مشاهدة النسخة كاملة : اختراعات هندسية : 6 ابتكارات لتحسين أداء المكيفات ( تبريد وتكييف )


الامبراطور - عين دالة
12-19-2010, 02:26 PM
6 ابتكارات لتحسين أداء المكيفات


http://www.mawhopon.net/upload/image/basic_photo/4(39).jpg
مكيف صحراوي



تمكن المخترع السعودي ناصر الحميد من إنجاز ستة اختراعات مختلفة لتحسين أداء أجهزة التكييف وخاصة في منطقة الخليج التي تعتمد عليها اعتمادا أساسيا نظرا لقساوة طقسها في الصيف، وتضاف هذه الابتكارات لرصيد المخترع إذ وصلت إلى 18 اختراعا تمثل عمره المهني في مجال الصناعة.

وابتكارات الحميد الستة تمثلت في: (1) ابتكاره مكيفا صحراويا مهجنا ومزودا بجهاز تبريد متصل مع حوض المكيف الصحراوي بواسطة أنابيب نحاسية حتى يتم تبريد حوض المكيف، ويمكن من خلاله التحكم في درجة التبريد حسب الرغبة عن طريق جهاز الترموستات ليعطي درجة التبريد المطلوبة، و هذا المكيف الحاصل على براءة اختراع صمم خصيصا لملائمة الطقس في السعودية ويعد الأول من نوعه في العالم، إضافة إلى أنه يضاعف برودة الهواء ويقلل صرف الماء ويقلل نسبة الرطوبة، ونسبة الأملاح كما أن نسبة البكتيريا تقل فيه نظرا لبرودة الماء .

(2) ابتكار جهاز تنقية أملاح المكيف الصحراوي بحيث يتم تثبيت جهاز إلكتروني داخل المنزل وتوصيله مع المكيف الصحراوي بحيث تتم برمجة الجهاز حسب الرغبة في تنقية الأملاح كل 15 أو 30 يوماً، ويقوم الجهاز بإغلاق نفسه أتوماتيكيا، ويسحب الماء القديم إلى خارج المكيف بواسطة طلمبات ويدفع الماء النظيف إلى داخل المكيف الصحراوي ليتم تشغيله أتوماتيكيا في عملية تستغرق قرابة 10 إلى 15 دقيقة.

(3) ابتكار جهاز تكييف أطلق عليه اسم "النسيم العليل" مخصص لحظائر الحيوانات، وقد أثبتت التجارب الفعلية نجاحه وأنه يعطي برودة عالية تصل إلى 25 درجة مئوية وأفضل من برودة المراوح المماثلة، إضافة إلى أنه يتميز بقلة الرطوبة وفلترة الهواء مما يمنع نزول الميكروبات والبكتيريا والأتربة فوق المواشي ولا يعرضها للأمراض الناتجة عن تساقط المياه في الأجواء الحارة كالرشح وغيرها.

(4) ابتكار برادة ماء ناطقة تعمل على الأشعة، وبمجرد وضع كوب الماء أسفل الصنبور تعمل تلقائيا، وإذا أبعدت الكوب توقف سكب الماء.

(5) وابتكار المكيف الصحراوي "المدهش" وتطويره ومضاعفة برودته، بحيث يتم تصنيع الأبواب الجانبية من مادة الأستانستيل المقاوم للصدأ أكثر من الحديد المجلفن، وتم إلغاء العوائق التي كانت موجودة في المكيف القديم بما نسبته 60% أما الآن فقد أصبح الهواء يمر دون عوائق ويترطب "القش" ويضاعف البرودة، إضافة إلى وجود طلمبة ماء خارجية سهلة الصيانة تم تزويدها بمسدس مائي لتنظيف القش وحوض الماء من الداخل، ومكيف آخر وتم استبدال القش بمادة البولي إثلين والتي تعمر لمدة أطول من القش العادي وليست بحاجة إلى التغيير كل سنة وإنما تستبدل كل 20 عاما وهي مقاومة للصدأ ووضع عليها ضمان لمدة 25 سنة.

