مشاهدة النسخة كاملة : الجغرافيا للسنة السادسة من التعليم الأساسي


لطيفة ناصر
12-24-2011, 05:49 AM
البلاد التونسية

الخصائص البشريّة للبلاد التونسية






التّوزّع الجغرافي للسكّان في البلاد التّونسيّة غير متوازن.

تتميّز المناطق السّاحليّة الشّرقيّة و المناطق الجبليّة من الشّمال الغربي بكثافة سكّانيّة عالية و ذلك لأسباب طبيعيّة و تاريخيّة واقتصاديّة.

الأقاليم السّاحليّة الشّرقيّة مستقطبة للسكّان و هو ما يزيد في التّباين بين الواجهة السّاحليّة و المناطق الدّاخليّة.

المجتمع التّونسي في تحوّل من مجتمع ريفيّ إلى مجتمع حضريّ.

أسباب الهجرة الدّاخليّة بالبلاد التّونسيّة:

فيما يتعلّق بأسباب الهجرة الدّاخلية بين الولايات تشير نتائج إحصاء البلاد التّونسيّة لسنة 2004 إلى أنّ مصاحبة العائلة أو أحد أفرادها تأتي في المرتبة الأولى و بنسبة 42.8 % من مجموع المهاجرين بين الولايات، و يعتبر العمل من أهمّ الأسباب المباشرة للهجرة الدّاخلية على الإطلاق و بنسبة

26.4 % و تلبية الدّراسة بنسبة 11.4 % ثمّ الزّواج بنسبة 8.3 % .

الأدفاق الهجريّة: تنقّل السكّان في المجال بأعداد هامّة نتيجة دوافع عديدة كالبحث عن العمل أو التّرفيه أو اللّجوء مثل هجرة العمّال التّونسيين إلى فرنسا.

تعتبر التّركيبة السكّانية فتيّة إذا ما فاقت نسبة الشبّان 40 % من عدد السكّان و في المقابل تكون التّركيبة هرمة إذا ما فاقت نسبة الشّيوخ 10 % من السكّان.

ـ نسبة الولادات: هي معدّل عدد المواليد في سنة معيّنة لكلّ ألف ساكن.

ـ نسبة الوفيّات: هي معدّل عدد الوفيّات في سنة معيّنة لكلّ ألف ساكن.

ـ نسبة النموّ الطّبيعي: هي الفارق بين نسبتي الولادات و الوفيّات.

ـ معدّل الخصوبة: هو معدّل عدد الأطفال لكلّ امرأة في سنّ الإنجاب.

ـ أمل الحياة أو العمر المتوقّع عند الولادة:عدد السّنوات التي من المتوقّع أن يحياهاطفل حديث الولادة.



الفلاحة والصيد البحري




لشّمال أهمّ منطقة منتجة للحبوب في البلاد التّونسيّة.

إنتاج الحبوب غير منتظم يرتفع بارتفاع كميّات الأمطار و ينخفض بانخفاضها.

إنتاج الحبوب بالبلاد التّونسيّة لا يفي بحاجة الاستهلاك الدّاخلي.

الغراسات من أهمّ الأنشطة الفلاحيّة في بلادنا و من أبرزها: الزّياتين و الكروم و النّخيل و القوارص.

تتنوّع الغراسات وفق تخصّص إقليمي: الزّياتين في الوسط و الجنوب الشّرقي، القوارص و الكروم في الشّمال و الشّمال الشّرقيّ،و النّخيل في واحات الجنوب.

الإنتاج السّنوي للغراسات البعليّة متفاوت لعدم انتظام كمّيات الأمطار سنويّا.

الإنتاج السّنوي للغراسات السّقويّة أقرب إلى الانتظام.

تتميّز زراعة الخضروات على بقيّة الزّراعات بتوسّع مساحتها و تطوّر تقنياتها و إمكانية وجودها في كلّ الأقاليم و هو ما نتج عنه تطوّر متواصل في كمّيات إنتاجها

الثّروة السّمكيّة بالبلاد التّونسيّة:

تتمتّع البلاد التّونسيّة بسواحل ممتدّة 1300 كم و توجد بها عدّة بحيرات شاطئيّة تمتدّ على مساحة 650 كم2 و تحتوي المياه الإقليمية التّونسيّة على مدّخرات سمكيّة هامّة و متنوّعة. تمكّن هذه الظّروف من تعاطي أنواع مختلفة من الصّيد البحري: الصّيد السّاحلي و الصّيد بالأضواء و صيد الأعماق و الصّيد في البحيرات إضافة إلى تربية الأسماك.






