ساعتي شروق وغروب الشمس، ويمكن ترتيب رحلات في العمق إما بواسطة الجيب المجهزة ـ السفاري ـ أو الجمال ـ الإبل ـ وهناك من يعدون وجبات بدوية لتتناولها ساخنة طازجة في عمق الصحراء وعلى ارض الرمال الذهبيه


مكانة الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)السياحية
أكتسبت واحة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)شهرة سياحية عالمية مؤخرا حتى أصبحت تنافس مدينة الأقصر في شهرتها السياحية حيث يقصدها مجموعات عديدة من البشر ما بين عالم ومغامر وطالب هدوء وراحة وعلاج من البرد القارس الذي يسود أوروبا وأمريكا‏، كما أصبحت الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)حاليا مزارا لكثير من رحلات السفاري وعشاق الطبيعة والعلم‏‏ لوجود أرض طباشيرية إلي الشمال من الواحة والمعروفة بإسم الصحراء البيضاء وبها من الأشكال الطبيعية ما ينبهر به السائح‏،‏ فقد شكلت الرياح كثيرا من الأنماط الصخرية علي هيئة عش الغراب وأخرى علي هيئة أعمدة حجرية بيضاء أو حوائط طباشيرية أو مخروطية‏الشكل، وأصبحت المنطقة متعة للسائحين يقفون فيها أياما طويلة يتمتعون بجوها الخلاب والهدوء ومناظرها العظيمة فهي تبدو من بعيد كأنها مدينة سكنية‏ وعندما تقترب منها تظنها جبالا ثلجية لنصاعة بياضها‏‏ وإذا وقفت أمام صخورها تظنها تماثيل صنعها فنان ماهر‏.


http://www.qmraa.net/up/uploads/1f31cc6b69.jpg (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)



http://www.qmraa.net/up/uploads/31674f6ce8.jpg (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)



http://www.qmraa.net/up/uploads/4e2d85e589.jpg (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)



http://www.qmraa.net/up/uploads/4c3fc4039e.jpg (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)



http://www.qmraa.net/up/uploads/0437eb84a4.jpg (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)



http://www.qmraa.net/up/uploads/f126b9a308.jpg (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)




إلي الشمال من الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)في الطريق إلي الواحات البحرية وعلي بعد‏80‏ كم توجد بللورات الكالسيت الجميلة البيضاء في موقع فريد كفيلة بأن تكون الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)تتربع علي عرش السياحة العلمية والسياحية‏.


http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/jurny/3.jpg (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)




http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/jurny/5.jpg (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)


السياحة العلاجية


http://www.sis.gov.eg/Images/En/4/L_2131.jpg (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777)


بئر 6:



تقع هذه البئر العميقة ذات التدفق الذاتى على بعد ستة كيلومترات الى الغرب من مدينة الفرافرة (http://www.arabegyfriends.com/vb/showthread.php?t=33777), وتبلغ درجة حرارة مائها 24 مئوية على مدار العام .


وأقيمت بالقرب منها قرية سياحية تضم مطعماً وكافيتيريا وحماماً للسباحة ومساحات خضراء , تجتمع فى المنطقة مقومات السياحة الطبيعية والبيئية .


مكانة الفرافره الاقتصاديه
توجد بمدينة الفرافره عدة مشاريع استثماريه زراعيه ضخمه سوف تضع الفرافره علي خريطة العالم الاقتصاديه خلال الاعوام الخمسه القادمه باذن الله
سوف نتحدث عنها لاحقا باذن الله


المصدر: الاصدقاء المصريين والعرب (http://www.arabegyfriends.com/vb)

مسافر بلاحدود
09-11-2010, 06:38 AM
الفرافره

الفرافره وتقسيمها الاقليمي

http://www.marefa.org/images/thumb/8/81/Palm_tree.jpg/1280px-Palm_tree.jpg

تحتوي مدينة الفرافره علي عدة وحدات محليه وهي :-
الوحده المحليه لقري النهضه
الوحده المحليه لقري الكفاح
الوحده المحليه لقري ابو منقار

والوحده المحليه لقري النهضه تتكون من
قرية النهضه
وقرية تقسيم 150
وقرية عائشه عبد الرحمن
وقرية التقسيم الجديد لعائشه عبد الرحمن( تحت الانشاء)
وقرية اللواء صبيح
وقرية التقسيم الجديد للواء صبيح

والوحده المحليه لقري الكفاح تضم
قرية الكفاح
وقرية ابوهريره
وقرية عمر بن الخطاب
وقرية عثمان بن عفان
وقرية النماء والخير
قرية 17
وقرية10

والوحده المحليه لقري ابو منقار تضم مجموعة قري ابو منقار

وتتمتع مدينة الفرافره بمجموعة مناطق استثمار زراعي هي
منطقة سهل بركه
منطقة قرويين
منطقة اللواء صبيح
القس ابو سعيد
منطقة ابو منقار

منطقة سهل بركه عشرون الف فدان موزعه علي عدة شركات
شركة الزيني مشروع زراعة واستصلاح الف فدان
شركة السعد (عبد العظيم الوصيفي)
شركة الاصدقاء المصريين لاستصلاح وزراعة الاراضي
شركة المحامي
الشركه الشرقيه
مزارع كريم
شركة(الصفوه) الحاج اسامه وابنائه
شركة رفعت طه وابنائه
شركة حماده هلال واخيه
شركة السفير
شركة العوضي
شركة المصريه الكويتيه
شركة حسن حمدون
شركة ابناء دماص
شركة الوفاء
شركة مصطفي بكر
شركة وادي دجله
شركة النعمه
شركة المصريه الاوربيه حسن موسي
شركة الاعلاميين
شركة الهادي

منطقة قرويين حوالي أربعون الف فدان
شركة امريكانا
شركة توشكا
شركات آخري

منطقة اللواء صبيح حوالي عشرة آلاف فدان

القس ابو سعيد خمسة آلاف فدان

منطقة أبو منقار عشرون الف فدان
شركة الصالح
الشركه الكويتيه
شركة جهينه

مسافر بلاحدود
09-11-2010, 06:38 AM
الصحراء البيضاء بالفرافره محميه طبيعيه


وهي محمية مناظر طبيعيه وصحراويه ونباتات وحيوانات وحشرات نادره
وتبعد محمية الصحراء البيضاء عن القاهره حوالي 460 كم
وعن الخارجه 540كم
وعن الداخله340كم
وعن اسيوط 220كم
عن طريق الفرافره ديروط والذي بدأ العمل فيه وسينتهي 2011م باذن الله

وأهمية الصحراء البيضاء ترجع لأنها تمثل نموذج من النماذج الفريده لظاهرة الكارست وتعتبر محمية الصحراء البيضاء متحفاً مفتوحاً لدراسة البيئه الصحراوية والظواهر الجغرافية والحفريات والحياة البرية

وتحتوي محمية الصحراء البيضاء على آثار وأدوات ترجع إلى عصر ما قبل التاريخ التى تشتمل على مجموعة من المقابر والكهوف النادرة وبقايا موميات قديمة ونقوش منحوتة من العصر الروماني والفرعوني.

ومحمية الصحراء البيضاء تتميز بجمال التكوينات الجيولوجية للصخورو الأحجار الجيريةالناصعة البياض وما تحتويه من حفريات وتتميز منطقة الصحراء البيضاء بأرضيه من الطباشير الأبيض حيث ينتشر عليه تكوينات جيولوجية على شكل أعمدة من الطباشير الأبيض الثلجى تكونت بفعل الرياح وتلال شديدة الانحدار مما يضفى على المنطقة وضع جيولوجى وطبيعة نادرة ومن اجمل ما تتميز به محمية الصحراء البيضاء مناظر الكثبان الرملية اللامتناهيه الرائعة الجمال.

ومنخفض الفرافرة يقطعه طبقة من الطباشير الأبيض التى تعتبر جزءاً من وحدة صخرية واضحة الانتشار تعرف بوحدة الطباشيرالابيض.

وتحتوي الصحراء البيضاء علي مجموعه نادره من النباتات والطيور والحيوانات والحشرات سوف نتكلم عنه لا حقا.

ويقصد الصحراء البيضاء زوار من جميع انحاء العالم ليتمتعوا باجمل طبيعه بكر موجوده علي سطح الارض.
ومهما كتبت ومهما سأكتب فلن استطيع ان اصف محمية الصحراء البيضاء كما خلقها الله عز وجل.

مسافر بلاحدود
09-21-2010, 08:21 AM
الوادى الجديد والتاريخ
اهمية الوادى الجديد



تعد منطقة الوادي الجديد أحد أهم المواقع على خريطة مصر السياحية، فهي تشغل أكثر من ثلثي مساحة مصر، كما أنها من أكثر الأراضي الواعدة في نهضة مصر من أجل نشر العمران.

وترجع أهمية المنطقة الى كونها لعبت دوراً كبيراً في مختلف عصور تاريخ مصر القديم، فكانت واحة الخارجة في العصر الفرعوني تسمى “هيبس”، أي “المحراث”، فيما سميت واحة الداخلة باسم “تا أوحت”، أي واحة البقرة، وجميعها أسماء تدل على خير هذه المناطق التي كانت غنية بزراعتها.

والمفارقة الغريبة في منطقة الوادي أنها رغم مساحتها الكبيرة التي تُشكّل نسبة في المساحة الكلية لمصر، فانها الأقل في الكثافة السكانية، حيث يقطنها نحو 200 ألف نسمة بكثافة سكانية نحو 4.0 في الكيلومتر المربع.

ويرجع المؤرخون ذلك الى أن تمركز السكان في مناطق محددة بالوادي الجديد -وتحديدا في واحتي الداخلة والخارجة، اضافة للفرافرة- هو السبب المباشر وراء قلة عدد سكان الوادي الذي تنتشر فيه الصحارى على امتداد واسع.

وموقع منطقة الوادي الجديد فريد من نوعه، اذ تقع في الجزء الجنوبي من مصر وتمتد غرب وادي النيل في الصحراء الغربية، وتحدها من الشرق من محافظات المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، ومن الشمال تقع محافظة مطروح، والواحات البحرية (التابعة لمحافظة الجيزة) ومن الغرب تصل الى حدود مصر الدولية مع ليبيا.

ومدينة الخارجة هي عاصمة الوادي الجديد، وتنقسم الى ثلاثة مراكز هي “الخارجة” وتضم 8 مجالس قروية، “الداخلة” وتضم 7 مجالس قروية، “الفرافرة” وتضم مدينة الفرافرة ومجلسين قرويين.

وتربط الوادي الجديد بوادي النيل شبكة من الطرق منها طريق القاهرة أسيوط الوادي الجديد، كما تربط مدن وقرى محافظة الوادي الجديد شبكة طرق داخلية وسريعة أهمها الخارجة الداخلة - الفرافرة، كما يوجد خط طيران منتظم بين القاهرة ومطار الوادي الجديد بالخارجة.



مواقع أثرية شاهدة على العصور التاريخية: والمدينة من حيث موقعها الأثري تعد شاهدة على العصور التاريخية المتفاوتة التي مرت على واحات الوادي الجديد، لتترك العديد من الآثار حيث تضم الواحات الثلاث أكثر من مائة موقع اثري مهم، ففي الخارجة يوجد العديد من المعابد الفرعونية والرومانية، كما أن فيها العديد من بقايا الحصون العسكرية مثل قلعة “اللنجة” و”المنيرة” و”دوش”، اضافة الى بقايا الدروب وطرق القوافل كدرب التبانة والأربعين والرفوف ودرب أبو سروال وغيرها.

أما أهم الآثار المسيحية في المدينة، فتتمثل في جبانة البجوات التي شيدت في العصور المسيحية الأولى، وبقي منها 263 هيكلاً أثرياً مهماً، وفي واحة الداخلة يوجد العديد من الآثار الفرعونية مثل معبد دير الحجر، ومقابر المزوقة.

أما أشهر آثار الداخلة، فهي “مصاطب البلاط” بقرية البلاط، التي كانت مقرا لسكان الواحات في عهد الدولة الفرعونية القديمة والوسطى، وتضم هذه المصاطب مقابر لحكام الواحات في عصر الملك “بيبي الأول” تعلوها مقابر رومانية، أما الآثار الاسلامية في واحة الداخلة فهي عديدة مثل قرية القصر الاسلامية، الغنية بآثارها ذات المشربيات والمباني العتيدة، والتي لا تزال شاهدة على تاريخ معماري فريد.

وعموما، فان الزائر لمناطق الواحات يلمس فيها عناصر الجمال جميعاً من الصحراء وتكوينات الرمال الطبيعية والصخور التي أبدعت الطبيعة تشكيلها الى المناطق الملائمة لسياحة المغامرات والسفاري كمنطقة الصحراء البيضاء قرب الفرافرة، والتي تضم تكوينات رسوبية شكلتها عوامل الطبيعة الى أشكال رائعة يشبه بعضها الانسان والحيوان وأشكال أخرى، والمنطقة كلها يكسوها اللون الأبيض الناصع.

أما عيون المياه، فهي مصدر آخر للجمال، فمنها العيون الأثرية الرومانية وعيون المياه المعدنية الساخنة، التي يستفاد منها في شفاء العديد من الأمراض حيث تصل درجة حرارة بعضها الى 42 درجة مئوية.

ومن أشهر الآبار في الداخلة آبار “موط” وفي الخارجة آبار “ناصر” السياحية و”بولاق” كما تنتشر برك المياه وأشهرها بركة البط البكيني في الخارجة، وبرك البط في بولاق، وبرك الطيور المهاجرة غرب الفرافرة على مساحة 300 فدان.

وفي وادي حنس شرق الفرافرة منطقة لسياحة المغامرات والسفاري، حيث تنتشر واحات النخيل وآبار المياه الرومانية، فيما تكثر الحيوانات البرية كالغزلان والثعالب، وعلى بعد 160 كيلومتراً من الفرافرة يقع كهف القارة أحد أشهر الكهوف الطبيعية في منطقة الوادي الجديد.

مسافر بلاحدود
09-21-2010, 08:25 AM
قرية القصر الإسلامية :


تقع على بعد 32 كم شمال مدينة موط وهى أول الأماكن التي إستقبلت القبائل الإسلامية عند وصولها الواحات سنة 50 هجرية وبها بقايا مسجد من القرن الأول الهجري وازدهرت في العصر الأيوبي وبها قصر الحاكم ومأذنه لبقايا مسجد وهى مكونة من ثلاث طوابق بارتفاع 21 متراً كما يوجد بها عدة مساجد من العصر التركى والمملوكى وهناك بوابة على شكل معبد للإله تحوت مستخدمة كمدخل لأحد المنازل .

مقابر المزوقة :

تقع على مسافة 5 كم من القصر وعلى بعد 37 كم من مدينة ( موط ) الداخلة ولها طريق ممهد , وهى عبارة عن جبانة ترجع إلى العصر الرومانى وتضم مقابر منحوتة فى الصخر وعليها نقوش زاهية تمثل خيرات الواحات ومنها إله الزرع وإله الماء ومزارع الشعير والنخيل والطيور والتحنيط والحساب والعقاب , واكتشفت عام 1973م على يد د / أحمد فخرى وبها مقبرتين لشخصين أحدهما بادى اوزير والآخر بادى باستت .

معبد دير الحجر :
يبعد عن القصر بحوالى 15 كم وعلى بعد 47 كم من مدينة موط ، ويرجع إلى عصر الأباطرة الرومان ( الأمبراطور نيرون ) وهو مشيد بالحجر الرملى ومنقوش على جدرانه صور ونقوش تمثل العقيدة الفرعونية وقد شيد لعبادة الإله آمون وموت وخنسو وهو أحد المعابد الهامة بالداخلة .