(6) ومن الابتكارات تطوير مكيفات صحراوية تعمل بالطاقة الشمسية ومكيفات صممت للحافلات تعمل بالطاقة الهوائية، ومكيف صحراوي يعمل على الحار والبارد، وجهاز تسخين وتبريد الماء في آن واحد، وجهاز تبريد ماء الخزانات، وجهاز تبريد المواد الكيميائية المستعملة في المصانع، ودفايات مركزية تعمل على الديزل والكهرباء، وفي الصيف تعمل على شكل مكيف صحراوي، ودهان خارجي للمباني منتج من البيئة 100% تمت تجربتة منذ حوالي 20 عاما ولم يتأثر، وشعلة نار بلا نار للمواد الدعائية والإعلانات، المكيف المئوي المركزي الذي يعمل بالطاقة الهوائية والمصصم بطريقة فنية تمكن الهواء من الدخول من فوهة مخروطية مصممة بطريقة هندسية تدور تلقائيا باتجاه الهواء ليستقبل الهواء ويرسله عبر وسائد من القش أو الكرتون داخل المنزل بهدف تبريده وتنقيته من الأوساخ والأتربة، وفي حال انعدام الكهرباء يتم تركيب مروحة هوائية تعمل بما يعادل 25 واطاً وتعمل أتوماتيكيا بواسطة مفتاح كهربائي، والعديد من الابتكارات الأخرى.

الامبراطور - عين دالة
12-19-2010, 02:27 PM
جهاز تكييف (آيس كوول) موفر للطاقة الكهربائية


http://www.mawhopon.net/upload/image/basic_photo/2(19).jpg


المهندس المصري محمود السيد الليثي

(http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=engmsm)

تمكن المهندس المصري محمود السيد الليثي من ابتكار تكييف "آيس كول" يستهلك طاقة كهربائية لا تعادل ثلث الطاقة المستخدمة للتكييفات العادية، بضجيج أقل، ويعمل بأنواع مختلفة من الفريون، وحصل على براءة اختراع من المملكة العربية السعودية والتي يعمل بها حاليا.

وجهاز التكييف المبتكر من طراز شباك مركزي مختلف القدرات، ومن مميزاته أنه يستهلك 0.8 كيلو واط من الكهرباء أي ما يعادل 30% من استهلاك أجهزة التكييف العادية، ويعمل بمصدر كهربائي 110 فولت، أو 220، كما أنه يستخدم أنواع مختلفة من غاز الفريون، ومستوى ضجيجه أقل من الأجهزة التقليدية و60%.


http://www.mawhopon.net/upload/image/engineering/ice%20cool.jpg


من مميزات التكييف أيضا كما أشار المخترع أنه يحقق قدرة تبريد فعلية على اختلاف درجة الحرارة الخارجية، كما أنه أكثر أمانا، ووزنه أقل نسبيا، مما يسهل تركيبه وصيانته، غير أن تكلفته اقتصادية إلى حد كبير إذا ما قورنت بمثيله.click="window.open(this.href,'','resizable=no,location=no ,menubar=no,scrollbars=no,status=no,toolbar=no,ful lscreen=no,dependent=no,width=300,height=250,statu s'); return false" href="/upload/image/engineering/ice cool.jpg" _fcksavedurl="/upload/image/engineering/ice cool.jpg">

ويتيح التكييف المبتكر إمكانية التحكــم في درجـــة الحرارة المطلوبة، كما يتيح التحكم بالسرعات، غير أنه متاح بإمكانيــة إضافـة خاصيــة التحكــم بالتشغيل عن بعد، التكييف أيضا أقل تكثيفا لمياه الصرف من الخلف.

ونظرا لما للتكييف الجديد من مميزات فقد منح محمود الليثي براءة اختراع من المملكة العربية السعودية رقم ( 1488)، كما حصل على تصنيف دولي رقــــم (Ci.F24F 1/02,5/00,F24B 39/04)، وشــــهادة حمايـــة (PCT) مـن المكــتب الدولــي لـبــــراءات الاختراع (الويبـــــو) بجينيـــف في ســويســـرا رقـــم (EG2007/000004).
موهوبون

الامبراطور - عين دالة
12-19-2010, 02:36 PM
مكيف يوفر 70% من الكهرباء

http://www.mawhopon.net/upload/image/basic_photo/1(26).jpg



المخترع السعودي عبد الرحمن الأردح



أجهزة التكييف من أكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء على الإطلاق، وهذا ما تثبته فاتورة استهلاك الكهرباء التي تدفعها الأسر في الدول العربية وبخاصة دول الخليج، وتؤكده دراسة أجريت تحت إشراف وزارة الكهرباء الكويتية وأشارت إلى أن أجهزة التكييف وحدها في المنازل والمكاتب تستهلك ما يزيد عن ثلثي الطاقة الكهربائية في الكويت وذلك بمعدل يصل إلى 70% تقريبا.