تربية الماشية




يتركّب القطيع التّونسيّ أساسا من الغنم و الماعز و البقر وهو موزّع حسب تخصّص إقليمي.

الإنتاج الحيواني في تزايد بفضل المجهودات التّنمويّة لكنّه يبقى غير كاف لتلبية حاجات االاستهلاك.

إنتاج الصّيد البحري في تونس هام. لكنّه تراجع بسبب الاستغلال المفرط و استعمال الوسائل المضرّة.

و تعتبر صفاقس و قابس و سوسة و المهديّة من أهمّ مواني الصّيد البحري.

رغم التّطوّر المستمرّ في إنتاج اللّحوم فإنّ هذا التّطوّر لم يواكب ارتفاع الطّلب و يتمّ توريد كمّيات هامّة من اللّحوم لتلبية حاجيات السكّان.

أمّا الحليب فقد ارتفع إنتاجه بفضل تحسّن طرق الإنتاج إلاّ أنّه ظلّ غير كاف لتلبية الحاجيات الدّاخليّة إذ أنّ نصف حجم الاستهلاك مستورد.

حتّم هذا الوضع الاهتمام بقطاع الإنتاج الحيواني و ذلك بتنمية الموارد العلفيّة عن طريق توسيع المساحات المخصّصة للزّراعة العلفيّة و تحسين انتاجيّة المراعي الطّبيعيّة و توفير العلف المصنّع و عن طريق تحسين القطعان باعتماد الانتقاء و التّهجين و تكثيف المراقبة الصحيّة.

ـ الأمن الغذائي:

هي القدرة على توفير احتياجات التّغذية الأساسيّة للسكّان و ضمان حدّ أدنى من تلك الاحتياجات بانتظام.

ـ العجز الغذائي:وضعيّة تتميّز بتجاوز استهلاك المواد الغذائية جملة الإنتاج المحلّي لتلك المواد.

ـ التّبعيّة الغذائيّة: وضعيّة تكون فيها البلاد عاجزة على تغطية حاجياتها الغذائيّة بإنتاجها ممّا يدفعها إلى تعويض هذا العجز بالاستيراد.






الصناعة والمناجم




توجد المناجم بالمناطق الدّاخلية الغربيّة للبلاد التّونسيّة.

الثّروة المنجميّة التّونسيّة متوّعة لكنّها محدودة.

تنتج تونس النّفط و الغاز بكمّيات محدودة.

شهد الإنتاج الكهربائي في البلاد التّونسيّة نموّا كبيرا.

المناجم و الطّاقة بالبلاد التّونسيّة:

رغم أنّها لا تضاهي جارتيها ليبيا و الجزائر من حيث الثّروة البتروليّة فإنّ تونس تملك كثيرا من الحقول مركّزة في جنوب البلاد. و قد تمّ اكتشاف حقل نفطيّ سنة 1995 حقل ميسكار البحري قرب مدينة صفاقس الذي دخل طور الإنتاج بداية من جويلية 1996 . قدّر الاحتياطي المتواضع بـ 57 مليون طن سنة 1994 بمعدّل إنتاج يقدّر بـ 4.5 مليون طنّ يغطّي بيسر حاجات البلاد. كما تملك البلاد التّونسيّة مناجم فسفاط هي الأهمّ في العالم بجهة قفصة بالجنوب الغربي للبلاد ) 8 مليون طنّ سنة 2001 ( و توجد موارد منجميّة أخرى تشمل الحديد و الزّنك و الرّصاص

الاستعمال الرّشيد للموارد الطّاقيّة و المنجميّة هو استثمار تلك الموارد في البيئة استثمارا يحافظ عليها من النّفاذ أطول وقت ممكن و يجعلها في حالة تسمح باستمرار استخدامها لنتفعة الأجيال القادمة.

الصناعات التقليدية

عرفت البلاد التّونسيّة منذ الاستقلال حركة تصنيع نشيطة مكّنت من الزّيادة في عدد مواطن الشّغل و في عديد المؤسّسات.

تنشط الصّناعة التّونسيّة في فروع عديدة و متنوّعة أهمّها صناعة النّسيج و الجلد.

