التسجيل   اجعل كافة الأقسام مقروءة





إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية م جمعة عطا
 
م جمعة عطا
المشرف العام على منتدى الانتاج الزراعي
م جمعة عطا غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 6517
تاريخ التسجيل : Feb 2010
مكان الإقامة : مصر - الاسكندرية
عدد المشاركات : 459
عدد النقاط : 20
قوة التقييم : م جمعة عطا is on a distinguished road
افتراضي أنواع النباتات المزهرة
انشر علي twitter

كُتب : [ 06-19-2010 - 11:06 PM ]



لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور



Hk,hu hgkfhjhj hgl.ivm hgl.ivm


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
م جمعة عطا
المشرف العام على منتدى الانتاج الزراعي
رقم العضوية : 6517
تاريخ التسجيل : Feb 2010
مكان الإقامة : مصر - الاسكندرية
عدد المشاركات : 459
عدد النقاط : 20

م جمعة عطا غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 06-19-2010 - 11:16 PM ]


نباتات الحديقة المنزلية





  • حين نرغب فى إنشاء الحديقة المنزلية هل نعلم الغاية من ورائها أو الفوائد التى تعود علينا من وراء زراعة النباتات بها. إن الحديقة المنزلية ضرورية فى كل منزل اذا ما توفرت المساحة اللازمة لانشائها.


    والمقصود بالإستفادة من إنشاء الحديقة المنزلية هو أفراد العائلة أولا لذلك يعتبر طول الإنسان وتحركاته هو المقياس الذى يعتمد عليه فى إختيار وتحديد مساحة الطرق - عرض البوابات وإرتفاعها، مثل البرجولات، ويتوقف أيضا على هذا العامل إختيار نباتات الحديقة المنزلية (اشجار- شجيرات - متسلقات- نباتات عشبية ) وخلافه.

    فهناك هدفين رئيسين وهما توفير متطلبات السكان وراحتهم والحصول على حديقة فنية جميلة.

    والاحتياج الى أماكن مظللة وأخرى مشمسة يتحكم فى إختيارات النباتات كما أنه يجب أن يراعى وجود أماكن لتربية بعض نباتات الزينة وأزهار القطف وكذلك أشجار خاصة لحماية المنطقة من الرياح والأتربة والحشرات.

    وعليه تصبح الحديقة المنزلية عامرة بالمناظر الطبيعية بالإضافة إلى أماكن للعب الأطفال لتكون واحة صغيرة خارج المنزل لقضاء أوقات جميلة وممتعة تجمع أفراد العائلة لتناول الشاي أو القهوة أو إحدى الوجبات بين الاأشجار والزهور في الحديقة المنزلية .

    نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

    يعد فن تنسيق الحديقة المنزلية من الفنون الجميلة التي تتطلب المعرفة التامة بأنواع نباتات الحديقة المنزلية وأشكالها وطبيعة نموها وطرق زراعتها وألوان الأزهار لوضعها في المكان المناسب في الحديقة المنزلية.

    فالذوق الرفيع والخيال الواسع هما من أهم متطلبات تصميم الحديقة المنزلية فربط هذه العناصر مع بعضها مع البعض الأخر سوف يعطي الشكل النهائي المرغوب به للحديقة المنزلية.

    أن الهدف من تنسيق الحديقة المنزلية هو راحة العائلة والإستجابة لمطالبهم الخاصة مع مراعاة أن هذه الرغبات تتغير بتغير أفراد العائلة وزيادة عددهم.


    الا أنه قبل البدء فى الانشاء وأختيار نباتات الحديقة المنزلية علينا أن نعلم جيدا أن الحديقة تحتاج بعد الإنشاء إلى صيانة وهذا إما أن يقوم بها عامل فنى أو سكان المنزل، ويعتبر هذا العامل هام فى إختيار نباتات الحديقة المنزلية حيث أن بعض النباتات تحتاج إلى عناية خاصة ومجهود كبير.

    ونطرح عليك هنا بعض الاساسيات التى يجب ألا تغفل عند التفكير فى إنشاء الحديقة المنزلية حتى تكتمل لك مقومات الإستفادة مما تقومين بزراعته ولتتعرفى على المناسب من نباتات الحديقة المنزلية لكل طقس ومناخ والموضوع مطروح على جزئين منعا للاطالة.

    فى البداية يجب التفكير فى سياج الحديقة المنزلية والأسوار النباتية فالسياج النباتي عبارة عن نباتات تزرع متجاورة في صفوف منتظمة لتعطي في النهاية جدار أو سور.

    وهى أي نبات شجري أو متسلق يتحمل القص والتشكيل يمكن استخدامه كسياج نباتي.


    ومن أمثال نباتات الحديقة المنزلية:

    الياسمين الكاذب – الديدونيا – المجنونة - الهبسكس – شوكة مدراس – الكونوكاربس.


    فوائد سياج الحديقة المنزلية:

    - لتحديد الحديقة المنزلية .

    - لحجب المناظر غير المرغوب فيها.

    - منع حركة الرياح والأتربة.

    - لإيجاد العزلة والحرية التامة فى الحديقة المنزلية .

    ولكن عليك أيضا التأكد من الغرض الرئيسى للسياج فكل نوع نبات له غرض معين فهل ترغبين فى سياج للزينة أو سياج مانعة أو ترغبين فى الاثنين معا فأسيجة الزينة تزرع لجمال أوراقها وأزهارها مثل الكونوكاربس – الديدونيا – المجنونة – الهبسكس أما أسيجة زينة مانعة هي نباتات تحمل أشواكا حادة وتزرع حول الحدائق ، لمنع دخول الغرباء مثل شوكة مدراس وفى هذه الحالة يجب أن تراعى أن تكون أماكن لعب الأطفال بعيدة عنها.

    وعند اختيارك لنباتات سياج الحديقة المنزلية يجب الحرص على توفر الشروط التالية:

    - أن تكون نباتات الحديقة المنزلية قوية وسريعة النمو وتتحمل القص والتشكيل.

    - أن تكون مستديمة الخضرة.

    - أن تكون جذورها وتدية.


    - أن تكون
    نباتات الحديقة المنزلية مناسبة للموقع المراد زراعته من حيث الحجم واحتياجات البيئة.

    شجيرات وأشجار الحديقة المنزلية:


    يمكنك زراعة شجيرات قصيرة قرب باب المنزل وذلك لتحديد المدخل كما أن زراعة بعض الشجار القصيرة أو الشجيرات بمحاذاة السور الخارجى للحديقة لتكون ستارا بين الشارع والمنزل، كما تساعد على تقليل الضوضاء والأتربة وإذا كان باب المنزل يتوسط عرض المنزل فإنه يزرع على جانبى الباب الرئيسى شجرتين صغيرتين وفى كل ركن شجرة كبيرة، أما إذا كان الباب فى أحد أركان المنزل فتزرع شجرة صغيرة فى جانب الباب من الناحية الضيقة وفى الركن البعيد تزرع شجرة كبيرة وذلك لاستمرارية خط النظر وربط المبنى بالحديقة المنزلية .