مسافر بلاحدود
09-21-2010, 08:28 AM
واحة‏ ‏الوادي‏ ‏الجديد‏ ‏ومدنها‏ ‏تعد‏ ‏من‏ ‏الأماكن‏ ‏الفريدة‏ ‏للسياحة‏ ‏الصحراوية‏ ‏حيث‏ ‏تتنوع‏ ‏المناظر‏ ‏الطبيعية‏ ‏ففيها‏ ‏كثبان‏ ‏رملية‏ ‏متحركة‏ ‏علي‏ ‏أشكال‏ ‏هلالية‏ ‏جميلة‏ ‏وصخور‏ ‏مختلفة‏ ‏علي‏ ‏جوانب‏ ‏الطرق‏ ‏وتعد‏ ‏الواحة‏ ‏منذ‏ ‏أقدم‏ ‏العصور‏ ‏البوابة‏ ‏الرئيسية‏ ‏لحدود‏ ‏مصر‏ ‏الغربية‏ ‏والجنوبية‏ ‏ويمر‏ ‏بها‏ ‏أقدم‏ ‏طريق‏ ‏تجاري‏ ‏يربط‏ ‏مصر‏ ‏بالجنوب‏ ‏الأفريقي ‏,‏ وهو‏ ‏طريق درب‏ ‏الأربعين الذي‏ ‏كان‏ ‏نقطة‏ ‏التواصل‏ ‏التجارية‏ ‏في‏ ‏أربعين‏ ‏يوما‏.‏
وعاش‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الواحة‏ ‏ومدنها‏ ‏منذ‏ ‏عصور‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏التاريخ‏ ‏وتدل‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏آثار‏ ‏جبل‏ ‏الطير‏ ‏بالخارجة‏ ‏وكهف‏ ‏جاره‏ ‏بالفرافرة‏.‏
وفي‏ ‏العصور‏ ‏الفرعونية‏ ‏كانت‏ ‏الواحة‏ ‏من‏ ‏الأقاليم‏ ‏المهمة‏ ‏التي‏ ‏يحكمها فرعون‏ ‏مصرلكونها‏ ‏خط‏ ‏الدفاع‏ ‏الأول‏ ‏عن‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏الناحيتين‏ ‏الجنوبية‏ ‏والغربية‏ ‏أما‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏البطالمة‏ ‏كان‏ ‏للواحة‏ ‏دور‏ ‏مهم‏ ‏في‏ ‏ازدهار‏ ‏الزراعة‏,‏

وفي‏ ‏القرنين‏ ‏الثالث‏ ‏والرابع‏,‏ فر‏ ‏إلي‏ ‏الواحة‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏الفارين‏ ‏من‏ ‏اضطهاد‏ ‏الرومان‏ ‏لعقيدتهم‏ ‏وعاشوا‏ ‏فيها‏ ‏بسلام‏ ‏وخلفوا‏ ‏لنا‏ ‏آثارا‏ ‏مهمة‏ ‏تتمثل‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏البجوات‏ ‏بالخارجة‏,
و‏تحتوي‏ ‏المحافظة‏ ‏علي‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏القديم‏ ‏والمعابد‏ ‏الأثرية‏ ‏الرومانية‏ ‏والفرعونية‏ ‏والقبطية‏ ‏والإسلامية‏ ‏مثل‏ ‏معبد‏ ‏هيبس‏,‏ومقابر‏ ‏البجوات‏ ‏وقصر‏ ‏موت‏ ‏إضافة‏ ‏إلي‏ ‏المناطق‏ ‏العلاجية‏ ‏والعيون‏ ‏الكبريتية‏ ‏وسياحة‏ ‏السفاري‏ ‏وجوها‏ ‏النظيف‏ ‏الصحراوي‏ ."

جارة القمر
09-21-2010, 02:32 PM
http://www7.0zz0.com/2010/08/31/16/447138554.gif
شكرا جزيلا ،، موضوع جميل جدا

http://www14.0zz0.com/2010/08/31/17/507746101.gif http://www14.0zz0.com/2010/08/31/17/507746101.gif http://www14.0zz0.com/2010/08/31/17/507746101.gif

مسافر بلاحدود
09-24-2010, 03:08 PM
الأجمل والأروع هو مرورك الكريم
بارك الله فيك
دمت في أمان الله

الامبراطور - عين دالة
09-24-2010, 03:34 PM
ملف كامل شامل عن محافظة الوادي الجديد
محافظة هامة جدا تمثل نصف مساحة مصر
لكن للاسف مهملة وغير مستغلة الاستغلال الأمثل

مسافر بلاحدود
10-02-2010, 11:42 AM
صدقت أخي الفاضل
فحل مشكلة الغذاء في الشرق الاوسط من الممكن ان تحل عبر هذه المحافظه
فهذه المحافظه تحتاج قرارات سياسيه قويه
وتحتاج استقطاب استثمارات عربيه قويه تتبناها الحكومات العربيه وليس الافر اد
شكرا لك أخي الفاضل علي مرورك الكريم
بارك الله فيك
دمت في أمان الله

مسافر بلاحدود
10-13-2010, 08:46 AM
الأستثمار الزراعى بالوادى الجديد


نقلا عن موقع محافظة الوادى الجديد الرسمى
مقومات التنمية الزراعية

* أوضحت الدراسات وجود 3.5 مليون فدان صالحة للزراعة بمنخفضات الخارجة ( 607 ألف فدان ) والداخلة ( 430 ألف فدان ) والفرافرة ( 700 ألف فدان ) وشرق العوينات ( مليون فدان ) وجنوب الوادي ( مليون فدان ) .

* إلا أن المساحات الصالحة ولها مياه جوفية متوفرة تبلغ نحو 1040000 فدان موزعة كالتالي :

- الخارجة ودرب الأربعين 134000 فدان بنسبة 12.88 %

- الداخلة 80000 فدان بنسبة 7.69 %

- الفرافرة 66000 فدان بنسبة 6.35 %

- شرق العوينات 220000 فدان بنسبة 21.15 %

- جنوب الوادي 540000 فدان بنسبة 51.93 %

بيان إمكانيات التوسع الزراعي بالمحافظة

البيان كمية المياه الجوفية المتاحة ( مليون م3 / سنة ) المساحة المنزرعة ( 2006 / 2007 ) مساحات التوسع الزراعي بالفدان
الخارجة 75 20470 58960
باريس 175 10125 75040
الداخلة 500 45928 80000
الفرافرة 700 33330 66000
شرق العوينات 1715 29519 220000
جنوب الوادي 675 0 540000
الإجمالي 3840 139372 1040000



الوضع الراهن والرؤيا المستقبلية

المركز كمية المياه الجوفية المتاحة بالمليون م3 إجمالي المساحات التي يمكن توفير مصدر ري دائم لها بالفدان إجمالي المساحات التي تم زراعتها حتى موسم 2008 بالفدان المساحات المخصصة ولم يتم زراعتها ( تحت الاستصلاح ) بالفدان المساحات الجاري تخصيصها بالفدان
الخارجة 16.550 17546 17546 - -
باريس 15.409 16340 9395 1111 5834
الداخلة 71.240 75547 43222 28025 4300
الفرافرة 138.053 146397 34364 61065 50986
شرق العوينات 214.061 227000 30075 146925 50000
إجمالي 455.313 482830 134602 237126 111102



ولقد أعدت المحافظة استراتيجية للتنمية الشاملة والمستدامة انتهت إلى أن : الزراعة هي النشاط السائد في مجتمع الوادي الجديد , الذي نشأ بطبيعته مجتمع زراعي تتوافر به خصائص تؤهله للانطلاق في مجالات التنمية المختلفة من أهمها :

* أنه مجتمع صحي خالي من الأمراض والأوبئة .

* انخفاض نسبة إصابة الزراعات والثمار وخلوها من أي معاملات كيماوية ونضجها المبكر يساعد على تسويق جيد .

* أن خلو الإنتاج الحيواني والداجنى من الإصابة بالأمراض يعطى المحافظة ميزة نسبية أكبر في إكثار الثروة الحيوانية وإعادة هيكلة صناعة الدواجن .



الزراعات التي نجحت مؤخراً في الوادي الجديد :

1 - زراعة بنجر السكر : حيث أثبتت النتائج والدراسات أن أراضى محافظة الوادي الجديد من أفضل الأراضي التي تجود فيها زراعة بنجر السكر لوصول نسبة السكر إلى 24 % دون أي نسبة للشوائب .

2 - نجاح زراعة الجتروفا على مياه الصرف الصحي .

3 - نجاح زراعة النباتات الطبية والعطرية ومن أهمها ( الحلبة - الشمر - اليانسون - الكراوية - الكمون - الشطة السوداني )

توزيع الآبار وحجم الاستهلاك السنوي بالمليون متر مكعب

البيان الآبار الحكومية الاستهلاك السنوي عيون الأهالي الاستهلاك السنوي جملة الاستهلاك
الخارجة 119 87 23 2.3 89.3
مركز باريس ودرب الأربعين 108 52.5 0 0 52.5
مركز الداخلة 671 183 2422 163.8 319.8
مركز الفرافرة 129 151.3 11 3.4 154.7
الإجمالى 1027 473.8 2456 142.5 116.3

الإنتاج الحيواني :

بلغ إنتاج المحافظة من اللحوم الحمراء 2906.7 طن , كما بلغ إنتاج اللحوم البيضاء نحو 608 طن من خلال 25 مزرعة مملوكة بالكامل للقطاع الخاص .

المناحل :

تتميز مناحل المحافظة بإنتاج ملكات النحل النقية والتي تلقى رواجاً متزايداً للتسويق الخارجي , هذا بالإضافة إلى إنتاج العسل , حيث بلغ عدد المناحل ( 72 منحل ) وعدد الخلايا ( 2015 خلية ) والإنتاج ( 9.716 كجم من العسل )

الميكنة الزراعية :

يوجد بالمحافظة عدد ( 3 ) محطات للميكنة الزراعية بالخارجة والداخلة والفرافرة لخدمة النشاط الزراعي بدءاً من أعمال الحرث وانتهاء بعمليات الحصاد والدراس .

الجمعيات الزراعية :

يوجد بالمحافظة 39 جمعية تعاونية زراعية لخدمة أعضائها من المزارعين في مجالات الخدمة الزراعية وتسويق الإنتاج , كما يوجد أيضاً 14 جمعية استصلاح أراضى .

الحاصلات الزراعية

المحاصيل الحقلية
القمح - الشعير - الفول البلدى - العدس - الفول السودانى - فول الصويا - القطن - الكانولا

محاصيل الفاكهة
النخيل - المانجو - الليمون المالح - التين الجاف - الجوافة - الرمان - التمر هندى - الكاشيو الباباظ - النبق

الخضر
الطماطم- الفلفل - الباذنجان - الخيار - الكنتلوب - الفاصوليا - البسلة - البطيخ - الباميه اللوبيا - الكوسة - البطاطا - البطاطس - الثوم - البصل - الفول الرومى - بطيخ الجرمة الكرنب

النباتات الطبية والعطرية
الكمون - السكران - الحلاج - بصل العنصل - الحنظـل - الخـروع - الخلة - الشيح - الصبار - الزعتر - البرثوم - حبة البركة - البابونـج - البردقـوش - الحنا - الخردل الداتورة - الكركديه - المغات - الورد البلدى - شوك الجمل - الخرشوف الرومانى . المناخ السائد بالمنطقة يؤدى إلى تركيز المادة الفعالة فى النباتات الطبية والعطرية
نباتات الزينة
خرشوف الصبار - عمة القاضى القزمية - أنتوريم - الجهنمية - الكلا ثيا - فلفل زينة سيس - كروتون - هبسكس الجارونيا - البوتس - الأشجار والشجيرات الخشبية والمزهرة - نخيل الكنارى - الورد - الجلاديولس -عصفور الجنة
نباتات الأعلاف والمراعى
البرسيم الحجازى - البرسيم المصرى - الجوار أكلاتوريا - بسلة الطيور - لوبيا العلف - البلاب - الذرة الرفيعة - الدخن - الشعير - دراوة شامى - بنجر العلف - الاكاسيا - الليوسيتا .




أهم المحاصيل الزراعية وإنتاجيتها

ا- المحاصيل الشتوية

المحصول
المساحات المنزرعة
النسبة المئوية
متوسط انتاج الفدان

القمح
43500
46 %
14 أردب

الفول البلدي
7800
8 %
8.8 أردب

الطماطم
2245
47 %
11.5 أردب

البرسيم
26090
38 %
45 طن


ب – البساتين

البلح
8792
59 %
4.5 طن

الموالح
1946
15 %
4 طن



كيف تستثمر أموالك فى الوادى الجديد



المزايا والإعفاءات



طبقاً لأخر تعديلات قوانين الضرائب فقد تم إعفاء أصحاب المشروعات التي تعمل في المجالات الآتية من الضريبة :
1. أرباح منشآت استصلاح واستزراع الاراضى لمدة 10 سنوات تبدأ من تاريخ مزاولة النشاط .
2. أرباح مشروعات الإنتاج الداجنى وتربية النحل وحظائر تربية المواشي وتسمينها ومشروعات مصايد ومزارع الأسماك وأرباح مشروعات مراكب الصيد لمدة عشر سنوات ابتداءً من تاريخ مزاولة النشاط .
3. إيراد المساحات المزروعة في الاراضى الصحراوية وذلك لمدة عشرة سنوات من التاريخ الذي تعتبر فيه الأرض منتجة .


مجالات الاستثمار الزراعي



إقامة المشروعات المكملة والقائمة على الاستثمار الزراعى



- تصنيع الأسمدة العضوية والبيولوجية لعدم توفرها بالمنطقة ولتلبية احتياجات أراضى مناطق الاستصلاح الجديدة بالفرافرة – شرق العوينات – دربا الأربعين – توشكى .

- إنتاج شتلات الخضر والفاكهة بالطرق الحديثة وتصنيع صوانى شتلات .

- مصنع لإنتاج شبكات الري بالتنقيط والأغطية البلاستيكية للصوبات .

- إنتاج الشتلات بنظام زراعة الأنسجة .

- زراعة وتصدير الزهور خاصة بمناطق شرق العوينات والفرافرة .

- توفير آلات الميكنة الزراعية لتسهيل العمليات الزراعية وتصنيع هياكل الصوبات الزراعية وبطاريات الدواجن وتصنيع المستلزمات الزراعية 0

- تصنيع منتجات النخيل وصناعة أقفاص الجريد والخشب المضغوط . الكونتر والحبيبى والأثاث المنزلي من الجريد والحبال 0



الاستثمار فى قطاع الثروة الحيوانية والداجنة

تتمثل الثروة الحيوانية في محافظة الوادي الجديد في وجود الماشية من الأبقار البلدية والخليط مع السلالات الأجنبية (خ/ف) ولقد أدخلت عدة سلالات أجنبية من الأبقار منها الجرسى والفريزيان وقد نجحت تربية الفريزيان بالمحافظة وأدى خلطه بالسلالات المحلية إلى تحسين كفاءتها الإنتاجية ومظهرها ومعدل نموها مما جعل الإقبال عليها شديداً من المربين داخل المحافظة والمحافظات المجاورة .

ولقد تم إدخال سلالات جديدة في منطقة شرق العوينات من الصنف الأسترالي مع البراهما وذلك من خلال إقامة مشروع إنتاج حيوانى مشترك بين وحدة الخدمات البستانية"إمباك أو البورصة الزراعية" والجانب الأسترالي وتقدر طاقة المشروع بعدد 3000 رأس ماشية تسمين و 2000 رأس ماشية حلابة .

الأغنام : وهى من الأنواع المحلية (البلدية ) وتتمثل فى أنواع الأوسيمى والرحمانى وتنتشر في ربوع المحافظة بأعداد وفيرة 0

الماعز : من الأنواع البلدى - الدمشقى - الزرايبى وقد تم إدخال سلالات أجنبية عديدة للتحسين الوراثى إلا أن من أفضل الأنواع التى تأقلمت ونجحت تربيتها الأنجلو نبيان

الجمال : تنتشر فى مناطق متفرقة وتهدف المحافظة إلى الاهتمام بها وزيادة عددها



المشروعات المقترحة للاستثمار فى مجال الإنتاج الحيوانى



* مشروعات حيوانية لإنتاج اللحوم الحمراء وتعبئتها وتصنيع الألبان خاصة في مناطق شرق العوينات وسهل قروين وعين دالة وسهل بركة .

* مزارع لتربية النعام .

* مزارع التربية والتسمين للأغنام والماعز .

* مزارع الدواجن (تسمين - بياض ) .

* مشروعات قائمة على الإنتاج الحيواني مثل دبغ الجلود- الجيلاتين- مصانع منتجات الألبان- غزل ونسج الصوف

* مشروعات مكملة : مشروعات صناعة الأعلاف - مع استغلال مخلفات المجازر .