قطاع الصّناعات التّقليديّة عريق و متنوّع و منتشر. ساعدت السّياحة على انتعاشة في السّنوات الأخيرة.

النّشاط الصّناعي التّونسي مركّز في الأقاليم السّاحليّة الشّرقيّة و هذا التوزّع الجغرافي غير المتوازن يرجع إلى عوامل طبيعيّة و تاريخيّة و تجاريّة.

تتميّز الأنشطة الصّناعيّة في منطقة تونس العاصمة بالتّنوّع أمّا في بقيّة المناطق الصّناعيّة فيهيمن النّسيج بالسّاحل و الصّناعات الكيمياويّة بصفاقس و قابس و صناعة الفولاذ و تكرير النّفط ببنزرت و منزل بورقيبة، و صناعة المواد الغذائية بالوطن القبلي.

المجهود التّنموي الوطني متوجّه نحو التّخفيف من عدم توازن التركّز الصّناعي في الأقاليم لكنّ النّتائج محدودة.

ـ الصّناعة التّحويليّة: هي صناعة تقوم بتحويل المواد التي توفّرها الصّناعات القاعديّة.

ـ الصّناعة القاعديّة: هي صناعة تقوم بتحويل المواد الأوّليّة.



السياحة بالبلاد التونسية


السّياحة التّونسيّة مركّزة أساسا في المناطق السّاحليّة حيث يحتلّ خليج الحمّامات المرتبة الأولى و تليه مباشرة سوسة و المنستير.

يحتلّ الأوروبيون الأغلبيّة السّاحقة من السيّاح الوافدين على تونس يحتلّ الألمان المرتبة الأولى يليهم الفرنسيون ثمّ الانقليز.

تحتلّ السّياحة في البلاد التّونسيّة دورا هامّا في الحياة الاقتصاديّة من حيث توفير العملة الصّعبة و من حيث التّشغيل.

أصبحت السّياحةتحتلّ المرتبة الثّانية من حيث المداخيل من العُمْلَة الصَّعبة سنة 2003 قبل النّفط و الفسفاط: و هي تغطّي بذلك نصف العجز التّجاري %52.2 غير أنّ هذا القطاع رغم تطوّره وأهميّة مكانته في الاقتصاد التّونسي لا يمثّل إلاّ نشاطا موسميّا لأنّ سياحتنا شاطئيّة، فثلثا السيّاح يزورون بلادنا خلال أشهر الصّيف فقط.

ظروف النّشاط السّياحي بالبلاد التّونسيّة:

يعتمد المنتوج السّياحي التّونسي أساسا على السّياحة الشّاطئيّة الاستحماميّة في حين ظلّت السّياحة الصّحراويّة و السّياحة الثّقافيّة وسياحة المعارض و المؤتمراتو السّياحة الاستشفائيّة محدودة. و من نتائج هذا التّخصّص المفرط تزايد إقبال السيّاح خلال الأشهر الدّافئة من السّنة ) من أفريل إلى أكتوبر( في حين تكون نسبة اشتغال المؤسّسات السّياحيّة ضعيفة خلال بقيّة الأسهر.

ارتباط شبه كلّي بالسّوق الأوروبيّة:

يأتي السيّاح بصفة خاصّة من فرنسا و تليها ألمانيا و تشجّع الدّولة التّونسيّة على الاستثمار في قطاع السّياحة و ذلك ببناء النّزل و الملاهي و المحطّات الاستشفائيّة. أمّا السّياحة الدّاخليّة فإنّ تطوّرها بقي محدودا رغم حرص الدّولة على تنميتها.

النقل بالبلاد التونسية




شبكة النّقل هي مجموعة من العقد أو المحطّات و مجموعة من الخطوط أو المسالك.

العقد هي مراكز يتجمّع فيها السكّان أو الإنتاج أو رؤوس الأموال أو المعلومات. أمّا المسالك فهي متراتبة لتفاوتها في الأهميّة: و تؤمّن نشاط النّقل بأنواعه.

تعتمد المجتمعات العصريّة على وسائل نقل سريعة و متنوّعة تؤمّن حاجيات السكّان و الأنشطة الاقتصاديّة المختلفة. و قد نتجت هذه الوسائل العصريّة عن تطوّر متواصل للتّجهيزات الثّابتة كالطّرقات و السّكك الحديديّة و التّجهيزات المتحرّكة كالسيّارات و عربات النّقل الحديدي، ووسائل الاتّصال، و ذلك للزّيادة في سرعة التّنقّل و في القدرة على الشّحن و في إمكانيات السّفر بعيدا و الاتّصال.

