التسجيل   اجعل كافة الأقسام مقروءة





إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع
 
 رقم المشاركة : ( 31 )
~ الامبراطور - عين دالة
عابر سبيل راجي عفو الله
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : May 2009
مكان الإقامة : الاصدقاء المصريين والعرب
عدد المشاركات : 91,676
عدد النقاط : 383

الامبراطور - عين دالة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: آثار مصر الفرعونية

كُتب : [ 03-27-2011 - 04:46 PM ]


تابوت لسنبي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تابوت لسنبي غطيت أوجهه الخارجية بنقوش متعددة الأوان تمثل الواجهة التقليدية لمنزل مصري قديم. والمنزل مكتمل؛ بأعمدة خشبية، وحشو مطلي وأشكال نباتية.
وقد زودت حلية عضادة الباب الوهمي بعين أود?ات السحرية التقليدية؛ بما يسمح لسنبي بأن يطل خارج التابوت صوب الشمس عند شروقها، ويتصل بالأحياء.

الأبعاد الطول ٢١٢ سم

تابوت لصقر

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

منذ زمن العصر المتأخر بدأ تحنيط الصقور بالآلاف ودفنها فى جبانة الحيوانات المقدسة سواء مع حيوانات أخرى، أو فى جبانات خاصة بها.
وقد استخدمت صناديق من البرونز مثل هذا الصندوق لحفظ مومياوات الصقور، وكانت دائماً ما تزين بتماثيل لصقور توضع على قمتها.
وقد مثل هذا الصقر واقفاً وقد وضع التاج المزدوج على رأسه. وكان هذا التاج فى الأصل مزيناً بالصل المقدس أو الكوبرا المقدسة، ولكنها فقدت الآن.
ونلاحظ أن ملامح الوجه ممثلة بخشونة، كما بالغ الفنان فى إبراز ذيل الصقر الطويل ومخالبه القوية.
الأبعاد الارتفاع ٤ سم الطول ١١ سم العرض ٣.٥ سم

تابوت للكاهن با-مس-حم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تابوت طلي بعناية كبيرة ويتكون من ثلاث قطع هي غطاء التابوت وغطاء المومياء وقاعدة التابوت. وزين الجانب الأيسر للقاعدة بمشاهد تبدأ من القاع وتصور المعبود "أنوبيس" بالجبانة، بينما تظهر المعبودة البقرة حتحور قادمة من الجبل الغربي. وكذلك صورت المعبودة "نوت" قادمة من الشجرة المقدسة، بالقرابين وبالمياه تصبها على المتوفى. ويصور الجانب الأيمن مشاهد للآلهة في الدار الآخرة.
ويحمل غطاء التابوت شكلا يمثل مومياء المتوفى مرتديا باروكة شعر مستعار مخططة ذات طيات طويلة متدلية مثبتة بشريط في قمة الرأس. وغطي الصدر بأطواق ملونة وزهور، واليدان مضمومتان فوقه.
ويرمز الجعران المجنح؛ لإله الشمس عند الشروق، وقد طلي عند قمة المركز. ويظهر على الجانبين شكلان لأوزوريس ومثلهما لإيزيس، ويحيط عامود جد بالجعران من كل جانب. وتظهر في وسط السجل إلهة السماء "نوت" راكعة، وقد مدت جناحيها لحماية المتوفى.
ويحمل غطاء المومياء صورا مماثلة، والقاعدة مزينة من الداخل بعدد من أفاعي الكوبرا. وقد دمج تاج "أتف" وعامود "جد" لأوزوريس، ويملآن منتصف غطاء المومياء؛ تقريبا.
الأبعاد الطول ٢٠٠ سم