    أكثر شجيرات الحديقة المنزلية انتشارا:

    كف مريم – فرشة الزجاج – الهبسكس – اللانتانا – الفل – آس (المرسين) – التيكوما – الكونوكاربس – تمر حنة وهى عبارة عن نبات خشبي ذو ساقين أو أكثر، أو ذو ساق واحدة متفرعة تحمل أفرعا ذات لون مخضر ، ويتراوح ارتفاع بعض الشجيرات من 3-4 أمتار.


    فوائد بعض شجيرات الحديقة المنزلية:

    1- اللانتانا: من الشجيرات المحبة للشمس.

    2- التيكوما: شجيرة سريعة النمو ومحبة للشمس.

    3- الهبسكس: من شجيرات المناطق الصناعية.

    4- المرسين: من شجيرات المناطق الصناعية السريعة النمو.

    5- الدفلة: من شجيرات المناطق الصناعية المقاومة للصقيع.

    6- الديدونيا: من شجيرات السواحل.

    7- بتل بروش (فرشة الزجاج): من شجيرات الزينة تزرع لجمال أزهارها.


    أشجار زينة الحديقة المنزلية:

    فهى عبارة عن نباتات خشبية تتكون من ساق طويلة، تبدأ في التفرع بعد أن يبلغ طولها ثلاثة أمتار تقريبا ومنها الكونوكاربس – الفيكس (المطاط) – الكافور (الكينا) – الباركنسونيا – الزيتون – الكازورينا – الزنزلخت – البرهام – السدر – البمبر – اللوز البحريني – الصفصاف وعليك أن تختارى الاشجار المناسبة لحديقتك من حيث الحجم بحيث لا تكون كبيرة فتؤدى الى صغر مساحة الحديقة المنزلية.

    نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

    يمكنك أيضا أستعمال النخيل فهو ملائم لمعظم الاجواء المناخية وله أشكال عديدة كنخيل البلح - الواشنطونيا -الفونكس - الملوكي - الكاميدوريا - الكاميروبس - الكناري - الروبللين ويمكن أن تزين الاشجار والنخيل بأضاءة مناسبة لتضفى على الحديقة منظرا خلابا ليلا.


    نقاط يجب أخذها في الإعتبار عند إختيار نباتات الحديقة المنزلية:


    1- معرفة نباتات الحديقة المنزلية الموجودة فى المنطقة وإختيار النباتات المتوفرة بها.


    2- إختيار نباتات الحديقة المنزلية بحيث تكون ملائمة لدرجات الحرارة والرياح وكمية المياه ونوعية مياه الرى ونوع التربة وحسب مكانه فى الحديقة (خلفية \أمامية) ففى الحديقة الأمامية يترك المسطح الأخضر مكشوف بدون زراعة أشجار أو شجيرات وتستعمل النباتات ذات الألوان الزاهية فى أحواض الزهور على أن تكون البساطة التامة فى التصميم فالغرض من تنسيق الحديقة الأمامية هو مجرد تزيين مدخل المنزل.

    3- إختيار نباتات الحديقة المنزلية التي يسهل زراعتها العناية بها ويفضل انتقاء النباتات المحببة لأفراد العائلة.

    4- زراعة نباتات قصيرة أسفل النوافذ.

    5- استعمال بعض النباتات ذات الرائحة العطرية.

    6- لاتزرع نباتات كبيرة الحجم أو لها أشواك أو تفرز مواد سامة أو تلهب الجلد بجوار المنزل أو فى المدخل الرئيسى أو بجوار أماكن لعب الأطفال.

    7- زراعة نباتات مختلفة الأنواع والأشكال .

    8. استعمال عنصر اللون فى الحديقة المنزلية عن طريق زراعة النباتات المزهرة أو النباتات التى تعطى أوراق ملونة.

    9- يجب ألا تبدو الحديقة المنزلية مزدحمة بالنباتات، وضع النباتات التي تحتاج إلى رعاية متواصلة قريبا من المنزل وذلك لاحتمالات عدم رعاية النباتات البعيدة عن الأنظاروأيضا لتسهيل نقل المعدات الزراعية وربط خرطوم المياه بالصنبور وبذلك سيجد أفراد العائلة الحديقة قريبة منهم للاستمتاع بالأوقات التي يقضونها فيها.

    10- رفع مستوى أحواض الزهور لتسهيل رعايتها ولعدم تعرض من يقوم برعايتها لآلام الظهر المبرحة، إن وضع هذه الأحواض على ارتفاع عشر بوصات من سطح الأرض يسهل رعايتها أثناء الجلوس على مقعد مثلا. كما يمكن بناء مقعد أسمنتي كجزء من حوض الزهور، وإذا تعذر ذلك يمكن وضع الحوض على ارتفاع قدمين من سطح الأرض ووضع بعض الحجارة المسطحة أو أخشاب الزينة، أو أي شيء يمكن الجلوس عليه حول الحوض.

    11- ضرورة الاهتمام بترتيب الممرات داخل الحديقة المنزلية لاسيما إن السير في تلك الممرات يعد من الامور الممتعة فالدروب الضيقة التي يتم تصميمها بطريقة جيدة تجعل من الدخول الى الحديقة او الخروج منها عملية لاتخلو من المتعة والبهجة، وعليه يجب التفكير جيدا في استخدامات هذه الدروب وتحديد أي منها الذي يستخدم كدرب أو ممر للتجول داخل الحديقة أو تلك التي تقود الضيوف أو الزائرين إلى مدخل المنزل بصورة مباشرة.

    12- ومن نباتات الحديقة المنزلية

    التى يمكن زراعتها الأزهار الحولية وهي نباتات فترة حياتها محدودة بموسم واحد تنمو وتزهر خلاله وتجدد زراعتها سنويا في موسمها المعروف.


    وتنقسم نباتات الحديقة المنزلية التي حياتها محدودة إلى نوعين حسب موسم زراعتها:

    1- الأزهار الشتوية:
    وتشمل أنواعا متعددة منها القرنفل – المنثور – الأضاليا – البانسيه – الأقحوان – الديمورفوتكا – الجلارديا – البتونيا – العنبر – فم السمكة ...الخ . وهي التي تعيش وتزهر في فصلي الشتاء والربيع ، وتزرع بذورها في أشهر


    سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر.

    2- الأزهار الصيفية:

    وهي التي تقضي أكبر جزء من عمرها في الصيف وتزرع بذورها في شهري مارس وأبريل مثل الزينيا – مارجولد – مكنسة الجنة – عرف الديك – أمرنتس – بورتولاكا – ريحان – فنكروزا.

