التسجيل   اجعل كافة الأقسام مقروءة





إضافة رد
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية مسافر بلاحدود
 
مسافر بلاحدود
عضو مجلس الادارة
مسافر بلاحدود غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 74
تاريخ التسجيل : May 2009
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 8,871
عدد النقاط : 617
قوة التقييم : مسافر بلاحدود is a name known to allمسافر بلاحدود is a name known to allمسافر بلاحدود is a name known to allمسافر بلاحدود is a name known to allمسافر بلاحدود is a name known to allمسافر بلاحدود is a name known to all
افتراضي التفاح مئات الفوائد الغذائيه والصحيه
انشر علي twitter

كُتب : [ 07-10-2009 - 09:27 AM ]


تؤكد بعض المصادر العل

لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور



hgjthp lzhj hgt,hz] hgy`hzdi ,hgwpdi hgjthp hgy`hzdi hgt,hz]


توقيع : مسافر بلاحدود

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
مسافر بلاحدود
عضو مجلس الادارة
رقم العضوية : 74
تاريخ التسجيل : May 2009
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 8,871
عدد النقاط : 617

مسافر بلاحدود غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 07-10-2009 - 09:33 AM ]


شجرة التفاح

معلومات مختصره عن شجرة التفاح وزراعتها

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نشأه شجرة التفاح:

التفاح لا يعرف أين نشأ بالضبط ، ولكن الشجرة نشأت على الأرجح
في المنطقة الواقعة بين بحر قزوين والبحر الأسود في الشرق
الأوسط والبعض يقول الموطن الاصلي الصين
منذ أكثر من 4000 سنة.


زراعة التفاح:

1.يمكن زراعة التفاح في أي نوع من التربة بشرط قلة الأملاح الضارة.
2. لا تتحمل التفاح ارتفاع الكالسيوم والقلوية بالتربة حيث تصاب بالاصفرار الجيري .
3.تحتاج شجره التفاح إلى مناخ بارد نسبيا .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المناخ المناسب للزراعه

تحتاج أصناف التفاح المنزرعة في العالم إلى حوالي 2000 وحدة برودة .

أما الأصناف التي تزرع في مصر متوسط احتياجاتها 300 وحدة برودة وذلك لكسر السكون الداخلي . أما الكمثري فمتوسط احتياجاتها 1000 وحدة برودة . أما الصنف المنزرع في مصر فيحتاج 600 – 700 وحدة برودة . لذلك فإن هناك مشاكل تتعلق بتفتح البراعم واحتياجاتها بالمعاملات خاصة يستخدم معها الرش شتاءا بخليط من الزيوت ومادة DNOC أو مادة سيانيد الهيدورجين أو غيرها . أما السفرجل فلا تحتاج أشجاره إلى برودة عالية حيث أن طور راحتها قصير نسبيا ويمكن للبراعم أن تتفتح في المناطق ذات الشتاء الدافئ


التكاثر

يطعم التفاح في المشتل على سلالات خضرية يجري إكثارها أما بالتراقيد أو العقلة ومن أهم هذه السلالات أصل مالنج ومنها :
( أ ) م م 106 وهو أصل نصف مقصر مقاوم لحشرة المن الصوفي مبكر في الإثمار ويعاب عليه حساسيته بأعفاف التربة . ( ب ) م م 111 وهو أصل منشط – يتأخر الأشجار عليه في الإثمار مقاوم للمن الصوفي – أقل حساسية لأعفان التربة . ( ج ) م م 109 وهو أصل مقصر يصاب بالمن الصوفي ومقاوم لأعفان الجذور . الأصول البذرية للتفاح :
يلجا البعض لاستعمال الأصول البذرية لرخصها إلا أنه يعاب عليها :
1- غير متماثلة . 2- تتأخر في الإثمار . 3- درجة إصابتها بالأمراض والآفات غير معروفة . إما الكمثري تتكاثر غالبا في مصر على أصول بذرية من أصل الكمثري الأوربية مثل الكميونس ويعاب عليها : 1- شدة الإصابة بمرض اللفحة النارية . 2- عدم تماثل الأشجار . 3- تأخر الأشجار المطعومة عليها في الإثمار . ومن أحسن الأصول استخداما للمناطق الحارة أصل الكلاريانا ويمتاز بمقاومته لمرض اللفحة النارية وهو أصل منشط ولكن شديد الحساسية لزيادة نسبة الجير .