* المشروعات المتكاملة وتشمل إقامة :

عنابر للإنتاج الحيواني أو الداجنى ومصنع للأعلاف ومجزر وثلاجات للحفظ ومصنع لتصنيع اللحوم ومصنع أو وحدة لإنتاج الأسمدة من مخلفات هذه الصناعات , حيث انه من الممكن إقامة هذا المشروع كمشروع متكامل عن طريق مستثمر واحد أو عدة مستثمرين حيث يتولى كل مستثمر إقامة فرع من فروع المشروع .

المصدر: الخيرات الزراعية

الامبراطور - عين دالة
04-17-2011, 05:04 AM
موضوع رائع وجميل عى كنز من كنوز مصر المجهولة والتي يخرج علينا العلماء من وقت لآخر من يؤيد المشروعات الكبرى فيها ومن يرفض الى متى سيستمر هذه الفوضى

البوشى
07-25-2011, 08:33 PM
ما شاء الله عليك يا اخ مسافر بلا حدود
تغطية متكاملة و شاملة من جميع النواحى
مجهود ملوش وصف
الله يجازيك خير و يبارك فيك

الامبراطور - عين دالة
10-29-2012, 09:09 AM
http://www.youtube.com/watch?v=FAm6ApCGPHE

الامبراطور - عين دالة
10-29-2012, 09:10 AM
http://www.youtube.com/watch?v=WhSCnagB1fA&feature=relmfu

الامبراطور - عين دالة
10-29-2012, 09:11 AM
http://www.youtube.com/watch?v=7rljuDPKRxg&feature=relmfu

الامبراطور - عين دالة
10-29-2012, 09:11 AM
http://www.youtube.com/watch?v=9mofZu86LmE&feature=relmfu

الامبراطور - عين دالة
10-29-2012, 09:12 AM
http://www.youtube.com/watch?v=mudndMu7hPE&feature=relmfu

الامبراطور - عين دالة
10-29-2012, 09:20 AM
http://www.youtube.com/watch?v=DWjgYxzAsMk&feature=related

الامبراطور - عين دالة
10-29-2012, 09:24 AM
http://www.youtube.com/watch?v=HDBl4kupd5k&feature=related

الامبراطور - عين دالة
10-29-2012, 10:45 AM
http://www.youtube.com/watch?v=SvQk3IePQjg&feature=related

مسافر بلاحدود
03-22-2013, 10:30 AM
دراسة استغلال بحيرات مفيض الوادى الجديد فى مشروعات زراعية
قام اللواء طارق مهدى محافظ الوادى الجديد بزيارة تفقدية لمنطقة البحيرات والمعروفة بمفيض الوادى أو مفيض توشكى والتى تبعد عن مركز باريس بحوالى 150 كيلومترا، وذلك لبحث إمكانية استغلال تلك البحيرات العملاقة فى إنشاء مشروعات زراعية عليها فى الجانب الشرقى واستغلال مياهها فى عمل المزارع السمكية كمشروعات للشباب، مؤكدا أن بعض المستثمرين قد تقدموا بمشروعات لاستغلال تلك البحيرات.

وكانت هذه البحيرات قد ظهرت فجأة بصحراء الوادى الجديد على مساحات هائلة، كما وصفها الدكتور عبد المنعم حنفى أستاذ الجغرافيا بأنها تصل إلى 1000 كيلومتر مربع وتتضمن 3 بحيرات، حيث تمتد البحيرة الأولى على مساحة 300 كيلومتر مربع بطول 25 كيلو مترا من الشرق للغرب وعرض 12 كيلو مترا من الشمال للجنوب، وتحتوى على 18 مليار مترا مكعبا من المياه العذبة، كما تمتد البحيرة الثانية على مساحة 180 كيلومترا مربعا بطول 45 كيلو وعرض 4 كيلومترات، وتحتوى على 11 مليار متر مكعب من المياه، ويبلغ مساحة البحيرة الثالثة وهى الأكبر على مساحة 450 كيلومترا مربعا بطول 30 كيلو مترا وعرض 15 كيلومترا، وتحتوى على 27مليارا مترا مكعبا من المياه.

مسافر بلاحدود
03-22-2013, 10:36 AM
الوادي الجديد في مصر.. عبق التاريخ وسحر الطبيعة

يتميز بمائة موقع أثري وأعظم العيون الكبريتية في العالم

تعد منطقة الوادي الجديد أحد أهم المواقع على خريطة مصر السياحية، فهي تشغل أكثر من ثلثي مساحة مصر، ويعتبرها الخبراء من أكثر الأراضي الواعدة في نشر العمران بالصحراء الغربية. كما أن لها أهمية تاريخية في مختلف عصور تاريخ مصر القديم، فكانت واحة الخارجة في العصر الفرعوني تسمى «هيبس»، أي «المحراث»، فيما سميت واحة الداخلة باسم «تا أوحت»، أي واحة البقرة، في دلالة وفرة خيراتها وخصوبة أراضيها.
والمفارقة الغريبة في منطقة الوادي أنها رغم مساحتها الكبيرة في المساحة الكلية لمصر، فإنها الأقل في الكثافة السكانية، حيث يقطنها نحو 150 ألف نسمة. ويرجع المؤرخون ذلك إلى أن تمركز السكان في مناطق محددة بالوادي الجديد وتحديدا في واحتي الداخلة والخارجة، إضافة للفرافرة، هو السبب المباشر وراء قلة عدد سكان الوادي الذي تنتشر فيه الصحارى على امتداد واسع.

تتمتع منطقة الوادي الجديد بموقع فريد من نوعه، إذ تقع في الجزء الجنوبي من مصر وتمتد غرب وادي النيل في الصحراء الغربية، وتحدها من الشرق محافظات المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، ومن الشمال محافظة مطروح، والواحات البحرية، ومن الغرب تصل إلى حدود مصر الدولية مع ليبيا.

ويزخر الوادي بالعديد من المواقع الأثرية التاريخية المتفاوتة التي مرت على واحات الوادي الجديد، لتترك العديد من الآثار حيث تضم الواحات الثلاث (الداخلة والخارجة والفرافرة) أكثر من مائة موقع أثري مهم، ففي «الخارجة» يوجد العديد من المعابد الفرعونية والرومانية، كما أن فيها العديد من بقايا الحصون العسكرية مثل قلعة «اللنجة» و«المنيرة» و«دوش»، إضافة إلى بقايا الدروب وطرق القوافل كدرب التبانة والأربعين والرفوف ودرب أبو سروال وغيرها.

وتعد قرية القصر الإسلامية بالوادي الجديد، واحدة من المواقع الأثرية الفريدة التي يحرص عدد كبير من السائحين على زيارتها. ولأهمية القرية فإن الشركات السياحية تدرجها على خريطة مصر السياحية، وليست القصر وحدها هي التي تشغل الزائرين وتتعلق بها اهتماماتهم وزياراتهم، بل الآثار الأخرى التي تضمها منطقة الوادي الجديد نفسها، إلا أن القرية تتميز عليها جميعا، كونها الوحيدة المسجلة كموقع أثري، لأهميتها الإستراتيجية وآثارها التليدة. ولذلك كان إعلان المسؤولين المصريين للقرية كأثر إسلامي بالكامل، لما تضمه من مبان ترجع إلى العصر المملوكي، بالإضافة إلى بعض الآثار التي تتخذ شكل بوابة معبد الملك الفرعوني «تحوت» مستخدمة كمدخل لأحد المنازل. وسيدعم التسجيل الأثري القرية باعتبارها واحدة من المناطق التي ينبغي العمل على حمايتها من التعديات وفق قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983، والذي يفرض على المسؤولين حمايتها ومنع التعدي عليها.

تمتد القرية الأثرية على مساحة 10 أفدنة، وتبعد نحو 32 كم من مدينة «موط» بالواحات الداخلة في محافظة الوادي، وكانت قد استقبلت القبائل الإسلامية الأولى سنة 50 هجرية، بعد الفتح الإسلامي لمصر، وشهدت القرية ازدهارا لاحقا خلال العصر الأيوبي، فانتشرت بها المباني التاريخية. ولا تزال شواهدها باقية، من قصور أثرية ومآذن ومساجد قديمة، كما يوجد بها طاحونة ومبنى محكمة تاريخية.

تتكون بيوت القصر من 3 طوابق بارتفاع 4.2 متر، وظل يسكنها الأهالي على مدى عقود عديدة، ما أدى لتعرضها لمخاطر هائلة، نتيجة تسرب مياه الصرف الصحي، إليها بالإضافة إلى التعدي عليها والإقامة فيها، وهو ما هدد حرمتها الأثرية، كشاهدة على تطور التاريخ المصري القديم والحديث، فهي تضم بالإضافة إلى الآثار السابقة مصاطب مقابر لحكام الواحات في عصر الملك «بيبي الأول»، تعلوها مقابر رومانية، أما الآثار الإسلامية فهي الغنية بآثارها ذات المشربيات والمباني العتيدة، والتي لا تزال شاهدة على تاريخ معماري فريد. بالإضافة إلى تمتع القرية بفضاء صحراوي، تتناثر فيه عناصر لافتة من الجمال، من تكوينات الرمال البيضاء المنسابة في براح مترام، قرب واحة الفرافرة، والصخور الطبيعية التي تشبه الإنسان والحيوان، ما جعلها من المناطق الملائمة لسياحة المغامرات والسفاري، وهو ما يولد إحساسا ببكارة هذه الطبيعة، وكأنها قد خلقت للتو. لا ينفصل سكان القرية عن هذا المناخ فهم يحتفظون حتى الآن بتقاليد وعادات ذات طابع مميز وفنون شعبية وأزياء وحرف بيئية توارثوها عن الأسلاف، وتعد نتاجا لتزاوج عنصري الإنسان والبيئة، لذلك تنتشر بالقرية العديد من الفنون الشعبية الفطرية التي تعتمد على خامات من البيئة كفنون الفخار والخزف والطفلة المنحوتة وغيرها.

كما انعكست هذه الخصوصية أيضا على المهن والحرف بالقرية، وتأثرت بها القرى القريبة منها والمنتشرة في أنحاء الوادي، حيث تزدهر في المنطقة صناعات السعف والجريد القائمة على منتجات النخيل الذي تنتشر زراعته في الواحات، إضافة إلى صناعة السجاد والكليم اليدوي. ويعد النخيل من أشهر الزراعات في الوادي الجديد، حيث تجود زراعته وتنتشر في مناطق عديدة، وتقوم على كل جزء من أجزائه صناعات عديدة ويتم تصدير جانب كبير من إنتاج التمور في الوادي الجديد إلى الخارج.

ومن أجمل ما يلاحظه الزائر للقرية مئذنة خشبية مكونة من ثلاثة طوابق بارتفاع 21 مترا، وأعتاب خشبية منقوش عليها آيات قرآنية، ومن فرط الآثار التي تضمها القرية التاريخية، فإن بعض السياح يأتون من بلادهم خصيصا لزيارة قرية القصر الإسلامية، حتى إن هناك مقولة يقولها السياح دائما لبعضهم: «إذا زرت مصر ولم تذهب إلى قرية القصر الإسلامية كأنك لم تزر مصر».

لذلك، فإنه لتنشيط الحركة السياحية أضافت المحافظة أنماطا عدة لدعمها، على رأسها السياحة العلاجية، حيث تنتشر في الواحات العيون الكبريتية والمعدنية التي تمتاز بتركيبها الكيمائي الفريد الذي يضعها في مرتبة أعظم العيون الكبريتية والمعدنية في العالم، علاوة على توافر الطمي في برك هذه العيون بما له من خواص علاجية تشفى العديد من أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي والأمراض الجلدية وغيرها.

ونظرا لبعد المسافة بين القرية والقاهرة، والتي تزيد على 650 كيلو مترا، فإنه تنتشر بداخل الوادي الجديد العديد من أماكن الإقامة، عبارة عن شاليهات وقرى سياحية وفنادق، ودفع هذا إدارة المحافظة إلى التفكير في إنشاء أسواق تجارية كبيرة، لتنشيط حركة السياحية بعرض «بازارات» القرية والوادي من ناحية، ولجذب رؤوس الأموال السياحية من ناحية أخرى.

ويمكنك الوصول إلى الوادي والقرية عن طريق الرحلات الجوية، أو عن طريق الحافلات المكيفة، عبر طريق الجيزة أو واحة الفرافرة. ويجمع زوار الوادي على أن مدة الإقامة به ينبغي ألا تقل عن ثلاثة أيام، وحبذا لو كانت أسبوعا حتى يتمكن الزائر من الاستمتاع والتجول بالقرية، وخوض مغامرة السفاري في صحراء مصر البيضاء.

مسافر بلاحدود
03-22-2013, 11:11 AM
هل الواحات كانت وما زالت معتقل؟:
زيارة الملك فاروق للخارجة..!
محمد عبدالرحمن محمد

في يوم السبت 11/1/1941م الموافق 18 ذي الحجة 1359هـجرية حضر فاروق الأول ملك مصر لبلدة الخارجة وقد أتاها عن طريق اسنا الصحراوي بالسيارات وعددها ستة عشرة سيارة، وقد حضر بباريس في الساعة الثانية عشرة ظهراً، وقد طاف بها حيث لم يعرفه أحد من سكانها.

وقد وجد أحد التجار وهو رجل اسمه (خروب) فسأله جلالته عن محلات لبيع الخبز فلم يجد بها وعند مغادرته محل التجارة ظن التاجر خروب أن الذي كان يحادثه هو جلالة الملك وكان بالفعل هو جلالته ورجال الحاشية التابعة له.
فأخذ التاجر مقداراً من الكعك ورأس سكر وثُمْن شاي وكبش(خروف) وألح على الملك أن يقبل منه هديته فقبلها منه بالشكر وبعد أن تبرع المَلِك بمبلغ عشرين جنيه للمسجد المقام في باريس لإصلاحه.
وذبحوا هذه الشاة وأكلوها وغادروا ووصل بلدة بولاق الساعة الثانية بعد الظهر، وقد جهز له صاحب السعادة علي بيك علوي القوة البوليسية وقوة الهجانة، وكان يرأسها محمد بيك الميادي وحضرة العمدة نجاتي هنادي.
وجمع من رجال الموسيقى دار حول البلد ليجمع أهلها وقد جمع بعضهم وانتظروه أمام منزله.


وقد قابل جلالة الملك المحافظ واليوزباش رئيس قوة الهجانة عند عين الشيخ حيث أدى التحية الملكية ووصل الملك إلى مبنى المحافظة الساعة 2,30 ظهراً حيث استراح ساعة وقد عرضت عليه منتوجات الأهالي فأخذ من المكتب الصناعي سجادة وتوبين حرير، وأخذ من منتوجات الأهالي بعض مراوح ومنشات وبرش منقوش بالحرير على سائر ألوانه..
وبات ليلة الأحد في استراحة الحدود ورجال حاشيته باتوا في استراحة مصلحة الري، وفي هذه الليلة أمر العمدة بعمل مناداة ممنوع سروح الأهالي إلا بعد قيام جلالة الملك لإستقباله
وفي الصباح انطلقت البلدة جميعها إلى المحافظة بجوار المحطة ووصل العمدة إلى المحطة أيضاً ليرسل إشارة تلغرافية، فأخبره ناظر المحطة واسمه وديع أفندي.. ممكن يا مولاي اتصال السلك إلى أي جهة وفعلاً وصلوا السلك إلى بلدة الأقصر كانت هناك من الخارجة وقد اعتمد بالسرور من هذه الفكرة وسأل عن المحطة وبساطتها وقد أمر بإصلاحها، وطلب القطار ليسافر به وقد حضر القطار فوجده الملك غير صالح لسفره فعدل عن السفر به.
وقد سافر بالسيارات وقبل قيامه جلالته دخل منزل المحافظ (علوي بيك) وقد سر سروراً عظيماً من الحديقة الغناء حيث وجد بها قسماً للدواجن المنزلية والبرية، فطلب منه زوج حمام من الصنف الموجود، وكان هذا الحمام موجود عند الشيخ محمد سيد اسماعيل ناظر شركة الواحات سابقاً.
فنبه عليه المحافظ بالتليفون فجهز له خمس وعشرين زوجاً من الحمام في قفصين، ولما وصل الملك إلى منزل الشيخ محمد سيد اسماعيل خرج الشيخ وعائلته للهتاف بحياة الملك، وأهدى الشيخ للملك هذا الحمام النادر فقبله الملك بالشكر.
وفي أثناء سيره وجد بعض الأحجار فنزل وجمع بعضاً منها ، وكان قد طار منه بعض الحمام فغضب لذلك إلا أنهم أمسكوا الحمام وأحكموا المحافظة عليه،وبعد وصوله مصر أمر بإحضار هذه الأحجار وجزءاً من الدوم كان قد جمعه في باريس.