    أما الأبصال المزهرة فهي نباتات تتكاثر بجزء ينمو تحت سطح الأرض سواء كانت كورمة أو بصلة أو رايزوم أو جزءا متدرنا ومنها مايزرع على مدار العام كالجلادليوس والشتوى كالنرجس والتيوليب أما الصيفى مثل الداليا و الزنبق البلدي.

    والمتسلقات نباتات الحديقة المنزلية ضعيفة الساق لا تقوى على النمو رأسيا بمفردها ومنها:

    - الياسمين: متسلقات مستديمة الخضرة – مقاومة للحرارة – تتحمل الأدخنة والغبار – مقاومة للحشرات والأمراض.

    نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

    - العنب: متساقط الأوراق – مثمر – سريع النمو – محب للضوء – ويستخدم أحيانا كغطاء نباتي.

    - الأيبوميا: من المتسلقات العشبية.

    - المجنونة: متسلقات عالية – كثيفة الحجاب – مقاومة للحرارة – مقاومة للحشرات والأمراض .

    نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

    - الأنتيجونين: متسلقات متساقطة الأوراق سريعة النمو.

    والغرض من زراعة نباتات الحديقة المنزلية المتسلقة هو ربط الحديقة بالمنزل فتتسلق بعض نباتات الحديقة المنزلية على الجدران لتغطي الجزء المراد تغطيته من المبنى وهى تزرع أيضا فى صناديق النوافذ لتتدلى وتعطي منظرا جميلا.

    أن الحديقة المنزلية وخاصة التى تحتل مساحة كبيرة توفر فرص الاستمتاع بها الا انه يتعين التفكير في كيفية رعاية الحديقة ايضا، فاذا كان افراد العائلة هم الذين يقومون باعمال النظافة وسقي المزروعات وتشذيبها فالحديقة الصغيرة بالتأكيد ستكون هي الأفضل لأن المتعة الحقيقة هي في رعاية أفراد العائلة للحديقة المنزلية لانها جزء منهم وتعكس ذوقهم وأبداع أفكارهم فى تصميمها.

    نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

    والله الموفق.............



رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
م جمعة عطا
المشرف العام على منتدى الانتاج الزراعي
رقم العضوية : 6517
تاريخ التسجيل : Feb 2010
مكان الإقامة : مصر - الاسكندرية
عدد المشاركات : 459
عدد النقاط : 20

م جمعة عطا غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 06-19-2010 - 11:17 PM ]


نباتات الحديقة المنزلية





  • حين نرغب فى إنشاء الحديقة المنزلية هل نعلم الغاية من ورائها أو الفوائد التى تعود علينا من وراء زراعة النباتات بها. إن الحديقة المنزلية ضرورية فى كل منزل اذا ما توفرت المساحة اللازمة لانشائها.


    والمقصود بالإستفادة من إنشاء الحديقة المنزلية هو أفراد العائلة أولا لذلك يعتبر طول الإنسان وتحركاته هو المقياس الذى يعتمد عليه فى إختيار وتحديد مساحة الطرق - عرض البوابات وإرتفاعها، مثل البرجولات، ويتوقف أيضا على هذا العامل إختيار نباتات الحديقة المنزلية (اشجار- شجيرات - متسلقات- نباتات عشبية ) وخلافه.

    فهناك هدفين رئيسين وهما توفير متطلبات السكان وراحتهم والحصول على حديقة فنية جميلة.

    والاحتياج الى أماكن مظللة وأخرى مشمسة يتحكم فى إختيارات النباتات كما أنه يجب أن يراعى وجود أماكن لتربية بعض نباتات الزينة وأزهار القطف وكذلك أشجار خاصة لحماية المنطقة من الرياح والأتربة والحشرات.

    وعليه تصبح الحديقة المنزلية عامرة بالمناظر الطبيعية بالإضافة إلى أماكن للعب الأطفال لتكون واحة صغيرة خارج المنزل لقضاء أوقات جميلة وممتعة تجمع أفراد العائلة لتناول الشاي أو القهوة أو إحدى الوجبات بين الاأشجار والزهور في الحديقة المنزلية .

    نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

    يعد فن تنسيق الحديقة المنزلية من الفنون الجميلة التي تتطلب المعرفة التامة بأنواع نباتات الحديقة المنزلية وأشكالها وطبيعة نموها وطرق زراعتها وألوان الأزهار لوضعها في المكان المناسب في الحديقة المنزلية.

    فالذوق الرفيع والخيال الواسع هما من أهم متطلبات تصميم الحديقة المنزلية فربط هذه العناصر مع بعضها مع البعض الأخر سوف يعطي الشكل النهائي المرغوب به للحديقة المنزلية.

    أن الهدف من تنسيق الحديقة المنزلية هو راحة العائلة والإستجابة لمطالبهم الخاصة مع مراعاة أن هذه الرغبات تتغير بتغير أفراد العائلة وزيادة عددهم.

    الا أنه قبل البدء فى الانشاء وأختيار نباتات الحديقة المنزلية علينا أن نعلم جيدا أن الحديقة تحتاج بعد الإنشاء إلى صيانة وهذا إما أن يقوم بها عامل فنى أو سكان المنزل، ويعتبر هذا العامل هام فى إختيار نباتات الحديقة المنزلية حيث أن بعض النباتات تحتاج إلى عناية خاصة ومجهود كبير.

    ونطرح عليك هنا بعض الاساسيات التى يجب ألا تغفل عند التفكير فى إنشاء الحديقة المنزلية حتى تكتمل لك مقومات الإستفادة مما تقومين بزراعته ولتتعرفى على المناسب من نباتات الحديقة المنزلية لكل طقس ومناخ والموضوع مطروح على جزئين منعا للاطالة.

    فى البداية يجب التفكير فى سياج الحديقة المنزلية والأسوار النباتية فالسياج النباتي عبارة عن نباتات تزرع متجاورة في صفوف منتظمة لتعطي في النهاية جدار أو سور.

    وهى أي نبات شجري أو متسلق يتحمل القص والتشكيل يمكن استخدامه كسياج نباتي.

    ومن أمثال نباتات الحديقة المنزلية:

    الياسمين الكاذب – الديدونيا – المجنونة - الهبسكس – شوكة مدراس – الكونوكاربس.


    فوائد سياج الحديقة المنزلية:

    - لتحديد الحديقة المنزلية .

    - لحجب المناظر غير المرغوب فيها.

    - منع حركة الرياح والأتربة.

    - لإيجاد العزلة والحرية التامة فى الحديقة المنزلية .