تابوت لموظف كبير يدعى رمسيس الاول

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صمم غطاء هذا التابوت على شكل مومياء رمسيس بوجه ممتلئ، يرتدى قلادة بها جعران فى المنتصف.
وأسفل الغطاء يوجد تصوير لنوت، ربة السماء، فاردة جناحيها. بالأضافة إلى بعض النصوص الهيروغليفية التى تعطى أسماء وألقاب المتوفى. كما صورت أيضاً بعض المعبودات للحماية، منهم تحوت وأنوبيس وخنوم.
وأسفل الجسم يوجد تصوير للمعبودة إيزيس. أما التابوت نفسه فقد نقش عليه تعاويذ بالهيروغليفية من كتاب الموتى. كما يزين الجزء السفلى منه علامات جد رمز الإستقرار.
الأبعاد العرض ٥١ سم الطول ١٨٨ سم

تابوت مرس- عنخ الثالثة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تابوت للملكة مرس- عنخ الثالثة التي عثر على مقبرتها في جبانة الجيزة. وبالتابوت نتوءان يساعدان على رفع الغطاء عنه.
والتابوت نفسه مزخرف بتصوير لواجهة قصر، ومزين بنقوش مكتوبة تعطي اسم وألقاب صاحبته؛ كما تحتوي على نص بصيغة إهداء.
الأبعاد العرض ٩٠ سم الطول ٢١٨ سم الارتفاع ٨١ سم

تابوت من الجرانيت الرمادي للملك بسوسينيس الأول
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تابوت من الجرانيت الرمادي، بشكل مومياء، وفي حالة كاملة من الحفظ؛ وكان قد اكتشف أولا داخل تابوت من الجرانيت الوردي.
ونحت غطاء هذا التابوت في شكل مومياء المتوفى، الذي صور بذراعيه مثنيين. والوجه محاط بإطار من باروكة مخططة ضخمة تتدلى إلى الكتفين؛ تاركة الأذنين مكشوفتين. وتظهر فوق البدن صورة دقيقة رقيقة للمعبودة "موت" ربة السماء؛ راكعة، وقد مدت ذراعيها وفردت جناحيها.
والجوانب الخارجية للتابوت تحمل زخارف كثيفة من أشكال الأرباب المختلفة؛ محاطة بكتابات لحماية المتوفى.
الأبعاد العرض ٦٥ سم الطول ٢١٣ سم الارتفاع ٨٠ سم

تابوت فضي للملك بسوسينيس الأول

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صور غطاء هذا التابوث الملك بسوسينيس الأول كمومياء، بذراعيه متقاطعين فوق صدره، ويمسك بالمذبة والصولجان. ويعلو جبين الملك الصل الملكي الذي يحميه.
وزين الوجه بطوق من الذهب فوق جبينه، والعينان مطعمتان بمعجون زجاجي ملون. وهناك على الصدر والبدن صور لثلاثة طيور مفرودة الأجنحة وتحمل علامات "شن" التي ترمز للخلود.
وباقي غطاء التابوت مزين بريش طويل. وتظهر صورتا إيزيس ونفتيس أيضا، على الغطاء، عند القدمين.
الأبعاد الطول ١٨٥ سم

تابوت من رخام عليه مناظر لديونيسوس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

زين التابوت الرخامي بنقش بارز يمثل مناظر من الأساطير الإغريقية، إذ يصور الجانب الأمامي ديونيسوس بإكليله وعلامته المميزة أو تاج من الكرم حاملاً عصاه "الثيرسوس" التي تنتهي بما يشبه الخرشوف، أما وقد وقع ديونيسوس في غرام أريادنى الجميلة من النظرة الأولى فقد صور كيوبيد طفلاً يطير من فوقه الفتاة نائمة وإلى جانبها يقف إله النوم هيبنوس.
يرى الى يمين التابوت منظر فيه هيرقل ثملاً جداً يقتاده ساتيرس بعيداً عن حفل الزفاف، ويساعده على المسير أحد أتباعه على حين يحمل عنه آخر عصاه تسبقهم امرأة تحمل مشعلاً لإضاءة الطريق، وعلى الجانب الأيسر منظر غير مكتمل لجني العنب وهرسه على الأسلوب المصري.