وقد استعمل في مصر من مدة أصل السفرجل الذي يتكاثر بالعقلة إلا أنه توقف الآن استعماله نتيجة للأسباب الآتية :
1- عدم موافقته للطعوم المطعومة عليه . 2- شدة إصابته بمرض اللفحة النارية . 3- عدم ملائمته لارتفاع قلوية التربة .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الامراض التي تصيب شجره التفاح:

الجرب – التشقق – أعفان الجذور .
الحشرات : حفار ساق التفاح – حفار التفاح –الجعل . المن – الذبابة البيضاء
حشرة التين الفنجانية – الحشرات القشرية .
والقضاء على هذه الافات تكون من خلال رشح الكيماويات
او جلب اشياء اخرى تساعد على التقليل منها مثل الطيور لكي تأكل الحشرات.


توقيع : مسافر بلاحدود

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
مسافر بلاحدود
عضو مجلس الادارة
رقم العضوية : 74
تاريخ التسجيل : May 2009
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 8,871
عدد النقاط : 617

مسافر بلاحدود غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 07-10-2009 - 10:03 AM ]


التفاح أحد أكثر الفواكه أهمية من الناحية التجارية. وهو أيضًا من أكثرها شعبية. تنمو أشجار التفاح تقريباً في معظم المناطق، ماعدا المناطق شديدة الحرارة أو شديدة البرودة.
وتوجد آلاف الأصناف من التفاح، تتراوح ألوانها مابين الأحمر بدرجاته المختلفة إلى الأخضر والأصفر، ويختلف مذاقها من الحامض إلى الحلو. تنتمي أشجار التفاح إلى العائلة الوردية، ولها أزهار بيضاء جميلة، تتفتح في الربيع، وتبدو مثل الورود الصغيرة.
ويبلغ الإنتاج العالمي من التفاح نحو 40 مليون طن متري سنوياً. تتصدر الصين دول العالم في إنتاج التفاح، حيث تنتج نحو 19,58 مليون طن متري، ثم تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثانية حيث يصل إنتاجها السنوي نحو خمسة ملايين طن متري، يليها كل من تركيا وفرنسا وإيطاليا.
وتعدُّ بلغاريا وألمانيا أكبر الدول المستهلكة للتفاح في العالم، حيث يبلغ متوسط الاستهلاك السنوي لكل شخص في هاتين الدولتين مابين 40و41 كجم.
وهذه الكمية التي تستهلكها الدولتان تمثل ثلاثة أمثال الكمية التي يستهلكها الأمريكيون أو الأستراليون، وأكثر من ضعف كمية استهلاك الفرد في بريطانيا.
ويُعدُّ إنتاج واستهلاك التفاح في معظم الدول النامية في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، ضئيلاً جدًا ولايكاد يذكر. وحتى في الدول التي توجد بها مناطق معتدلة فوق المرتفعات التي عادة مايتكرر بها حدوث الصقيع، وتتوفر بها الظروف البيئية الملائمة لزراعة التفاح بشكل جيد، فقد ظلت زراعته مهمله. ففي أثيوبيا مثلاً، تنتج أطنان قليلة سنويًا، وفي كينيا يبلغ الإنتاج 60 طنًا. والصين التي تُعدُّ ثانية أكبر دولة منتجة للتفاح يستهلك شعبها فقط نحو 2,4 كجم للفرد سنويا. وتخطط الصين لزيادة إنتاجها من التفاح بشكل مستمر. وتعدُّ كلٌ من الهند وبيرو وباكستان والإكوادور من الدول الأخرى التي أعدت مشاريع كبرى لزيادة إنتاج التفاح.
يؤكل أكثر من نصف التفاح المنتج طازجًا. كما أن التفاح يُعد أيضًا في شكل فطائر، وعدة أطباق أخرى. ويستخدم التفاح في عمل عصير التفاح ومعجون التفاح والجلي ومشروبات أخرى، وعصارة التفاح يمكن تحويلها إلى خل أو عصير. وبعض أنواع التفاح يتم تعليبها أو تجفيفها أو تجميدها.
يتكون التفاح من 85% ماء. ويحتوي على فيتاميني ¸أ· و¸جـ· والبوتاسيوم والبكتين. وظل ذكر التفاح يتردد عبر العصور في الأساطير والقصائد وبعض الكتب الدينية. ففي الأسطورة السويسرية لوليم تِل، يقوم أحد الطغاة باعتقال أحد رماة السهام، ولكنه يعد بإطلاق سراحه إذا استطاع إصابة تفاحة موضوعة على رأس ابنه. يفعل وليم تِل ذلك، وفيما بعد يقتل الطاغية بسهم آخر.
يعتقد كثير من الناس أن التفاح هو الفاكهة التي أكلها آدم (عليه السلام) وزوجته حواء في الجنة. ذكر ذلك في الإنجيل، ولا يوجد في القرآن ما يدل على صحته.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أنواع التفاح نوجد آلاف الأنواع من التفاح، وهي تختلف من حيث اللون والنكهة والشكل والحجم والبنية. والأنواع المختلفة تستخدم لغايات مختلفة. فالنوع المسمى جولدن ديليشيص، مثلاً، يؤكل طازجاً في بريطانيا بينما يأكلونه مطبوخاً في فرنسا.