    ولكن عليك أيضا التأكد من الغرض الرئيسى للسياج فكل نوع نبات له غرض معين فهل ترغبين فى سياج للزينة أو سياج مانعة أو ترغبين فى الاثنين معا فأسيجة الزينة تزرع لجمال أوراقها وأزهارها مثل الكونوكاربس – الديدونيا – المجنونة – الهبسكس أما أسيجة زينة مانعة هي نباتات تحمل أشواكا حادة وتزرع حول الحدائق ، لمنع دخول الغرباء مثل شوكة مدراس وفى هذه الحالة يجب أن تراعى أن تكون أماكن لعب الأطفال بعيدة عنها.

    وعند اختيارك لنباتات سياج الحديقة المنزلية يجب الحرص على توفر الشروط التالية:

    - أن تكون نباتات الحديقة المنزلية قوية وسريعة النمو وتتحمل القص والتشكيل.

    - أن تكون مستديمة الخضرة.

    - أن تكون جذورها وتدية.


    - أن تكون
    نباتات الحديقة المنزلية مناسبة للموقع المراد زراعته من حيث الحجم واحتياجات البيئة.

    شجيرات وأشجار الحديقة المنزلية:


    يمكنك زراعة شجيرات قصيرة قرب باب المنزل وذلك لتحديد المدخل كما أن زراعة بعض الشجار القصيرة أو الشجيرات بمحاذاة السور الخارجى للحديقة لتكون ستارا بين الشارع والمنزل، كما تساعد على تقليل الضوضاء والأتربة وإذا كان باب المنزل يتوسط عرض المنزل فإنه يزرع على جانبى الباب الرئيسى شجرتين صغيرتين وفى كل ركن شجرة كبيرة، أما إذا كان الباب فى أحد أركان المنزل فتزرع شجرة صغيرة فى جانب الباب من الناحية الضيقة وفى الركن البعيد تزرع شجرة كبيرة وذلك لاستمرارية خط النظر وربط المبنى بالحديقة المنزلية .

    أكثر شجيرات الحديقة المنزلية انتشارا:

    كف مريم – فرشة الزجاج – الهبسكس – اللانتانا – الفل – آس (المرسين) – التيكوما – الكونوكاربس – تمر حنة وهى عبارة عن نبات خشبي ذو ساقين أو أكثر، أو ذو ساق واحدة متفرعة تحمل أفرعا ذات لون مخضر ، ويتراوح ارتفاع بعض الشجيرات من 3-4 أمتار.


    فوائد بعض شجيرات الحديقة المنزلية:

    1- اللانتانا: من الشجيرات المحبة للشمس.

    2- التيكوما: شجيرة سريعة النمو ومحبة للشمس.

    3- الهبسكس: من شجيرات المناطق الصناعية.

    4- المرسين: من شجيرات المناطق الصناعية السريعة النمو.

    5- الدفلة: من شجيرات المناطق الصناعية المقاومة للصقيع.

    6- الديدونيا: من شجيرات السواحل.

    7- بتل بروش (فرشة الزجاج): من شجيرات الزينة تزرع لجمال أزهارها.


    أشجار زينة الحديقة المنزلية:

    فهى عبارة عن نباتات خشبية تتكون من ساق طويلة، تبدأ في التفرع بعد أن يبلغ طولها ثلاثة أمتار تقريبا ومنها الكونوكاربس – الفيكس (المطاط) – الكافور (الكينا) – الباركنسونيا – الزيتون – الكازورينا – الزنزلخت – البرهام – السدر – البمبر – اللوز البحريني – الصفصاف وعليك أن تختارى الاشجار المناسبة لحديقتك من حيث الحجم بحيث لا تكون كبيرة فتؤدى الى صغر مساحة الحديقة المنزلية.

    نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

    يمكنك أيضا أستعمال النخيل فهو ملائم لمعظم الاجواء المناخية وله أشكال عديدة كنخيل البلح - الواشنطونيا -الفونكس - الملوكي - الكاميدوريا - الكاميروبس - الكناري - الروبللين ويمكن أن تزين الاشجار والنخيل بأضاءة مناسبة لتضفى على الحديقة منظرا خلابا ليلا.


    نقاط يجب أخذها في الإعتبار عند إختيار نباتات الحديقة المنزلية:


    1- معرفة نباتات الحديقة المنزلية الموجودة فى المنطقة وإختيار النباتات المتوفرة بها.


    2- إختيار نباتات الحديقة المنزلية بحيث تكون ملائمة لدرجات الحرارة والرياح وكمية المياه ونوعية مياه الرى ونوع التربة وحسب مكانه فى الحديقة (خلفية \أمامية) ففى الحديقة الأمامية يترك المسطح الأخضر مكشوف بدون زراعة أشجار أو شجيرات وتستعمل النباتات ذات الألوان الزاهية فى أحواض الزهور على أن تكون البساطة التامة فى التصميم فالغرض من تنسيق الحديقة الأمامية هو مجرد تزيين مدخل المنزل.


    3- إختيار نباتات الحديقة المنزلية التي يسهل زراعتها العناية بها ويفضل انتقاء النباتات المحببة لأفراد العائلة.

    4- زراعة نباتات قصيرة أسفل النوافذ.

    5- استعمال بعض النباتات ذات الرائحة العطرية.

    6- لاتزرع نباتات كبيرة الحجم أو لها أشواك أو تفرز مواد سامة أو تلهب الجلد بجوار المنزل أو فى المدخل الرئيسى أو بجوار أماكن لعب الأطفال.

    7- زراعة نباتات مختلفة الأنواع والأشكال .

    8. استعمال عنصر اللون فى الحديقة المنزلية عن طريق زراعة النباتات المزهرة أو النباتات التى تعطى أوراق ملونة.

    9- يجب ألا تبدو الحديقة المنزلية مزدحمة بالنباتات، وضع النباتات التي تحتاج إلى رعاية متواصلة قريبا من المنزل وذلك لاحتمالات عدم رعاية النباتات البعيدة عن الأنظاروأيضا لتسهيل نقل المعدات الزراعية وربط خرطوم المياه بالصنبور وبذلك سيجد أفراد العائلة الحديقة قريبة منهم للاستمتاع بالأوقات التي يقضونها فيها.

    10- رفع مستوى أحواض الزهور لتسهيل رعايتها ولعدم تعرض من يقوم برعايتها لآلام الظهر المبرحة، إن وضع هذه الأحواض على ارتفاع عشر بوصات من سطح الأرض يسهل رعايتها أثناء الجلوس على مقعد مثلا. كما يمكن بناء مقعد أسمنتي كجزء من حوض الزهور، وإذا تعذر ذلك يمكن وضع الحوض على ارتفاع قدمين من سطح الأرض ووضع بعض الحجارة المسطحة أو أخشاب الزينة، أو أي شيء يمكن الجلوس عليه حول الحوض.