الأبعاد العرض ٩٤ سم الطول ١٢١ سم الارتفاع ٢١١ سم

تابوت وغطاء تابوت سشم-نفر
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اتخذ تابوت سشم-نفر وغطاؤه الشكل المستطيل. وزود غطاء التابوت بمقبض على كل جانب لحمله.
وخلافاً لتوابيت الدولة القديمة التى كانت تزين عادة بالأبواب الوهمية والنوافذ، لم يزين هذا التابوت سوى نص هيروغليفى على جانبه الأيسر، غير منقوش بدقة. وكانت التوابيت تزين بالأبواب الوهمية والنوافذ حيث كان الإعتقاد المصرى القديم فى أنها تسهل دخول وخروج المتوفى أو روحه، وذلك لأن التابوت كان بمثابة المنزل للمومياء.
الأبعاد العرض ٩٦ سم الطول ٢٢٥ سم الارتفاع ١١١.٥ سم

غطاء تابوت مزين بمناظر لغلام
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يصور غطاء هذا التابوت صبياً نائماً على جانبه الأيمن على أريكة جنائزية ويريح رأسه على يده اليسرى بينما يمد يده اليمنى ناحية شىء موضوع على الجانب الأيسر. وقد فقد الساعد ولم يبق إلا أصابع اليد اليمنى.
ويظهر الغلام مرتدياً الخيتون (ثوب يصل إلى الركبتين) والهيماتون (قطعة من القماش المستطيل تغطى الكتف الأيسر) كما يغطى رجليه مكوناً ثنايا مستديرة لإظهار حركة القدمين من تحته.
ويتميز شكل الشاب بالأناقة وإمتلاء الجسم على نحو جميل. وقد نحتت ملامح الوجه بعناية ومع ذلك فإن الجانب الأيمن من الرأس مكسور.
بالرغم من كل هذا فإن التصوير يعكس إنطباع ملائكى.
الأبعاد العرض ٣١ سم الارتفاع ٩٥ سم

تابُوت حَجَرِيّ لقطّة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

زَيَّنُ جسم هذا التابُوت الحَجَرِيّ للقطّ بالكامل بمناظر، بينما ُنْقَشُ الغطاء بعلامات هيروغليفية.
تُصَوِّرُ واجهة التابُوت الحَجَرِيّ قطّة كبيرة واَقِفاًُ أمام مائدة محملة بأنواع مُختلفة من القرابين بما في ذلك خبز، جعة، رأس أوز، والقائمة الأمامية لثور. وتقف باستت خَلْفَ القط المغطاة تماما بلفائف المومياء.
أما جوانب التابُوت الحَجَرِي فهى مزينةّ بمشاهد الربة إيزيس جالسة على علامة هيروغليفيّة وهى ناشرةُ جَنَاحِيَّتها. على اليسار، يَحملُ احد الأرباب جَرَّتى "نو" لصب السوائل. يَعْرِضُ ظهر التابُوت الحَجَرِيّ قطّا أمام مائدة محمّلة بالقرابين مع زهرة لوتس، علامة الِبعث وإعادة المولد.
الأبعاد العرض ٤٥ سم الطول ٦٤ سم الارتفاع ٦٤ سم

تمثال أوشابتي صغير داخل نموذج تابوت
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تمثال أوشابتي صغير في شكل مومياء، داخل نموذج تابوت صغير من الحجر الجيري. ويظهر شكل مومياء المتوفى على غطاء التابوت مرتديا باروكة شعر مستعار طويلة لا تحجب الأذنين. وقد طليت العينان والأجفان باللون الأسود، وهو يرتدي طوقا عريضا جدا يغطي صدره. وتحلق "با" المتوفى، رمز روحه، في شكل طائر ممتد الجناحين؛ فوق الجسد للمساعدة في عملية البعث التي تعود الروح فيها إلى الجثمان.
وكان الأمل ينعقد على الأوشابتي داخل التابوت، في الإنابة عن المتوفى الذي يتلقى منه الحماية. وكان الأوشابتي، لذلك، موضع الحفظ من التحلل فيبقى حيا إلى الأبد؛ خادما للمتوفى في الدار الآخرة.
الأبعاد الطول ١٨ سم