أصناف التفاح. بالرغم من وجود آلاف الأصناف من التفاح، إلا أن أصنافًا قليلة منه تمثل معظم التفاح المزروع تجارياً والذي يُزرع في الحدائق المنزلية.
ومن أكثر أصناف التفاح شعبية في أمريكا الشمالية ديليشيص، وجولدن ديليشيص، وماكنتوش، وروم بيوتي، وجوناثان. والنوع جراني سميث شائع في كلٍ من الأرجنتين وأستراليا وتشيلي ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا، أما الصنف كوكس أورانج بيبين فيُزرع بشكل خاص في بريطانيا والدنمارك وهولندا. ويُعدُّ الصنف براملي من أفضل أصناف تفاح الطبخ في بريطانيا. وتختلف أصناف التفاح من حيث اللون والملمس والمذاق والحجم كما هو موضح بالجدول المصاحب لهذا الموضوع. ولون القشرة قد يكون أخضر أو أصفر أو درجات مختلفة من الأحمر. ولب التفاح قشديّ اللون أو أبيض أو أصفر. وملمس الثمرة قد يكون غضًا أو مكتنزًا، والمذاق قد يكون حامضًا أو حلوًا. وبوجه عام، يؤكل التفاح الحلو طازجاً، أما الأصناف الحامضية المذاق فتستخدم في الطبخ أو في الصناعة، لعمل المنتجات مثل فطيرة التفاح أو معجون التفاح أو الخل.
وهناك مايقرب من 25 إلى 30 صنفاً من التفاح البري ومعظمها من النوع البري الصغير الحامض.


توقيع : مسافر بلاحدود

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
مسافر بلاحدود
عضو مجلس الادارة
رقم العضوية : 74
تاريخ التسجيل : May 2009
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 8,871
عدد النقاط : 617

مسافر بلاحدود غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 07-10-2009 - 10:05 AM ]


زراعة التفاح

تتكون التفاحة من طبقة خارجية سميكة ولب ورقي يحتوي على أكثر من بذرة. وتُعدُّ الكمثرى أيضًا من نوع ثمار التفاح.
قد تنمو أشجار التفاح إلى أكثر من 12 م في الطول، وتنجح زراعتها في المناطق ذات الشتاء البارد. ولاتنمو خلال فصل الشتاء، غير أنَّ الأشجار لابد لها من التعرض للبرودة، لكي تنمو وتزهر. وفي أواخر فصل الربيع، تتفتح الأزهار البيضاء على أشجار التفاح. معظم الأزهار يتم تلقيحها بوساطة الحشرات، ولذا يضع بعض المزارعين خلايا نحل العسل في بساتينهم أثناء إزهار الأشجار. تنمو البذور في مبيض الزهرة الملقحة، ويتطور المبيض والأجزاء الأخرى للزهرة، لتكوين الثمرة. بعض أصناف التفاح تنضج فيما بين 140 و170 يوماً من التلقيح.
وبإمكان أشجار التفاح أن تعمر لفترة قد تصل إلى 100 سنة، ولكن معظم أشجار التفاح المزروعة في البساتين يتم استبدالها بعد كل 12 أو 20 سنة.