    11- ضرورة الاهتمام بترتيب الممرات داخل الحديقة المنزلية لاسيما إن السير في تلك الممرات يعد من الامور الممتعة فالدروب الضيقة التي يتم تصميمها بطريقة جيدة تجعل من الدخول الى الحديقة او الخروج منها عملية لاتخلو من المتعة والبهجة، وعليه يجب التفكير جيدا في استخدامات هذه الدروب وتحديد أي منها الذي يستخدم كدرب أو ممر للتجول داخل الحديقة أو تلك التي تقود الضيوف أو الزائرين إلى مدخل المنزل بصورة مباشرة.

    12- ومن نباتات الحديقة المنزلية

    التى يمكن زراعتها الأزهار الحولية وهي نباتات فترة حياتها محدودة بموسم واحد تنمو وتزهر خلاله وتجدد زراعتها سنويا في موسمها المعروف.


    وتنقسم نباتات الحديقة المنزلية التي حياتها محدودة إلى نوعين حسب موسم زراعتها:

    1- الأزهار الشتوية:
    وتشمل أنواعا متعددة منها القرنفل – المنثور – الأضاليا – البانسيه – الأقحوان – الديمورفوتكا – الجلارديا – البتونيا – العنبر – فم السمكة ...الخ . وهي التي تعيش وتزهر في فصلي الشتاء والربيع ، وتزرع بذورها في أشهر


    سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر.

    2- الأزهار الصيفية:

    وهي التي تقضي أكبر جزء من عمرها في الصيف وتزرع بذورها في شهري مارس وأبريل مثل الزينيا – مارجولد – مكنسة الجنة – عرف الديك – أمرنتس – بورتولاكا – ريحان – فنكروزا.

    أما الأبصال المزهرة فهي نباتات تتكاثر بجزء ينمو تحت سطح الأرض سواء كانت كورمة أو بصلة أو رايزوم أو جزءا متدرنا ومنها مايزرع على مدار العام كالجلادليوس والشتوى كالنرجس والتيوليب أما الصيفى مثل الداليا و الزنبق البلدي.

    والمتسلقات نباتات الحديقة المنزلية ضعيفة الساق لا تقوى على النمو رأسيا بمفردها ومنها:

    - الياسمين: متسلقات مستديمة الخضرة – مقاومة للحرارة – تتحمل الأدخنة والغبار – مقاومة للحشرات والأمراض.

    نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

    - العنب: متساقط الأوراق – مثمر – سريع النمو – محب للضوء – ويستخدم أحيانا كغطاء نباتي.

    - الأيبوميا: من المتسلقات العشبية.

    - المجنونة: متسلقات عالية – كثيفة الحجاب – مقاومة للحرارة – مقاومة للحشرات والأمراض .

    نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

    - الأنتيجونين: متسلقات متساقطة الأوراق سريعة النمو.

    والغرض من زراعة نباتات الحديقة المنزلية المتسلقة هو ربط الحديقة بالمنزل فتتسلق بعض نباتات الحديقة المنزلية على الجدران لتغطي الجزء المراد تغطيته من المبنى وهى تزرع أيضا فى صناديق النوافذ لتتدلى وتعطي منظرا جميلا.

    أن الحديقة المنزلية وخاصة التى تحتل مساحة كبيرة توفر فرص الاستمتاع بها الا انه يتعين التفكير في كيفية رعاية الحديقة ايضا، فاذا كان افراد العائلة هم الذين يقومون باعمال النظافة وسقي المزروعات وتشذيبها فالحديقة الصغيرة بالتأكيد ستكون هي الأفضل لأن المتعة الحقيقة هي في رعاية أفراد العائلة للحديقة المنزلية لانها جزء منهم وتعكس ذوقهم وأبداع أفكارهم فى تصميمها.

    نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

    والله الموفق.............



رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
م جمعة عطا
المشرف العام على منتدى الانتاج الزراعي
رقم العضوية : 6517
تاريخ التسجيل : Feb 2010
مكان الإقامة : مصر - الاسكندرية
عدد المشاركات : 459
عدد النقاط : 20

م جمعة عطا غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 06-19-2010 - 11:26 PM ]


واليكم بعض اسماء نباتات الزينة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
* تعريف نباتات الزينة :-
مجموعة متباينة كبيرة جدا من النباتات التى يتوحد الهدف الاقتصادى منها فى جمال شكلها حيث تستخدم فى تنسيق الحدائق أو كنماذج منفردة تعمل على راحة النفس وتجميل المكان ويدل تواجدها والاهتمام بها عل تقدم ورقى الشعوب ويؤدى التأمل والانبهار بجمالها الى التسبيح الدائم لله سبحانه وتعالى الخالق المبدع .
ولأن التباينات مرغوبة فى نباتات الزينة سواء فى الحجم أو الشكل أو ألوان الأوراق والأزهار كان للطفرات دورها فى تربية الزهور ونباتات الزينة .
ويمكن تعريف الطفرة على أنها :
حدوث أو احداث تغيير مفاجئ فىالتركيب الوراثى للفرد يجعل النسل الناتج منه يتغير فى الصفات الموروفولوجية المميزة له ومن هنا تتسع دائرة التباينات وتؤدى الى ظهور أفراد فى النسل تختلف كثيرا عن الأبوين .
وتظهر الطفرات من تلقاء نفسها سواء فى الطبيعة او فى النباتات التى تجرى عليها التجارب أثناء عملية التربية والانتخاب .
وفيما يلي عرض مختصر للمجموعات المختلفة من نباتات الزينة وأمثلة للتباينات الطبيعية فيما بينها:-
أولاَ: أشجار وشجيرت الزينة :
الأشجار : هى نباتات لا يقل ارتفاعها عند تمام نموها عن 4 أمتار ذات ساق رئيسي متميز وتكون مستديمة الخضرة أو متساقطة الأوراق وتعتبر الأشجار من أهم النباتات التى تستعمل في تجميل الحدائق والطرق سواء لطبيعية نموها وتفريعها أو لشكل أوراقها وأزهارها بألوانها المتعددة أو لرائحتها كما أنها تضفى على الحديقة ظلاَ فتلطف الجو وتعطى منظر خلفى وتحدد المساحات الواسعة وتكسر خط الأفق وتقسم الحديقة الي أجزاء وتخفى المناظر القبيحة وتعالج عيوب المبانى علاوة على كونها عنصر المفاجأة في الحديقة .
ومن أشجار الزينة :
فلفل بورق رفيع Shinus molle
فلفل بورق عريض Shinus terebinthifolia
شجرة عيد الميلاد Araucaria excelsa
جاكارانـدا Jacaranda ovealifalia
المشطورة ( أم النجف ) Kigelia Pinnata
بومباكـس Bombax malabaricum
كوريزيـا Chorisia speciosa
المخيـط Cordia myxs
كازوارنيـا Casuarina equistifolia
الســرو Cuptressus sempevirens
البلـوط Quercus rubra
السنط العربي Acacia Arabica
الفتنـة Acacia farnesiana
اللبـخ Albizzia lebbeck
خف الجمـل Bauhinia alba
كاسيـا نودوذا Cassia Fistula
الخـروب Cerationis siliqua
السرسـوع Dalbergia aissoo
البوانسيـانا Poinciana regia
الشجيرات :

وهى عامل الربط بين الأشجار والأعشاب المزهرة وهى تزرع لجمال أزهارها أو أوراقها أو لإنتظام شكلها وسط المسطحات مجتمعة أو منفردة أو على جانبي الطرق أو في الداوئر أو المنظر الخلفى وتلائم الشجيرات أغراض التحديد وفصل أجزاء الحديقة إلى وحدات مستقلة نسبياَ ويكتمل نموها في فترة تتراوح بين 4 - 5 سنوات وهى نباتات خشبية ذات ساقين أو أكثر أو ساق واحد متفرع وهى أقل إرتفاعاَ عن الأشجار فقد تكون مستديمة الخضرة أو متساقطة .