تمثال شوابتي صغير متقن
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تمثال شوابتي صغير يرتدي عقد عريض وباروكة شعر طويلة ثلاثية. وشكلت قسمات وملامح وجه الشوابتي بنقش بارز. وتمسك يداه المتقاطعتان على كتفيه زوج مجارف بنصليهما.
ودون على التمثال الصغير النص التقليدي للفصل السادس من كتاب الموتى؛ بداية من أسفل الكوعين، واستمر متصلا إلى الأطراف السفلى من البدن.
الأبعاد الارتفاع ٢٥.٥ سم

تمثالان أوشابتى لتويانقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تماثيل الأوشابتى هى التماثيل التى تنوب عن المتوفى فى الأعمال الموكلة إليه فى العالم الأخر. وهذان التمثالان المصنوعان من الخشب المذهب على شكل مومياء يمثلان تويا بذراعين متقاطعين على الصدر، كما تبرز يداها من تحت ملابسها.
وقد زين التمثالان بقلادات تنتهى برأس حورس. كما نقش عليهما التعويذة السادسة من كتاب الموتى وكذلك اسم تويا.
الأبعاد الارتفاع ٢٧.١ سم

توابيت الملك شيشنق الثاني
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كانت هذه التوابيت الصغيرة معدة لحفظ الأحشاء الداخلية للملك بدلاً من الأوانى الكانوبية.
وهى عبارة عن توابيت مصغرة على هيئة مومياء الملك لابساً غطاء الرأس الملكى المسمى نمس، يحميه الصل المقدس على الجبهة. وتخرج يدا الملك من بين لفائف المومياء لتمسك بصولجانات أوزوريس.
وقد نحت على جسم المومياء نقشاً رأسياً يعرف أبناء حورس الأربعة التى تبقى الأحشاء فى حمايتهم.
الأبعاد الطول ٢٥ سم

ششنق الثاني

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كان ششنق الثاني ثالث ملوك الأسرة الثانية والعشرين. وكان ابنا لأوسركون الأول، وماعت كا رع ابنة بسوسنس الأول، أحد ملوك الأسرة الحادية والعشرين.
وبدأ ششنق حياته كبيرا لكهنة آمون، خلفاً لعمه أيوبوت. وفي عام ثمانمائة وتسعين ق.م.، شارك في الحكم مع الملك أوسركون الأول.
ولكن فترة حكمه لم تدم طويلا، فقد توفي في حياة والده، عن عمر يناهز الخمسين.

أنية كانوبية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كانت هذه المجموعة تتكون فى الأصل من أربعة أوانى كانوبية،
ولكن أهديت واحدة منها لمتحف المتروبوليتان بنيو-يورك. وقد عثر عليها سنة 1907م فى المقبرة رقم 55 غير المكتملة وهى المقبرة رقم 55 بوادى الملوك.
وقداشتملت هذه المقبرة على أدوات جنائزية وتابوت احتوى على مومياء تتطابق فى طرازها مع طراز عصر العمارنة. وكان التابوت مصنوعاً لإمرأة، ولكنه استخدم لوضع جسد ملك، ربما كان سمنخ-كا-رع، وهو ولى عهد اخناتون والذى مات شاباً ودفن فى وادى الملوك.
وكذلك الأنية الكانوبية، كانت مجهزة لحفظ احشاء ملكة، ربما كانت مريت-أتون، كبرى بنات اخناتون والتى تزوجت سمنخ-كا-رع. وملامح الوجه الممثلة على هذه الأغطية ربما كانت لمريت-آتون وفقاً لبعض المتخصصين،
أو ربما كانت لكيا، الزوجة الثانية لاخناتون، وفقاً للبعض الآخر.
الأبعاد الارتفاع ٣٦.٨ سم

جزء من تابوت على شكل إنسانى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بالرّغم من حالة الحفظ الراهنة لهذا التابوت الذى يتخذ الشكل الآدمى، أو شكل المومياء، فإنه يصور شكل وجه رجل منفذ بالأسلوب الفنى البارع الذى ساد إبان عصر أمنحتب الثالث.
فهو يبرز الفم البارز والشفاه المكتنزة المُطَوَّقة بغورين، هذا إلى جانب الذقن المدوّرة الناعمة والأنف العريض واللِحْيَة المستعارة الملتصقة بالذقن.
الأبعاد العرض ٢٠ سم الارتفاع ٣٠ سم