وكان حضور الملك هذا في يوم الأحد 12/1/1941م.



في هذا اليوم حضرت السيدة/ قوت القلوب الدمرداشية بالسيارة من عمرة حيث أنها زارت البلاد الواحية ووزعت على أهاليها بعض القماش والبطاطين للفقراء وهذا في يوم 16/ 2/ 1941م، وسافرت إلى الداخلة في يوم 18 منه.
في هذا اليوم حضر صاحب السعادة اللواء مدير مصلحة الحدود أقسام الحدود / أحمد زكي الحكيم باشا.. ومعه / علي بيك موسى مدير الهجانة وأقام يومين وسافر إلى الداخلة وهذا في يوم 20/1/1941م.

هل الواحــــــــــــــات معتــــــقــل؟
في العهد الروماني كانت الواحات تستعمل كمنفى للساسة وقواد الجيش ورجال الدين المغضوب عليهم..!
ففي أوائل القرن الثاني الميلادي نُفيّ إليها الشاعر الناقد "جوفينال"، ثم في عهد الإمبراطور قسطنين 337 ـ 361م نُفي إليها الأنبا (إثناسيوس) بطريرك الاسكندرية.
وفي سنة 434 ميلادية نُفي إلى الواحات أيضاً الأنبا (نسطورس) أسقف القسطنطينة بعد أن جرد من وظائفه الكهنوتية لاختلافات مذهبية.
ثم في عهد أنوبروس قيصر وأركاديوس قيصر نُفى إليها كثير من الساسة والقواد مثل القائد "طيماسبوس" .
وقد كانت الخارجة مكاناً للنفي والإبعاد في عهد قدماء المصريين بالمثل إذ يذكر التاريخ أن بعضاً من أفراد العائلة الرعمسيسية نُفُوا إليها في عصر الأسرة الحادية والعشرين.
والواحات لم تفقد بعد صفتها هذه في أنها منفى في العصر الحديث والمعاصر!
فنُفِيّ إليها في العصر الحديث بعض الساسة المصريين.. على ما هو ماثل في الأذهان.
ولعل الحكمة في اتخاذها مكاناً للنفي في الأزمنة الغابرة أنها كانت أقرب الواحات المعروفة، ومركز الحكومة القائمة في كل الأوقات.


ويحكي / محمد عباس ..مدير العلاقات العامة السابق بالمحافظة عن بعض الأدباء الذين اعتقلوا وكانوا ضيوف هذا المعتقل بالخارجة.. فيقول:
"رافقت الشاعر الراحل / محسن الخياط.. في إحدى زيارته للوادي وكان معه الشاعر الكبير/ أحمد سويلم.. وزوجته الاعلامية المشهورة رباب البدراوي.. وطلبوا مني زيارة معتقل الواحات وكان ذلك في عام 1988م .


وقتها كان المعتقل خالياً و عبارة عن مبنى متهالك، وتم بناءه ثانية في عهد الملعون مبارك كصرح من الخراسانة المسلحة في الجدران والأسقف والأرضيات وغرف ضيقة لاترى نور الشمس مطلقاً وهناك زنازين بمساحة متر ونصف وارتفاع متر فقط.! وملأه ميارك بالمعتقلين السياسيين والدينيين..
وعندما طافت عينا محسن الخياط في المعتقل القديم الذي طلب زيارته ودون إرادة منه اغرورقت عيناه بالدمع وسرح لبرهة، ثم سار ونحن خلفه، وهو يكاد يحتضن بعينه الجدران، وفي أحد الممرات توقف عند أحد العنابر قائلاً: وراء هذا الباب لوحة رسمها الفنان التشكيلي / حسن فؤاد .. كان قد رسمها وقت الاعتقال، وكان معنا المطرب / محمد حمام.. صاحب أغنية يا بيوت السويس يا بيوت مدينتي..
وكان معنا في هذا المعتقل الدكتور / علي الحسيني والكاتب الصحفي / نبيل زكي.
في هذا المعتقل كان أسلوب التعامل مع المعتقلين هو الضرب القاسي، وهو الوسيلة الوحيدة للعقاب،.. ثم جلس محسن الخياط على الأرض، في أحد أركان العنبر، وقال: هنا كان مجلسي على البرش، وأسند ظهره للحائط وقال: كان معنا أحد الأطباء وكانت إدارة المعتقل قد ضبطت معه خطاب قد كتبه..فأخذوه للعقوبة التي كانت تتم عن طريق أربع عساكر.. يمسك كل واحد منهم بطرف من أطراف المذكور يجذبونه ، وأربعة آخرون يبدأون في ضربه ضرباً عنيفاً..
حتى أصيب ذلك الدكتور بإعياء شديد من شدة ووحشية الضرب، وكان مأمور المعتقل يعيش مع أسرته في استراحة ملحقة بالمعتقل، وبعدها أصيبت ابنة المأمور بمغص شديد، فأخذها وذهب بها إلى المستشفى العام، فوجد الطبيب في اجازة.
فحار ماذا يفعل وابنته تقترب من الهلاك.. ولا تحتمل التأخير.. فأخبره الصول المرافق له بأن في المعتقل طبيب.. فطلب أن يحضروه على الفور إلى المستشفى وأقر هذا الطبيب المعتقل أن حالة البنت تحتاج لجراحة لإستئصال الزائدة الملتهبة جداً.
ورغم إعياء الطبيب الشديد من شدة ووحشية التعذيب الذي تعرض له على أيدي المأمور وجنوده.. طلب منهم الطبيب فتح غرفة العمليات.. وقام بإجراء العملية للبنت.!.
هذه الحادثة كانت سبباً في تغيير المأمور لمعاملته مع المعتقلين، وبدأ يعطي لهم وقت مفتوح للفسحة، ويستمعون لمشكلاتهم..ونهض محسن الخياط وأصابته حمى الشعر فظل لمدة نصف الساعة يلقي قصائده السياسية التي كتبها في المعتقل.


ويضيف الأستاذ / محمد عباس ؟؟ فسألته ولكن كيف كنتم تخفون هذه الأشعار وهذه الابداعات عن تلك الفترة وكيف كانت تجئ لكم الأدوات من أوراق وأقلام.؟
فأجاب محسن الخياط:
كانت هذه الأدوات تصلنا في أرغفة الخبز الذي يوزع علينا بالاتفاق مع متعهد الأغذية فكان يضع الأوارق والأقلام داخل كل رغيف وتمر إلينا من خلال بعض الحراس.


ثم نزع محسن الخياط بلاطة كانت مخلخلة، وأخرج صفيحة قديمة صدأة فارغة إلا من بعض قصاقيص ورق مهترأة وأشار إليها قائلاً: "وهذه كانت خزانة أسرارنا"..وبعدها انخرط في نوبة بكاء.
وبعد أن هدأ قال:
(إنه أبدع أفضل مسرحياته وأشعاره في السجن.. وأنه بعد الوُد مع إدارة السجن سُمح لنا أن نقيم مسرحاً بسيطاً في فناء السجن ونمثل عليه المسرحيات.
ونظر محسن الخياط وهو يخرج من السجن نظر إلى المواشي وكانت الحكومة قد حولته إلى زريبة وقتها وهو يتنهد : وقال: (المكان لم يتغير فيه شئ سوى البشر)!!
إلى أن شيد مبارك المعتقل كثكنة عسكرية لتعذيب معارضيه بعد عام 1988م وحتى قيام انتفاضات يناير 2010م. ومازال المعتقل ساري المفعول حتى الآن.

مسافر بلاحدود
03-22-2013, 11:15 AM
الحـــياة الاجتـــماعية لأهل باريــــــس والماكس.. وبـــولاق:
قــــــرى الخـــــــارجــــة القـــديـــــمــة
محمد عبدالرحمن محمد
أقدم قرى الخارجة وتقع على بعد 90 كيلو متر منها وترتبط بالخارجة عن طريق أسفلتي بطول تسعين كيلو متر، كما يمر بها خط السكة الحديد، وبها مستشفى مركزي يسمى مشتشفى باريس المركزي، ووحدة محلية أصحبت مجلس مدينة بارس ويصل تعداد سكانها ، ما يزيد خمسة آلاف وخمسمائة نسمة، وبها عدد من المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية والمعاهد الأزهرية بمراحلها المختلفة.

وتتميز المدينة بوجود كافة أنواع الخدمات حيث يوجد فروع وإدارات لكافة المديريات بالمحافظة.

والزمام الزراعي للقرية مساحته ما يزيد عن أربعة آلاف فدان وبالقرية محطتين لتغذيتها بمياة الشرب بإجمالي تصرف 290 متر مكعب/ساعة.. وإجمالي التصرف اليومي 2610 متر مكعب/يوم.

ويوجد أيضاً مشروع متكامل للصرف الصحي يشمل محطات رفع وخطوط طرد وانحدار، ومحطة معالجة، وتم إنشاء غابة صناعية لاستغلال فائض مياة الصرف. لزراعتها بأشجار الكايا.

وتم ربط شبكة الصرف بباريس بالشبكة الموحدة في عام 2001م، ويوجد بالقرية أيضاً سنترال آلي بسعة أكثر من ألف خط ومكتب بريد وبيت ثقافة وبنك التنمية والائتمان الزراعي فرع أسيوط ومركز شباب، ونادي رياضي يسمى نادي جنوب الخارجة.

وباريس من الواحات القديمة التي كانت مزدهرة في العصر الفرعوني والروماني وبالقرب منها معبد (دوش) ، الذي شيد في العصر الروماني على بعد 23كيلو من باريس ، وقد ورد في القاموس الجغرافي للبلاد المصرية أن باريس إسمها الأصلي (إرَيس) وقد وردت في مناهج الفكر وفي الانتصار وقد حرف إسمها إلى بيريس كما وردت به في قوانين ـ ابن مماتي ـ ثم حرفت إلى باريس وهو الاسم الذي وردت به في دفاتر الأموال عام 1275هجرية.

وذكر (جونيه) في قاموسه قرية باسم Tkhanemyris وقال إنها ناحية في الواحة الخارجة وأرجع أن هذا الاسم الرومي لقرية باريس التي كانت تسمى إريس، وقيل أيضاً أنها اكتسبت إسمها من بيريز وهو القائد الفارسي الذي كان متجهاً لتدمير (معبد آمون) بسيوة ودفن تحت الرمال مع جيشه.

ذُكر أيضاً أنها سميت باريس بمعنى الجنوب لوقوعها في جنوب مصر، ويقول المهندس / يونس محمد أن اسم باريس بمعنى الجنوب وهو من الأسماء الهيروغليفية.. ويقول أن اختيار العمد في باريس بالوراثة، في عائلة سلطان وإلى الآن منذ القدم .

أقدم العائلات في باريس :

. سلطان .. والمجابيل .. والشرايجة.. وأولاد منصور ... ويرجع أصول هذه العائلات إلى السعودية.. والمطاعنة وإسنا وقنا.. ويذكر أن غزو الدروايش للواحات في عام 1893م. أثر كثيراً في سلوكيات وعادات أهل باريس والماكس.

وقد ذكر الأمير (آلالاي جارفيس) بيك والصاغ ( علي علوي) من موظفي مصلحة الحدود حيث يقول في هذه المذكرات في سنة 1893م الموافقة لسنة 1310 هجرية وفي عهد الخليفة عبدالله التعايشي خليفة السودان، قامت قوة من الدروايش مكونة من مائة وسبعون هجاناً 170 ، مسلحاً برامنجتون وحراب وسيوف لاستكشاف الطريق الموصل بين مصر والسودان عن طريق باريس للبحث في إمكان إيجاد قاعدة عسكرية لهم في الواحة تصلح لاتخاذها لمهاجمة القطر المصري.

ولما وصلت هذه الطليعة إلى بلدة الماكس إحدى عزب باريس إلتقت بإحدى الأهالي المسمى / مهاود محسب .. بينما كان يصطاد غزلان بالصحراء فأخذت كل المعلومات منه ولسوء حظ رجال الحكومة وهم موظفين الخارجة كانوا بعزبة باريس في ذلك الوقت وأبلغ هذا الصياد عنهم،.

وفي اليوم الأول من شهر أغسطس سنة 1893م وصلت هذه الطليعة إلى بلدة باريس تحت إمرة الأمير /عثمان أرزق الجعلي .. الذي طلب العمدة والمشايخ وبعد أن حضروا أمرهم أن يحضروا إليه رجال الحكومة المصرية الموجودين هناك وهم الذين دل عليهم هذا الصياد بالماكس .. فأحضرهم وهم العمدة / عبدالله سلطان والشيخ فضل سرحان والشيخ يوسف فاضل والمأذون الشيخ عبدالله عبد القادر والشيخ أحمد وداعة من الأعيان وأناس آخرون وقد أفهمهم الأمير أنهم أصبحوا جميعا من الآن أسرى الدروايش.

وقد مكث هؤلاء الكتبة يومين بباريس جمعت فيه أثناءها جميع الأسلحة وأخذ من الأهالي أحد عشر حصاناً وأربعة حمير وخمسة خراف ذبحت للجيش ونحو عشرين أردباً من الغلال، إلا أنهم لم يرتكبوا وزراً في أثناء إقامتهم، وعند رحيلهم أخذوا أسراهم ثم أخذوا البيعة من الأهالي بباريس والماكس إلى الخليفة / عبدالله التعايشي .. بالسودان.

وهذه هى صيغة المبايعة:

" بايعنا الله ورسوله ومهدينا وبايعناك على توحيد الله ولا نشرك بالله شيئاً ولانسرق ولا نزني ولا نأتي الفاحشة ولا نعصيك في معروف، بايعناك على زهد الدنيا وتركها والرضاء بمراد الله ولا نفر من الجهاد."

وقيل بعد أن وصل الجيش بالأسرى إلى أم درمان أمر عبدالله التعايشي بإكرامهم وأمر ألا يعملوا شيئاً إلا إقامة الصلوات الخمس ، وقد هرب بعض الأسرى

وتوفي بالأسْر المرحوم / الشيخ عبدالقادر المأذون الشرعي، وفي أوائل يناير سنة 1896م عاد من بقيّ من الأسر إلى الواحات بعد أن أمر التعايشي بذلك. وأوفد معهم من أوصلهم إلى أول حدود القطر المصري.

وما زال منهم على قيد الحياة / أحمد النجار والكاتب زخاري افندي بخيت، ويحكي الحاج حسن من باريس من مواليد 1930 أن السفر للخارجة كان يستغرق يوماً وليلة يخللهما استراحة في بولاق ..

وكان السفر للحج في الخمسينيات بالسفر بالجمال من باريس إلى إسنا مرة كل شهرين لركوب البواخر من البحر الأحمر، وكانوا يأخذون معهم الخبز الشمسي وجرجوش وبصل وأهل البلد كانوا يودعون الحاج بالطبل وبالغناء والأناشيد .. وعند عودته يتصل الحجاج بالتليفون الوحيد بالخارجة ويستريحون بها يومين بالخارجة .

ثم يخرج أهالي البلدة لاستقبالهم خارج البلدة بعدة كيلو مترات بالطبل والرايات

أما الزواج فقد كان العريس يقيم في حجرة بمنزل أبو العروسة لمدة عام.. حتى تنجب زوجته وينتقل إلى منزل والده بعد ذلك وكان المهر :

من خمسين إلى ستين ويبة من الحبوب ،، الويبة تساوي عشرة كيلو جرام من الحبوب. وتوضع هذه المحاصيل في زكايب ومقاطف وتذهب إلى بيت العروسة، وإلى الآن مازالت هناك إحدى عادات الزواج وهى إقامة مولد قبل العرس .. ينشد فيه المنشدين ويختمون بالحضرة والذكر وبعدها يكون الزفاف.