ومن أمثلة الشجيرات:
بستاشيا بيضـاء Adatoda vasica
بستاشيا زرقاء Daedalacanthus nervosun
أكوكانثيرا (ألوكانتا) Acokanthera spectabilis
تبرنـا Ervatamia coronaria
التفلة – الدفلة – ورد الحمار Nerium oleander
الياسمين الهندي الأبيض Plumeria alba
الياسمين الهندي الأحمر Phumeria rabra
تيفيـديـا Thevitea nercifolia
تويـا Thuja orientalis
أكاليفـا Acalypha wilkesiana
بنت القنصل ( الرشدة ) Euphorbia puleherrima
بداليـا Buddl asiatica
تمر حنة أفرنجي Lawsomia indica تمر حنة بلدي Lusonia inermis
هيبسكس Hibiscus rose – sinensis
بزروميـا Myoporum pictum
ميرسين عطرى Myrtus communis
الفل المجوز Jasminum sambac
بوتوسبورم Pittosporum tobira
رمان الزهور Punica granatum
الورد .Rosa spp
سيبـريا Spiraea cantoniensis
موريـا Murraea exotica
دودونيـا Dodonaea viscose
ثانياَ : نخيل وأشباه نخيل الزينة :
وهذه المجمـوعة من أهم النبـاتات التى تميز البيئـة الاستوائيـة وشبـة الاستوائية وتعتبر من أجمل ما يزين الحدائق الخاصة والعامة لما لها من تأثير أخاذ . يزرع النخيل بصورة فردية أو فى مجموعات تتكون كل مجموعة من نوع واحد بحيث لا تتداخل ظلالها مع بعضها كما تستعمل بعض انواع النخيل فى تشجير جوانب الطرق حيث لاتعوق حركة المرور أو تزرع في المنظر الخلفى للحدائق أو أمام المباني الكبيرة كذلك يمكن استخدام أشجار النخيل الصغيرة في أغراض التنسيق الداخلي كنبات أصص ويراعي عند زراعة أشجار النخيل في المكان المستديم وضع القيمة التنسيقية لها في المكان المناسب وبحيث تتناسب من حيث الارتفاع واللون وسرعة النمو مع المباني القريبة منها وطرز هذه المباني حيث يوحي نخيل الزينة بالفخامة والعظمة والجمال المتفرد .
أمثلة النخيل وأشباه النخيل :
أريكـا A reca lutesens
أرينجـا Arenga seccharifera
نخيل ذيل السمكة Caryota seccharifera
نخيل الكوكسى Cocos Plumosa
الكاميروبس Chamaerops humilis
شاميدوريا Chamaedorea elegans
كنتيــا Kentia belmorian
النخيل الملوكي – الرخامي Oreodoxa regia
النخيل الكنارى Phoenix cenariensis
سيفورنيا Seaforthia elgens
كاميروبس Chamaerops humilis
الـدوم Hyphaene thebaica
لاتانيا – ليفيستونيا Livistonia chinensis
الرابسي Rhapis excelsa
نخيل ذيل الطاووس Sabal palmetto
داشنحتونيا Washingtnia filifera
نخيل ذيل الجمل Sycas revolute
الزاميـا zamia spp.
ثالثاَ : المتسلقات والمدادات والأسيجة :
المتسلقات والمدادات : هى نباتات ضعيفة لا تقوى سوقها على النمو رأسيا بمفردها لذلك تتسلق بطريقة أو بأخرى على جسم يجاورها مثل جزوع الأشجار أو الأسوار أو الحوائط لترتفع وتصل الي ضوء الشمس ( المتسلقات ) أو تمتد بالساق زاحفة على الأرض ( المدادات ) .
ومن أمثلتها :
الياسمين Jasminus giandiflorum
الشبرفايد Lonicera japonica
ست الحسن Ipomaea palmate
الأنتيجون Antigonon leptopus
طربوش الملك Clerodendron splendens
الكويس كواليس Quisqualis indica
الجهنمية Bougainvillaea glabra
الأسيجـة :
السياج النباتي عبارة عن نباتات تزرع متجاورة بعضها الي جوار بعض في صفوف منتظمة مع موالاتها بالقص والتشكيل لتعطي في النهاية شكل جدار أو سور يعرف بالسياج النباتي وبالتالي فإن أي نبات شجيرى أو شجرى أو متسلق يتحمل القص والتشكيل يمكن إستخدامه كسياج نباتي .
ومن أمثلة النباتات التى تصلح كسياج :
الأكاليفـا Acallypha marginat
بستاشيا Adhatoda vacica
أتربلكس Atriplrx lentiformis