توقيع : ~ الامبراطور - عين دالة

http://arabegyfriends.com/vb/image.php?type=sigpic&userid=2&dateline=1243571083

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 32 )
~ الامبراطور - عين دالة
عابر سبيل راجي عفو الله
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : May 2009
مكان الإقامة : الاصدقاء المصريين والعرب
عدد المشاركات : 91,676
عدد النقاط : 383

الامبراطور - عين دالة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: آثار مصر الفرعونية

كُتب : [ 03-27-2011 - 04:49 PM ]


زوج صندل جنائزى للملك بسوسنيس الأول
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كان هذا الصندل الجنائزى موضوعاً على قدمى مومياء الملك بسوسنيس الأول الذى لم يكن قد استعملهم قط فى حياته.
ويتكون كل صندل من نعل وقسمين مثلثين مثبتين معاً. ويستطيل النعل من الأمام ثم ينحنى لأعلى.
وقد زين سطح كل نعل بخطوط متوازية تتبع شكل الصندل. هذا بالإضافة إلى نقوش لست عشرة زهرة على الكعب ورسومات لعظم سمكة الرنجة فى الوسط.
الأبعاد العرض ٨.٢ سم الطول ٢٤.٥ سم

شوابتي الملك أسبالتا

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تمثال متقن الصنع شوابتي للملك أسبالتا يرتدي غطاء الرأس الملكي "النميس"، عليه الصل الملكي. ويظهر بلحية مقوسة ويمسك بآلات زراعية لاستخدامها في الحياة الآخرة.
ويرجح وجود الحبل حول الجزء العلوي من ذراعه الأيمن أنه يحمل سلة. وقد نقشت على التمثال، بعناية، نصوص مكتوبة؛ من الفصل السادس في كتاب الموتى.
الأبعاد الارتفاع ٢٧.٥ سم

صندوق أوشابتي لآها-نفر-آمون المدعو با-خار
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كان آها-نفر-آمون، المعروف باسم با-خار (بمعنى السوري أو الشامي)، يحمل لقب : "والد الإله آمون رع المحبوب بالكرنك، وهو الذي يفتح أبواب السماء في الكرنك". وكان با-خار أيضا "ذلك الذي يطلع على أسرار السماء والأرض والعالم الآخر".
وتصور المشاهد على أحد الجانبين المتوفى با-خار راكعا، ويقدم مائدة زاخرة بمختلف القرابين لآلهة الموتى. ويتضرع النص إلى أوزوريس وغيره من آلهة الجبانة، بطلب السماح للأوشابتي بالعمل نيابة عن المتوفى.
ويصور الجانب الآخر با-خار راكعا، ويرتدي حلة مضفرة أنيقة. كما يرتدي أساور وطوق عنق من الخرز وزوجا من الصنادل؛ وهو يتعبد للإلهة البقرة حتحور السماوية التي تضع على رأسها تاجا يتكون من قرص الشمس وريشتين طويلتين، إلى جانب طوق "مينات" الذي يحيط بالعنق.
وعلى الجانبين القصيرين، تظهر عين "أودجات" المقدسة على أحد الجانبين، محيطة بشكل للأفق؛ بينما تظهر في منتصف الجانب الآخر علامة الجمال محاطة باثنين من أبناء حورس الأربعة : "حابي" القرد البابون إلى اليسار، و"قبحسنوف" الصقر إلى اليمين.
الأبعاد الارتفاع ٤٩ سم الطول ٦٤.٥ سم