وتشغل مشكلة استهلاك أجهزة التكييف لكل هذه الطاقة الحكومات في السعودية وباقي دول الخليج، وفي ظل إشكاليات الطاقة في الوقت الراهن، والتي ألقت بظلالها على كافة دول العالم، تكمن أهمية ابتكار المخترع السعودي عبدالرحمن بن محمد الأردح الذي عكف أكثر من 12 شهرا لإنجاز نظام جديد يسهم في تخفيض استهلاك الكهرباء في نظام التكييف بنسبة تصل إلى 70%وذلك إذا ما قورن بالنظام الحالي في أجهزة التكييف التقليدية، وسجل الأردح ابتكاره في المملكة وحصل بموجبه على براءة اختراع.

وعودة إلى الدراسة الكويتية والتي أفادت بأن هناك فرقا شاسعا بين استهلاك أجهزة التكييف بالمقارنة باستهلاك لمبة مضاءة عادية، فالأخيرة تستهلك 100 واط في الساعة بينما يستهلك مكيف ذو سعة 2 طن 3000 واط في الساعة، وفي حال وجود تكييف مركزي فإنه يستهلك للطن الواحد 3250 واط في الساعة، وقال مسئول في وزارة الكهرباء: "إن ذلك انعكس من خلال تزايد أحجام الوحدات الإنتاجية للطاقة من 5ر7 ميجا إلى 10 ميجا إلى 30 ميجا ثم 134 ميجا واط و150 ميجا حتى وصل إلى 300 ميجا".

ومن جانبه أوضح الأردح أن الاختراع سيحل مشكلة إنفاق المبالغ الطائلة في المنشآت العملاقة على التكييف المركزي، كما سيحل مشكلة التكييف في البيوت المحمية، وأوضح الأردح أنه يسعى إلى تسجيل الاختراع عالميا باعتباره فتحا جديدا في أنظمة التكييف وتغييرا في مساراتها المستهلكة للطاقة.

ويشرح الأردح الاختراع قائلا: "تم تخفيض كمبروسر "الفريون" من 14 أمبير إلى 4 أمبير عبر حسابات دقيقة وتجارب ناجحة، ويتم تغذية المكيف بنسب بسيطة من الكهرباء، وتم تصميم مضخة حديدية تتلاءم مع تصميم المكيف تنقل المياه عبر "الفريزر"، وتطرد الحرارة من المياه قبل دخولها".

ويؤكد المخترع أن العمر الافتراضي للتكييف المبتكر يصل إلى عشر سنوات، وتم تصميمه بحيث لا يتم ترسيب أي أملاح حول أجزائه، خصوصا التي تسببها الرطوبة في الواجهة الأمامية والتي تمت صناعتها من (الاستانلستيل)، حيث يعد حسب وجهة نظره أقوى في التبريد. وأشار الأردح إلى أن عملية خلط التبريد بالماء والتبريد بـ"الفريون" ودمجها بشكل يخفض استهلاك الكهرباء واستهلاك المياه، حيث تصل نسبة خفض استهلاك الكهرباء إلى 70% عن الاستهلاك العادي، ولا يوجد نسبة رطوبة في هذا النظام، نظرا لأن درجة حرارة المياه تصل إلى صفر مئوي.

ويتوقع الخبراء أن تتهافت الشركات على الاختراع إذا تم طبق عمليا، وذلك في ظل ما تتكلفه الشركات من مبالغ باهظة لتشغيل تكييفاتها المركزية، غير أن التكاليف التي يتحملها الأفراد جراء وجود أجهزة تكييف في منازلهم ليست بالقليلة، وأشار أن العديد من الشركات على استعداد للمشاركة في إنجاح هذا الاختراع ودعمه وتنفيذه.