زراعة أشجار التفاح ورعايتها. تُنتج معظم أشجار التفاح من البراعم. فتُقطَّعُ البراعم من الأشجار السليمة التي تنتج صنف التفاح المرغوب فيه، وتطعم هذه البراعم على أصول يتم اختيارها، لمقاومتها لدرجات الحرارة المنخفضة والأمراض والآفات. ويتم وضعها على الجذور أو السوق. انظر: تطعيم النبات. وتكون النتيجة الحصول على أشجار تفاح تحمل مواصفات الصنف نفسه الذي أُخذت منه البراعم.
تزرع أشجار التفاح في البساتين، في صفوف، تتراوح المسافة بينها مابين ستة وتسعة أمتار. وتسمح تلك المسافات للمزارعين برش وعزق البساتين وحصاد الثمار بسهولة. يقلِّم المزارعون الأشجار لتحسين نوعية وكمية الثمار. تبدأ شجرة التفاح الصغيرة في حمل الثمار خلال مدة تتراوح مابين ثلاث وخمس سنوات، اعتماداً على الصنف نفسه وعوامل أخرى.

الآفات والأمراض. يهاجم أشجار التفاح أكثر من 500 نوع من الحشرات، ويصيبها أكثر من 150 مرضاً. وتُعدُّ دودة التفاح أكثر الأعداء تدميراً للأشجار، حيث تضع بيضها على الجانب الأسفل من الأوراق، وعلى الثمار في الربيع وتفقس اليرقات من البيض وتحفر داخل الثمار الجديدة. يكافح المزارعون دودة التفاح برش الأشجار بالمبيدات، خلال فترة وضع الإناث لبيضها. انظر: دودة التفاح. ويعدُّ القمّل الأوروبي الأحمر آفة أخرى تدمر أيضًا أشجار التفاح وثمارها. تضع الإناث بيضها على لحاء الأشجار في الخريف، وتفقس صغار القمّل في الربيع، قبيل تفتح الأزهار. ويمكن مكافحة حشرات القمّل التي تمتص العصارة من الأوراق الجديدة، بالمبيدات الحشرية. يكافح المزارعون أيضا تلك الآفة بتوقيت عمليات الرش، بحيث لاتقتل الأنواع الأخرى التي تعيش في الحقول؛ لأن تلك الأنواع تفْترس القمّل الأوروبي الأحمر دون أن تؤذي أشجار التفاح.
تهاجم اليرقة القطعاء الثمرة، ويمكن قتلها برش أشجار التفاح بأحد المبيدات في منتصف فصل الصيف، عندما تنضج اليرقات.
ويوجد نوعان من الحشرات الماصة هما؛ قملة النبات وحشرة سان هوزيه القشرية، وهما يضران أشجار التفاح. وحشرة سان هوزيه القشرية حشرة مدمرة، وهي حشرة منتشرة في أمريكا الشمالية. انظر: قملة النبات.
ومن أكثر الأمراض خطورة على أشجار التفاح جرب (تبقع) التفاح، الذي يسببه فطر، وينتشر دائمًا في المناطق الرطبة. يمضي الفطر الشتاء على الأرض، في أوراق الأشجار الجافة. وفي الربيع، تحرر الأمطار أنواعًا من الفطر، حيث تصيب الأزهار والثمار والأوراق. ويكافح المزارعون جرب التفاح برش الأشجار بمبيدات الفطر، قبل توقعهم لهطول أمطار الربيع.
واللفحة النارية مرض تسببه البكتيريا، يقتل الأزهار والأوراق والأغصان الصغيرة النامية بأشجار التفاح. وهو أيضًا يترك الأشجار وكأنها ملفوحة بالنار. يكافحه المزارعون بتقليم الأجزاء والأغصان المصابة، وبرش الأشجار بالمبيدات المختلفة. يكافح بعض المزارعين المرض أيضاً بزراعة أشجار التفاح المقاومة للبكتيريا.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة جامعو التفاح يلتقطون الثمار. يملأ هؤلاء العمال سلالهم ثم يفرغونها في جرارات تنقلها إلى المستودعات.

جمع المحصول وتصنيعه. يبدأ مزارعو التفاح جمع محصولهم في أواخر الصيف وأوائل الخريف. وتختلف أوقات الجمع باختلاف صنف التفاح نفسه. يجمع التفاح الذي سيتم بيعه كفاكهة طازجة يدوياً. أما الثمار التي تخصص للتصنيع في شكل منتجات، فيمكن حصادها بالآلات التي تُثبَّت على جذوع الأشجار وتهزها، فتتساقط الثمار على إطارات أُعدت خصيصا لهذا الغرض، وهي مجهزة لتقليل آثار سقوطها من فوق الأشجار.
يمكن تخزين ثمار التفاح في غرف، يتحكم في درجة حرارتها، أو على الأقل تبقى باردة ومعزولة عن الرطوبة. تلك الغرف قد تكون المستودعات التي يستخدمها تجار الجملة، أو حجرات التخزين بمنازل المزارعين أو المنازل الخاصة. تبقى الفاكهة طازجة في تلك الغرف، ومن ثم يمكن أكلها على مدار السنة.