شوابتي لطهرقا

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شوابتي للملك طهرقة عثر عليه في مقبرته بنوري في أعالي النوبة، شكل على هيئة جسد بشري ملفوف؛ ويرتدي باروكة وله لحية طويلة مقوسة.
والشوابتي هو عبارة عن تمثال صغير، الهدف منه أداء أعمال السخرة نيابة عن المتوفى؛ في العالم الآخر.
ولهذا الشوابتي ملامح وقسمات وجه نوبية: من شفتين ممتلئتين غليظتين، وأنف عريض، وعينين منتفختين قليلاً؛ وهي معا تصور ملامح الملك بواقعية. وتحت يدي الملك تعويذة الشوابتي من الفصل السادس من كتاب الموتى والتي تضمن قيام الشوابتى بالأعمال التي يطلب من المتوفى أداؤها في العالم الآخر.
ويحمل الشوابتي فأسين على كتفيه؛ وحبلا مربوطا في سلة تتدلى خلف ظهره. ومن الملاحظ أن يديه مضمومتان إلى صدره وليسا متقاطعتين على النحو المعتاد في مثل هذه التماثيل المبكرة المعروفة فى مصر القديمة.

وتعكس الطريقة التي نحت بها البدن مع وجود التعويذة السحرية للشوابتي، على كل حال، إعادة إحياء التأثير المصري بين النوبيين في العصور المتأخرة

صندوق كانوبى لتويا

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صنع صندوق الأوانى الكانوبية الخاص بتويا من الخشب ووضع على زحافة وزين بالذهب. وعلى الواجهة الأمامية تظهر إيزيس على اليسار ونفتيس على اليمين وتواجه كل منهما الأخرى، ويوجد بينهما مقبض.
وتزين جوانب الصندوق المعبودات المنوط بها حماية الأحشاء الداخلية للمتوفى. وعلى الجزء المستدير العلوى للغطاء يوجد مقيض تزين أعلاه وردة صغيرة. ويغطى جوانب الغطاء ثعبان طويل مموج خلف علامة القوة شن.
الأبعاد الطول ٧٢ سم

صندوق كانوبى لحتشبسوت

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كان هذا الصندوق الكانوبى، الذى كانت توضع به الأوانى المستعملة لحفظ الأحشاء الداخلية للمتوفى، يخص الملكة حتشبسوت، حيث نقش عليه خرطوشها ماعت-كا-رع.
وهو عبارة عن صندوق حجرى على شكل مقصورة به أربع خانات من الكوارتزيت، وهو نفس الحجر الذى صنع منه تابوتها الخارجى.
وهذه الخانات هى التى كانت توضع فيها الأوانى الكانوبية التى حفظت فيها أحشاء الملكة.وتزين الصندوق النصوص الدينية الضرورية لحماية الأحشاء.
الأبعاد الطول ٧٣ سم الارتفاع ٥٩ سم

صندوق كانوبى ليويا

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صنع هذا الصندوق للأوانى الكانوبية الخاص بيويا من الخشب ووضع على زحافة. وهو مطلى يالورنيش الأسود وعليه خطوط صفراء تحتوى على أسماء يويا مكتوبة بالهيروغليفية. ويزين جوانب الصندوق أشكال المعبودات المنوط بها حماية الأحشاء الداخلية للمتوفى.
ويقلد غطاء الصندوق شكل سقف المقصورت الإلهية فى العصر العتيق. ومن الداخل، ينقسم الصندوق إلى أربع خانات لكى توضع فيها الأوانى الكانوبية الأربعة المصنوعة من الألباستر. وكانت الأحشاء الداخلية تلف فى الكتان ويوضع فوقها قناع مصغر من الكرتوناج يصور ملامح وجه آدمى.
الأبعاد الطول ٠.٨ م

][`~*¤!||!¤*~`][ صندوق كانوبى لسننجم][`~*¤!||!¤*~`][

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صمم هذا الإناء الكانوبى على هيئة صندوق مومياء، وكان يستخدم فى حفظ أحشاء سنن?م الذى كان رئيسا لعمال قرية دير المدينة، وكان مسئولاً عن بناء وتزيين المقابر الملكية.
ويتكون الصندوق الجنائزى من قطعتين، كما عثر عليه ملفوفاً فى كتان. وهو يصور سنن?م على هيئة أوزوريس، رب الموتى، بذراعيه متقاطعين على صدره.
ويضع سنن?م على رأسه شعراً مستعاراً طويلاً ينسدل فى ضفيرتين كبيرتين، واحدة على كل كتف. كما يزين رقبته قلادة كبيرة.
والكتابة الهيروغليفية المحزوزة التى توضح أسماء صاحب الصندوق ولقبه هى عبارة عن ابتهال للحماية موجه لحبى المسئول عن حراسة الرئتين.
الأبعاد الارتفاع ٣٣ سم