مسافر بلاحدود
03-22-2013, 11:19 AM
القرى العربية في الواحت الداخلة:
قــــــرى الـــداخــــلــة الـــقــديــمــــة

محمد عبدالرحمن محمد
القلمون:
تقع على بعد 12 كيلو متر شمال غربي موط عاصمة الداخلة وتعتبر من أقدم بلاد الداخلة، وكانت في العصور الاسلامية الأولى بمثابة مدينة بها محكمة شرعية، كما هو وارد بالوثائق التاريخية، التي تمتد للقرن الثاني الهجري وتوجد لدى الكثير من العائلات القديمة بالبلدة والتي توراثها الأبناء عن الأجداد.
وقد بنيت هذه البلدة على هضبة مرتفعة وكانت لها أبواب للحفاظ عليها من غارات السنوسيين وغيرهم، ومازالت هناك بقايا للسور الذي تحيط بالبلدة وبه متاريس، وارتفاع بوابته يصل لمترين ونصف، ويذكر الحاج على أحمد علي أحمد محمد عسر الطنبولي عمدة القلمون حالياً:
" إن أول وأقدم العائلات بالقلمون عائلة الشاهد ويرجع أصلهم إلى بني عدي بأسيوط وآل الطنبولي وأصلهم أتراك وعائلة قائم مقام وقد توراثت عائلة المأذون أو آل الفقهاء المأذونية، وتورثت عائلة الطنبولي العمودية بالبلدة منذ أكثر من خمسة قرون.
وتشتهر القلمون بكثرة نخيلها المميز ويشتهر أهلها بإجادتهم طهو الطعام وموائدهم دائماً عامرة بأنواع المأكولات، يكتسب أهل القلمون مهارة خاصة فيها، ولذلك فأغلب من هاجر منهم يمتلكون مطاعم في مدن الجمهورية كلها، ويضيف عمدة القلمون بأن هناك صحوة دينية منذ أكثر من ثلاثين سنة. ولذلك فأغلب العادات السيئة والخرافات والبدع قد انتهت على يد مجموعة من شباب القرية المثقف وعدد مميز من الدعاة من أهل السنة أمثال الشيخ عبدالمنعم أبو ذر القلموني.
أما عن الشخصيات العامة والشهيرة بالقلمون فيقول العمدة أن هناك الكثير من أبناء القلمون يشغلون مناصب عامة حالياً في شتى أنحاء مصر.
مثل الأستاذ /عباس مبروك.. رئيس المركز العلمي بجريدة الأهرام والأستاذ / جمال غطاس ..من كبار الصحفيين بالأهرام والدكتور / سيد سيف (رحمه الله ) من كبار الأطباء بالقصر العيني .
أما قديماً فقد كان الأستاذ /حلمي السبع.. عضواً برلمانياً أيام سعد زغلول ويضيف عمدة القلمون بأن القلمون والراشدة والجديدة هم أكثر قرى الواحات في عدد المتعلمين حيث تصل نسبة التعليم هنا إلى خمسة وتسعين بالمائة 95% ورغم ذلك فإن تعداد القلمون الذي يصل إلى خمسة آلاف نسمة يعملون في الزراعة إلى جانب وظائفهم ، والقلمون أيضا من أكثر قرى الداخلة في المنشآت التي أقيميت بالجهود الذاتية.
فهناك معهد أزهري ابتدائي وإعدادي ودار مناسبات وجمعية للتنمية المحلية يتبعها مضرب أرز ومطحن غلال، ومشغل ويبنى الآن مسجد ..لسيد سيف.. بالقرية الجديدة، وهناك مسجدين آخرين وكل هذه المنشآت أقيمت بالجهود الذاتية لأبناء القرية المخلصين.
من العادات الطيبة في القلمون والتي تدل على كرمهم مع الغرباء أنه عندما يأتي أحد من الغرباء أو من أبناء القرية ويتيه في الصحراء تخرج البلد بجميع رجالها للبحث عنه حاملين مشاعلهم وكذلك التعامل المميز لحالات الحرائق وشق الجداول بين الآبار وكلها أعمال تتم تطوعاً بشكل جماعي كما في حفر القبور عند وفاة أحد منهم.
ومن عادات الوفاة : في القلمون أنه إذا كان المتوفي مغترباً يتم دفنه في اليوم الثاني حتى يحضر باقي أقاربه، وأهل المتوفي لايطبخون لمدة سبعة أيام ويقوم أهل البلدة بعمل مجموعة منسقة فيما بينهم لإطعامهم في هذه الفترة.
أما في عاشوراء فهناك احتفالية البيض المشابه لما يتم في القصر راجع هذه الاحتفالية في الجزء الخاص بقرية القصر ولكن في القلمون تقام الاحتفالات عند مقام الشيخ محمد والشيخ خضر والشيخ ربيع والأهالي كثيرا ما ينذرون شيئاً لله.
ببركة هذه المشايخ. لقضاء حوائجهم.


أما في مناسبة الزواج فالقلمون تختلف في أشياء صغيرة ، مثل أن تركب العروسة حصان للزفة حتى بيت الزوجية، وهناك من يحمل محملاً عليه قلل وورد ويتسابق الشباب بالخيل لخطف الورد من هذا المحمل.
وكذلك من عاداتهم عدم رؤية أبيه لفترة بعد زواجه وقد كانت عادة الزواج المبكر وتعدد الزوجات منتشرة في الماضي.
ماذا حدث الآن هل لم يعد هناك زواج مبكر أو ارتفعت نسبة العنوسة بين الفتيات ولماذا.؟.
وقد ورد ذكر القلمون في تحفة الإرشاد بأنها من القرى القديمة التي كانت تسمى باسم (حيز القلمون) بواحة الداخلة. وورد في تحفة الارشاد بأنها من القرى القديمة ، وورد في مباهج الانتصار بأنها بلد كبير كلها كروم وبها كنيسة للنصارى، وقد وردت في دفاتر الأحوال منذ عام 1274هـ.


قريةالجديدة
تقع الجديدة على مسافة 20 كيلو متر من موط عاصمة الواحات الدااخلة ، والأراضي الزراعية بها جيدة، غير متصلة ببعضها بل تفصلها تلال رملية تحيطها من كل جانب ويكثر بها أكثر النخيل تعداد سكانها الآن ستة آلاف نسمة، ونسبة التعليم بها مرتفعة ورغم ذلك فالجميع يعملون بالزراعة إضافة إلى وظائفهم .
والعمودية متوارثة في عائلة الحاج شاذلي منصور، العمدة الحالي للقرية وهو من الشخصيات الشهيرة بالوادي الجديد، حيث أنه يتولى القيام بمهام العمدة النموذجي بالوادي الجديد تطوعاً فجهز مضيفة لاستقبال كبار الزوار للوادي الجديد وعنده سجل حافل مسجل به كلمات لكبار زوار الوادي من أيام جده في أوائل القرن التاسع عشر، ويتمتع العمدة شاذلي ونجله منصور بشعبية كبيرة.
ويحكي العمدة شاذلي عن تاريخ الجديدة فيقول:
أول عائلة توطنت بالجديدة عائلة شاذلي منصور (مزاج) ويرجع أصلهم إلى بني عديات بأسيوط ولهم أفرع في الراشدة وبدخلو وعائلة القاضية ويعملون بالمأذونية وعائلة الخضورة وعائلة سعد ويطلق عليهم لقب (المشايخ) هذه أقدم العائلات بالجديدة وقد كان تعداد السكان في الثلاثينيات بالقرية حوالي 2700نسمة .
وذلك لغزو السنوسيين وزيادة عدد السكان وقد أقام جدي بالتعاون مع عمد القرى المجاروة مدرسة بالجهود الذاتية في بداية القرن العشرين وأنعم عليه الخيدوي (عباس حلمي) بالبكاوية وساعة ذهب وسيف به نيشان النيل الخامس كهدايا ملكية.
وعندما أعلن الرئيس عبدالناصر في خطابه التاريخي عن إنشاء وادي جديد يوزاي وادي النيل استدعتني الاذاعية آمال فهمي للتحدث في برنامجها على الناصية بهذه المناسبة باعتباري من أشهر رجال المنطقة مع الاستاذ/ سعداوي وكيل المجلس المحلي بقسم الداخلة، وعندما دخلت الكهرباء في نهاية الستينيات كانت الجديدة أول قرية تضاء بالكهرباء بعد مدينة موط، حيث أقمنا مبنى بالجهود الذاتية وقلت حركة الهجرة للخارج منذ هذا التاريخ، وأصبح هناك وافدون جدد مهاجرون من وادي النيل وكان عمل السكان من البداية حفر الآبار والزراعة ثم انتشرت العديد من المهن والوظائف بعد ذلك وبمناسبة الهجرة فإني أحب أن أذكر أن أغلب أصحاب المحلات بشارع باب البحر بالقاهرة من الجديدة وقد هاجروا في الثلاثينيات للقاهرة .
ويحكي منصور شاذلي نجل العمدة شاذلي وشيخ البلد الذي يقوم بكل خدماتها تمهيداً لشغل منصب العمودية، بعد والده يحكي عن تاريخ أجداه فيقول:
إنه أيام الاحتلال الإنجليزي كانت الجديدة هى البلدة الوحيدة بالواحات التي لم يستطع الاحتلال فرض الإتاوات عليها، أول النزول بها حيث بعث لهم جدي شاذلي منصور ما يطلبونه دون النزول للقرية.ولذلك أنعم عليه بالبكاوية.
أما عن العادات والتقاليد التي ما زالت مستمرة في المناسبات المختلفة فيقول أنه في مناسبة الزواج لابد أن يذبح أهل العريس والعروسة ذبيحة يأكل منها كل أهل البلدة جميعاً وتظل أم العروس لمدة سبعة أيام تذهب لأهل العريس بصينية بها سبع أزواج حمام، والذبيح يأخذون منها القلب مع زوج حمام يسمى عشاء العروس ليلة الدخلة.
وقد كانت زفة العروس تتم على جمل (محمل) أو على الحصان ويزورون الشيخ سيد والشيخ خضر. لقراءة الفاتحة ومباركة الزواج والحماية من الأعمال الشيطانية.
أما العزب والقرى التابعة للوحدة المحلية بالجديدة الآن هى عزبة الغرغور ـ قرية القلمون ـ الموشية .


قــــــــريةالقـــــصـــــر:
أقدم بلاد الدالخة وأكثرها ثراءاً بالمواقع الأثرية:
تقع على بعد سبعة وثلاثين كيلو متر غربي موط ، وتعتبر القصر آخر بلاد الخط الغربي القديمة.. الذي يمتد عليه بدخلو والراشدة والموشية والجديدة والقلمون .. وللقصر شهرة تاريخية في العديد من الصناعات أشهرها:
1- صناعة الفخار: التي تكاد تكون البلدة الأكثر شهرة وتميزاً بها لانتشارها ومهارة صانعيها، والصناعات الأخرى المميزة لسكان القصر هى:
2- المشغولات الخوصية: والتي تتميز بمهارة خاصة فيها نساء البلدة وينتشر بالقصر الحرفيون بالوراثة في الحدادة والنجارة والبناء ومازالت مدينة القصر الاسلامية القديمة يعيش بها عائلات لها حواري وشوارع لهذه المهن.
3- وبالقصر الآن وحدة محلية تضم أـ القصر ب ـ عزب القصر ج ـ الموهوب).
4- وتوابع القصر: ـ عين الشريف ـ والعرب ـ والنجاتين وـ بئر الجبل ..
5- أما عزب القصر فتشمل:
أٌقطيمة الشرقية وأقطيمة الغربية وأقطيمة القبلية ـ برباية الشرقية والغربية وعين أم الهفير والجيزة وعين الدير.
والقصر بها نقطة شرطة وعدد من مشايخ البلدة لكل ناحية، وهى تمتاز بعيونها الحارة المياة، حيث تعتبر حمامات طبيعية للشتاء ولشفاء العديد من الأمراض مثل أ ـ الروماتيزم وأمراض العظام والمفاصل ومن هذه الآبار:
بئر الدينارية:
التي ترتفع درجة حرارتها إلى أربعين درجة مئوية، في حين يكون درجة حرارة الجو لاتزيد عن31 درجة مئوية،
وبئر العمدة:
التي تعتبر من أجمل آبار الصحراء وتصل درجة حرارة مائها إلى أربعين درجة ، وهناك عين يقول عنها أهالي القصر أنها كانت تنضج البيض بعد وضعه في مجراها بعدة دقائق.!!. سبحان الله.
كما يعرف عن القصر أنها مركز للصناعات القديمة بالواحات مثل:
النجارة الثقيلة والسواقي.. وطواحين القمح وحدادة المحاريث والأواني الفخارية. وغزل الصوف ونسيج البرارة وأطباق الخوص الخاصة بالغربلة (الملقوم)
وبرش الدقيق أو الغربلة (المفصلة) وهناك معرض للصناعات البيئية في القصر أقامه الأستاذ / ماهر عز الدين وهو من أبناء القصر المهتمين بجمع كل المقتنيات الخاصة. بالأواني المستخدمة في الأزمنة القديمة بالقرية.
ومن هذه الأدوات القديمة:
(المدق) :وهو جزع نخل مفرغ من الداخل وكان يستخدم في تقضير الأرز (الدهماء): وهو إناء كبير من الفخار : كان يستخدم لتخرين العجوة أو الحبوب
(المركوب) : وهو حذاء حذاء قديم مصنوع من الجلد الطبيعي وكان يطرّى في الزيت وإذا كانت الشخصية مهمة يطري في زيت الزيتون .!!!
(الميَشة) : وهو مكيال من الخشب بطوق من حديد في اعلاه ويعادل إثنين ونصف كيلو جرام. وكان يستخدم في مكاييل الحبوب.
(المحلب) : وهو إناء فخاري .
(القادوس) : إناء فخاري أيضاً يستخدم لرفع المياة في السواقي..
(اللوكاف) : ويوضع على ظهر الدابة كالسرج .
(حجل) : أو خلخال ويستخدم لزينة النساء في الأرجل. والعريض منه تستخدمه السيدة الكبيرة .
(البقلة) :إناء فخاري لتخزين السمن ويوجد منها أحجام مختلفة.