نبذة تاريخية

ظل التفاح فاكهة مفضلة للناس منذ مايقرب من مليونين ونصف المليون سنة على الأقل، حيث وجد علماء الآثار ـ الذين يدرسون بقايا قرى العصر الحجري في أوروبا ـ بقايا التفاح المتحجرة.
وبحلول القرن الرابع قبل الميلاد، كان قدماء اليونان يزرعون عدة أصناف من التفاح، كما أن قدماء الرومان كانوا يزرعون التفاح أيضًا. وقد نقل الرومان الأصناف المختلفة من التفاح إلى معظم أنحاء إنجلترا والأجزاء الأخرى من أوروبا، خلال معاركهم العسكرية العديدة. أخذ أوائل المستعمرين لأمريكا بذور التفاح وأشجاره معهم من إنجلترا. في أوائل القرن التاسع عشر، قام أحد رواد زراعة التفاح ـ ويُسمى جون تشابمان ـ بتوزيع بذور التفاح وشتلاته على المستوطنين في شمال ووسط أوهايو. وقد لقب بـ جوني بذرة التفاح. انظر: أبلسيد، جوني.
وبمرور الوقت، طور مزارعو التفاح أصنافًا جديدة ومحسَّنة منه. بالإضافة إلى أن الباحثين أدخلوا طرقا جديدة لحفظه واستعماله


توقيع : مسافر بلاحدود

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
مسافر بلاحدود
عضو مجلس الادارة
رقم العضوية : 74
تاريخ التسجيل : May 2009
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 8,871
عدد النقاط : 617

مسافر بلاحدود غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 07-10-2009 - 10:15 AM ]


عبر التعديل الوراثي
أشجار تفاح تثمر بعد أسابيع من زراعتها في الأنابيب
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اتجهت أنظار العلماء مؤخراً إلى ما يسمي بالهندسة الوراثية أو النبات المعدل جينيا، وهي تقنية استخدمها العلماء لإدخال جين "مورثة" معين في النبات لتعزيزه بخصائص جديدة تفتقدها الأنواع الطبيعية.
وفي هذا الصدد، استطاع علماء ألمان تطوير طريقة جديدة ستوفر الكثير من الأراضي المزروعة، وتعد أيضا بتوفير آلاف الكيلومترات من المياه الغذبة التي تهدر في ري الأراضي الزراعية، حيث تمكنوا من إنتاج أشجار تفاح تثمر بعد أسابيع من زرعها في الأنابيب، وأكدوا أن طريقة التعديل الوراثي التي استخدمت في تلك الأشجار تصلح لبقية أنواع الفواكه أيضا.
وأوضح الدكتور هيرنيك فلاخوفسكي، من معهد تنسيل النباتات في دريسدن بألمانيا، أن أشجار التفاح القزمية تم استنباتها في أنابيب مختبرية لا يزيد طول الواحدة منها على 5 سم، وأثبتت الشجيرات قدرتها على حمل الثمار خلال أسابيع من عملية الاستنبات، وهي بطول لا يتعدى 20 سم.
وطبقا لما ذكرته جريدة "الشرق الأوسط"، أشار فلاخوفسكي إلى أنة سر التفتح السريع لاشجار التفاح الصغيرة يعود إلى جين تفتح البراعم السريع، الذي تتصف به أشجار البتولا، الذي تم تسريبه إلى أشجار التفاح.
ولم تكن نوعية التفاح الذي حملت به الأشجار جيدة، الأمر الذي سيدفع العلماء لمزاوجة تفاح الاشجار القزمية مع أنواع التفاح الأخرى، بغية تحسين النوعية والاحتفاظ بحجم الشجرة.
وقدر العالم الحاجة إلى بضع سنوات أخرى قبل أن يكون تفاح الأشجار الصغيرة جاهزا للسوق.
فول صويا يقاوم تأثير المبيدات
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وفي نفس السياق، تمكن باحثون في جامعة لينكولن بولاية نيبراسكا الأمريكية من إضافة صفة وراثية جديدة لفول الصويا تحميه من تأثير مبيد "ديكامبا" المضاد للآفات النباتية.