صندوق كانوبي للملك توت عنخ آمون

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعد هذا الصندوق الكانوبى المصنوع من الألباستر، واحدا من أروع التحف الفريدة في مجموعة الملك توت عنخ آمون.
وقد قسم جوف الصندوق أربعة أقسام على كل منها غطاء أنيق تم نحته في هيئة رأس الملك.
وكان الغطاء مثبتا إلى الوعاء بحبال معقودة حول دوائر من ذهب عليها خاتم الجبانة الملكية الرسمي، وبداخلها حفظت أربعة نماذج لتوابيت من الذهب الخالص في هيئة المومياء، لحفظ أحشاء الملك المحنطة.
وعند زوايا الصندوق في نحت مرتفع، تقوم الربات الأربع إيزيس، ونفتيس، ونيث وسلكت باسطات أذرعهن لحماية محتوى الصندوق.
الأبعاد العرض ٥٤ سم الارتفاع ٩٣ سم



توقيع : ~ الامبراطور - عين دالة

http://arabegyfriends.com/vb/image.php?type=sigpic&userid=2&dateline=1243571083

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 33 )
بتمني رضاك يا الله
صديق جديد
رقم العضوية : 39215
تاريخ التسجيل : Oct 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 17
عدد النقاط : 10

بتمني رضاك يا الله غير متواجد حالياً

افتراضي رد: آثار مصر الفرعونية

كُتب : [ 10-28-2012 - 10:50 AM ]


معلومات جميله جدا


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 34 )
~ الامبراطور - عين دالة
عابر سبيل راجي عفو الله
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : May 2009
مكان الإقامة : الاصدقاء المصريين والعرب
عدد المشاركات : 91,676
عدد النقاط : 383

الامبراطور - عين دالة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: آثار مصر الفرعونية

كُتب : [ 10-28-2012 - 10:55 AM ]


شكراً لكِ على المرور الطيب العطر

توقيع : ~ الامبراطور - عين دالة

http://arabegyfriends.com/vb/image.php?type=sigpic&userid=2&dateline=1243571083

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 35 )
محمد حمدى ناصف
استشاري هندسي - نائب المشرف العام
رقم العضوية : 13049
تاريخ التسجيل : Jun 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 7,589
عدد النقاط : 73

محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: آثار مصر الفرعونية

كُتب : [ 11-03-2012 - 07:11 PM ]






تتبع مركز أبو كبير، وتقع على بعد حوالي 18 كم شمال شرق الزقازيق.
عثر فيها على أطلال معبد ضم بعض الحلى الذهبية والفضية.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أسورة من الذهب قفلها على هيئة تمثالين لأبى الهول المجنح، ترجع للعصر البطلمي،
وتم اكتشافها بمنطقة "طوخ القراموص".المتحف المصري



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






أسورة حلزونية من الذهب، والقفل على هيئة رأس ثعبان.
من منطقة "طوخ القراموص"، تعود للعصر البطلمي حاليًا بالمتحف المصري







يتبع

توقيع : محمد حمدى ناصف

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 36 )
محمد حمدى ناصف
استشاري هندسي - نائب المشرف العام
رقم العضوية : 13049
تاريخ التسجيل : Jun 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 7,589
عدد النقاط : 73

محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: آثار مصر الفرعونية

كُتب : [ 11-03-2012 - 07:17 PM ]





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





أسورة حلزونية من الذهب مطعمة بالأحجار الكريمة،
من "طوخ القراموص"،ترجع للعصر البطلمي وحاليا بالمتحف المصرى


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




قلادة من الذهب المطعم عثر عليها في "طوخ القراموص"،

ترجع للعصر البطلمي وحاليًا بالمتحف المصري


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




قناع من الذهب من "طوخ القراموص" يعود للعصر البطلمي بالمتحف المصري بالقاهرة

ولوحات عليها مناظر تمثل ملوكًا يتعبدون لآمون وموت وخونسو،

وترجع آثارها للعصرين الروماني واليوناني.