الامبراطور - عين دالة
12-19-2010, 02:38 PM
سخان الحرمين.. آمن، صحي، واقتصادي

http://www.mawhopon.net/upload/image/basic_photo/3(18).jpg


المخترع السعودي محمد بخرجي



تمكن المخترع السعودي محمد بخرجي من ابتكار سخان يعمل بسرعة بمجرد فتح الخلاط، ويتغلب على عيوب السخانات المستوردة التي لا تلبي احتياجات ورغبات المستهلكين في المنطقة العربية، فالسخان الذي أطلق عليه بخرجي "سخان الحرمين" لا يصدأ ولا ينفجر، ولا يكون بارزا في الحوائط بعد تركيبه، وحصل المخترع بموجبه على براءة اختراع من مكتب دول الخليج لبراءات الاختراع تحت رقم 16459.

ويتغلب السخان الجديد على العيوب الثلاث الأساسية التي تعاني منها أغلب الأجهزة المستوردة وهي الصدأ والانفجار والبروز في الحوائط الذي يشوه الشكل الجمالي للمنازل. وبالنسبة للعيب الأول فلأن المياه المستخدمة في السعودية ودول الخليج هي مياه محلاة, فإن المعادن المصنوعة منه تلك السخانات تتآكل بسرعة، خصـوصا مع اقتران الملوحة بالتسخين.. لذلك لا يطول عمر سخانات المياه مهما استخدم في تصنيعها من مواد مكلفة لحماية الخزان الداخلي للسخان من الصدأ.

وفي المقابل فإن سخان الحرمين غير قابل للصدأ مهما طالت به السنون, وتكون نهاية السخان –بحسب بخرجي- بتهالك الجسم الخارجي وبعد مرور سنوات طويلة من الاستعمال, وتكون الفائدة من قطع الغيار التي ستكون مخصوصة لهذا السخان وبأسعار متدنية، يقول المخترع: "باستخدام سخان الحرمين الغير قابل للصدأ لن يكون هناك حاجة لأنواع الحديد الجيدة والمكلفة, ولا داعي لاستخدام الدهانات الخاصة وغالية الثمن لمنع تآكل الخزان الداخلي للسخان, ووضع قضبان من المغنيسيوم لامتصاص الأملاح".

أما بالنسبة للميزة الثانية لسخان الحرمين وهي غير قابليته للانفجار فيقول عنها المخترع:"أعني بأن الانفجار غير وارد لسخان الحرمين, وذلك يعود للحماية الكهربائية الموجودة فيه، ففي السخانات الأخرى تتراكم مادة الثرموستات فيستمر السخان في العمل إلى أن يولد من الضغط القدر الكافي ليفتح صمام الأمان, ثم يخرج السخان ما بداخله من بخار وماء وبدرجة عالية من الحرارة, وبضغط مرتفع, مع احتمال كبير بأن تصيب تلك المياه المغلية من يتواجد بالقرب من السخان من صغار أو كبار ويصيبهم بحروق خطيرة".

ويضيف: "أما في سخان الحرمين فلو علق الثرموستات وبدأت درجة حرارة ماء السخان في الارتفاع إلى درجة تشكل خطورة على المستهلك, فيقوم جهاز الحماية بقطع التيار الكهربائي بالكامل عن السخان ولا يعود السخان إلى العمل إلا بعد إصلاح الخلل, فيعود سخان الحرمين للعمل بأمان تام.. وهذا الإجراء لا يوجد إلا في سـخان الحـرمين فقط".

وقد صمم المخترع محمد بخرجي السخان الجديد بحيث ينهي وللأبد البروز المزعج للسخانات المعروفة المتواجدة في أسواقنا اليوم والتي تشوه المنظر الجمالي للمنازل، كما أن وزنها الهائل يشكل مصدر خطر خاصة أنه معلق في الهواء، ولأن سخان الحرمين ظهر مسطح يوزع معظم ثقل السخان على الجدار كما أن خوابير التعليق تدخل إلى داخل الجهاز , فيكون بروز سخان الحرمين = 35 سم فقط ولجميع الأحجام التي يصنع بها.

ميزة أخرى إضافية لسخان الحرمين يعرضها بخرجي وهي أن السخان وبهذه المميزات لن تتعدى تكلفة صناعته تكلفة السخانات الجيدة المتواجدة في أسوقنا اليوم. ويؤكد المخترع أن السخان الجديد حال إنتاجه بصورة تجارية سيكون الأكثر مبيعا في السعودية وفي دول الخليج.

Adsense Management by Losha