بدليا Buddlia asiatica
سسترم Cestrum elegans
ياسمين زفر Clerodendron enerme
دورانتـا Duranta plumieri
لانتانا كامارا Lantana camra
مـورايا Murraya exotica
بزرميـا Myoporum pictum
فيللنتـس Phyllanthus nivosus
رابعاَ: نباتات الأصص المزهرة :
هى مجموعة من النباتات التى تزرع في الأصص بغرض الاستفادة من جمال أزهارها في التنسيق وإمكانية نقلها من مكان لأخر في الحديقة أو فى التنسيق الداخلي في الأماكن ذات الاضاءة العالية والتى تدخلها الشمس.
ومن أمثلة نباتات الأصص المزهرة :
Spathiphyllum spp.
Zantedeschia aethiopica
Saintpaulia species
Pelarjonium spp.
Hudrangea macrophylla
Gardenia jasminoides
Cyclamen Persicum
Camellia japonica
Azalea spp.
Aphelandra squarrosa
خامسا : نباتات الظل والصوب:
هى مجموعة غير متجانسة من النباتات تشترك فى انها تحتاج الى كثافة ضوئية منخفضة نوعــا ورطوبـة جوية مرتفعة نسبيا لذ لك فهى تربى داخـل الصوب ويتستخدم فى التنسيق الداخلى داخل المنازل
ومن امثلتها :
اجلونيما Aglaonema spp.
ديفمباخيا Diffenbashia picta
البوتس Scindapsus aureus
كروتون Codiaeum variegatum
كوليوس Coleus blumei
دراسينا Dracaena fragrans
انتورتم Anthuriun andreanun
ببروميا Pepermia floridana
فوجير Nephrolepis exaltata
سادسا: نباتات التربية الخاصة :
هي مجموعة من النباتات التى تحتاج اثناء فترة نموها وتربيتها الى عمليات زراعيه خاصة مثل التطويش والسرطنة والتدعيم وغيرها . وهذة النباتات تستخدم عادة فى معارض الزهور المختلفة.
ومن امثلة النباتات التى تحتاج الى رعاية خاصة :
السـنايز Cineraria hybrida
الاراولا Chrysenthemum morifolum
الداليـا Dehlie veriabilis desf
القرنفـل Dianthus caryophyllus lim
جودتشـيا Godetia grandiflora
برميولا ملاكويدس Primula malacoides fronch
برميولا ابوتيكا Primula obconica
البنفســج Viola odorata lim
سابعا :الحوليات الشتوية والصيفية وذات الحولين:
الحوليات الشتويه :
تنمو نباتات هذة المجوعة وتزهر فى فصلى الشتاء والربيع حيث تزرع بذورها فى الفترة من يوليو الى سبتمبر بينما يبدأ موسم الازهار فى الفترة من ديسمبر الى مايو .

ومن امثلتها :
سيلين Silene spp.
برجمان Ageratum houstonianum
اركتوس Arctotis spp.
استر Callistephus chinensis
مرجريت Chrycanthemum
سنانير Cineraria cruenta
اقحوان Calendula officinalis
منثور Cheirnthus cherir
الحوليات الصيفية :
هي مجموعة من النباتات العشبية ذات الازهار المتباينة وتنمو هذه النباتات وتزهر في فصلى الصيف والخريف وتزرع بذورها في منتصف فبراير حتى أبريل وتزهر من يونيو الي نوفمبر .
ومن أمثلة الحوليات الصيفية :
أمارنتس Amaranthus tircolor
عرف الديك Celosia argentea
مدنه Gomphrena globosa
بلظمينا Impatiens belsamina
كوكيا Kochia spp.
كوزمس Cosmos bipinnatus
عباد الشمس Helianthus annus
قطيفة Tagetes erecta
زينيـا Zinnia elegans
رجلة الزهور Portulaca grandifl
شب الليل Mirabilis jalapa
النباتات ذات الحولين :
هى مجموعة من النباتات العشبية تكمل دورة حياتها فى موسمين زراعين متتالين فتزرع بذورها فى شهر مايو ويستمر نموها الخضرى طوال العام ثم تبدأ فى الازهار فى شهر مايو ويونية من العام التالى للزراعة .
ومن أمثلتها :
كامبنيولا Companula medium
شـيرانتس Cheirnranthus allionii
ليوناريـا Lunaria biennis
عباد الشمس Helianthus annus
هيد يسارم Hodysarn coronarium
اينيثيرا (زهرة الميولا المسائية) Oenothera biennis
ديانتـس Dianthus barbatus
ديجيتالس Digitalis gloxiniodes
عنبر كشمير Gaillardia gloxiniodes
اكويليجيـا Aquilegia spp.
ثامنا: العشبيات المعمرة :
هى نباتات عشبية يمكنها أن تعيش عدة سنوات ونقسم الى :
- أعشاب معمره شتوية:
وهى التى تنمو وتزهز خلال فصلى الشتاء والربيع من كل عام .
ومن امثلتها: المندلية Chrysanthemum coronarium
جازانيا Gazania splendens
جيربيرا Gerbera jamesonii
البنفسج Viole odorata
طماطم الزهور Solanum peudocap sicum
- أعشاب معمرة صيفية:
وهى التى تنمو وتزهر خلال فصلى الصيف والخريف من كل عام . ومن امثلتها :
الونكـا Vinca rosea
العتر الانجليزى Pelargoniun grandiflorum
العتر البلدى Pelargonium graveolens
الجاورنيا Pelargonium zonate
الجارونيا المدادة Pelargonium pelatum
السلفيا المستديمة Salvia splentens
فيربينيا مستديمة Verbena vigida
- أعشاب معمرة تزهر على مدار السنة:
وهى يمكن ان تحمل ازهار فى جميع فصول السنة .
واهم امثلتها:
نبات القرنفل Dianthus caryophyllus
وللعشبيات المعمرة قيمة تنسيقية كبيرة حيث انها :
1- تكمل الصورة النهائية للحديقة مع الاشجار والشجيرات نظرا لتعدد الوانها واحجامها واشكال ازهارها .
2- يستخدم بعضها فى تحديد احواض الزهور والرسم والكتابة على المسطحات الخضراء.
3- تزرع فى أحواض الزهور وحدائق النوافذ.
4- يستعمل بعضها كنباتات أصص ومعارض .
تاسعا:أبصال الزينة:
هى مجموعة من نباتات الزينة ذات ازهار جميلة متعددة الالوان والاحجام والأشكال وروائح الأزهار المميزة لكل نوع وما يميز هذه المجموعة انها تتكاثر بجزء ينمو تحت سطح الارض سواء كان :
1- بصلة حقيقية : وهى تعرف نباتياَ على أنها ساق قرصية منضغطة تنمو تحت سطح الارض وتحمل براعم ساكنة فى اباط قواعد اوراق متشحمة عصارية يختزن فيها النبات المواد الغذائية.
ومن امثلتها :
النرجس Narcissus tazetta
الليليم Lilium longiflorum
التيوليت Tulipa spp.
2- كورمة :
ومن امثلتها :
الكليفيا Clivia miniata
الجلاديوس Gladiolus spp.
الفريزيا Freesia refracta
التريتونيا Tritonia spp.
3- ريزوم :
ومن امثلتها:
الهيديكيوم Hedychium coronarium
الكنـا Canna indic
الكلا البيضاء Zantedischia aethiopica
الكلا الحمراء Zantedischia Rehmanir
الكلا الصفراء Zantedischia elliottiana
4- درنات جذرية :
من امثلتها :
البيجونيا الدررنية Begonia spp.
الداليا Dahlia spp.
الانيمون Anemoma coronaria
شقائق النعمان Ranunculus asiaticus
عاشراَ: النباتات العصارية والشوكية :
هى مجموعة كبيرة من النباتات المتشحمة أغلبها يحمل أشواك قليلة أو كثيرة وقد وجدت منتشرة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ونباتات هذه المجموعة التى تنتمى الي العائلة الشوكية تسمى النباتات الشوكية أما فيما عداها فتسمى بالنباتات العصارية وقد حدثت تحورات عديدة لهذه النباتات لكى تحفظ لها فرصتها في الحياة مع الظروف البيئية الغير مناسبة مثل الحرارة المرتفعة أو الإضاءة الشديدة ونضرة المياة،ومن هذه التحورات أن تكون الأوراق مبرومة أو ملتفة حول نفسها أو رفيعة جلدية مغطاه بمادة شمعية سميكة أو يغطيها وبر كثيف أو تتحور الأوراق إلى أشواك لتقيل فقد الماء من النباتات،أما من ناحية الجذور فغالباَ ما تكون منتشرة أفقياَ قريبة من سطح التربة حتى تمتص أكبر كمية من المياة التى تسقط على الأرض .
ومن أمثلة تلك النباتات :
الصبار الامريكي Agave amerivana
الصبار العادي Agave attenuate
عمه القاضى Echinocactus grusnii
صبار صباع الكافر Atapelia gigantean
سيرس منتظم التضليع Cereus chalybaeus
سيرس غير منتظم التضليع Cereus peruvianus
سيرس ثلاثى التضليع Hylocereus undatus
التين الشوكي Opuntria spp.
ماميلاريا Mammillaria cemtricirrha
كالانشو Kalanckoe marmorat
صبار أم المسيح Euphorbia splendons
صبار أم اللبن Euphorbia tirucallii
ألوى عادي Aloe arborescens
ألوى مخطط Alloe varigata
رجلة صبار Portulacaria affra