ومن الأكلات الشهيرة في القصر وبلاط:
(اللبسان) : وهى قريبة الشبه من الخبيزة وتسوى على خشب السنط، ومن الشخصيات المشهورة بالقصر في صناعة المراكيب : الحاج أبو زيدان أما الفخرانية والحدادتية وصناعة الملاقين فأصلهم من القصر وهناك عدد من المشايخ بالقصر مثل الشيخ مدارس والشيخ عطا والشيخ الصخاوي والشيخ نصر الدين الذي يقوم خدامه بخبز نصف أردب قمح ويوزعها على الفقراء يوم 27 رمضان. في حين يذهب إليه أهل القصر بالكعك ويضعون النذور والنقود.
ومنذ عشرين سنة كان هناك مولد سنوي للشيخ (مبارز) يحضر إليه عامة أهل الواحات .. ويحكى أن الشيخ مبارز أن حماره هرب فخرج يبحث عنه وكان نظره ضعيفاً وأثناء بحثه عن الحمار وجد ضبعاً فركبه واعتقد أنه الحمار وذهب إلى منزله وطلب من زوجته أن تضع علفاً للحمار فأخبرته أنه ليس حماراً فما كان منه إلا انه أن اعطاه الطعام وطلب منه الانصراف في سلام.
ويحكى عن بركات الشيخ عبدالرحمن: أنه كان مسافراً في أحد الأيام وقالت له أمه كيف تسافر ولايوجد قمح في البيت؟
فجاء بمقطف ووضع به خمس ميشات قمح ثم خيطه وعلقه في سقف المنزل وفتح من أسفله فتحة صغيرة وقال لأمه : كلما تحتاجين قمحاً إرفعي السدادة ولكن إياكي أن تفتحي المقطف. لتشاهدي ما ... به وظلت أمه تأخذ قمح من المقطف بكميات كبيرة .. عدد من المرات وهى لا تصدق أن كل هذا بداخل المقطف الصغير، فدفعها فضولها لإنزال المقطف وفتحه لمشاهدة ما بداخله فذهبت البركة عنه .. ولم يعد به قمح..
وكل هذه الكرامات والبركات للأولياء جعلت الأهالي يعتقدون في هؤلاء المشايخ بدرجة كبيرة، وينذرون لهم النذور لقضاء حوائجهم.
أما عن الشيخ (حمام) : فيحكى أنه وصل إلى القصر متوفياً فوق ظهر أحد الجِمال.. ثم استقر الجمل في مكان ما فأقاموا مكان استقرار الجمل مقاماً للشيخ حمام..! وهناك ساحة واسعة لتجمع مقامات الأولياء بالقصر تسمى ( ساحة الفقراء). ويقام بها احتفالات العيد حيث يتجمع بها (العدد) الذين يصل عددهم إلى ثلاث عددهم إلى عدة الشيخ مبارز وعدة الشيخ حمام وعدة الشيخ عمران .
والعدة: عبارة عن مجموعة من الأفراد يحملون الأعلام ويعزفون على بازة وكأس وطبلة ويخرجون بعد صلاة عصر يوم العيد. يلتقون في ساحة القصر بعد أن يطوفوا القرية. وعند مقام الشيخ عبدالرحمن يقومون بعمل حلقة ذكر ومدح للرسول وعندما تقارب الشمس على المغيب تذهب العدة (حملة الرايات والأعلام) برجالها للإلتفاف حول مقام الشيخ همام .. ثم يعودون من حيث أتوا ويكون لكل شيخ عدة ومسئول عنها قد جهز لهم موائد الفتة واللحمة ويحدث هذا الاحتفال في عصر اليوم الأول في العيدين الفطر والأضحى.
ويذكر عن أصل ضرب هذه العدة:
أنه كانت هناك حرب بين المسلمين واليهود ، وأن هذه العدة استخدمت حتى يتجمع حولها اليهود حيث تجمع الأطفال في البداية ثم لحق بهم الشباب ثم الكبار.. ليشاهدوا مشايخ العزف على العدة.. وظل الحال هكذا سبعة شهور حتى حضر أكبر عدد من اليهود للمشاهدة، وكان هناك إشارة متفق عليها بين جيش المسلمين، وضاربي العدة ,, فأطلقوا هذه الإشارة، وانقض المسلمون على اليهود وانتصروا عليهم..!!
وظلت العدة منذ ذلك الوقت سُنّة متبعة.. ولها رجالها ومشايخها المتعهدون بها..


وتقول رواية أخرى:
أنه كانت هذه العدة تستخدم للتنبيه بالطْرْق بشدة على الطبلة عند غزو السنوسيين من ليبيا.. حيث يقف الضارب فوق تبة مرتفعة بمنطقة تسمى (جارة) ويطرقها لتسمعها البلاد المحيطة وتستعد للحرب، ومواجهة الغزو السنوسي..
أما ساحة الأولياء فكان يوجد بها الكثير من الألعاب كمراجيح الأطفال وبائع اللعب وألعاب يمارسها شباب القصر.. مثل
مكاسرة البيض :
ـوتسمى أيضاً لعبة التتار : فيمسك أحد الأفراد ببيضة بين أصابعه ويمسك آخر ببيضة بكفه ويضربانهما ببعضهما ومن يكسر بيضة الآخر يحصل عليها .. ولذلك فإن أهل القصر يستعدون لهذه اللعبة بشراء الكثير من البيض .. ويتفنّنون في تلوينه وتزيينه وتشوينه في مياة باردة حتى يصبح قوياً ثم يتحاكون عن أقوى بيضة وصاحبها بعد العيد..
وفي القصر أربع حصص ولكل حصة شيخ يتولى رعاية أهل الحصة,, وإطعام ضاربي العدة..
والحصة:
تتكون من شارع أو اكثر يسكنه إحدى عائلات القصر .. وتقوم هذه العائلات بالتزاور في العيد، وعمل إفطار جماعي.. وتختلف عائلة الدينارية عن باقي العائلات في أنها تقوم بالتهنئة بالعيد قبل الإفطار بينما باقي العائلات تقوم بذلك بعد الإفطار..
ويتحدد من يقوم بالزيارة أولاً في ضوء آخر متوفى.. فالعائلة التي يكون لها آخر متوفى تقوم العائلة الأخرى بالمبادرة في زيارتها.. كذلك الحال بالنسبة للسيدات التي توفى بعائلاتهم متوفى لم يمر عليه عيد .. لايرتدون ثياباً جديدة,, ولا يقومون بواجب الزيارة والمعايدة في المساء. وإنما يقوم الآخرون بزيارتهم .
وقديما كان أقارب المتوفى يحضرون لأسرته الطعام طوال أيام العيد.. وقد تغيرت هذه العادات الآن.. وأصبح أهل المتوفى يخرجون في اليوم الثاني ويذكر مصطفى فهمي في كتابه الذي كتبه :
في بداية القرن عام 1905م أن أهل القصر كانوا يذبحون الذبائح ليلة العيد ثم تخرج النساء إلى االقبور في الفجر ويضعن الجريد الأخضر وأفرع الزيتون وورق الليمون على القبور حيث يسود اعتقاد أن الأفرع الخضراء تسبح لله وتستغفر للميت،،!
وهناك عادة أخرى كانت منتشرة:
ثم اتفق الأهالي على إبطالها لصعوبة تكلفتها وإرهاق مصاريفها وهى أنه كان يجب على كل أب أن يرسل لبناته المتزوجات في الأعياد يتكون من:
ستين رغيفاً وخمس عشر كعكة وخمسة عشر قطعة منون وقد اتفق الجميع على وقف هذه العادة للنفقات.. ولكن هناك احتفال آخر ما زال مكلفاً وهو:
احتفال عاشوراء :
حيث يشتري كل رب أسرة كمية كبيرة من اللحوم في ليلة التاسع من محرم.. أما في ليلة العاشر من محرم (عاشوراء) يقومون بذبح دجاجة أو حمامة لكل فرد من أفراد الأسرة وتوضع تحت رأسه عند النوم في وعاء من الخوص.. يسمى (قادوس) ومعها بيض وخبز وكعك وفي الصباح يأكل كل منهم مما في قادوسه .. وإن كان الطفل صغير ولا يأكل تأكل أمه نصيبه وأحياناً للكبير ديك رومي بدلاً من الفرخة أو الحمام .. وقد استُبدل القادوس بوعاء آخر يسمى (الملجم) ,, يعلق على الأبواب والحوائط وبه مخصصات كل فرد باسمه..يأكل منها وقتما يجوع.
وليس هذا فقط بل يجب على كل حماة أن ترسل لزوج ابنتها في هذه الليلة أوزة أو بطة ,, محشوة ولذلك يرى الكثير من أهالي القصر أن احتفال عاشوراء (خراب بيوت عليهم.).!!
ولكنهم لم يستطيعوا التنازل عنه لاعتقاد سائد بين الجميع أنه من يوسع على أسرته في هذا اليوم يوسع الله عليه طوال العام..ًً
(الحاج / حنفي محمود حميدة أحد المسنين بالقصر) ..!!.

مسافر بلاحدود
03-22-2013, 11:32 AM
توقيع مصري على زمن الحلم

.. في الطريق من (الخارجة) إلى (الداخلة) كانت القرى تحمل أسماء ذات معانٍ ودلالات لا تغيب عن الوجدان: بورسعيد، الثورة، ناصر، عُمان، فلسطين، الجزائر، عدن، سوريا، عبدالسلام عارف. وأسماء أخرى كثيرة .. لعلها كانت محاولة نبيلة لمنح الحلم صفته القومية ووجهه العربي.. وكان مغني الثورة وشاعرها يجسدان هذا الحلم في كلمات تَعْبُر على الصحراء فتكتسي ببساط من الخضرة الزاهية.. ويحلمان ب(الوادي الجديد)..

.. ففي عام 1958 أعلن جمال عبد الناصر عن البدء في إنشاء وادٍ جديد محاذٍ لوادي النيل، يخترق واحات الصحراء الغربية ويعتمد على استصلاح الصحراء واستزراعها بالمياه الجوفية، وفي تطور لاحق، بمدِّ قناةٍ من النيل إلى هذا الوادي. كان هذا هو التصور.. وبؤرة الحلم..

وفي أكتوبر 1959 فوجئ أهالي هذه المنطقة النائية، بآلات الحفر العملاقة وطلائع مواكب التعمير والاستصلاح ممثلة في سلاح المهندسين، يقول محدثي، وهو واحد ممن شاهدوا احتضان التربة لبذرة الحلم: إن الحياة كانت بدائية تمامًا، كنا نحفر البئر يدويًا، وكان حفر بئر واحدة يستغرق من عشر إلى عشرين سنة. وفجأة جاءت الآلات العملاقة التي لم نكن نعلم عنها شيئًا. وبدأت تحفر على بعد أعماق سحيقة. ويضيف محدثي وعيناه تلمعان، في البداية بدأوا في رصف طريق بيننا وبين أسيوط (على بعد 232 كم) كانت السيارة تقطع هذا الطريق في 15 ساعة..!! وكان هناك خط سكة حديد يربطنا بسوهاج اسمه (المواصلة) وكان القطار يقطع المسافة في 24 ساعة!! بدأ رصف الطرق بتكثيف شديد.. آه.. كان النشاط جارفًا وقد بلغ أوجه في الفترة من 1960 إلى 1967.. وتلعثم محدثي.. ثم توقف!!

الطريق إلى الحلم مجرد خطوات في التصور.. وإلى الحقيقة أميالٌ من الكدِّ والعرق.. في هذه الفترة 1960-1967 تبلور الحلم وعرفه العالم باسم (الوادي الجديد)..

جنوبًا.. إلى الماضي

يكتشف الباحثون والسائحون أصالة مصر وعراقتها حين يوغلون جنوبًا إلى الماضي، حيث يطالعهم وجهها المشرق في آثارها المهيبة. وكان لا بد من الرحيل جنوبًا حيث الحاضر، أيضا، ممثلاً في تلك التجربة التي تحدَّت الطبيعة في أشرس صورها ألا وهي الجفاف الفظ والوعورة الصارمة والشظف المدقع، في ملحمة إنسانية فذة.. وعلى الرغم من أن المسافة تقطعها الطائرة في أربعين دقيقة لا غير.. إلا أن الخيار كان السفر بالقطار إلى أسيوط (550 كم) ومنها بالسيارة بلى (الخارجة) عاصمة الوادي الجديد (232 كم).. ما كان أسهل أن نرتمي في مقعدٍ وثير ونشد الأحزمة ونمتنع عن التدخين.. ولكن خيارنا كان ناجمًا عن اقتناع مؤداه أن الطائرات، وإن اخترعت لراحة الإنسان، إلا أنها اختزلت مهمة العين. فانحسرت الدهشة الإنسانية عند وقوعها على المشهد البكر. ومن هذا المنطلق بدأنا رحلتنا التي تجاوزت 1200 كم.

من نافذة القطار كان الوادي الأخضر، على جانبي النيل، مروجًا "شاسعة من الخضرة .. "هاهنا الوادي ..".. هو هبة النيل لمصر- كما قال هيرودوت - وثمَّ وادٍ جديد نحن في الطريق إليه .. ماذا يكون؟ وكيف بدأ؟ وإلى أين ينتهي ..؟ أسئلة بملامح الصقور .. انقضَّت وطارت .. بلا إجابات .. وتوقف القطار في أسيوط .. انتهت المرحلة الأولى .. في المحطة لم يكن لمندوب المحافظة أي أثر .. لا مفر من اللحاق بأوتوبيس (الوادي الجديد) .. وبدأت المرحلة الثانية من الرحلة .. إلى مدينة (الخارجة) عاصمة (الوادي الجديد)

.. قطعت الحافلة طرقات أسيوط الداخلية، وانتهبت الطريق الخارجي إلى الواحات، وبدت بعض الرءوس بلا أعناق حيث أمالها سلطان النوم إلى الأكتاف، وتلصصت نظرات مستريبة إلى وجهي. وبدأ فضول السائق يتحسس منطقة رخوة في المسافات ما بيننا لتنبثق منها كلماته المترددة. وحين اقتنص خيطًا للحديث عرف منه مهمتي الصحفية. انهمر سيل من المعلومات تطوع به كريمًا ..، وانتصبت آذانٌ مجاورة، شيئا فشيئًا شارك البعض بخدماته المعرفية، وطال الطريق.. وتشَّعب الحديث .. أثنى بعض الحاضرين على جهود المحافظ الحالي واستدلَّ على ذلك بالطريق المرصوف الذي نقطعه .. كان الطريق شاهدًا على ذلك بالفعل، وكان العمل على جانبيه يجري على قدم وساق لتشجير أجزاء منه. وتحدث البعض عن مشروعات الوادي بحماس .. صرنا على مشارف المدينة.

كان نهار كامل قد اندثر..، بعد ساعات قاربتْ الأربع كانت الحافلة الكهلة، وقد هدَّها الإعياء، قد وصلت إلى مدينة "الخارجة".

الدخول إلى الخارجة

.. لافتة بعد أخرى على جانبي الطريق تمنحك مفتاح الدخول بلى المدينة، بل إلى الوادي الجديد كله .. جميعها تؤكد على توسيع مساحات الخضرة وحصار الصحراء .. ( إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها.. فليغرسها ). حديث شريف.. الهدوء ولفحات الهواء الطازج، والشوارع المتسعة النظيفة، والخضرة في نسق هندسي بديع، أول ما يرحب بك حالما تطأ قدماك هذه المدينة القابعة في صحراء مصر الغربية. السيارات معدودة والشوارع خالية، ولكنها تقطع الطريق بتعقل واتزان واضحين.. شيء لا نعرفه نحن أبناء مدن الضجيج والغبار..!!

.. صحبني أحد رجال المحافظة إلى مكان الضيافة والإقامة. وتعجب أني لم ألتق بالسائق بمحطة أسيوط. واعتذر. متمنيًا لي إقامة طيبة.

كنت أبحث عن مدخل لحوار المدينة، حين دق الباب ودخل السائق الذي قطعت عليه عبارات الاعتذار بعدة أسئلة.. وتوالت إجاباته، اقترح عليّ أن أبدأ برنامج الزيارة صباح اليوم التالي. ولم يمر وقت طويل حتى أخبرني أنه ذاهب إلى عرس بدوي في قرية قريبة.. وأمسكت بطرف الخيط المنشود..

في الطريق إلى قرية (جناح) على بعد حوالي 20 كم من الخارجة، حيث يُقام العرس، بدأ حوار بيني وبين رفيقي السائق (عصام) علمت منه أن برنامج الزيارة، يقتصر على جولة بالخارجة العاصمة. وحين أفهمته أننيٍ أريد زيارة الوادي الجديد كاملاً. أشفق عليَّ قائلاً: إن (الداخلة) ثانية الأقاليم الإدارية للوادي تبعد مائتي كيلومتر. وأن (الفرافرة) تبعد 430 كم وتتطلب الزيارة جهدًا وعناء كبيرين. سألته عن المعتقل. أجاب: يمكن زيارته في الصباح.. ولن تجد شيئًا ذا بال.. قلت: وليكن..

كان البرد المصاحب لغسق الليل الصحراوي يلفح وجهي، أغلقت زجاج النافذة عازلاً بيني وبين الفضاء الذي تسري فيه حياةٌ بكْر... ووصلنا القرية.. استبقاني رفيقي في السيارة حتى يستأذن أصحاب العرس في حضوري.. ما هي إلا لحظات حتى عاد في ثلة من أهل العروس مرحبين في كرم وحفاوة.

لا شيء جديد.. النسوة في حجرة العروس يقمن بالتهليل وأعمال الزينة والتجميل..، والفتيات بين حالمة وحاسدة.. والرجال تحلقوا في الخارج حول المأذون الذي انهمك في إعداد أوراقه لعقد القران.. والطلقات النارية تخرق السكون المهيب. أصواتٌ تحاول أن تثبت وجودها بكلمات أغنية بدوية منغمة تتحدث عن أصالة العروس وشرفها، وشهامة العريس ونجابته. كان من الصعب إقناعهم بتصوير العروس.. ولكنهم قبلوا احترامًا وكرمًا.. جلس العروسان على مقعديهما وبدأت إجراءات عقد القران.