وأوضح فريق البحث تحت إشراف البروفيسور مارك بيرنس في دراستهم التي نشرت في مجلة ساينس الأمريكية أن هذا الإنجاز العلمي الجديد يمهد طريقا جديدا لمقاومة الآفات النباتية بشكل غير ضار بالبيئة.
وأضاف الباحثون أن النباتات التي تحمل هذه المادة الجينية الإضافية تحلل سم "ديكامبا" إلى مركب غير ضار بالبيئة، في حين أن الآفات الزراعية والتي لا تحمل هذه الصفة الوراثية الإضافية "التي مصدرها بكتيريا في التربة" فإنها تذبل وتموت.
وقد وجد فريق البحث أن الجرعة التي يتغلب عليها فول الصويا الجديد من مادة ديكامبا لم تترك سوى حفنة من الأوراق الجافة من النباتات الأخرى التي استخدمت لمعرفة مدى تأثرها بـ"ديكامبا" مقارنة بالفول الصويا المعدل وراثياً.
نبات يكشف عن الألغام

تمكن فريق بحثي أمريكي من جامعة فلوريدا يشارك فيه باحث مصري من استنباط نبات مهندس وراثياً قادر علي كشف الألغام بصورة بسيطة‏.

وأشار الفريق إلى أن هذا النبات الذي يدعى " ارابيدوبسيس‏"‏ لديه القدرة علي الإحساس بوجود مادة "‏T.N.T‏" وهى المكون الأساسي للألغام فتتلون أوراقه إلي اللون الأحمر‏،‏ مما يكشف عن وجود لغم تحته،‏ ويمكن زراعته في أي مكان بالعالم وهو قادر علي تحمل جميع الظروف المناخية،‏ ويتم نثر بذوره من الجو ويتميز بسرعة النمو حيث ينمو في خلال‏10‏ أيام من زراعته‏،‏ ويمكن رصد التغيرات التي تطرأ علي لون النبات بصور الأقمار الصناعية‏.‏
وأوضح طارق عبد الرءوف البشير أستاذ الكيمياء الحيوية المساعد بقسم البيولوجيا الجزيئية بمعهد الهندسة الوراثية بجامعة المنوفية، أن ‏الهدف الأساسي من هذه الدراسات هو تعديل النباتات وراثياً بأسلوب الهندسة الوراثية لتكون قادرة علي الإحساس بوجود مادة "‏T.N.T‏" بالتربة الأرضية‏، حيث يمكن لهذه النباتات المزروعة في مناطق تحتوي على ألغاماً أن تشعر جذورها بوجود مادة "‏T.N.T‏" في التربة فتنتج بروتيناً أو إشارة معينة تنتقل إلي الجين المسئول عن لون الأوراق فيتغير لون الورق إلي الأحمر القرمزي‏،‏ وبالتالي يكون ظهور الأوراق الحمراء القرمزية دلالة علي وجود ألغام أرضية‏.‏
بعوض معدل جينياً يقاوم الملاريا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لم يقتصر التعديل الوراثي على النباتات فقط، إنما طال الحشرات أيضاً، فقد تمكن علماء أمريكيون من تخليق سلالة جديدة من البعوض المعدل وراثياً تحمل جيناً يحول دون الإصابة بطفيل الملاريا، بحيث يكون أكثر قدرة على البقاء من البعوض الحامل للمرض، وذلك بهدف الدفع بهذه الحشرات المعدلة وراثيا في بيئة الحشرات الطبيعية على أمل أن تحل هذه الحشرات محل الحشرات الطبيعية التي تحمل المرض وتنقله للإنسان.
وطبقا للدراسة - التى نشرتها دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم - فقد أتاح الباحثون الفرصة لمجموعتين متساويتي العدد من البعوض، إحداها لبعوض معدل والثانية لبعوض عادي، بالتغذي على دم فئران مصابة بالملاريا.
ومع تكاثر البعوض في المجموعتين، وُجِد أن عددا أكبر من البعوض المعدل تمكن من البقاء على قيد الحياة، وبعد التكاثر عبر تسعة أجيال، أصبح 70% من إجمالي البعوض من السلالة المقاومة للملاريا.
وقد تمكن العلماء أيضا من تعديل الجين ببروتين يضيء بضوء أخضر، مما جعل أعين البعوض المعدل تضيء بوميض أخضر، وهو ما مكن الباحثين من فرز الحشرات بسهولة، لمعرفة عدد البعوض المعدل مقارنة بالبعوض العادي.
من جانبه، علق الدكتور مورو ماريللي وزملاؤه في جامعة جون هوبكينز ببالتيمور ميريلاند، في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم بالقول: "لحد معرفتنا، لم يعرض أي باحث من قبل تجربة توضح قدرة البعوض المعدل جينيا على البقاء على قيد الحياة أكثر من البعوض العادي".
فقد وجد الباحثون أن البعوض المعدل جينيا لا يهلك بنفس المعدلات، كما أنه يضع عددا أكبر من البيض، غير أنه حينما تمت تغذية المجموعتين على دم غير مصاب بالملاريا، كانت قدرة الحشرات من المجموعتين على الحياة متكافئة.
وخلص الباحثون إلى ان هذه النتائج تحمل تداعيات هامة لتطبيق وسائل لمكافحة الملاريا عبر التعديل الوراثي للبعوض، مضيفين أن البعوض المعدل وراثيا الذي يعترض دورة حياة طفيل الملاريا يجعل من الأصعب على الطفيل إعادة الانتشار بعد القضاء عليه في المنطقة المستهدفة.
أنسولين معدل وراثياً من زهرة القرطم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وفي إطار تسخير الهندسة الوراثية للبحث عن وسائل علاجية، أعلنت شركة كندية أنها ستطرح قريباً في الأسواق أنسولين مُنتج من نبات معدل وراثياً في الهواء الطلق ، مضافاً إليه جين بشري، لتصبح أول جهة تبيع مواد طبية مستمدة من نباتات.
وأشار الباحثون إلى أنهم ينتجون الأنسولين من بذور زهرة القرطم، حيث يقوموا بإنمائها بشكل تجريبي في حقول ومزارع في كل من تشيلي والولايات المتحدة الأميركية وكندا.
وأوضح الباحثون أن المزرعة الأمريكية التي تقوم حالياً بزراعة نبات القرطم، قادرة في ضوء مساحتها الكبيرة على تلبية الطلب العالمي المتزايد على الأنسولين، مشيراً إلى أن الخطوة التي تقوم بها شركته ستتسبب في خفض أسعار الأنسولين بشكل ملحوظ.