حادي عشر : النباتات المائية والنصف مائية :
النباتات المائية : هى مجموعة غير متجانسة من النباتات تشترك في أنها تقضى حياتها في الماء سواء كان جارياَ أو راقداَ .
ومن أمثلتها :
خس الماء Pistia stratiotis
البردي المصرى Cyperus papyrus
الايلوديا Elodea Canadensis
الكنا المائية Thalia dealbata
اللوتس Nymphaea spp.
البشنين الملوكي Victovia spp. amazonica
ياسنت الماء Eichhornia azurea
كرفس الماء Apium graveolens
النباتات النصف مائية :
هي عبارة عن مجموعة من النباتات التى تنمو في الأماكن الرطبة حيث يحتاج نموها وأزدهارها الي كمية كبيرة من الماء ولذلك تزرع عادة على حواف الترع والمجارى المائية أو في الجزر .
ومن أمثلتها :
الكنـا Canna indica
الهيديكيم Hedychium cerenarium
البينيـا Alpinia sandereae
الغاب الهندي Dendrocalamus strictus
الغاب البلدي Bambusa vulgaris
غاب الأروندو Arondo donox
الغاب الافريقي Arundinara falcata
الكــلا Zantedeschia aethiopice
ألوكاسيا خضراء Alocasia sanderiana
ألوكاسيا حمراء Alocasia regina
المسطحات الخضراء ومغطيات التربة :
هى الإطار الأخضر الجميل الذى يظهر جمال المباني وأحواض الزهور كما أنها عامل أساسي في تقليل الأتربة وتساعد الي حد كبير في تلطيف الجو وتختلف المسطحات الخضراء عن مغطيات التربة في أن المسطحات الخضراء تتحمل الدوس وتستخدم في الملاعب والمطارات ومضمار السباق أما مغطيات التربة فهى غالباَ عصاية أو مداده ولا تتحمل الدوس وهى تنمو فى الحدائق لتغطية سطح التربة دون أن تحتاج الي عناية كبيرة أو مجهود لصيانتها مثلما تحتاج المسطحات الخضراء الي القص المستمر المنتظم كما أنها تزرع في العراء وفي الأماكن المهجورة أو المهملة لتغطيتـها وكسوتـها ببسـاط نباتي بدلاَ من تركها عارية .
أمثلة المسطحات الخضراء :
النجيل البلدي Cynodon dactylon
النجيل الفرنساوى Stenotaphium secodatum
الزويسيــا Zoysia wild
الفســتوكا Festuca spp.
الحشائش المعوجة Agrostis spp.
الراى Lolium spp.
أمثلة لمغطيات التربة :
حصالبان Rosnarinus officinales
حبل المساكين Heder spp.
ونكـا Vinca minor
قرنفل Dianthus plumarius
فلوكس Phlox Subulata
بيجونيا Begania spp.
أليسم Alyssum spp.
أيرس Iris cristata
بلظامينا Impatiens spp.
أبو خنجر Tropaeolum majus


م جمعة محمد عطا
0126076461


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
~ الامبراطور - عين دالة
عابر سبيل راجي عفو الله
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : May 2009
مكان الإقامة : الاصدقاء المصريين والعرب
عدد المشاركات : 91,676
عدد النقاط : 383

الامبراطور - عين دالة غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 06-20-2010 - 12:30 AM ]


تسلم ايديك يابشمهندس على هذه المعلومات القيمة وهذا السرد الرائع لأنواع النباتات المزهرة موضوع رائع سيكون باذن الله مرجعا للمهتمين والمعنيين بالأمر
جعله الله في ميزان حسناتك باذن الله

وندعوا جميع المسئولين عن القسم الزراعي اضافة اي جديد حتى يكون هذه الموضوع مرجعا للدارسين والباحثين باذن الله

توقيع : ~ الامبراطور - عين دالة

http://arabegyfriends.com/vb/image.php?type=sigpic&userid=2&dateline=1243571083

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
م جمعة عطا
المشرف العام على منتدى الانتاج الزراعي
رقم العضوية : 6517
تاريخ التسجيل : Feb 2010
مكان الإقامة : مصر - الاسكندرية
عدد المشاركات : 459
عدد النقاط : 20

م جمعة عطا غير متواجد حالياً

افتراضي

كُتب : [ 06-20-2010 - 10:29 PM ]


اشكرك اخى الفاضل ا / محمد نصار ......على هذا الكلام الطيب
وفعلا لقد قمت بتجمع هذا الموضوع كاملا ليكون مرجعا للاخوة القائمين باللاند سكيب والمهتمين بنباتات الزينة


مع تحياتى لكم........

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أنواع, المزهرة, النباتات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنواع الزهور وأسمائها - أنواع الورود وأسمائها ( متجدد ) الامبراطور - عين دالة نباتات الزينة والناباتات الطبية 8 11-16-2010 03:38 AM
النباتات المتحملة للملوحة م جمعة عطا الاراضى والتسميد والمياه ونظم الرى 2 08-05-2010 11:04 PM
النباتات المتحملة للملوحة م جمعة عطا الاراضى والتسميد والمياه ونظم الرى 0 02-15-2010 08:46 PM
موسوعة النباتات عضو سابق الزراعة العامة 1 11-04-2009 09:23 AM


الساعة الآن 02:29 PM.

converter url html by fahad7



الآراء المنشورة في المنتدى لا تعبر الإ عن وجهة نظر كاتبها شخصيا فردا فرداً وكلُ يتحمل مسؤولية ما يكتبه