و يستند النّقل إلى شبكات متنوّعة و متكاملة أحيانا تقوم بدور فعّال في تنظيم المجال الجغرافي.

الشّبكة الحديديّة التّونسيّة متميّزة مغاربيّا لكنّها لم تشهد تطوّرا كبيرا، و هي تتكوّن من خطّ ساحليّ متّصل و من ستّة خطوط عرضيّة قليلة الاتّصال ببعضها تربط بين المناطق الدّاخليّة و المناطق السّاحليّة و تقوم بنقل البضائع و المسافرين.

شبكة الطّرقات في البلاد التّونسيّة أكثر كثافة من الشّبكة الحديديّة حيث تغطّي أكبر جزء من البلاد و تربط بين جميع المدن و القرى بكثافة مرتفعة في الشّمال و في المناطق السّاحليّة؛ فهي تيسّر نقل البضائع و المسافرين.

لشبكة الأنابيب دور هام في نقل النّفط و الغاز.

تتكوّن شبكة النّقل البحري التّونسيّ من ثمانية موان متفاوتة الأهميّة، يحتلّ ميناء بنزرت المرتبة الأولى.

تُنْقَلُ عبر المواني التّونسيّة منتوجات متنوّعة حجمها في تزايد و ينفرد ميناء تونس حلق الوادي بنقل المسافرين.

تدعّمت الشّبكة الجويّة التّونسيّة بمطارات جديدة لمجابهة حاجيات البلاد و لعلّ آخرها مطار النّفيضة الذي هو في طور الإنجاز.

الصادرات والواردات - الميزان التجاري

الميزان التّجاري:

الميزان التّجاري هو وثيقة تسجّل بالنّسبة إلى بلد من البلدان مجموع التّبادل السّلعي ) صادرات – واردات( لهذا القطر مع مجموع دول العالم خلال فترة زمنية معيّنة تكون عادة سنة.

حصيلة الميزان التّجاري = قيمة الصّادرات – قيمة الواردات.

ـ تُسجّل الحصيلة فائضا إذا تجاوزت قيمة الصّادرات قيمة الواردات.

ـ تسجّل عجزا إذا كانت قيمة الصّادرات أقلّ من قيمة الواردات.

المبادلات التّجاريّة بين بلدان المغرب العربي:

تتّسم التّجارة الخارجيّة بين الأقطار المغاربيّة بمستواها الضّعيف، فبالرّغم من الجهود و الاتّفاقيات الثّنائيّة أو متعدّدة الأطراف لم تتوفّق الأقطار المغاربيّة إلى تكثيف المبادلات التّجاريّة فيما بينها بصفة ملحوظة، فنسبة هذه المبادلات البينيّة بقيت محدودة جدّا ) 5 % من مجموع المبادلات من الخارجيّة(. تقتصر المبادلات التّجاريّة بين البلدان المغاربيّة على عدد محدود من السّلع أبرزها النّفط.

تتميّز الصّادرات التّونسيّة بتنوّعها و بهيمنة المنتوجات المصنّعة.

المبادلات التّجاريّة التّونسيّة في تطوّر مستمرّ لكنّ الميزان التّجاري في عجز.

إنّ التّقليص من عجز الميزان التّجاريّ يمرّ حتما عبر التّرفيع في الإنتاج الفلاحيّ و الصّناعيّ و تحسين الجودة و ترشيد الإستهلاك.

تتعامل تونس تجاريّا مع بلدان عديدة.

تستأثر أوروبّا بالنّصيب الأكبر من المبادلات التّجاريّة.

البضائع المتبادلة بين تونس و أوروبّا كثيرة و متنوّعة. تستورد تونس من أوروبّا مواد تجهيزيّة و استهلاكيّة. تصدّر تونس نحو أوروبّا مواد أوّليّة و استهلاكيّة.

تتميّز المبادلات التّجاريّة مع الأقطار المغاربيّة بالتّنوّع رغم ضعف حجمها: أمّا مع بقيّة البلدان الأخرى فهي محدودة و قليلة التّنوّع.

فطحيزة
01-23-2012, 09:27 AM
أسعفوني بها من فضلكم

Adsense Management by Losha