منقول








توقيع : محمد حمدى ناصف

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 37 )
محمد حمدى ناصف
استشاري هندسي - نائب المشرف العام
رقم العضوية : 13049
تاريخ التسجيل : Jun 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 7,589
عدد النقاط : 73

محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: آثار مصر الفرعونية

كُتب : [ 11-03-2012 - 07:21 PM ]




أقراط لتوت عنخ آمون


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




أقراط بسيطة، مصنوعة من خزف القيشاني غير المزجج، عثر عليها بداخل مقبرة توت عنخ آمون؛

وكانت من ذلك النوع الذي ارتداه الأعداء الأفارقة الذين صوروا على جدران المعابد المصرية القديمة.

وربما دخلت الأقراط إلى مصر عن طريق الهكسوس؛ أولئك الغزاة الآسيويين الذين استقروا بمصر


خلال فترة الانتقال الثاني. وكان يرتديها الذكور والإناث؛ لكن يبدو أن ارتداء الذكور لها كان

يقتصر على الفترة السابقة للبلوغ، إذ لا تظهر مطلقا في مشاهد تصور رجالا يافعين.


منقول

توقيع : محمد حمدى ناصف

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 38 )
احمس نفرتاري
VIP member
رقم العضوية : 4688
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 768
عدد النقاط : 76

احمس نفرتاري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: آثار مصر الفرعونية

كُتب : [ 11-04-2012 - 07:01 PM ]


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
زوج من الاقراط من الذهب الخالص. مقبرة رمسيس الثانى
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اقراط من الذهب الخالص. مقبرة رمسيس الثانى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الصولجان الملكي للملك توت عنخ آمون



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قلادة عريضة من النوع المسمى "وسخت" - المتحف المصري (JE 46133).
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صدرية الملك توت عنخ آمون من الفلسبار. وادي الملوك بالبرالغربي، رقم التسجيل .JE 61888. المتحف المصري

توقيع : احمس نفرتاري

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 39 )
عبدالله محروس
عضو هام جدا
رقم العضوية : 16277
تاريخ التسجيل : Oct 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,422
عدد النقاط : 135

عبدالله محروس غير متواجد حالياً

افتراضي رد: آثار مصر الفرعونية

كُتب : [ 11-04-2012 - 07:14 PM ]


عظيمة يا مصر يا ارض النِّعَم
يا مهد الحضارة

يا بحر الكَرَم
نيلِك دا سُكَّر
جَوِّك مُعطَّر

بَدْرِك منوَّر بين الامم
عظيمة يا مصر يا أرض النِّعَم


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
آثار, مصر, الفرعونية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكتبة الكتب الفرعونية & تاريخ مصر القديمة جارة القمر المكتبة العامة 2 12-19-2011 11:12 AM
إكسسوارك من وحي الحلى الفرعونية أميـ الأحزان ـرة جمال واناقة حواء ( للنساء فقط ممنوع دخول الرجال) 4 09-17-2011 10:43 AM
انظرو علي مصر المسلمة لا مصر الفرعونية محمد فكرى الدراوى التاريخ الاسلامي 0 07-18-2011 05:59 PM
تصنيف ملوك مصر الفرعونية جارة القمر التاريخ والآثار المصرية 9 08-08-2009 01:24 AM
رحلة الى القرية الفرعونية جارة القمر اخبار سياحية متنوعة 0 06-08-2009 05:49 PM


الساعة الآن 09:32 PM.

converter url html by fahad7



الآراء المنشورة في المنتدى لا تعبر الإ عن وجهة نظر كاتبها شخصيا فردا فرداً وكلُ يتحمل مسؤولية ما يكتبه