أخبرني أحد شيوخ القرية أن الزوجين الآن يتفقان ويشتركان معًا في تأثيث بيت الزوجية. بعكس الماضي حين كان العريس يمهر الفتاة ويقوم ذووها بتجهيزها. وأن عادات الزواج في الخارجة لا تختلف الآن عما هي عليه في صعيد مصر أو القاهرة. ولكن في الفرافرة - حيث الحياة أقرب إلى البداوة تختلف التقاليد والأعراف. فما زالت هناك رواسب وقيم اجتماعية قديمة يحرصون عليها. كانت الوجوه تفيض بشرًا وقناعة وبساطة. أحسست أن هذا العرس يشكل نوعًا من (التكافل الاجتماعي) في القرية. ذلك أنًّ المرء يحس، أن الرجال كلهم (والد) العروسين، وأن النسوة جميعهن (أم) لهما.. شيء لا يحسه أو يشعر به أبناء المدن.

صفحة في كتاب الوادي .. الجديد

.. في حجرة دافئة من مبنى استراحة المحافظة تقضي ليلتك الأولى في الوادي الجديد، وما هي إلا ساعات قلائل من ليل موشى بنجوم فضية لامعة، لم نرها أو نُعرها نظرًا منذ الصبا، وما إن تذوب أو تتحلل في صفحة نهار جامح النور، حتى تبدأ مواجهة بين ما تعرف وما تجهل .. وهو كثير !! شحذ هذا الخاطر غريزة التحدي .. وبدأت أقلب في أوراق اصطحبتها.. وذاكرة مكدودة مازالت تعي نتفًا مما تعلمت..:

*.. " الوادي الجديد محافظة تقع في الجزء الجنوبي الغربي من جمهورية مصر العربية وتمتد في الصحراء الغربية. وتشغل 67% من مساحة هذه الصحراء. وحوالي 46% من المساحة الكلية لمصر. وتنقسم إداريًا إلى: مركز الخارجة، وهي العاصمة- ومركز الداخلة وعاصمته مدينة (موط) ومركز الفرافرة. ويتميز الوادي الجديد بانخفاض الكثافة السكانية (2,. فرد/ كم) وحسب آخر إحصاء عام 1990 بلغ عدد سكان الوادي الجديد 127.000 نسمة. أي ما يزيد قليلاً على 8/1 المليون..".

[.. نص جغرافي مفرغ من صخب الحياة وجمال عنفوانها..]

*.. " في 3 أكتوبر عام 1959 وصلت إلى الوادي طلائع مواكب التعمير والاستصلاح فصار ذلك اليوم عيدًا قوميًا للمحافظة تحيي ذكراه كل عام.. وفي سنة 1961 ومع تطبيق نظام الحكم المحلي أنشئت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري الجديد للجمهورية...".

[.. نص آخر- تاريخي- مرادف للنص الأول ومكمل له..]

*.. ترجع أهمية الواحات الخارجة والداخلة في العصور الفرعونية بلى كونها خط الدفاع الأول عن مصر القديمة لتعرضها لهجوم النوبيين من الجنوب والليبيين من الغرب. وعندما غزا قمبيز (الفارسي) مصر عام 525 ق. م وأهان معبودها آمون اختفى جيشه المكون من خمسين ألف مقاتل في بحر الرمال الأعظم. وجاء خلفه دارا الأول فأرضى المصريين ليرضى عنه كهنة آمون فأصلح معبد (هيبيس) العظيم بمدينة الخارجة، وعندما غضب أباطرة الرومان على أقباط مصر في القرنين الثالث والرابع الميلاديين جاء إليها- إلى الواحات- كبار القساوسة وكثير من المسيحيين فارِّين بدينهم من الاضطهاد وعاشوا بها..، وماتوا.. وكانت (جبانة البجوات) أبرز دلالة على ذلك العهد. واستغل الرومان الواحات وطهروا العيون الفرعونية الجارية، وازدهرت التجارة على طريق (درب الأربعين) الموصل بين مصر والسودان وإفريقيا. وظهرت المعابد على طول هذا الدرب الذي كانت ترتاده القوافل حاملة خيرات مصر إلى السودان وإفريقيا. راجعة بمحاصيل تلك البلاد..

[.. نص ثالث أكثر حرارة، وأبهى رونقًا..]

... على أن هناك نصًا آخر، أكثر واقعية وأشد دفئا، يُصاغ الآن في حكمة وصبر وأناة، نصَّا يعكس جدل الحلم والواقع، ويحمل ثنائية القضاء والتحدي، بين الإرادة والعقبات الكئود، والساعد والتربة.. بين الموت الذي يفغر فاه بحجم الصحراء والحياة التي تقهره بإشراقة وردة وتأود غصن أخضر..

......

تثاقلت الأهداب، وتداخلت شرائح الصور، وانبعثت موسيقى من المذياع الصغير الذي لم أكن منصتًا إليه. وحين فتحت عيني، كان صوت فتى يطرق آذاني.. ( إذاعة الوادي الجديد من الخارجة.. أيها السيدات والسادة أسعدتم صباحًا..) ثم برنامج عن الشعر والكلمات، بدأت اليوم الثاني في الوادي الجديد سعيدًا باكتشاف هذه الإذاعة الشابة التي انطلقت صوتًا جامحا في برية بلا حدود..

الجنة.. في درب السندادية

صباح شتوي مشمس

الجمعة.. الثامنة صباحًا، تتثاءب الشمس فوق حي الأمل، أحد الأحياء السكنية الجديدة، وما أكثرها، في انتظار السيارة بدأت أنقل خطواتي في شوارع الحي الهادئ..، يلفت الانتباه وجود شرطي للمرور عند مفارق الطرق. حركة السيارات تكاد تكون منعدمة في هذا التوقيت الصباحي، وفي يوم عطلة .. إلا أن الشرطي يمارس عمله بالتزام وانضباط!! بدأت أفواج من الدراجات تظهر في الشوارع. إنها إحدى وسائل الانتقال المهمة. وبدأت العين تمارس حريتها.. على امتداد حوالي عشرة كيلومترات تستطيع أن تلمح مئذنة.. لا شيء يحجب الرؤية.. كل شيء صافٍ وواضح .. عيناك تمرحان في الأفق الطليق ولا تصطدم بالحوائط الرخامية والإسمنت.. حضر السائق واقترح أن نزور سوق المدينة .. فاليوم هو الجمعة .. وللمدينة، ككل المدن، سوقها الأسبوعي .. واتجهنا بلى ميدان الشعلة.. زحام السوق ينعقد في بساطة وود.. الفلاحون من القرى المجاورة يفترشون الأرض بما حملوا من خيرات حقولهم.. حركة البيع والشراء تتم في سماح وطيبة.. اكتسب الإنسان- في الوادي الجديد - الصفاء والوضوح من الطبيعة.. طبيعة الصحراء الواضحة الواسعة. وأغلب سكان الوادي من أهالي أسيوط وسوهاج، وقلة ممن جرفتهم ظروف التهجير من الإسماعيلية والسويس وبورسعيد بعد عام 1967. لم يبق من سكان الواحات (البدو) إلا القليل، وأكثرهم في الفرافرة.

قريبًا من السوق يقع حي قديم، عبارة عن مجموعة من الشوارع الممتدة تحت الأرض. حيث توجد بيوت داخل سراديب. إنه "درب السندادية". كانت هناك أبنية فوق سطح الأرض.. وأخرى تمتد تحتها.. حين وطأت أقدامي أحد هذه السراديب أحسست بهواءٍ منعش يداعب وجهي.. إنه الفيء والظلال والمأوى من هجير الصيف. فالحرارة هنا صيفًا لا تُطاق.. وهذه البيوت البسيطة جنة الله لهؤلاء البسطاء.. السراديب تمتد تحت الأرض.. والبيوت تتلاصق في تراحم وحنو.. والسوق فوق الأرض لا تزال.. كانت الشمس قد توسطت السماء.. أو كادت.. حين قلت لمرافقي.. "هيا لزيارة المعتقل.." وانصاع متعجبًا لذلك الإصرار الذي رصده لدىَّ منذ الأمس..

المحاريق: باستيل مصري .

.. لا شيء يثير مشاعر الإشفاق في النفس البشرية مثل بقايا الأشياء، أو أطلالها، عرف الشعراء ذلك فأطالوا الوقوف أمام بقاياهم في بقايا الأشياء!!.. منازل هُجرت، أو رسائل تخلفت عن علاقةٍ قديمةٍ مهترئة، أو صورٌ لوجوهٍ غاربة ..، حتى الموجع من أحداث ووقائع حين يأفل ويصيح (ماضيًا) يكتسي وجهًا أليفًا يطل به من وراء تخوم الذكريات.

هكذا حدثت نفسي وأنا أدفع الباب الخشبي المتهالك لمعتقل (المحاريق) الذي استجاب لدفعتي البسيطة برخاوةٍ مصدِراً صوتًا أقرب إلى الأنين .. يا الله .. كان هذا الباب يومًا حائطًا صلدًا يمتدُ من الأرض إلى السماء تحفُّ به العصبةُ أولو القوة. وخلفه تُقمعُ أحلام وتُجلد رؤىً وتُحصى خفقات قلوب وأنفاس لاهثين!!

في الخمسينيات والستينيات استقبل هذا المكان، الذي تنبعث منه روائح الماشية، وتصفرُ فيه الريح الآن..، استقبل مئات من المعتقلين السياسيين من مختلف المذاهب والاتجاهات. استقبل العامل والفلاح والأستاذ الجامعي والمحامي والطبيب والصحفي، وكان شاهد إثبات على مرحلة من تاريخنا. هذه المرحلة التي رواها لنا عددّ من شهودها الأحياء في كتاباتهم الإبداعية ومذكراتهم الشخصية، وسردها لنا بعضهم، تحَّلقنا حوله بإعجاب مشوب بالأسى.

الآن يتحول هذا الشبح المخيف إلى مجرد أطلال تتناثر منها روائح غامضة .. الأبواب الخشبية الملقاة على الأرض تحمل صفحتها بقايا لوحات حائلة اللون عن الحرية والأمل القادم!!.. الجدران المتساندة في كبرياء مشوب بذل الحنين مازالت تحتفظ ببعض الخربشات الفنية والشعارات التي تتحدى النسيان وتشي بأسماء ( بعض الدفعات ) التي مرت وجوهها على ذاكرة المنفى.. ثَّم آثار لمطبخ كبير وبعض الطناجر الضخمة التي كانت تستعمل في الطهو..، وبقايا مزرعة ومسرح روماني المدرجات قام ببنائه مبدعون لم يتخلوا عن الخلق الفني تحت وطأة ظروف قاسية.. بل تحدوا بالإبداع سوط الجلاد وسطوته..

قال لي مرافقي: "لقد طُمست معالم كثيرة في هذا المكان، حيث تحول في سنواته الأخيرة إلى مكان لتربية الماشية والعجول (!!) لقد كان هذا السجن ينبض بالحياة يومًا ما.. كان نزلاؤه يملأونه حياة.. يزرعون الصحراء، وكانت الأرض حوله خضراء.. اكتسبوا احترام الناس هنا.. حتى القائمون على المعتقل لم يخفوا إعجابهم بدأبهم وقدراتهم.. " يا للمفارقة!!.. الوادي الجديد الذي أبدعته الثورة، يُنفى ويعتقل فيه من رأتهم الثورة أعداءها..!! ينفثون الحياة في الجدب.. وهم موتى الأحياء..!!

" في مثل هذا اليوم.. الجمعة - أفقت على صوت مرافقي- منذ أكثر من ثلاثين عامًا.. ربما استقبلت إدارة السجن أفواجًا من الزائرين المكدودين لذويهم المعتقلين.. كانوا يفدون بلى هذه المنطقة بالقطار، الذي طُمستْ آثاره الآن ولم تبق منه سوى محطته الأخيرة. مجرد مبنى احتواه، داخل أسواره، مبنى النادي الاجتماعي للمحافظة. ولحسن الحظ- أضاف مرافقي- أن خط القطار سيعود من جديد لا ليحمل أفواج الزائرين والمنفيين بل ليسهم في إحياء مشروع كبير.. حيث تم اكتشاف الفوسفات في منطقة (أبو طرطور) بالخارجة. وقد تم تنفيذ 50% من الخط الحديدي بين ميناء سفاجة - على البحر الأحمر- والخارجة".

[.. في زيارتي لموقع العمل في مناجم فوسفات (أبو طرطور) أخبرني المهندس المسئول أن أبحاثًا جيولوجية تمت منذ أواخر السبعينيات لاكتشاف واستخراج الفوسفات. وبالفعل بدأ الحفر والعمل في المناجم. والاستعداد لإنشاء مصنع الروكار الخام. لاختزال الفوسفات وتنقيته. وقد تم حفر 16 بئرًا كخط ربط لسيولة المصدر المائي. وعمل بحيرة صناعية لاستصلاح 160- 2000 فدان لسد احتياجات العاملين بالمشروع من الخضر والفاكهة. وفي لقائي مع الدكتور فاروق التلاوي محافظ الوادي الجديد. أكد أن المشروع اجتماعي سياسي في المقام الأول إذ يُستهدف بإنشائه التغيير في البنية الأساسية للوادي الجديد. حيث يتم استيعاب العمالة والتصنيع. مع إقامة مجتمع كامل لمدينة سكانية مستقلة ذاتيًا..].

الفطيرة .. وأملاح اليود

... قال لي الأستاذ حسن - وهو سكرتير المحافظ وأحد أبناء الوادي الجديد- إن المجال الإسكاني شهد نشاطًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة حيث تم إنشاء أحياء جديدة مثل: الأمل، والصفا، والمروة.. وغيرها.. كما أن حفر الآبار قد زاد عن ذي قبل. وتمت كهربة العديد من القرى في مراكز الوادي الثلاثة. وأمتد إرسال التليفزيون ليصل إلى الوادي بوضوح منذ عام 1983. هذا فضلاً عن العمل الدائب في رصف شبكة الطرق داخل المحافظة.. وإليها..

كان الحديث يتشعب، في انتظار حلول موعدي مع المحافظ، ولم تبرح ذهني تساؤلات وهواجس حول هذا المشروع / الحلم.. إلى أين يمضي؟.. وما هي الضمانات الكفيلة باستمرار التجربة وتطويرها؟؟

.. حملتُ هواجسي في كلمات إلى الدكتور فاروق التلاوي، كان قد فرغ لتوه - كما أخبرني- من لقاء مع بعض رجال تنمية الثروة السمكية ....[.. تنمية الثروة السمكية ؟؟!!- أين؟ في منطقة صحراوية لا نيل فيها ولا بحيرات..؟؟!!].. ما كاد يلحظ دهشتي حتى أجاب عليها بدعوتي لحضور افتتاح هذه التجربة في قرية (موط) عاصمة (الداخلة) فغدًا سيتم افتتاح بحيرة صناعية كبيرة، من مياه الآبار، وقد تم فيها استزراع السمك وتنميته. وأضاف: كان السمك يأتينا محفوظًا مجمدًا من أسوان وبحيرة السد.. آن للناس هنا أن يأكلوا سمكًا طازجًا..

الاهتمام بالإنسان- قال د. فاروق التلاوي - هو شغلي الشاغل. ونحن هنا نواجه تحديًا صعبًا.. ندرة المياه ووفرة الجدب.. وفي هذه الظروف أحمل على عاتقي مع أبناء الوادي الجديد، بحب ورضى، مسئولية 46% من مساحة مصر.. وروى لي عن تجربة بسيطة، هي على بساطتها عميقة المغزى والدلالة..