توقيع : مسافر بلاحدود

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
bosho
عضو مؤسس
رقم العضوية : 720
تاريخ التسجيل : Jun 2009
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,608
عدد النقاط : 50

bosho غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 07-12-2009 - 03:35 PM ]


مشكور جدا ااخى الكريم على جهدك الاكثر من رائع

فعلا انا بموت فى فاكهة التفاح


توقيع : bosho

سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
مسافر بلاحدود
عضو مجلس الادارة
رقم العضوية : 74
تاريخ التسجيل : May 2009
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 8,871
عدد النقاط : 617

مسافر بلاحدود غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 07-16-2009 - 07:58 AM ]


بالهنا والشفاء
مرورك اسعدنا وردك افرحنا
دمت لنا


توقيع : مسافر بلاحدود

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مئات, التفاح, الغذائيه, الفوائد, والصحيه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكل التفاحة بقشرها يعتبر تدليكاً طبيعياً للثّة والأسنان أميـ الأحزان ـرة وصفات طبية طبيعية (الطب البديل) 7 02-14-2012 12:23 PM
عصير التفاح الاخضر وفوائد الصحية الكثيرة الامبراطور - عين دالة وصفات طبية طبيعية (الطب البديل) 0 08-09-2011 07:03 PM
فوائد التفاح الاخضر ... bosho الطب والصحة والجمال 2 07-27-2009 03:04 PM
خل التفاح لانقاص الوزن و من دون رجيم زهرة الاصدقاء الطب والصحة والجمال 0 07-23-2009 11:46 AM
فوائد التفاح الاخضر ELMOSTSHAR وصفات طبية طبيعية (الطب البديل) 0 06-09-2009 04:47 PM


الساعة الآن 09:51 AM.

converter url html by fahad7



الآراء المنشورة في المنتدى لا تعبر الإ عن وجهة نظر كاتبها شخصيا فردا فرداً وكلُ يتحمل مسؤولية ما يكتبه