" كانت التغذية في مدارس المحافظة تتم عن طريق المتعهدين. وكانت الوجبة عبارة عن خبز وأية نوعية من الإدام، وكثيرًا ما كانت حوادث التسمم تصيب التلاميذ. فضلاً عن إهدار القيمة الإنسانية في طريقة التوزيع. وقد لاحظنا نقص أملاح اليود في بيئتنا لوجودنا في مناطق جبلية حيث لا بحار حولنا. وتم التفكير في عمل وجبة لتلاميذ المدارس تحتوي على هذه المادة الناقصة (اليود). وعنصر اليود مهم جدًا للإنسان خاصة في سنوات التكوين الأولى لتنمية القدرات العقلية والجسمية. ونقصه يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية. أثناء مروري بالمستشفيات لاحظت ذلك. وبعد إجراء دراسات تم تصنيع ماكينة لحشو (فطيرة) بالعجوة (من البلح المنتج في المحافظة) مع أملاح اليود. ونجحت التجربة. كان المشروع على نفقة صندوق الخدمة بالمحافظة. ثم بعنا حق استغلاله لشركة الوادي الجديد ويستفيد منه 000, 40 تلميذ يوميًا. أصبحت القيمة الغذائية عالية حيث تخلط (الفطيرة) بالزبادي وأملاح اليود وتصل إلى الطفل مغلفة ونظيفة وبطريقة تحترم آدميته "..

.. وكان مدخلاً نبيلاً إلى هموم المحافظة.. التي آثر مسئولها الأول ألا أراها إلا بعيني ولم يشأ أن يصادر على تلك الرؤية بالحديث عن الإنجازات والأرقام مهما كانت دقتها.

الوادي الجديد.. قديم

هكذا تقول معالمه السياحية والآثار المتناثرة في بقاعه المترامية .. والسياحة عنصر مهم في اقتصاديات الوادي الجديد.. حيث تفد إليه أفواج متتالية من السائحين الذين عرفوا الطريق إليه لزيارة المعالم الأثرية والاستمتاع بمناخه الدافئ شتاءً. والاستشفاء بمياه الآبار. التي من أشهرها آبار بولاق (في الخارجة) حيث تصل درجة حرارتها 39 ْ وآبار موط (في الداخلة) وتصل درجة الحرارة فيها إلى 43 ْ ويصل عمقها إلى 1224 م.

ومن أهم المعالم الأثرية في واحة الخارجة معبدهيبيس، وهو المعبد المصري الوحيد الباقي من العصر الصاوي الفارسي (660 - 330 ق. م) وقد شيد في عصر الأسرة السادسة والعشرين واستكملت نقوشه في عهد الأسرة 27 أثناء حكم الملك الفارسي دارا الأول حوالي عام 500 ق. م وأضاف إليه الفرعون المصري نختانبو الثاني عام 350 ق. م الفناء الخارجي للمعبد. وفي العصر اليوناني أضاف بطليموس الثاني البوابة العظمى- شرق المعبد- ومن أهم المناظر في المعبد صالة الأعمدة الاثني عشر. والنقوش التي نقشت حوالي عام 69 ميلادية باليونانية القديمة وتحوي العديد من التشريعات الاقتصادية والقانونية.

خلف معبدهيبيس تقع (جبانة البجوات) ويسميها البعض (مدينة الموتى) بنيت بطراز القبوات المعمارية على شكل كنائس صغيرة تبلغ بقاياها 263 مقبرة وتتوسطها أطلال كنيسة السلام وهي من الطراز البازيليكي وتعتبر إحدى أقدم الكنائس في مصر.

بنيت هذه القبوات عندما فر المسيحيون في مصر منذ القرن الثالث والرابع الميلاديين بدينهم من اضطهاد الرومان وجاء على رأسهم كبار القساوسة: نطروس وإثناسيوس ليعيشوا في سلام بعقيدتهم. وأهم هذه المقابر مقبرة (الخروج) التي تحكي رسومها قصة خروج بني إسرائيل من مصر، ثم قصص بعض الأنبياء ومنهم ( آدم وحواء ) ويونس وأيوب وإبراهيم وابنه الذبيح، ونوح والطوفان. وهذه المقبرة من القرن الثالث الميلادي وقد ظهرت الأسماء على رسومها باللغة القبطية. وتليها في الأهمية مقبرة (السلام). وعلى بعض المقابر الأخرى نقوش ملونة وكتابات قبطية عديدة. وكتابات عربية سجلها على المقابر حُجَاج الدرب المغربي الذين اتخذوها مأوى لهم في أثناء رحلاتهم للحج وفيها سطروا الشعر والنثر والتاريخ.

وعلى بعد كيلو مترين من الخارجة يقع على مرتفع كبير ( قصر الناضورة ) وبه معبد روماني قديم للإمبراطور أنطونيوس بيوس يرجع تاريخه إلى أوائل القرن الثاني الميلادي وبه بقايا لكتابات هيروغليفية بارزة للإلهة أفروديت. وترجع تسميته ب ( قصر الناضورة ) إلى استخدامه كمركز مراقبة في عهود الترك والمماليك لكشف طريق درب الأربعين من أسيوط إلى كردفان ودارفور بالسودان حيث كانت تُجبى المكوس.. ويستطيع الرائي الجالس في هذه القلعة أن يكشف هذا الطريق إلى مسافات بعيدة لارتفاعه وتوسطه لمنطقة الواحات.

وفي الطريق إلى واحة (الداخلة) تخلب النظر تلك الكثبان الرملية الناعمة والتي يسمونها (الكثبان الهلالية) حيث يتخذ كل منها شكل الهلال.. وكثير ما يمرح فوقها السائحون.. ينزلقون من مرتفعاتها في عبث طفولي مرح.. على أن هذه الكثبان لها نزواتها أيضا.. فكثيرًا ما تتحرك باتجاه الرياح لتخفي معالم الطريق الإسفلتي وتسده.. وقد لفت مرافقي السائق انتباهي إلى وجود أكثر من طريق دائرى يلتف عليها ويراوغها في مثل هذه الحالات..

ولا تقل آثار (الداخلة) أهمية عن نظيرتها في عاصمة الوادي الجديد. وقد اكتشف عالم المصريات د. أحمد فخري مقابر (بلاط الفرعونية) التي يرجع تاريخها بلى عام 2420 ق. م. كما اكتشف في أوائل السبعينيات مقابر (المزوقة) وقد أطلق عليها تلك التسمية لكثرة ألوانها ووضوحها.

وتقع شمال الداخلة مدينة (القصر) الإسلامي. وهي أولى القرى التي استقبلت القبائل الإسلامية بالواحات عام 50 هجرية. وبها بقايا مسجد من القرن الأول الهجري. وقد ازدهرت هذه المدينة في العصر الأيوبي وكانت عاصمة الواحات وبها قصر الحاكم ومدرسة من طابقين: الأول للتدريس والعلوي لسُكنى الطلبة. وتوجد بها عدة مساجد من العصرين المملوكي والتركي كما هو واضح من أعتابها المنقوشة بآيات من القرآن الكريم، وتاريخ البناء المنقوش على تلك الأعتاب الخشبية التي مازالت موجودة أعلى الباب المؤدي لداخل البيت .

.. وتكتمل هارمونية القدم، ووحشة الماضي، بتلك الأصوات المنبعثة من داخل أطلال مدينة (القصر) حيث يرى الزائر بأذنيه- نعم بأذنيه- أصوات الخفافيش مع غسق المساء ترسم في الفضاء لوحة من النشاز الصوتي.. تكتمل بها أبهة التاريخ.. المهجور..

يوم الفِصالة

بعد الجولة التاريخية في آثار الداخلة بصحبة آدم حسون الخبير السياحي للوادي الجديد وعاشق التاريخ وتلميذ الراحل أحمد فخري، كانت زيارات تقليدية لمتحف الفن الشعبي ومصانع السجاد والأكلمة والخزف. حيث خصوصية البيئة ومحليتها التي تجتذب السائحين الذين يقبلون عليها بنهم وشراهة.. بعد ذلك كله بدأت رحلتنا إلى الفرافرة.. في منتصف الصحراء الغربية..

الفرافرة مجموعة قرى تمتد مساحتها إلى 3.5 مليون فدان. يصل تعداد أكبرها إلى 3000 نسمة. وتضم مركز شباب وبيت ثقافة ومكتبة. في كل قرية مدرسة ابتدائية. وفي القرية الأم وحدة محلية وأخرى صحية ووحدة اجتماعية ومدرسة إعدادية وأخرى ثانوية. قال لي الأستاذ عبدالعظيم- مدير الوحدة المحلية وهو من شمال مصر انتقل هو وزوجته السيدة رشيدة مديرة الوحدة الاجتماعية للعملٍ بالفرافرة منذ 4 سنوات- قال: إن البيئة هنا أقل تلوثاً وبالتالي فالأمراض قليلة. وأضاف: إن اقتصاد الفرافرة يقوم على زراعة الزيتون أولاً ثم المشمش ثم البلح ثالثًا. وقام باصطحابي إلى مجموعة من (الحطايا) ومفردها (الحطية) وهي مزرعة المشمش أو الزيتون أو البلح، أو كلها معًا إضافة إلى بعض الخضراوات التي تزرع حول عين ماء. يشترك فيها مجموعة من المزارعين غالبًا ما تربطهم صلة رحم أو إصهار. كانت هناك 27 حطية. لم يبق منها سوى 15 فقط. بسبب ندرة الماء!!. يُجمع محصول المشمش في شهر مايو (آيار) ويجفف فوق أسطح المنازل، وكذلك الزيتون، لا يستطيع الفلاح هنا أن يشكل المزرعة كما يريد. تحكمه طبوغرافية الأرض وانحدار مياه الري بعد استخراجها من الآبار. المساحات المنزرعة تتحكم فيها كمية المياه المتاحة. والحطية تتراوح مساحتها بين ثلاثة وخمسة أفدنة.

في الفرافرة تتجلى قسوة الطبيعة وتجهم البيئة. البداوة تسفر عن نفسها من خلال التعامل ومظهر الزي والملبس وبساطة البناء. في موسم جمع المحصول تتميز النساء بدورهن الكبير. وتقول السيدة رشيدة - مسئولة الوحدة الاجتماعية - إن الفرافرة تتميز بالامتداد الأسري حيث تقيم الأسرة كلها بأجيالها المختلفة في بيت عائلي كبير يتوارثونه. والزواج يتم في سن مبكرة - وهو بحكم مجتمع الفرافرة المحدود والمغلق يكون بين الأقارب - والبنت تتلقى تعليمها حتى الإعدادية. ولا بد من التعليم.. وأفراح الزواج تستمر أسبوعًا كاملاً. الغناء فيها بدوي خالص وبصحبة التصفيق (الكف) مع المزمار. قبل أن يقترن العريس بعروسه بثلاثة أيام هناك يوم اسمه (يوم الفصالة) وفيه يتحرك موكب نسائي من أقارب الزوج تتحلى فيه النساء ويرتدين ملابسهن الزاهية وهن يحملن (الكسوة) إلى أهل العروس وذويها من النساء. وبالتالي يستقبلهن أهل العروس بالذبائح والأغاريد.

هيروهيتو.. في الفرافرة

.. بعد رحيل (هيروهيتو) إمبراطور اليابان لا يوجد حاكم على وجه البسيطة أقدم من الشيخ صالح عبد الله الذي تسلم منصب (العمدية) عام 1940. ومازال يمارس مهام منصبه في حيوية ورشاقة رغم إشرافه على التسعين من سنوات عمره. المديد..!!

حدثني عن فقر الفرافرة قبل الثورة.. كان بها حوالي سبعة موظفين.. الآن يبلغ العدد أكثر من مائة.. كان موظف الحكومة يأتي كل شهر لتسليم المرتبات والمعاشات في عربة لا نراها إلا كل شهر. تنقل المسافر والموظف المنقول وتقطع الطريق في أربعة أيام.. تحدث عن تقسيم المياه بين أهل الفرافرة وتنقل بين أحاديث شتى برشاقة وذهن صافٍ طليق.. وطلبت إليه أن يصحبني لتقديم واجب العزاء لأسرة المتوفى من أهل البلدة.. كنت قد- بدأت رحلتي بلى الوادي الجديد بحضور زفاف!! في الفرافرة كانت خاتمة المطاف.. وكأنما الدائرة قد اكتملت.. بتلك الوفاة.. رحلة الحياة أشرفت على النهاية.. ماذا عن عادات هؤلاء القوم.. في حالة الموت.. ومواجهته؟

حين دلفت إلى حجرة بسيطة عارية من الأثاث افترش أرضها المعزون.. حانت التفاتة إلى باحة الدار، وراعني أن أرى النسوة في أزهى ملابسهن أسندن ظهورهن غلى الجدران، تعكس ألوانهن البهجة والحبور. وتضفي على جو المأتم ظلاً زاهيًا بألوان قوس قزح على عكس المألوف والمعروف في مثل هذه المناسبات القاتمة.

كانت آيات من القرآن تنبعث من شريط تسجيل يدور في (كاسيت) متهالك.. وكنت أختلس النظرات إلى وجوه النسوة وقد تغضنت.. إلا أن ألوانهن رفضت الموت.. وتشبثت بالحياة.. من الغريب أن يختفي (الأسود) من قائمة الألوان.. وهكذا يواجهون الموت.

... وبدأ العد التنازلي لرحلة العودة..

قطع حاد.. أخير!!

في طريق العودة، وكانت هذه المرة بالطائرة بعد أن التهمت عيناي المرائي المختلفة. وقنعت بما رأت، أخذتُ أجيل الطرف في سطور الصحف... حسب تقارير الصحافة العالمية.. ( سيشهد الشرق الأوسط صراعًا مريرًا على مصادر المياه.. وهناك تأكيد على أن هناك ( سيناريو ) معدًا لما يسمى ( حرب المياه ).. وكانت الصحافة المحلية تتحدث عن كارثة ألمت بمنطقة ( العامرية ) وفي معرض الدفاع عن الاتهام صرح وزير الري لمجلة المصور أنه تخفيفا عن كاهل الصرف يتم إهدار كمية هائلة من مياه النيل.. تصب في البحر المتوسط..!!

كانت هناك آمال وأحلام.. وخطة طموح لنقل هذه المياه.. مياه النيل من بحيرة ناصر في شرق العوينات - جنوب الوادي الجديد - عبر قناة صناعية تحفر بسواعد من حفروا قناة السويس.. ورئي أن القناة المحفورة، وبدائلها، ستتعرض مياهها للبخر والتسرب لطول المسافة!!

وطال الانتظار ولم تسطع شمس البديل!!

وبقي الوادي الجديد ينتظر شرايين الحياة.. وماء النيل..

تتشقق الأرض شوقًا وظمأ.. ويمتد نداؤها.. ويطول..

ولم أستطع أن أبعد عن وجداني صوتًا لشاعر قديم قال- ولعله يعكس وضع هذا الوادي المطروح في الصحراء:

ألقاه في اليم مكتوفًا وقال له:


إيَّاك إياك أن تبتل بالماء!!

وكان (اليم) رمال الصحراء.. وليته كان الماء.. !!

مسافر بلاحدود
06-16-2013, 10:18 PM
أمن الوادى الجديد:
لن نؤمن الأحزاب يوم 30 يونيو



قال اللواء عبد العزيز أبو قورة مساعد مدير أمن الوادي الجديد، خلال الاجتماع مع أعضاء رابطة أبناء الوادى الجديد أن يوم 30 يونيو سيشهد تأمينا للمنشآت الحيوية فقط بالمحافظة، ولن تتواجد القوات أمام مقرات الأحزاب، قائلا: "لن ننحاز لفصيل على حساب الآخر".

وأكد أن قوات الأمن تتكفل بحماية المظاهرات السلمية والتصدي لأي مجموعات مخربة أو خارجة عن القانون وتطبيق القانون على من يحاول التعدى على الملكيات العامة والخاصة وأعمال الشغب.

وأكد إسلام أبو الحسن منسق عام رابطة أبناء الوادى الجديد، أن عودة الثقة بين رجال الشرطة والمواطنين ضرورية، ويجب أن تتم في أسرع وقت، وأن تكون العلاقة بينهما قائمة على الاحترام المتبادل، والتعاون من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في الشارع.

وأضاف أبو الحسن أن الاجتماع ناقش الانفلات الامنى بالمحافظة وحركة المرور وتأمين الكمائن بمداخل ومخارج المحافظة وبعض التصرفات الخارجة عن القانون من قلة من الضباط وأفراد الامن فى الآونة الأخيرة مع المواطنين.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - أمن الوادى الجديد: لن نؤمن الأحزاب يوم 30 يونيو

Adsense Management by Losha